وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأحد 18 ربيع الآخر 1441هـ الموافق لـ 15 ديسمبر 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

السيرة النبوية: الحاجة إلى الوحي

 بلاد العـرب قبل الإسلام

السيرة النبوية: الحاجة إلى الوحي، درس في السيرة النبوية للسنة الأولى من الطور الإعـدادي العـتــيـق (الدرس 2) 

 أهداف الدرس

  • أن أتعرف جانبا من أوضاع بلاد العرب قبل الإسلام.
  • أن أدرك بعض القيم السائدة بين العرب قبل الإسلام.
  • أن أستشعر أهمية الوحي في تصحيح العقائد والقيم.

 تمهيد

 افـتتح الله عز وجل سورة يس بالقسم بالقرآن الكريم على صدق رسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مبينا أن قومه (قريشا) لم يأتهم نذير من قبله؛ فعمتهم بسبب ذلك الغفلة وانحرفت عقائدهم. لكن كان من لطفه تعالى وفضله أن خصهم بآخر الرسالات لتكون بلاد العرب التي تضم أول بيت وضع للناس مهبطَ آخر وحي إلهي.

فما أحوال بلاد العرب قبل البعثة المحمدية؟ وما هي المعتقدات والقيم السائدة عند العرب قبل الإسلام؟ وما هي الحكمة من اختيار الله تعالى بلاد العرب لتكون آخر مهبط للوحي ومنطلقا للرسالة المحمدية؟

موقع شبه الجزيرة العربية في العالم

         موقع شبه الجـزيرة العـربية في العالم

النصوص

نص 1

«كَلِمَةُ الْعَرَبِ تُنْبِئ عَنِ الصَّحَاري وَالْقِفَارِ وَالْأرْضِ الْمُجْدِبَةِ الَّتِي لَا مَاءَ فِيهَا وَلَا نَبَاتَ... وَلِجَزِيرَةِ العَرَبِ أهَمِّيَّةٌ بَالِغَةٌ مِنْ حَيْثُ مَوْقِعُهَا الطَّبِيعِيُّ وَالجُغْرَافِيُّ؛ فَإِنَّهَا فِي وَضْعِهَا الدَّاخِلِيِّ مُحَاطَةٌ بِالصَّحَارِي وَالرِّمالِ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. وَلِأَجْلِ هَذَا الْوَضْعِ صَارَتِ الْجَزِيرَةُ حِصْناً مَنِيعاً لَمْ يَسْتَطِعِ الْأجَانِبُ أَنْ يَحْتَلُّوهَا».
[الرحيق المختوم لصفي الرحمن المباركفوري ص:17 بتصرف].

نص 2  

«والْخُلاَصَةُ أَنَّ نَشْأَةَ التَّارِيخِ الْعَرَبِيِّ إِنَّمَا تَمَّتْ فِي كَنَفِ الْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ الَّتِي بُعِثَ بِهَا أَبُو الْأَنْبِيَاءِ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ...، ثُمَّ أَخَذَ الْعَرَبُ يَبْتَعِدُونَ عَنْ ذَلِكَ الْحَقِّ رُوَيْداً رُوَيْداً...، وَأَخَذَتْ حَيَاتُهُمْ تَنْغَمِرُ بَدَلاً مِنْ ذَلِكَ بِظُلُمَاتِ الشِّرْكِ...، مَعَ اِسْتِمْرارِ بَقَايَا مِنْ مَعَالِمِ الْحَقِّ تَضْعُفُ مَعَ الدَّهْرِ». [فقه السيرة للبوطي، ص:41 بتصرف]

الـفـهـم

الشرح 

العـرب:

 

 أُمة من الناس سامية الأصل (من سلالة سام بن نوح عليه السلام)، منشؤها شبه جزيرة العرب. 

 

الحنيفية:

 

هي الدِّين الذي دعا إليه إبراهيم عليه السَّلام، مأخوذ من الحنف وهو الميل، والمراد الدين المائل عن كل ملة باطلة إلى دين الحق وهو الإسلام. قال تعالى:

 

  سورة آل عمران - الآية 66

استخلاص المضامين

  • 1. أحدد موقع بلاد العرب والقوى الكبرى المحيطة بها.
  • 2. أذكر بعض خصائص بلاد العرب والقيم السائدة فيها.

 التحليل

أولا: موقع بلاد العرب وخصائصها الطبيعية

تقع بلاد العرب أو شبه جزيرة العرب جنوب غرب القارة الآسيوية. وهي عبارة عن صحراء مترامية الأطراف، تحدها من الشمال بلاد فلسطين والشَّام، ومن الجنوب المحيط الهندي وخليج عدن، ومن الشرق نهرا دجلة والفُرات والخليج العربي، ومن الغرب البحر الأحمر. وموقعها المحصَّن بالبحر من الغرب والجنوب، وبالصحراء من الشمال والشرق، وقساوة مناخها الحار الجاف، وامتدادها الكبير مع قلة مواردها المائية؛ كل هذه العوامل صرفت عنها أطماع القوى الكبرى المحيطة بها، وخاصة إمبراطوريتي الفرس والروم اللتين لم تستوليا إلا على جزء بسيط من أطرافها. وهكذا عاش العرب مستقلين في إطار قبائل متفرقة.

ثانيا: الأخلاق والقيم السائدة في بلاد العرب قبل الإسلام

سادت المجتمع الجاهلي مجموعة من القيم والعادات، منها ما هو محمود، ومنها ما هو مذموم.

خطاطة 2

وقـد أقـر الإسلام تـلك القـيم، لأنها من بقايا الحنيفـية الإبراهيمية التي تـنسجم مع الفـطرة التي فـطر الله الناس عـليها.

خطاطة 3

وهذه سلوكات وعادات أبطلها الإسلام، فقد جاءت بعـثة الرسول صلى الله عليه وسلم لتصحيح العقيدة وتقويم الأخلاق والقيم.

ثالثا: الحكمة من اختيار الله تعالى بلاد العرب لتكون آخر مهبط للوحي

لم يكن اختيار بلاد العرب لتكون مهبطَ آخر الرسالات عبثا، بل لأسباب وحِكَم ربانية منها:

  • الموقع المتميز للجزيرة العربية، فهي تقع عند التقاء القارات الثلاث المعروفة في العالم القديم: (إفريقيا وآسيا وأوروبا).
  • موقع مكة، إذ كانت قبل الإسلام مركز إشعاع ديني واقتصادي بسبب الوفود التي تتوالى إليها في مواسم الحج والعمرة، ومن خلال الأسواق التجارية التي تنتصب بها، وهذا من شأنه الإسهام في انتشار الدعوة.
  • وجود الكعبة المشرفة فيها، وهي أول بيت للعبادة وضع ليكون للناس مثابة وأمنا، فأنزل الله عنده آخر الرسالات السماوية للتأكيد على وحدة المصدر.
  • وجود بقايا من الحنيفية السمحة والفطرة النقية بين العرب.
  • الجزيرة العربية مهد نبوات كثيرة، ومبعث عدد من الأنبياء.

رابعا: أهـتدي وأقـتدي

من أهم خصال الإنسان العربي في الجاهلية الكرم والعزة والأنفة، وهي أخلاق أقرها الإسلام، فقد  بُعث عليه الصلاة والسلام ليتمم مكارم الأخلاق، قال صلى الله عليه وسلم: «بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ حُسْنَ الْأَخْلَاقِ».[الموطأ، كتاب الجامع، ماجاء في حسن الخلق]

الـتـقـويـم

  • 1. أبرز أهم مميزات موقع بلاد العرب وخصائصها
  • 2.  نقل الجدول إلى دفتري، وأصنف فيه بعض الأخلاق والقيم السائدة في المجتمع الجاهلي، وأحدد موقف الإسلام منها بوضع علامة (√)


الجدول

  • 3. أستخلص أهم الأسباب التي جعلت بلاد العرب مؤهلة للبعـثة النبوية الخاتمة أكثر من غيرها.

الاستثـمـار

انطلاقا من كتب السيرة النبوية ومكتسباتي السابقة، أنجز ملخصا أعرض فيه مقارنة بين أحوال العرب قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبعدها في الجوانب الآتية:

  • الجانب العـقـدي.
  • الجانب الأخلاقي.
  • الجانب الاجتماعي.

الإعـداد القـبلي

أقـرأ في كتب السيرة ما يتعلق بنسب النبي صلى الله عليه وسلم ومولده؛ لأطلع على:

  • 1. سلسلة نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم.
  • 2. الظروف المحيطة بمولده صلى الله عليه وسلم.

 بلاد العـرب قبل الإسلام: الحاجة إلى الوحي

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube