وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الجمعة 21 جمادى الأولى 1441هـ الموافق لـ 17 يناير 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

السيرة النبوية: حصار الدعوة ومقاطعة أهلها

 السيرة النبوية حصار الدعوة ومقاطعة أهلها

السيرة النبوية: حصار الدعوة ومقاطعة أهلها، درس في السيرة النبوية للسنة الأولى من التعليم الإعـدادي العـتــيـق الدرس 18

أهداف الدرس

  1. أن أتعرف مضمون صحيفة مقاطعة قريش للرسول صلى الله عليه وسلم وذويه.
  2. أن أفهم دوافع قريش لمقاطعة الرسول صلى الله عليه وسلم وذويه.
  3. أن أتمثل تحمل الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وصبرهم في سبيل الدعوة.

تمهيد

لم تفلح قريش في تحقيق أهدافها في القضاء على الدعوة لا بالشدة ولا بالتفاوض، فجمعت أمرها على العودة إلى التصعيد بعد أن تأكدت من ثبات النبي صلى الله عليه وسلم على موقفه، ولجأت لأسلوب الحصار والمقاطعة العامة للمسلمين ولمن يتعاطف معهم.
فكيف تحمل النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه هذا الحصار؟ وما هي النتائج المترتبة عن هذه المقاطعة؟ وما القيم المستفادة منها؟

النص

«اشْتَدَّ الْحِصَارُ، وَقُطِعَتْ عَنْهُمُ (المسلمون وحلفاؤهم) الْمِيرَةُ وَالمَادَّةُ، فَلَمْ يَكُن الْمُشْرِكُونَ يَتْرُكُونَ طَعَاماً يَدْخُلُ مَكَّةَ، وَلاَ بَيْعاً إلاَّ بَادَرُوهُ فَاشْتَرَوْهُ، حَتَّى بَلَغَهُمْ الْجَهْدُ، وَالْتَجَأُوا إِلَى أَكْلِ الْأَوْرَاقِ وَالْجُلُودِ، وَحَتَّى كَانَ يُسْمَعَ مِنْ وَرَاءِ الشِّعْبِ
أَصْوَاتُ نِسَائِهِمْ وصِبْيَانِهِمْ يَتَضَاغَوْنَ مِنَ الْجُوعِ، وَكَانَ لَا يَصِلُ إِلَيهُمْ شَيْءٌ إلاَّ سِراًّ،  وَكَانَ أَهْلُ مَكَّةَ يَزِيدُونَ عَلَيْهِمْ فِي السِّلْعَةِ قِيمَتَهَا حَتَّى لَا يَسْتَطِيعُونَ شِرَاءَهَا؛  وَكَانَ أَبُو طَالِبٍ يَخَافُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَكَانَ إِذَا أَخَذَ النَّاسُ مَضَاجِعَهُمْ يَأْمُرُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَضْطَجِعَ عَلَى فِرَاشِهِ حَتَّى يَرَى ذَلِكَ مَنْ أَرَادَ اغْتِيَالَهُ، وَكَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَالْمُسْلِمُونَ يَخْرُجُونَ فِي أيَّامِ الْمَوْسِمِ فَيَلْقَونَ النَّاسَ، وَيَدْعُونَهُمْ إِلَى الْإِسْلاَمِ».  [الرحيق المختوم للمباركفوري ص:97 - 98 بتصرف].

الفهم

الشرح

الطَّعَامُ يُجمع للسَّفر، وتأتي بمعنى جلَب الطعام للبيع الـمِيــــرَةَ
مصدره ضُغَاءٌ وهو صياح المتألم وبكاؤه يَتَضَاغَوْنَ

 استخلاص المضامين

  1. أصف حال المسلمين تحت الحصار.
  2. أستنتج دوافع قريش للمقاطعة وآثار ذلك على الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وذويه.
  3. أستخلص أهم العبر المستفادة من حصار قريش للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه  وذويه.

التحليل

أولا: قريش تقاطع الرسول صلى الله عليه وسلم ومؤيديه

لما رأت قريش أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نزلوا بلدا أصابوا به أمنا وقرارا، وأن النجاشي قد منع من لجأ إليه منهم، وأن عمر قد أسلم ، فكان هو وحمزة بن عبدالمطلب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وجعل الإسلام يفشو في القبائل، اجتمعوا وائتمروا بينهم أن يكتبوا كتاباً يتعاقدون فيه على بني هاشم وبني المطّلب، على أن لا يُنْكحوا إليهم ولا يُنكحوهم، ولا يبيعوهم شيئاً ولا يبتاعوا منهم. فلما اجتمعوا لذلك كتبوه في صحيفة، ثم تعاهدوا وتواثقوا على ذلك، ثم عَلَّقُوا الصحيفةَ في جَوف الكعبة توكيداً على أنفسهم، وكان كاتبَ الصحيفة منصورُ بن عِكرمة بن عامر بن هاشم بن عَبْد مناف بن عبد الدار بن قُصَيٍّ....
فلما فعلت ذلك قريش انحازت بنو هاشم وبنو المطّلب الى أبي طالب بن عبد المطلب فدخلوا معه في شِعْبه واجتمعوا إليه، وخرج من بني هاشم أبو لَهب عبد العُزّى بن عبد المطّلب إلى قريش فظاهرهم [سيرة ابن هشام ج1 ص:351].
وقد اتخذ قرار الحصار والمقاطعة في شهر ذي الحجة، وهو من الأشهر الحرم التي كانت تعظمها العرب وعلى رأسهم قريش، وهو ما يؤكد الفشل الذريع للمشركين في إسكات صوت الحق وإطفاء نور الدعوة الإسلامية.

ثانيا: معاناة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه من الحصار

جراء الحصار والمقاطعة؛ دخل الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأهله وذووه من غير المسلمين مرحلة معاناة شديدة لا عهد لهم ولا للعرب بمثلها، فقد حُرموا من الطعام في موطنهم، ومُنعوا أن تصل إليهم الميرة من خارج مكة، وإذا حاول بنو هاشم شراء ما يسدون به رمقهم؛ كانت قريش تزيد عليهم في سعره حتى لا يستطيعوا شراءه، فلم يكن يصلهم من الطعام إلا القليل الذي يسرب إليهم خفية. وقد بلغ الجهد بالمحاصرين حتى كانت تسمع أصوات النساء والصبيان يصرخون من شدة ألم الجوع. واضطر المحاصرون إلى أكل أوراق الشجر والجلود. وقد استمرت هذه المعاناة ثلاث سنوات.

ثالثا: فك الـحصار وخيبة أمل المشركين

شَعُر هشام بن عمرو - وكان رجلا واصلا ذا شرف في قومه - بجور الصحيفة، وبجور ما أقدمت عليه قريش من عمل ينافي عادات العرب وأعرافهم في الوفاء بحق الرحم، فأخذته الرأفة على بني عشيرته من بني عبد مناف لما يكابدونه من شدة وجوع، فبدأ يحمل الطعام إليهم سرًّا إلى شعب بني طالب؛ ثم قرر أن يستعين برجال آخرين من بني مخزوم ليقنعهم بضرورة فك الحصار الظالم.
عندها «قام خمسة من أشراف قريش يطالبون بنقض هذه الصحيفة الظالمة، وهم: هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث العامري... وزهير بن أبي أمية المخزومي ابن عمة الرسول صلى الله عليه وسلم عاتكة، والمطعم بن عدي النوفلي، وأبو البختري بن هشام الأسدي، وزمعة بن الأسود الأسدي واتفقوا على ذلك ليلا، فلما أصبحوا غدا زهير... فقال: يا أهل مكة أنأكل الطعام ونلبس الثياب وبنوا هاشم والمطلب هلكى لا يبيعون ولا يبتاعون! والله لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة الظالمة القاطعة...
لكن هؤلاء الرجال الفضلاء وجدوا معارضة شديدة من كبار المشركين، وعلى رأسهم أبو جهل. فأوحى الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم أن الأرضة – وهي حشرة بيضاء مُصفرَّة تشبه النملة، تأكل الخشب والحبوب ونحوهما كالأوراق - قد أكلت الصحيفة، ولم تترك منها إلا ما فيه اسم الله، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمه أبا طالب بذلك، فأسرع أبو طالب إلى كفار قريش ليخبرهم بذلك. [نور اليقين ص52 بتصرف].
لم يبق أمام زعماء مكة من خيار إلا نقض الصحيفة وإنهاء المقاطعة. فخــرج بنو هاشم و بنو عبد المطلب ومن انضم إليهم من المسلمين من شعب أبي طالب تغمرهم الفرحة. محَّص الله المؤمنين، وثبتهم فلم تلن عزائمهم ولم تتوقف دعوتهم إلى دين الله رغم المقاطعة والحصار.

