وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأحد 19 ذو الحجة 1441هـ الموافق لـ 9 غشت 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 14 إلى 16: درس في السيرة النبوية

 أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 14 إلى 16 درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 11 إلى 13، درس في السيرة النبوية للسنة الثانية من الطور الإعـدادي العـتيق 

أهداف الأنشطة

  1. أن أوسع معارفي حول الأحداث التي وقعت بين مابعد أحد ونهاية الأحزاب.
  2. أن أنمي مهاراتي المتعلقة بالتحليل والاستخلاص.
  3. أن أتمثل أخلاق  الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم سلوكا وعملا.

النشاط الأول

نص:

 «فرأى  الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعيد تنظيم رجاله على عجل، وأن يتحامل الجريح مع السليم على تكوين جيش جديد، يخرج في أعقاب قريش ليطاردها، ويمنع ما قد يجد من تكرار عدوانها!!.كانت معركة أحد في يوم السبت لخمسة عشر من شوال، وكان خروج هذا الجيش في الأحد لستة عشر منه، وسار رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون معه حتى بلغوا حمراء الأسد، واقتربوا من جيش أبي سفيان،... (و) عرفت قريش أنّ المسلمين عبّؤوا قواهم، وخرجوا يستأنفون القتال.وحار المشركون في أمرهم: أيعودون لحرب لا يأمنون مغبتها، وربما أفقدتهم ثمار النصر الذي أحرزوه؟ أم يمضون - لتوهم - إلى مكة؟ وفي هذه الحال يتحسن مركز المسلمين، وتخفّ مرارة الهزيمة التي لحقتهم. وقد رأى أبو سفيان أن يغنم الأوبة الرابحة».
[فقه السيرة للغزالي. ص: 275 - 276].

  1. أحدد الغزوة التي يتحدث عنها النص.
  2. أستخلص السياق الذي أتت فيه.
  3. أبين في فقرة من بضعة أسطر كيف وظف الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الغزوة لشحد همة الصحابة رضوان الله عليهم.

النشاط الثاني

أوظف ما حصلته لأملأ الجدول أسفله بعد نقله على دفتري

الأحداث سببها نتيجتها القيم المستفادة

النشاط الثالث

نص:

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: »قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة، فأدرك بعضهم العصر في الطريق، فقال بعضهم: لا نصلي حتى نأتيها، وقال بعضهم بل نصلي لم يرد منا ذلك فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فلم يعنف واحدا منهم».
 [صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب مرجع النبي صلى الله عليه وسلم من الأحزاب ومخرجه إلى بني قريظة ومحاصرته إياهم (الحديث3893)].

  1. أحدد السياق الزمني للواقعة.
  2. أبين كيف فهم الصحابة رضي الله عنهم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وموقفه من ذلك.
  3. أستخلص القيم المستفادة من هذه الواقعة.

الإعداد القبلي

أبحث في كتب السيرة عن أسس التربية النبوية وآثارها في تزكية الصحابة رضوان الله عليهم وبناء المجتمع الإسلامي.

للاطلاع أيضا

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها: درس في السيرة النبوية

المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب: درس في السيرة النبوية

قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين: درس في السيرة النبوية

بين أحد والأحزاب: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 11 إلى 13: درس في السيرة النبوية

بعث القراء: درس في السيرة النبوية

غزوة أحد: دروس وعبر: درس في السيرة النبوية

المجتمع الإسلامي بعد بدر - الأمن والعلم والتزكية -: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 7 إلى 10: درس في السيرة النبوية

دقة التخطيط في منهاج الدعوة بين بيعتي العقبة وغزوة بدر: درس في السيرة النبوية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube