وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الجمعة 21 جمادى الأولى 1441هـ الموافق لـ 17 يناير 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

السيرة النبوية: هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

 السيرة النبوية هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

السيرة النبوية: هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف، درس في السيرة النبوية للسنة الأولى من التعليم الإعـدادي العـتــيـق الدرس 20

أهداف الدرس

  1. أن أتعرف موقف أهل الطائف من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  2. أن أدرك تضحية الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته في نشر دعوة الإسلام وتبليغها.
  3. أن أتمثل القيم والدروس المستنبطة من دعوة رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل الطائف.

تمهيد

بعدما اشتدت إذاية قريش لرسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه عقب وفاة عمه أبي طالب، خرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف حاملا دعوته، ومبلغا رسالته، لعله يجد من قبيلة ثقيف بالطائف من ينصره ويؤازره.
فكيف كان رد أهل الطائف؟ وما هي العبر والقيم المستفادة من ذلك؟

النصوص

نص1

« لَمَّا رَأَى عَلِيْهِ الصَّلاَةُ وَالسّلامُ اِسْتِهانَةَ قُرَيْشٍ بِه،ِ أَرَادَ أَنْ يَتَوَجَّهَ إِلَى ثَقِيفٍ بِالطَّائِفِ يَرْجُو مِنْهُمْ نُصْرَتَهُ عَلَى قَوْمِهِ وَمُسَاعَدَتَهُ حَتَّى يُتَمِّمَ أَمْرَ رَبِّهِ، لِأَنَّهُمْ أقْرَبُ النَّاسِ إِلَى مَكَّةَ، وَلَهُ فِيهِمْ خُؤُولَةٌ. فَلَمَّا تَوَجَّهَ إِلَيْهِمْ وَمَعَهُ مَوْلَاهُ زَيْدٌ بْنُ حارِثَةَ، قَابَلَ رُؤَسَاءَهُمْ وَكَانُوا ثَلاثَةً.. فَعَرَضَ عَلَيْهِمْ نُصْرَتَهُ حَتَّى يُؤَدِّيَ دَعْوَتَهُ. فَرَدُّوا عَلَيْهِ رَدَّا
قَبِيحًا، وَلَمْ يَرَ مِنْهُمْ خَيْرًا. وَحِينَذاكَ طَلَبَ مِنْهُمْ أَلَّا يُشِيعُوا ذَلِكَ عَنْه، كَيْلَا تَعْلَمَ قُرَيْشٌ فَيَشْتَدَّ أَذَاهُمْ، لِأَنَّهُ اِسْتَعَانَ عَلَيهِمْ بِأَعْدَائِهِمْ. فَلَمْ تَفْعَلْ ثَقِيفُ مَا رَجَاهُ مِنْهُمْ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسّلامُ، بَلْ أَرْسَلُوا سُفَهَاءَهُمْ وَغِلْمَانَهُمْ يَقِفُونَ فِي وَجْهِهِ فِي الطَّرِيقِ وَيَرْمُونَهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى أَدْمَوْا عَقِبَهُ».  [نور اليقين للخضري ص:35]

نص2

«وَأَقَامَ (رَسُولُ الله الرسول صلى الله عليه وسلم) بِنَخْلَةٍ أَيَّامًا، فَقَالَ لَهُ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ: كَيْفَ تَدْخُلُ عَلَيْهِمْ - يَعْنِي قُرَيْشًا - وَهُمْ أَخْرَجُوكَ؟ فَقَالَ: «يَازَيْدُ إِنَّ: اللهَ جَاعِلٌ لِمَا تَرَى فَرَجًا وَمَخْرَجًا، وَإِنَّ اللهَ نَاصِرٌ دِينَهُ وَمُظْهِرٌ نَبِيَّهُ». ثُمَّ انْتَهَى إِلَى حِرَاءَ فَأَرْسَلَ رَجُلًا مِنْ خُزَاعَةَ إِلَى مُطْعِمٍ بْنِ عَدِيٍّ: «أَدْخُلُ فِي جِوَارِكَ؟» فَقَالَ: نَعَمْ، وَدَعَا بَنِيهِ وَقَوْمَهُ فَقَالَ: تَلَبَّسُوا السِّلَاحَ، وَكُونُوا عِنْدَ أَرْكَانِ الْبَيْتِ فَإِنِّي قَدْ أَجَرْتُ مُحَمَّدًا، فَدَخَلَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلم وَمَعَهُ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ».
[الطبقات الكبرى لابن سعد.ج2 ص: 212].

الفهم

الشرح

الطَّعَامُ يُجمع للسَّفر، وتأتي بمعنى جلَب الطعام للبيع خُــــــــؤُولَــــــــةٌ
مصدره ضُغَاءٌ وهو صياح المتألم وبكاؤه أَلاَّ يُشِيعُوا ذَلِكَ
ألقاه ورماه   عَــقِــــــبِـــــــــــهِ

 استخلاص المضامين

  1. أُبيّنُ الغاية من خروج الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف.
  2. أُبرزُ أسباب اختياره الرسول صلى الله عليه وسلم قبيلة ثقيف لنشر الدعوة.
  3. أوضحُ موقفَ ثقيف من دعوة الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم.

التحليل

أولا: دعوة رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم أهل الطائف إلى الإسلام

لما اشتد على رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم ومن آمن معه كيد قريش وأذاها؛ خرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف يلتمس من قبيلة ثقيف نصرته، وقبول ما جاء به من الهدى والحق؛ لأنهم أقرب الناس إلى مكة، وله الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم خؤولة. فلما دعاهم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام، وإلى نصرة دعوته لم يستجيبوا له، وأبوا أن يكتموا خبره « بل أغروا به سفهاءهم، يسبونه، ويصيحون به، حتى اجتمع عليه الناس، وجعلوا يرمونه بالحجارة،  وبكلمات من السفه، ورجموا عراقيبه، حتى اختضب نعلاه بالدماء، وكان زيد بن حارثة يحميه بنفسه، حتى أصابه شجاج في رأسه» [الرحيق المختوم  ص: 113 بتصرف].
وما زالوا كذلك حتى ألجؤوه إلى بستان على ثلاثة أميال من الطائف، فلما التجأ إليه رجعوا عنه، وأوى رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ظل شجرة فجلس يلتقط أنفاسه، ثم دعا ربه قائلا:«اللّهُمّ إلَيْك أَشْكُو ضَعْفَ قُوّتِي، وَقِلّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النّاسِ، يَاأَرْحَمَ الرّاحِمِينَ! أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ وَأَنْتَ رَبّي، إلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَمْ إلَى عَدُوّ مَلّكْتَهُ أَمْرِي؟ إنْ لَمْ يَكُنْ بِك عَلَيّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنّ عَافِيَتَك هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِك الّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظّلُمَاتُ، وَصَلُحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدّنْيَا وَالْآخِرَةِ، مِنْ أَنْ تُنْزِلَ بِي غَضَبَك، أَوْ يَحِلّ عَلَيّ سُخْطُكَ، لَك الْعُتْبَى حَتّى تَرْضَى، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوّةَ إلّا بِك». [أخرجه الطبراني في المعجم الكبير].
ولما مر الرسول صلى الله عليه وسلم في طريقه ببستان، لعتبة وشيبة ابني ربيعة ورأيا ما فعل به سفهاء الطائف رقا له، فدعوا غلامًا لهما نصرانيًا يقال له : عَدَّاس، وقالا له : « خُذْ قِطْفًا مِنْ هَذَا اَلْعِنَبِ، وَاذْهَبْ بِهِ إِلَى هَذَا الرَّجُلِ». فكان ذلك سببا في إسلام عداس بعد حوار دار بينه وبين رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم أورده بتمامه ابن كثير رحمه الله. [البداية والنهاية ج4 ص:340].

ثانيا: العبر المستفادة من موقف أهل الطائف

إن الأحداث التي كابدها رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يدعو أهل الطائف إلى الإسلام غنية بالدروس والعبر، ومنها:

  • حرص المصطفى الرسول صلى الله عليه وسلم على الدعوة إلى الله، وإصراره على هداية الناس، وإخراجهم من الظلمات إلى النور، فهو لم يصبه تكذيب كفار قريش بالإحباط، بل سعى لإيجاد ملاذ آخر وهو الطائف، تُستَجاب فيه الدعوة، ويقام فيه شرع الله تعالى.
  • وجوب الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى في الشدة كما في الرخاء، وقد ظهر ذلك جلياً في دعوة النبي لربه أن يكشف عنه ما يجد من كرب، بعدما تعرض له من الصدِّ والتكذيب والشتم والإساءة.
  • أهمية قيم الصبر والحلم والحكمة في الدعوة، فمعَ ما واجه به أهلُ الطائف رسول الله الرسول صلى الله عليه وسلم من سوء معاملة، لم يطلب من الله تعالى معاقبتهم رجاء أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله عز وجل، بل دعا الله أن يهديهم فاستجاب الله لدعائه بقدوم ثقيف عليه مُسلِمة بعد فتح مكة وحصار الطائف.
  • حب الصحابة رضوان الله عليهم للرسول الكريم الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي ما فعله زيد بن حارثة رضي الله عنه من وقاية الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه من حجارة السفهاء حتى شج فى رأسه؛ دليل واضح على ذلك.

وهكذا شكلت رحلة الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف  مرحلة بارزة في مسار الدعوة النبوية، فرغم ما لقيه عليه الصلاة والسلام من أهلها، إلا أنه لم يتوقف عن الدعوة إلى دين الله تعالى، وبيان محاسن الإسلام وأحكامه.
وفي ذلك توجيه وتربية لكل مسلم، وداعية إلى الإسلام بأن الصبر مفتاح الفرج، وسبيل النصر، وطريق النجاح.

ثالثا: أهتدي وأقتدي

أهتدي وأقتدي السيرة النبوية هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

التقويم

  1. أَذكرُ سبب توجه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الطائف.
  2. أبيّنُ طريقة رد أهل الطائف على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  3. ما هي الأخلاق والقيم التي قابل بها الرسول صلى الله عليه وسلم موقف أهل الطائف؟

الاستثمار

«إِنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ وَمَا رَدُّوا عَلَيْكَ، وَقَدْ بَعَثَ إِلَيكَ مَلَكَ الْجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ فِيهِمْ، فَنَادَانِي مَلِكُ الْجِبَالِ، فَسَلَّمَ عَلَيَّ ثُمَّ قَال: يامُحَمَّد، فَقَالَ: ذَلِكَ فِيمَا شِئْتَ، إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأخْشَبَيْنِ، فَقَالَ: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللهُ مِنْ أصْلابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللهَ وَحْدَهُ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئَا».
[أخرجه البخاري: كتاب بدء الخلق. ومسلم: كتاب الجهاد والسير]

 

  1. أبينُ المراد بالأخشبين في الحديث.
  2. أستنتج الصفات التي تَمَيزَ بها الرسول صلى الله عليه وسلم في معاملته للمخالفين للدعوة.
  3. أبحثُ في كتب السيرة النبوية عن مدى تحقق رجاء الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في قوله: «بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللهُ مِنْ أصْلابِهم مَنْ يَعْبُدُ اللهَ وَحْدَهُ لَا يُشِرْكُ بِهِ شيئًا».

الإعداد القبلي

الإسراء والمعراج معجزة نبوية:

  1. أَبحثُ في كتب السيرة عن معنى الإسراء والمعراج.
  2. أوضح طبيعة المرحلة التي وقعت فيها هذه المعجزة.
  3. أستنتـجُ أهـم العـبـر والدلالات التي يمكن استخلاصها من معجزة الإسراء والمعراج.

السيرة النبوية: هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

للاطلاع أيضا

كتاب: السيرة النبوية للسنة الأولى من التعـليم الإعدادي العتيق

لائحة المصادر والمراجع من كتاب السيرة النبوية للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق

لائحة الأعلام من كتاب السيرة النبوية للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق

السيرة النبوية: أنشطة لتقوية التعلمات ودعمها من الدرس 17 إلى 22

السيرة النبوية: أخلاق وقيم من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم

السيرة النبوية: معجزة الإسراء والمعراج ودلالاتها

السيرة النبوية: الرسول صلى الله عليه وسلم في عام الحزن

السيرة النبوية: حصار الدعوة ومقاطعة أهلها

السيرة النبوية: قريش تفاوض الرسول صلى الله عليه وسلم

السيرة النبوية: أنشطة لتقوية التعلمات ودعمها من الدرس 12 إلى الدرس 16

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube