وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها: درس في السيرة النبوية

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها درس في السيرة النبوية 

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها: دروس وعبر درس في السيرة النبوية للسنة الثانية من الطور الإعـدادي العـتيق (الدرس 17)

أهداف الدرس

  1. أن أتعرف أسس التربية النبوية.
  2. أن أدرك آثار التربية النبوية في جيل الصحابة رضوان الله عليهم.
  3. أن أقتدي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم في التربية والدعوة إلى الله.

تمهيد

بين بيعتي العقبة والأحزاب مرحلة مهمة عاش خلالها المسلمون أحداثا كبرى كان لها أثر واضح في مسار التربية النبوية وطريقتها؛ فقد استمر الرسول صلى الله عليه وسلم خلالها يعد صحابته الكرام رضوان الله عليهم وفق المنهاج القويم الذي حدد القرآن الكريم معالمه وأهدافه.
فما هي أهم أسس التربية النبوية في هذه المرحلة؟ وما هي آثارها؟

النصوص

نص1:

قال الله تعالى:

الأحزاب 21

الأحزاب:21

نص 2:

عن أبي جُحَيْفَةَ رضي الله عنه، قال: «آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء، فزار سلمان أبا الدرداء، فرأى أم الدرداء مُتبذِّلة، فقال لها: ما شأنك؟ قالت: أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا. فجاء أبو الدرداء، فصنع له طعاما، فقال: كل فإني صائم، قال ما أنا بآكل حتى تأكل، فأكل، فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم، فقال: نم، فنام، ثم ذهب يقوم، فقال: نم، فلما كان آخر الليل، قال سلمان: قم الآن، قال:فصليا، فقال له سلمان: إن لربك عليك حقا، ولنفسك عليك حقا، ولأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق سلمان».
[صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب صنع الطعام والتكلف للضيف (حديث رقم 6139)].

الفهم

الشَّرْحُ

إسوة: قدوة، يقال: تأسَّى الرجل بغيره إذا اقتدى به.
آخى: من المؤاخاة، أي جعلهما كالأخوين.

استخلاص المضامين:

  1. أستخرج من الآيات بعض أسس التربية النبوية.
  2. أبين بعض مقاصد بناء المساجد وعمارته.
  3. أستخلص أهم القيم الواردة في الآيتين.

التحليل

أولا: أسس التربية النبوية بين بيعتي العقبة والأحزاب

قام منهاج التربية النبوية على أسس عديدة، أهمها:

  • القرآن الكريم: هو مدار التربية النبوية؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الناس إلى الله تعالى، ويترقى بهم في مراتب الدين من خلال القرآن الكريم تلاوة ومدارسة وتدبرا وتعلما وذكرا وتخلقا، قال تعالى:

الجمعة 2

الجمعة:2

فبآيات الذكر الحكيم تتزكى النفوس، وتتطهر القلوب، وتقوى صلة العبد بالله واليوم الآخر، ويتحقق الهدى والصلاح. قال سبحانه:

المائدة 17 18

 المائدة: 17 - 18

  • عمارة المسجد: لقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم الأهمية التربوية للمسجد، فبادر - بعد الهجرة - إلى بنائه ليكون قاعدة تتأسس عليها التربية الإيمانية لتلقي حقائق الدين وجمال أخلاقه التي تقرب إلى الله عزوجل، ومركزا للعبادة وذكر الله، وتعليم المسلمين ما ينفعهم من أمور دينهم ومعاشهم، ومؤسسة لتحقيق الوحدة وترسيخ قيم المحبة والأخوة الإسلامية، قال تعالى:

النور 36 37

النور:36 - 37

  • إخلاص القصد لله تعالى: وهو أساس عظيم للدعوة وسر نجاحها، فعليه انطلق صلى الله عليه وسلم في دعوته بمكة ثابتا محتسبا، متجردا من كل الإغراءات والمساومات والأطماع الدنيوية، وعليه تأسس ميثاق الإسلام بين الرسول صلى الله عليه وسلم والأنصار في بيعتي العقبة، وهو ما يؤكده قوله صلى الله عليه وسلم عقب بنود بيعة العقبة بقوله: «فإِن وفيتم فلكم الجنة» حتى تخلص الدعوة لله وحده قصدا وتربية وغاية، ويتحقق شرط التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلما تجردت الإرادة لله عز وجل حصل التأسي الحسن بالنبي صلى الله عليه وسلم وحصلت تزكية النفس وتطهيرها، فهاهم المنافقون في المدينة لم يستفيدوا من صحبته صلى الله عليه وسلم ولم تتطهر قلوبهم، حجبهم النفاق.
  • الأسوة الحسنة: فالتربية بالقدوة من أسس التربية النبوية؛ فقد كانت حياته صلى الله عليه وسلم ترجمة عمليَّة لأخلاق القرآن، وهدي الإسلام، وحقائق الإيمان، ومقامات الإحسان، وأحكام الشريعة قولا وعملا ظاهرا وباطنا، وقدم عليه الصلاة والسلام لصحابته رضوان الله عليهم والناس أجمعين المثل الأعلى، والنموذج الكامل في عبادة الله تعالى، والسعي في الإصلاح، وتربية الناس على التوسط والاعتدال في أمور الدين والدنيا من غير إفراط ولاتفريط، فهو صلى الله عليه وسلم السراج المنير والهادي إلى صراط الله المستقيم، المبعوث بالحنيفية السمحة رحمة للعالمين، ولذلك زكاه الله تعالى بقوله:

القلم 4

سورة القلم:4

ولما سئلت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - عن خلقه عليه الصلاة و السلام، قالت: «إن خلق نبي الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن». [صحيح مسلم كتاب صلاة المسافرين باب جامع صلاة الليل ومن نام عنه أو مرض (حديث رقم 746)]
 لذلك كان الصحابة رضوان الله عليهم يحبونه صلى الله عليه وسلم ويعظمونه ويهابونه، وينصرونه، ويعزّرونه، ويفدونه بأموالهم وأنفسهم، ويكثرون الصلاة عليه، ويطيعونه في السراء والضراء استجابة لله عز وجل.

مجال التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم

ثانيا: آثار التربية النبوية

لقد أثمر المنهاج النبوي في التربية جيلا فريدا من الصحابة رضوان الله عليهم تميز بما يأتي:

  • إعطاء كل ذي حق حقه في اعتدال ووسطية توازن بين مطالب الروح والجسد والعقل، ومصالح المعاش والمعاد، وحقوق الله والفرد والأمة.
  •  معرفة الله وشدة محبته وكمال الافتقار إليه والشوق الدائم للقائه عز وجل.
  • تعلق قلبه بالقرآن الكريم والمسجد، عبادة وتزكية وتعليما ودعوة، فحمل نور القرآن الكريم ورسالة الخير والسلام للناس أجمعين، ليضيء بها أقطار الأرض استجابة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم .
  • إقامة مجتمع المحبة والتضامن والتكافل والجود(المؤاخاة بين الأنصار والمهاجرين) والعدل والمساواة والتعايش (بنود وثيقة المدينة) والشجاعة، والتضحية في سبيل حفظ الأمن والاستقرار، والوفاء بالأمانات، وحفظ العهود، والإحسان إلى الخلق لتصدق فيهم شهادة الله تعالى:

آل عمران 110

سورة ءال عمران:110

ثالثا: أهتدي وأقتدي

الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عنهم

التقويم

  1. أذكر أبرز أسس التربية النبوية.
  2. أبين آثار التربية النبوية على جيل الصحابة رضوان الله عليهم.
  3. أبرز بعض مظاهر الوسطية والاعتدال في التربية على الحقوق.
  4. أستخلص أهم القيم الواردة في الدرس لأهتدي بها.

الاستثمار

قـال الله تعالى:

آل عمران 164
سورة آل عمران :164

  1. أحدِّدُ مضمون الآية الكريمة.
  2. أستخرجُ من الآية الكريمة وظائف  الرسول صلى الله عليه وسلم وأصنفها.
  3. أبين المراد بالكتاب والحكمة في الآية الكريمة.
  4. أجمع في خطاطة آثار التربية النبوية على مجتمع الصحابة رضوان الله عليهم.

الإعداد القبلي

أبحث في المصادر والمراجع عن جوانب من حياة الصحابي الجليل مصعب بن عمير-رضي الله عنه- ودوره في نشر دعوة الإسلام.

للاطلاع أيضا

لائحة المصادر والمراجع: كتاب السيرة النبوية

لائحة الأعلام: كتاب السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 17 إلى 20: درس في السيرة النبوية

بين الهجرة والأحزاب: قبسات من الشمائل المحمدية: درس في السيرة النبوية

دور المرأة في خدمة الإسلام: نسيبة أم عمارة رضي الله عنها نموذجا: درس في السيرة النبوية

مصعب بن عمير رضي الله عنه نموذج لأخلاق الداعية: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 14 إلى 16: درس في السيرة النبوية

المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب: درس في السيرة النبوية

قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين: درس في السيرة النبوية

بين أحد والأحزاب: درس في السيرة النبوية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube