وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأربعاء 15 ذو الحجة 1441هـ الموافق لـ 5 غشت 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 11 إلى 13: درس في السيرة النبوية

 أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 11 إلى 13 درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 11 إلى 13، درس في السيرة النبوية للسنة الثانية من الطور الإعـدادي العـتيق 

أهداف الأنشطة

  1. أن أوسع معارفي في أحداث السيرة النبوية بين بدر وأحد.
  2. أن أوظف مهاراتي في التحليل والاستقراء والاستنتاج.
  3. أن أتمثل بعض القيم الإسلامية السمحة.

النشاط الأول

نص:

إن الإسلام دين خاطب القلوب والعقول بدلائل التوحيد ونسمات الإيمان، وحرص على إقناع الناس بالحكمة ودعوتهم بالتي هي أحسن. ولم يكن الإكراه الفكري والعقدي سبيلا لدعوات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام،... . ولذلك هاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة لما أصبحت دار حرب وفتنة للمسلمين، واستقر بالمدينة لينعم المسلمون بنعمة السلم والحرية، ولم تكن المنابذة وحد السيف في تاريخ الأمة إلا استثناء ودفاعا عن الأنفس... . ولذلك حرص الإسلام على دعوة غير المسلمين بالحوار وحسن الجوار وجمال الأخلاق». [دليل الإمام والخطيب والواعظ، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المملكة المغربية، ص85،86]

  1. أَضع عنوانا مناسبا للنص.
  2. أبين المقصود بما تحته خط.
  3. أستخلص من النص نتائج استقرار المسلمين بالمدينة.
  4. يدعي البعض بأن الإسلام انتشر بحد السيف وبفعل الإكراه الفكري والعقدي؛ أناقش هذا الادعاء مستثمرا مكتسباتي وما ورد في النص.

النشاط الثاني

نص:

«وهذا الذي ابتلي به المسلمون [في غزوة أحد] درس مهم لهم يذكرهم بأمرين عظيمين تركهما المسلمون فأصيبوا؛ أولهما: طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في أمره، فقد قال للرماة: «لا تبرحوا مكانكم إن نحن نُصِرْنا أو قُهِرْنا»، فعصوا أمره ونزلوا. والثاني: أن تكون الأعمال كلها لله غير منظور فيها لهذه الدنيا التي كثيرا ما تكون سببا في مصائب عظيمة، قال الله تعالى:

آل عمران 152 7

آل عمران: 152

فسبب هذا الابتلاء التنازع، فينبغي الاتفاق، والفشل فينبغي الثبات، والعصيان فينبغي الطاعة». [نور اليقين للخضري، ص: 127].

  • أستعين بالنص وبمكتسباتي السابقة لإتمام الجدول بعد نقله إلى دفتري:

العوامل التي أدت إلى انهزام جيش المسلمين

النشاط الثالث

قد يقول قائل: كيف يوافق النبي صلى الله عليه وسلم على إيفاد هاتين السريتين مع أناس ليسوا بمسلمين، وفي جوار رجل لم يدخل الإسلام، مع احتمال أن يكون هذا استدراجا للمسلمين ومكيدة للإيقاع بهم، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم  من رجاحة العقل، وبعد النظر، والمواهب السياسية بالمنزلة التي لا تدفع؟ وللجواب عن ذلك نقول...:

  1. إن حفظ الجوار كان من خيرة فضائل العرب والخلق المتأصل فيهم، فاحتمال الغدر بهم مستبعد، ولا سيما أن القراء كانوا في جوار رجل له منزلته في بني عامر...
  2. إن إيفاد هاتين السريتين لم يكن إلا حلقة من حلقات الجهاد في سبيل الله، والدعوة إلى هذا الدين، والسهر على نشره بشتى الوسائل.»

 [السيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة لمحمد أبو شهبة ج2 ص 242]

  1. أبين أسباب بعث  الرسول صلى الله عليه وسلم للقراء.
  2. أستخلص دوافع ثقة  الرسول صلى الله عليه وسلم في من طلب بعث القراء.
  3. أقارن بين أخلاق المسلمين والمشركين من خلال هذه الواقعة.

الإعداد القبلي

أبحث في مصادر ومراجع السيرة النبيوية عن الحملات التي نظمها  الرسول صلى الله عليه وسلم بين أحد والأحزاب وأهدافها، والنتائج المترتبة عنها .

للاطلاع أيضا

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 14 إلى 16: درس في السيرة النبوية

المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب: درس في السيرة النبوية

قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين: درس في السيرة النبوية

بين أحد والأحزاب: درس في السيرة النبوية

بعث القراء: درس في السيرة النبوية

غزوة أحد: دروس وعبر: درس في السيرة النبوية

المجتمع الإسلامي بعد بدر - الأمن والعلم والتزكية -: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 7 إلى 10: درس في السيرة النبوية

دقة التخطيط في منهاج الدعوة بين بيعتي العقبة وغزوة بدر: درس في السيرة النبوية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube