وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية
- سيدي سليمان: الإمامة بمسجد الفتح بمدينة سيدي يحيى
- خطبة الجمعة: القرآن حبل الله
- طرفاية: الخطابة بمسجد الرحمة الكائن بحي التقدم
- امتحانات الكفاءة المهنية يوم السبت 06 مارس 2021
- الناجحون بصفة نهائية مع لائحة الانتظار حسب الاستحقاق في مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- الرحلة الوزانية الممزوجة بالمناسك المالكية لأحمد بن العربي بن حسون الوزاني
- شفشاون: الإمامة بمسجد الفردوس الواقع بجماعة تزكان قيادة قاع اسراس
- شفشاون: الخطابة بمسجد النور
- جرسيف: البرنامج التوقعي لإبرام سندات الطلب لسنة 2021
- ميدلت: الإمامة والخطابة بمسجد بولعجول جماعة زايدة
- فضاء خاص بالحق في الحصول على المعلومات
- الترشيح لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات
- الحسيمة: مسابقة في السيرة النبوية لفائدة تلميذات وتلاميذ الثانوية الإعدادية آيت قمرة
- أقرأ وأتعلم: سورة الإخلاص وآياتها 4 المستوى الأول مادة التربية الإسلامية الحلقة 24
- الحسيمة: الخطابة بمسجد عائشة أم المؤمنين الكائن ببني بوشيبت
- الإختبار الشفوي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- مواقيت الصلاة لشهر رجب 1442
- فاتح رجب 1442: السبت 13 فبراير 2021
- خطبة الجمعة: العمل والسعي في الأرض للبحث عن الرزق
- الشبكات الاجتماعية لموقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
![]() |
حادثة الإفك دروس وعبر
- الجمعة 05 فبراير 2021
الدرس الثاني في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق حادثة الإفك: دروس وعبر
أهداف الدرس
- أن أتعرف حادثة الإفك.
- أن أستخلص التوجيهات الربانية من الآيات الكريمة.
- أن أحرص على رعاية حرمة الأعراض واجتناب إشاعة الأخبار الكاذبة.
تمهيد
خلّد القرآن الكريم حادثة الإفك قرآنا يتلى على مر الأزمان والعصور؛ لتكون آياتها بصائر للناس يتدبرون معانيها ويهتدون بثمراتها في تبين مقام البيت النبوي الشريف، وحرمة الأعراض في الإسلام استجابة لله تعالى في رعاية حقوق الأفراد والحفاظ على تماسك المجتمع.
فما المراد بحادثة الإفك؟ وما سياقها؟ وما الدروس والعبر التي يمكن أن تستخلص منها؟
النــصوص
قال الله تعالى:
النور: 11 - 13
الفهم
الـشـرح:
: أقبح الكذب وأفحشه.
: جماعة منكم.
: الذي تحمل معظم الكذب، وهو عبد الله بن أبي بن سلول.
استخلاص المضامين
أحدد المراد بالعصبة في الآيات الكريمة.
أستخرج الوعيد الذي تضمنته الآيات.
أستخرج التوجيه الرباني الوارد في الآيتين الأخيرتين.
التحليل
أولا: من وقائع حادثة الإفك
عند رجوع الرسولﷺ بالجيش من بني المصطلق، ودنوّه من المدينة، أذن -عليه الصلاة والسلام- ليلة بالرحيل، وكانت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها- قد مضت لقضاء حاجتها حتى جاوزت الجيش، فلما قضت شأنها أقبلت إلى رَحْلها، فلمست صدرها فإذا عِقْدٌ لها قد انقطع، فرجعت تلتمس عقدها، فحبسها ابتغاؤه، فأقبل الرهط الذين كانوا يرحلونها، فاحتملوا هودجها ظانِّين أنها فيه، فجاءت منزل الجيش بعد أن وجدت عقدها، وليس بالمنزل داعٍ ولا مُجيب، فغلبتها عيناها فنامت، وكان الذي يسير وراء الجيش يفتقد ضائعه صفوان بن المُعَطَّل، فأصبح عند منزلها فعرفها، فاسترجع، فاستيقظت باسترجاعه، فأناخ راحلته وأركبها من غير أن يتكلما بكلمة، ثم انطلق يقود بها الراحلة حتى وصل الجيش وهو نازل للراحة، فقامت قيامة أهل الإفك، وقالوا ما قالوا في عائشة وصفوان، والذي تَوَلّى كبر الإفك عبد الله بن أُبَيّ بن سلول.
ولما قدموا المدينة مرضت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - شهرا، والناس يفيضون في قول أهل الإفك، وهي لا تشعر بذلك، فقام النبي صلى الله عليه وسلم في الناس خطيبا يستنكر خبر الإفك. [نور اليقين للخضري ص 184 - 186 بتصرف[.
ثانيا: براءة أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- وعظم شرفها وفضلها
أنزل الله تعالى عشر آيات بينات من سورة النور، شهادةً خالدة على براءة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- من بهتان أهل الإفك، ومشيدة بعظم شرفها وكمال فضلها.
[ ينظر صحيح مسلم، كتاب التوبة، باب حادث الإفك، وتوبة القاذف[.
ثالثا: توجيهات ربانية في رعاية حرمة الأعراض
قال تعالى:
النور: 12 _ 18
رابعا: أهتدي وأقتدي
استخلصت من هذا الدرس قيما وأخلاقا أهتدي بها في حياتي:
- أوقر أمهات المؤمنين وأترضّى عليهن لمقامهن من رسول الله ﷺ ولشرف منزلتهن.
- أسعى في صون حقوق الناس ورعاية تماسك المجتمع، فإن «المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه».
[صحيح مسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله] - أتثبت في نقل الأخبار، ولا أتسرع في إصدار الأحكام حتى أتبين الحقيقة.
- أجتنب قذف الناس والخوض في أعراضهم.
- أواجه مصاعب الحياة وابتلاءاتها بصبر وثبات محتسبا الأجر في ذلك على الله تعالى.
الـتـقـويـم
- أستدل على منزلة أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها- بآيات بينات من سورة النور.
- أستثمر ما تعلمته في هذا الدرس لملء الجدول الآتي بما يناسب:
الاسـتـثـمـــار
أكتب مقالا عن ضوابط استعمال وسائل التواصل الاجتماعي أبيّن فيه أثر الالتزام بالتوجيهات القرآنية المستخلصة من حادثة الإفك، وعواقب مخالفتها على الفرد والمجتمع، معززا ذلك بنصوص شرعية ووقائع معاصرة، ثم أنشره على المجلة الحائطية للمدرسة.
الإعداد القبلي
أطالع في كتب السيرة النبوية تفاصيل أحداث صلح الحديبية ونتائجه.