رابعا : أهتدي وأقتدي

العبر المستخلصة من مقاطعة قريش وحصارها للنبي صلى الله عليه وسلم وصحابته وذويه:

السيرة النبوية العبرة المستخلصة من مقاطعة قريش وحصارها للنبي صلى الله عليه وسلم

التقويم

1 - أتعرف أهم الدوافع والأهداف من مقاطعة قريش للرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وذويه.
2 - أستخلص مدى قسوة حصار قريش للمسلمين ومن معهم.
3 - أستنتج القيم التي تحلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة في فترة الحصار.

الاستثمار

«أَفَادَ الصَّحَابَةُ مِنْ ذَلِكَ (الحِصَارِ) عِفَّةً ونَقَاءً، وَإِخْلاَصاً لاَ يُعْرَفُ لَهُ فِي التَّارِيخِ نَظِيرٌ، فَلَمْ يَكْتَرِثُوا لِذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، ... إِنَّمَا عَنَاهُمْ - أَوَّلاً وَآخِرا ً- إِقَامُ الصَّلاَةِ، وإِيتَاءُ الزَّكَاةِ، وَالْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ. وَفِي أيَّامِ الشِّعْبِ كَانَ الْمُسْلِمُونَ يَلْقَوْنَ غَيْرَهُمْ فِي مَوْسِمِ الْحَجِّ، وَلَمْ تَشْغَلْهُمْ آلاَمُهُمْ عَنْ تَبْلِيغِ الدَّعْوَةِ وَعَرْضِهَا عَلَى كُلِّ وَافِدٍ؛ فَإِنَّ الاِضْطِهَادَ لاَ يَقْتُلُ الدَّعَوَاتِ، بَلْ يَزِيدُ جُذُورَهَا عُمْقاً، وَفُرُوعَهَا اِمْتِدَاداً؛ وَقَدْ كَسَبَ الْإِسْلاَمُ أَنْصَاراً كُثُراً فِي هَذِهِ الْمَرْحَلَةِ؛ وَكَسَبَ - إِلَى جَانِبِ ذَلِكَ - أَنَّ الْمُشْرِكِينَ قَدْ بَدَأُوا يَنْقَسِمُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ، وَيَتَسَاءَلُونَ عَنْ صَوَابِ مَا فَعَلُوا، وَشَرَعَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَعْمَلُ عَلَى إِبْطَالِ هَذِهِ الْمُقَاطَعَةِ، وَنَقْضِ الصَّحِيفَةِ الَّتِي تَضَمَّنَتْهَا». [ فقه السيرة للغزالي ص: 126بتصرف ].

1 - أستخرج القيم الراقية التي أبان عنها الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة في فترة الحصار.
2 - أستنتج أثر هذا الحصار الظالم في تقوية ثبات المسلمين أمام قريش.

الإعداد القبلي

أقرأ في كتب السيرة ما يتعلق بعام الحزن.

السيرة النبوية: حصار الدعوة ومقاطعة أهلها

للاطلاع أيضا

كتاب: السيرة النبوية للسنة الأولى من التعـليم الإعدادي العتيق

لائحة المصادر والمراجع من كتاب السيرة النبوية للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق

لائحة الأعلام من كتاب السيرة النبوية للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق

السيرة النبوية: أنشطة لتقوية التعلمات ودعمها من الدرس 17 إلى 22

السيرة النبوية: أخلاق وقيم من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم

السيرة النبوية: معجزة الإسراء والمعراج ودلالاتها

السيرة النبوية: هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

السيرة النبوية: الرسول صلى الله عليه وسلم في عام الحزن

السيرة النبوية: قريش تفاوض الرسول صلى الله عليه وسلم

السيرة النبوية: أنشطة لتقوية التعلمات ودعمها من الدرس 12 إلى الدرس 16

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube