وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأحد 19 ذو الحجة 1441هـ الموافق لـ 9 غشت 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب: درس في السيرة النبوية

 المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب درس في السيرة النبوية

المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب: دروس وعبر درس في السيرة النبوية للسنة الثانية من الطور الإعـدادي العـتيق (الدرس 16)

أهداف الدرس

  1. أن أتعرف أهم أطوار غزوة الأحزاب ونتائجها.
  2. أن أدرك التدبير الإلهي في هزيمة الأحزاب.
  3. أن أتمثل الدروس والقيم المستفادة من أحداث هذه الغزوة.

تمهيد

جمعت قريش الأحزاب بمر الظهران، وساروا جميعا نحو المدينة مزهُوِّين بعددهم وعدتهم، وبما علموا من انضمام بني قريظة إليهم من داخل المدينة. وعلم  الرسول صلى الله عليه وسلم بخبرهم فاستعد المسلمون للدفاع عن المدينة ماديا بحفر الخندق، ونفسيا بالثبات والإيمان.
فما هي أهم أطوار هذه الغزوة؟ وماهي أبرز نتائجها؟ وما هي الدروس والقيم المستفادة من ذلك؟

النص

نص1:

قال الله تعالى:

الأحزاب 9 11

الأحزاب 9 - 11

نص 2:

«كفى الله المؤمنين القتال فهزم جموع المشركين بوسيلتين... أولاهما رجل من المشركين اسمه نُعَيْم بن مسعود أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما، وعرض عليه تنفيذ أي أمر يريده النبي صلى الله عليه وسلم فقال له:»إنما أنت رجل واحد فينا، ولكن خذّل عنا إن استطعت، فإن الحرب خدعة«.... .أما الوسيلة الثانية، فهي ريح هوجاء مخيفة في ليلة مظلمة باردة، جاءت فقلبت قدورهم، واقتلعت خيامهم، وقطعت أوتادهم.»
 [فقه السيرة محمد سعيد رمضان البوطي ص288 - بتصرف - ]

الفهم

الشَّرْحُ

بلغت القلوب الحناجر: كناية على ضيق الصدر من شدة الخوف.
الحرب خدعة: أي حيلة، ويقصد بها استعمال أي وسيلةٍ للتَّمكُّن من العدو.
خَذَّلْ: خَذَّلَهُ أي حَمَلَهُ على الفشل وتركِ القتالِ.
قطعت أوتادهم: الوَتِدُ هو ما ثُبِّتَ في الأرض لدعم وتثبيت الخيام.

استخلاص المضامين:

  1. أستنتج من الآيات الكريمة حال المسلمين في غزوة الأحزاب.
  2. أبين سبب عدم وقوع القتال في هذه الغزوة.
  3. أحدد عوامل انتصار المسلمين في هذه الغزوة.

التحليل

أولا: أهم أطوار غزوة الأحزاب

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمسلمين بعد اكتمال حفر الخندق، فجعلوا ظهورهم إلى جبل سَلْع متحصنين به، والخندق بينهم وبين المشركين ‏يمنعهم من اقتحام المدينة، مما اضطر المشركين إلى فرض الحصار على المسلمين حين فاجأتهم خطة الخندق فجعلوا يدورون حوله غضابا، يتحسسون نقطة ضعيفة ليقتحموا منها، والمسلمون يرشقونهم بالنبل، حتى لا يتجرأوا على الاقتراب منه لاقتحامه، أو ملئه بالتراب لبناء طريق للعبور عليه‏.‏ وهو ما أغضب فرسانا من قريش فيهم عمرو بن عبد وُدّ، فبحثواعن مكان ضيق من الخندق فاقتحموه، فخرج إليهم علي بن أبي طالب في نفر من المسلمين، ودعا عمرو إلى المبارزة، فخرج له علي بن أبي طالب، وقضى عليه وانهزم الباقون وفروا هاربين.‏
ثم إن الله عز وجل صنع بتدبيره الحكيم أمرين هزم بهما المشركين وفرق جموعهم، وهما:
 - إسلام رجل من غطفان هو نعيم بن مسعود الأشجعي رضي الله عنه، فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معلنا إسلامه، مبديا استعداده لنصرة الله ورسوله، فقال له رسول الله:‏ «‏‏‏إنما أنت رجل واحد، فَخذِّلْ عنا ما استطعت، فإن الحرب خدعة‏‏» فذهب من فوره إلى بني قريظة - وكان صديقاً لهم في الجاهلية - فأقنعهم بأن يطلبوا من قريش رهائن حتى يضمنوا عدم تخليهم عنهم، ثم مضى نعيم إلى قريش وقال لهم‏:‏ «إن بني قريظة قد ندموا على نقضهم عهد المسلمين، وإنهم قد راسلوه أنهم يأخذون منكم رهائن يدفعونها إليه، ثم يوالونه عليكم، فإن سألوكم رهائن فلا تعطوهم». ثم ذهب إلى غطفان فقال لهم مثل ذلك‏.‏ فلم تلبث قريش‏ أن أرسلت لبني قريظة تستعجلهم لقتال المسلمين، فاشترط بنو قريظة للمشاركة في القتال أن تسلمها قريش وغطفان رهائن منها، فقالت قريش وغطفان:‏ «صدقكم والله نعيم»، ثم أرسلوا إلى بني قريظة: «إنا والله لا نرسل إليكم أحداً، فاخرجوا معنا حتى نناجز محمداً»، فقالت قريظة‏:‏ «صدقكم والله نعيم‏.‏» فدبت الفرقة بين الأحزاب وخارت عزائمهم‏.
 - بعد أن دبت الفرقة في صفوف المشركين أرسل الله عليهم جنداً من الريح فجعلت تُقَوِّض خيامهم، ولا تدع لهم قِدْرًا إلا كفأتها، وأرسل عليهم جنداً من الملائكة يزلزلونهم، ويلقون في قلوبهم الرعب والخوف‏، فنادى فيهم أبو سفيان بالرحيل إلى مكة، فأصبح المسلمون وقد رد الله المشركين بغيظهم، لم ينالوا خيراً وكفى الله المؤمنين قتالهم، فصدق وعده، وأعز جنده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

ثانيا: نتائج غزوة الـخندق

شكلت معركة الأحزاب مرحلة فاصلة في تاريخ الإسلام، فلم تكن معركة خسائر، إذ لم يجر فيها قتال مرير، كما قال الله تعالى:

الأحزاب 25

الأحزاب: 52

، بل كانت معركة ثبات وصبر، وابتلاء، ظهر فيها عجز المشركين وثبات المسلمين، كما تميز فيها المؤمنون الصادقون من المنافقين الذين ملأ الرعب قلوبهم وقالوا‏:‏ «كان محمد يعدنا بأن نأكل كنوز كسرى وقيصر، وأحدنا اليوم لا يأمن على نفسه أن يذهب لقضاء حاجته»‏.
وبعد غزوة الخندق وتأكد  الرسول صلى الله عليه وسلم من خيانة بني قريظة وتآمرهم مع الأحزاب على محاصرة المدينة وحرب المسلمين، ونقضهم ميثاق المواطنة الذي عقده معهم بعد الهجرة؛ واجههم المسلمون وتخلصوا من شرهم.
[ينظر الروض الأنف. السهيلي. ج 6 ص277 - 278، وسيرة ابن هشام،ج 2 ص222 - 228، والرحيق المختوم. ص286]

ثالثا: دروس وقيم

  • اليقظة: كان  الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون على علم بمخطط قريش وحلفائها لمهاجمتهم، وذلك بفضل العيون التي تمدهم بأخبار الأعداء، فلم يفاجؤوا بهجومهم.
  • الاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها الميدان: فكل مداخل المدينة كانت محصنة إما ببنايات متشابكة، أو أشجار النخيل الكثيفة أو عبارة عن مرتفعات من صخور بركانية يصعب اختراقها، إلا المدخل الشمالي، وهناك تم حفر الخندق.
  • قوة الصبر والتحمل: عانى المسلمون من الحصار والجوع والخوف على النفس والأهل والولد، لكنهم صبروا وتحملوا وتآزروا، فتميز منهم المؤمن الصابر المحتسب، وافتضح منهم المنافقون، الذين ملأ الرعب قلوبهم، فصرحوا بما تضمره صدورهم.
  • التثبت قبل الحكم: فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يخرج إلى بني قريظة إلا بعد أن تثبت من خبر نقضهم للعهد، ومظاهرتهم الأحزاب على المسلمين، وذلك بإرسال من كلمهم وجاء بالخبر اليقين عنهم.

رابعا : أهتدي وأقتدي

قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم في غزوة الأحزاب درسا مهما في كيفية صنع النجاح مع ضعف الإمكانيات وصعوبة الظروف:

كيف أصنع النجاح

التقويم

  1. أبين دور الصحابي نعيم بن مسعود رضي الله عنه في هذه الغزوة.
  2. أبرز التدبير الإلهي في انتصار المسلمين في هذه المعركة.
  3. أستخرج أهم الدروس والقيم المستفادة من أحداث هذه المواجهة.

الاستثمار

فلما انسابت الأحزاب حول المدينة، وضيّقوا عليها الخناق لم تطر نفوس المسلمين شعاعا، بل جابهوا الحاضر المرّ وهم موطدو الأمل في غد كريم

الأحزاب 22

الأحزاب: 22

.أما الواهنون والمرتابون ومرضى القلوب فقد تندّروا بأحاديث الفتح، وظنوها أماني المغرورين، وقالوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :يخبركم أنه يبصر من يثرب قصور الحيرة ومدائن كسرى، وأنتم تحفرون الخندق لا تستطيعون أن تبرزوا.» [فقه السيرة محمد الغزالي ص 300]

شكلت غزوة الأحزاب امتحانا عسيرا للصحابة رضوان الله عليهم؛ اعتمادا على النص ورصيدي من القرآن الكريم أحرر مقالا مركزا أبين فيه:

  1. شدة الاختبار الذي اجتازه المسلمون في هذه الغزوة.
  2. مواقف الصحابة رضوان الله عليهم في هذه الغزوة.
  3. الفوائد التي خرج بها المسلمون من هذا الاختبار الصعب.

الإعداد القبلي

أراجع الدروس الثلاثة الأخيرة استعدادا لأنشطة التقوية والدعم، ثم أعد أجوبة الأسئلة التي تذيلها.

للاطلاع أيضا

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 14 إلى 16: درس في السيرة النبوية

قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين: درس في السيرة النبوية

بين أحد والأحزاب: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 11 إلى 13: درس في السيرة النبوية

بعث القراء: درس في السيرة النبوية

غزوة أحد: دروس وعبر: درس في السيرة النبوية

المجتمع الإسلامي بعد بدر - الأمن والعلم والتزكية -: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 7 إلى 10: درس في السيرة النبوية

دقة التخطيط في منهاج الدعوة بين بيعتي العقبة وغزوة بدر: درس في السيرة النبوية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube