وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الخميس 10 ربيع الآخر 1442هـ الموافق لـ 26 نوفمبر 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين: درس في السيرة النبوية

 قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين درس في السيرة النبوية

قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين: دروس وعبر درس في السيرة النبوية للسنة الثانية من الطور الإعـدادي العـتيق (الدرس 15)

أهداف الدرس

  1. أن أتعرف أسباب إقدام قريش وحلفائها على مهاجمة المدينة.
  2. أن أدرك ماتحمله النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون من مشاق لحماية المدينة وأهلها.
  3. أن أقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام في جديتهم وأخدهم بالأسباب.

تمهيد

عاد الأمن للمدينة وما حولها واستقرت الأوضاع، لكن قريشا وحلفاءها لم يهدأ لهم بال، فشرعوا في التآمر من جديد على الإسلام وأهله، وخططوا مع بعض حلفائهم لمواجهة المسلمين والقضاء عليهم.
فما هو سياق تحالف الأحزاب ضد المسلمين؟ وكيف استعد المسلمون للدفاع عن المدينة؟ وما هي الدروس والقيم المستفادة من ذلك؟

النص

«لما أجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني النضير ساروا إلى خيبر، فخرج نفر من أشرافهم ووجوههم إلى مكة، فألبوا قريشا ودعَوْهم إلى الخروج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاهدوهم على قتاله... ثم خرجوا من عندهم فأتوا غطفان وسليما ففارقوهم على مثل ذلك. وتجهزت قريش وجمعوا أحابيشهم ومن تبعهم من العرب...وعقدوا اللواء في دار الندوة...وخرجوا يقودهم أبو سفيان... ووافتهم بنو سليم بمر الظهران... وخرجت معهم بنو أسد...وخرجت فزارة فأوعبت....، وخرج معهم غيرهم....فكان جميع القوم الذين وافوا الخندق ممن ذكر من القبائل عشرة آلاف، وهم الأحزاب»‏.
[الطبقات الكبرى لابن سعد: ج 2 ص50].

الشَّرْحُ

أجلى: أخرجَ ونفى عن المدينة.
فألَّبوا: جمعوا وحشدوا.
أحابيشهم: جمع أُحْبُوش، وهم الجماعة من الناس اختلفت أجناسهم.
فأوعبت: خرج جميع مقاتليها.
الأحزاب: القوم المجتمعون على حرب الإسلام.

استخلاص المضامين:

  1. أستخرج الأسباب التي دفعت قريشا لتجميع الأحزاب لمهاجمة المدينة.
  2. أعدد الجهات التي تحالفت ضد المسلمين.
  3. أستنتج الهدف الأساسي لمهاجمة الأحزاب للمدينة المنورة.

التحليل

أولا: أسباب تجمع الأحزاب ضد المسلمين

 أخفقت قريش في تحرير طرق تجارتها إلى الشام بعد أحد، فرغم ما أوقعه المشركون بالمسلمين من خسائر لم يستطيعوا القضاء عليهم، وظلت طرق التجارة القرشية غير آمنة، مما دفع قريشا إلى التفكير في تحرير طرق تجارتها ومهاجمة المسلمين في المدينة، ولتحقيق ذلك سعت إلى التحالف مع قبائل أخرى مناوئة للمسلمين، وعلى رأسها يهود بني النضير الذين كانوا حديثي العهد بالنفي والجلاء من المدينة، فذهب عدد من زعمائهم إلى خيبر، ومن هناك بدأوا مراسلة قريش والقبائل الأخرى ليثأروا بهم لأنفسهم، ويحققوا العودة إلى أرضهم وأموالهم في المدينة، وهكذا خرج وفد منهم إلى مكة فدعوا قريشاً إلى حرب المسلمين، ووعدوهم أن يقاتلوا معهم، ثم خرجوا من مكة إلى نجد حيث حالفوا قبيلة غطفان، ووعدوها بنصف تمر خيبر لإغرائها بالمشاركة في التحالف.
تجمع جيش قريش وحلفائها في مَرِّ الظهران التي تبعد قرابة أربعين كيلومترا عن مكة، حيث جاءهم من أجابهم من بني سليم مدداً لهم فصاروا في جمع عظيم.

ثانيا: الاستعداد للقاء الأحزاب وحفر الخندق

حين علم الرسول صلى الله عليه وسلم بخبر تجمع الأحزاب لغزو المدينة استشار أصحابه في الخطة المناسبة لمواجهة الموقف، وكان هذا دأبه صلى الله عليه وسلم في المواقف كلها تأليفا لقلوب أصحابه رضوان الله عليهم، وليقتدي به من بعده وتدريبا على التفكير بالمشاكل التي تواجه المجتمع والدولة، فيظهر فيهم القادة النابهون، والساسة المتمرسون، وليشعروا بمسؤوليتهم تجاه القضايا العامة ومشاركتهم فيها.
وقد أشار عليه سلمان الفارسي رضي الله عنه بحفر الخندق في المنطقة الشمالية من المدينة، وهي المنطقة الوحيدة المكشوفة أمام الغزاة، أما الجهات الأخرى فكانت كالحصن تتشابك فيها الأبنية وأشجار النخيل وتحيطها الحَرَّات، وهي الأراضي ذات الحجارة السود التي يصعب على الإبل والمشاة السير فيها.
وقد لقيت هذه الخطة إجماعا من المسلمين فسارعوا إلى الحفر بسرعة كبيرة والرسول صلى الله عليه وسلم يحفر معهم، يقول البراء بن عازب: «لما كان يوم الأحزاب وخندق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيته ينقل من تراب الخندق حتى وارى عني الغبار جلدة بطنه، وكان كثير الشعر، فسمعته يرتجز بكلمات ابن رواحة وهو ينقل من التراب: اللهم لولا أنت ما اهتدينا، ولا تصدقنا ولا صلينا، فأنزلن سكينة علينا، وثبت الأقدام إن لاقينا». [صحيح البخاري: كتاب المغازي، باب غزوة الخندق. حديث رقم 3822].
وكان الصحابة رضوان الله عليهم يلجأون إليه إذا عرضت لهم الصخرة الكبيرة فيأخذ المعول ويفتتها. فلما أنجز الخندق، وذلك في ستة أيام فقط، وضع  الرسول صلى الله عليه وسلم النساء والأطفال في حصن فارع، وهو أقوى حصون المسلمين، ورتب جيشه، فأسند ظهرهم إلى جبل سلع داخل المدينة، ووجوههم إلى الخندق الذي يفصل بينهم وبين المشركين. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد رأى أن يخفف الضغط على المدينة بمصالحة غطفان على ثلث ثمار المدينة، لكنه لما شاور زعماء الأنصار قالوا: لا والله، ما أعطينا الدنية من أنفسنا في الجاهلية، فكيف وقد جاء الله بالإسلام؟.
[ينظر السيرة النبوية الصحيحة للدكتور أكرم ضياء العمري: ج2 ص 419 وما بعدها، والطبقات الكبرى لابن سعد: ج2 ص66 وما بعدها].

أطلس السيرة النبوية شوقي أبو خليل ص 137

ثالثا: دروس وقيم مستفادة من استعداد المسلمين لهذه الغزوة

  • الشورى: وهي في الإسلام مبدأ عظيم لسداد الرأي، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يشاور أصحابه كثيراً، وفي غزوة الخندق شاورهم في خطة الدفاع عن المدينة ضد جيش المشركين صوب المدينة، فأشار عليه سلمان الفارسي رضي الله عنه - بحفر الخندق، واقتنع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الرأي السديد وسارع إلى تنفيذه. كما شاور الأنصار في مصالحة غطفان على ثلث ثمار المدينة.
  • التواضع: قيمة خلقية رفيعة من قيم هذا الدين الحنيف، ويزداد التواضع جمالا حين يكون من الكبير للصغير، وهو ما ظهر جليا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء الاستعداد لهذه الغزوة، حيث باشر بنفسه حفر الخندق، ونقل التراب حتى اغبرَّ بطنه.
  • المشاركة: كان صلى الله عليه وسلم يشارك الصحابة، ولا يتميز عنهم بشيء، فكان يؤاكلهم ويخدمهم، ويشاركهم الجوع والشبع، والسراء والضراء، وشاركهم في حفر الخندق مشاركة فعلية.

رابعا : أهتدي وأقتدي

استفدت من هذا الدرس قيما لرسول الله صلى الله عليه وسلم في معاملة أصحابه، أقتدي بها:

القيمة الشورى المشاركة التواضع

التقويم

  1. أستخرج المستفيدين من تآلب الأحزاب لقتال المسلمين وأهدافهم.
  2. أبين أهمية الخطة العسكرية التي استعملها المسلمون للدفاع عن المدينة.
  3. أستنتج القيم الخلقية التي أسهمت في نجاح خطة الدفاع عن المدينة.

الاستثمار

«لقد كان من جملة الوسائل الحربية التي استعملها المسلمون في هذه الغزوة حفر الخندق، والذي اقترح ذلك هو سلمان الفارسي، وقد رأيت أن النبي صلى الله عليه وسلم أعجب بهذه الوسيلة الحربية وسرعان ما دعا أصحابه إلى القيام بتحقيقها. وهذا من جملة الأدلة الكثيرة التي تدل على أن الحكمة هي ضالة المؤمن، فحيثما وجدها التقطها، بل هو أولى بها من غيره، وأن الشريعة الإسلامية بمقدار ما تكره للمسلمين اتباع غيرهم وتقليدهم على غير بصيرة، تحب لهم أن يجمعوا لأنفسهم أطراف الخير كله، والمبادئ المفيدة جميعها، أينما لاح لهم ذلك، وحيثما وجد. فالقاعدة الإسلامية العامة في هذا الصدد، هي أن لا يعطل المسلم عقله الحر وتفكيره الدقيق في سلوكه وعامة شؤونه وأحواله».
 [فقه السيرة محمد سعيد رمضان البوطي ص 230 - بتصرف -]

  1. أستخرج من النص ما يدل على أن الحكمة ضالة المؤمن من موقف الرسول صلى الله عليه وسلم.
  2. أحدد موقف الإسلام من الاستفادة من تجارب الآخرين.
  3. أستتنتج من النص ما يبين كيفية إعمال العقل في الإسلام.

الإعداد القبلي

أبحث في كتب السيرة النبوية عن نتائج غزوة الخندق والعبر المستفادة منها.

للاطلاع أيضا

لائحة المصادر والمراجع: كتاب السيرة النبوية

لائحة الأعلام: كتاب السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 17 إلى 20: درس في السيرة النبوية

بين الهجرة والأحزاب: قبسات من الشمائل المحمدية: درس في السيرة النبوية

دور المرأة في خدمة الإسلام: نسيبة أم عمارة رضي الله عنها نموذجا: درس في السيرة النبوية

مصعب بن عمير رضي الله عنه نموذج لأخلاق الداعية: درس في السيرة النبوية

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 14 إلى 16: درس في السيرة النبوية

المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب: درس في السيرة النبوية

بين أحد والأحزاب: درس في السيرة النبوية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube