وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الاثنين 19 ربيع الآخر 1441هـ الموافق لـ 16 ديسمبر 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

السيرة النبوية: المدلول والمقصد

المدلول والمقصد

السيرة النبوية: المدلول والمقـصد، درس في السيرة النبوية للسنة الأولى من الطور الإعـدادي العـتــيـق (الدرس 1) 

   أهداف الدرس

  • أن أتعرف مفهوم السيرة النبوية وأهميتها.
  • أن أدرك ما يميز سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم عن غيرها من السير.
  • أن أتمثل القدوة من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

تمهيد

يقوم الإيمان على ستة أركان، وهي: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. ومن آثار الإيمان بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم محبته، وتقديمه على النفس والأهل والولد والناس أجمعين، ومحبته هاته من لوازم حُسن معرفته صلى الله عليه وسلم التـي لا تتم إلا بدراسة سيرته العطرة.
فما المقصود بالسيرة النبوية؟ وما الفائدة من دراستها؟ وما هي العبر المستفادة منها؟

النصوص

نص 1 

«يَقُولُ ابْنُ خِلِّكَانَ: (وَاِبْنُ هِشَامٍ هَذَا، هُوَ الَّذِي جَمَعَ سِيرَةَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْمَغَازِي والسِّيَرِ لاِبْنِ إسْحَاقَ، وَهَذَّبَهَا، وَلَخَّصَهَا ...) وَمَصَادِرُ السِّيرَةِ النَّبَوِيَةِ الَّتِي اعْتَمَدَهَا سَائِرُ الْكُتَّابِ (هِيَ): كِتَابُ اللهِ تَعَالَى، فَهُوَ الْمُعْتَمَدُ الأَوَّلُ فِي مَعْرِفَةِ المَلاَمِحِ العَامَّةِ لِحَيَاةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم... و كُتُبُ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ، وَهِي تِلْكَ الَّتِي كَتَبَهَا أَئِمَّةُ الْحَدِيثِ الْمَعْرُوفُونَ بِصِدْقِهِمْ وَأمَانَتِهِمْ كَالْكُتُبِ السِّتَّةِ وَمُوَطَّأِ الْإمَامِ مَالِكٍ وَمُسْنَدِ الْإمَامِ أَحْمَدَ وَغَيْرِهِ والرُّوَّاةِ الذِينَ اهْتَمُّوا بِسِيرَتِهِ مِنَ الصَّحَابَةِ وَغَيْرِهِمْ».[فقه السيرة النبوية لمحمد سعيد رمضان البوطي ص:31 بتصرف].

نص 2

«لَيْسَ الْغَرَضُ مِنْ دِرَاسَةِ السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ وَفِقْهِهَا مُجَرَّدَ الْوُقُوفِ عَلَى الْوَقَائِعِ التّارِيخِيَّةِ، وَلَا سَرْدَ مَا طَرُفَ أَوْ جَمُلَ مِنَ الْقَصَصِ والْأَحْدَاثِ. وَلِذَا فَلَا يَنْبَغِي أَنْ نَعْتَبِرَ دِرَاسَةَ فِقْهِ السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ مِنْ جُمْلَةِ الدِّرَاسَةِ التّارِيخِيَّةِ، شَأْنَهَا كَشَأْنِ الْاطِّلاَعِ عَلَى سِيرَةِ خَلِيفَةٍ مِنَ الْخُلَفَاءِ أَوْ عَهْدٍ مِنَ العُهُودِ التّارِيخِيَّةِ الْغَابِرَةِ. وَإِنَّمَا الْغَرَضُ مِنْهَا أَنْ يَتَصَوَّرَ الْمُسْلِمُ الْحَقِيقَةَ الْإِسْلامِيَّةَ فِي مَجْمُوعِهَا مُتَجَسِّدَةً فِي حَيَاتِهِ صلى الله عليه وسلم مَثَلِنَا الأَعْلَى». [ المرجع السابق ص:17]

الفهم

الشرح

  •  السيرة: لغة هي الطريقة والحالة التي يكون عليها الإنسان وغيره، يقـول تعـالى:

 

ج. سورة طـه الآية 20
  [طه: 20 ]. أي حالتها التي كانت عليها.
  •  الدِّرَاسَاتُ التَّارِيخِيَّةُ: استحضار الوقائع والأحداث التاريخيّة، ودراستها انطلاقا من شواهد تعود إلى الماضي لكشف حقيقة ما وقع، وتحليل أسبابها ونتائجها:

استخلاص المضامين

  • 1. أستخرجُ مدلول السيرة النبوية.
  • 2. أذكرُ مصادر السيرة النبوية.
  • 3. أستخلصُ الغاية من دراسة السيرة النبوية.

التحليـل

أولا: مفهوم السيرة النبوية

السيرة النبوية، هي دراسة حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والاطلاع على أخباره، ومعرفة صفاته الخِلْقِية والخُلُقية ودلائل نبوَّته، وكل ما يتعلَّق بحياته صلى الله عليه وسلم، من قبل الولادة إلى الوفاة.

ثانيا: مصادر السيرة النبوية

تتمثل المصادر الأساسية للسيرة النبوية فيما يأتي:

  • القرآن الكريم، الذي يعرض المراحل الأساسية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كتب الحديث والسنة النبوية التي ألفها أئمة الحديث المعروفون بعدالتهم وضبطهم؛ ومنها موطأ الإمام مالك والكتب الستة ومسند الإمام أحمد.
  • ما رواه الصحابة رضوان الله عليهم عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتناقله عنهم الرواة من التابعين.
  • كتب السيرة والشمائل والخصائص ودلائل النبوة والمغازي ومن أهمها: «المبتدأ والمبعث والمغازي» المعروف بـ «سيرة ابن إسحاق»، ومختصرها المعروف بـ «سيرة ابن هشام»، وشرحها المسمى بـ«الروض الأنف» لأبي القاسم السهيلي رحمه الله، و«الشفا بتعريف حقوق المصطفى» للقاضي عياض رحمه الله، و«شمائل النبي صلى الله عليه وسلم» لأبي عيسى الترمذي رحمه الله، و«نهاية السول في خصائص الرسول» لابن دحية السبتي رحمه الله، و«دلائل النبوة» للبيهقي رحمه الله.

ثالثا: الغاية من دراسة السيرة النبوية

السيرة النبوية هي التطبيق العملي الأمثل لنصوص الوحي وتنزيل أحكام الشريعة في كافة مناحي الحياة الإنسانية، وهي المعين التربوي الصافي لبناء الشخصية المسلمة المتأسية بالرسول الأكرم والمعلم الأحكم والمربي الأعظم.
ولهذه الغاية يجب على كل مسلم دراستها وفهمها، واستلهام معالم القدوة منها، وخاصة المربين والمدرسين، قال تعالى:

 ج. سورة الأحزاب الاية 21

إن مقصد السيرة النبوية وغايتها العظمى بيان كيفية تطبيق شرع الله في الأرض، والاستجابة للأمر الإلهي باتباع النبي صلى الله عليه وسلم وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيـه، في قوله تعالى:

سورة الحشر الآية 7

ومن أهداف دراسة السيرة النبوية أيضا:

  • معرفة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وزيادة الإيمان برسالته.
  • زيادةُ محبَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتأدب معه وأداء حقوقه بالتعرف على شمائله.
  • الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، لأن المحبة الصادقة تهدي إلى طاعة المحبوب والاقتداء به.
  • التعرف على هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الأمور كلها وخاصة في معاملة الخلق، والوقوف على كمال عدله ورحمته ورأفته بهم. 
  • الاعتصام بسنته صلى الله عليه وسلم في العبادة والأخلاق، ونشر هديه وتبليغه للناس.

رابعا: أهتدي وأقتدي

لدراسة السيرة النبوية مقاصد تلخصها الخطاطة الآتية:

خطاطة 1

الـتـقـويـم

  • 1. أعرف السيرة النبوية وأذكر مصادرها الأساسية.
  • 2. أستنتج الغاية من دراسة السيرة النبوية.
  • 3. أبين مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياة المسلم(ة).

الاستثـمـار

يقول القاضي عياض رحمه اله في بيان معنى النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: «مُؤَازَرَتُهُ وَنُصْرَتُهُ وَحِمَايَتُهُ حَيًّا وَمَيّتًا، وَإِحْيَاءُ سُنَّتِهِ بالطَّلَبِ وَالذَّبِّ عَنْهَا وَنَشْرِهَا، وَالتَّخَلُّقُ بِأَخْلاَقِهِ الكَرِيمَةِ وَآدَابِهِ الجَمِيلَةِ، والتَّصْدِيقُ بِمَا جَاءَ بِهِ، وَالاِعْتِصَامُ بِسُنَّتِهِ وَنَشْرُهَا وَالحَضُّ عَلَيْهَا وَالدَّعْوَةُ إِلَى اللهِ، والْتِزَامُ التَّوْقِيرِ وَالإجْلاَلِ، وشِدَّةُ المَحَبَّةِ لَهُ وَالمُثَابَرَةُ عَلَى تَعَلُّمِ سُنَّتِهِ، وَالتَّفَقُّهُ فِي شَرِيعَتِهِ، وَمَحَبَّةُ آلِ بَيْتِهِ وأصْحَابِهِ، وَالشَّفَقَةُ عَلَى أُمَّتِهِ، وَالْبَحْثُ عَنْ تَعَرُّفِ أَخْلَاقِهِ وَسِيَرِهِ وَآدَابِهِ، وَالصَّبْرُ عَلَى ذَلِكَ».
[الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض. ج3 ص:33 بتصرف]

  • 1.  أبين أثر دراسة السيرة النبوية في تقوية حبنا للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • 2. أستنتج من النص المقصود بالنصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • 3. أستخرج من النص العبارة الدالة على أهمية دراسة السيرة النبوية.

الإعـداد القـبلي

 أقرأ في كتب السيرة ما يتعلق بموقع بلاد العرب وقبائلها لأتعرف: 

  • 1. بعض مميزات بلاد العرب قبل الإسلام.
  • 2. القيم السائدة في المجتمع الجاهلي.

 السيرة النبوية: المدلول والمقـصد

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube