وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأربعاء 15 ذو الحجة 1441هـ الموافق لـ 5 غشت 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

غزوة أحد: دروس وعبر: درس في السيرة النبوية

 غزوة أحد دروس وعبر درس في السيرة النبوية

غزوة أحد: دروس وعبر درس في السيرة النبوية للسنة الثانية من الطور الإعـدادي العـتيق (الدرس 12)

أهداف الدرس

  1. أن أحلل أحداث غزوة أحد وأسبابها.
  2. أن أتعرف نتائج الغزوة.
  3. أن أستنتج العبر والدروس لأقتدي بها في حياتي.

تمهيد

في اليوم السابع عشر من شهر شوال من العام الثالث للهجرة – أي بعد عام واحد من غزوة بدر - خاض جيش المسلمين بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم معركة أحد ضد المشركين.
فما هي أسباب المعركة وأطوارها؟ وما هي أهم الدروس والعبر التي يمكن أن نستفيدها من ذلك؟

النص

قال تعالى

آل عمران 152 5

ءال عمران: 152

الفهم

الشَّرْحُ

تحسونهم: تقتلونهم
ليبتليكم: ليختبركم

استخلاص المضامين:

  1. عرفت غزوة أحد مرحلتيين أساسيتين في مسارها، أوضحهما.
  2. أستخرج أسباب هزيمة جيش المسلمين في المعركة.
  3. أستنبط القيمة الواردة في قوله تعالى:

آل عمران 152 2

ءال عمران: 152

التحليل

أولا: أسباب المعركة ونتائجها

اجتمع قادة قريش فأعدوا العدة واستنفروا حلفاءهم للهجوم على المدينة المنورة، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر، استشار أصحابه، فاستقر الرأي على مواجهة قريش خارج المدينة لرد عدوانها.
وفي منتصف الطريق، انسحب عبد الله بن أبي بن سلول عن جيش المسلمين ومعه ثلاثمائة من أصحابه، وحين بلغ عليه الصلاة والسلام أرض المعركة، نظم صفوف الجيش جاعلا جبل أحد ترسا يحمي ظهور المسلمين ضد أعدائهم، وأمر خمسين من الرماة بالصعود إلى جبل عينين - الذي سمي فيما بعد بجبل الرماة - بقيادة عبد الله بن جبير رضي الله عنه، وأمرهم أن لا يتركوا مواقعهم حتي يأذن لهم.

ثانيا: عاقبة مخالفة الأوامر

لما التقى الجيشان ورأى الرماة هزيمة المشركين وتراجعهم نزلوا من أعلى الجبل وتركوا مواقعهم طلبا للغنائم، فالتف خالد بن الوليد من وراء الجبل مع ثلة من المقاتلين وباغت جيش المسلمين فاضطربت صفوفهم، وفقدوا مواقعهم، واندفع المشركون نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم فأصيب صلى الله عليه وسلم في وجهه الشريف، وكسرت رباعيته، فثبت صلى الله عليه وسلم وثبت معه نفر من المؤمنين، منهم أبو دجانة، ونسيبة أم عمارة الأنصارية رضي الله عنهما، وانتهت المعركة بهزيمة المسلمين، واستشهاد سبعين صحابيا من بينهم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.
وأنزل الله تعالى في ذلك آيات تسلية للمسلمين على ما أصابهم، وتبيينا لسبب هزيمتهم، قال سبحانه:

آل عمران 152 3

ءال عمران:152
[ينظر السيرة النبوية دروس وعبر لمصطفى السباعي: ص 84، والرحيق المختوم: ص 232].

ثالثا: دروس وعبر

  • قيمة المسؤولية، فقد برزت في شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحرصه على تقديم النموذج في الثبات والتضحية وحسن تدبير الأمور لحماية أمن المدينة والدفاع عن أهلها.
  • قيمة طاعة القائد، فما كان الصحابة لينهزموا لو أن الرماة منهم أطاعوا الرسول صلى الله عليه وسلم ولزموا أماكنهم بأعلى الجبل، فالاختلاف والتنازع والعصيان من أسباب الهزيمة، قال تعالى:

آل عمران 152 4

ءال عمران:152

  • قيمة الالتزام بالواجب ورعاية المصلحة العامة، والنظر إلى مآلات الأفعال،    فلا ينبغي لمطامع الدنيا وشهوات النفس أن تنسي المرء واجباته تجاه دينه ووطنه وأمته، فلولا طمع بعض المقاتلين من المسلمين في غنائم قريش، وعدم امتثالهم لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تركوا مواقعهم وتسببوا في هزيمة المسلمين.
  • قيم التفاؤل والصبر والثبات والتضحية، والرضا بقضاء الله وقدره، فلم تكن هزيمة أحد إلا ابتلاء وتمحيصا وتربية للمسلمين ليدركوا أسباب الهزيمة فيجتنبوها، ويتحملوا ابتلاءات الحياة وشدائدها بصبر ويقين وعزيمة وإصرار، فلا يأس ولا إحباط، وقد أنزل الله ءايات مبشرات برحمة الله الواسعة وعفوه.

رابعا: أهتدي وأقتدي

أحداث غزوة أحد

التقويم

  1. أحدد أسباب معركة أحد.
  2. أبين سبب انهزام المسلمين في هذه المعركة.
  3. أسترجع أحداث معركة أحد للدلالة على القيم الآتية: المسؤولية – طاعة القائد – الصبر.

الاستثمار

«موقعة أحد فياضة بالعظات الغوالي والدروس القيمة، وقد نزلت في أدوارها وحوادثها ونتائجها آيات طوال، .... كانت امتحانا ثقيل الوطأة، محص السرائر، ومزق النقاب عن مخبوئها، فامتاز النفاق عن الإيمان، بل تميزت مراتب الإيمان نفسه، فعرف الذين ركلوا الدنيا بنعالهم فلم يعرّجوا على مطمع من مطامعها، والذين مالوا إليها بعض الميل، فنشأ عن أطماعهم التافهة ما ينشأ عن الشرر المستصغر من حرائق مروّعة.
 بدأت المعركة بانسحاب ابن أبي، وهو عمل ينطوي على استهانة بمستقبل الإسلام وغدر به في أحرج الظروف، وتلك أبرز خسائس النفاق...قال تعالى:

آل عمران 179

ءال عمران: 179
 [فقه السيرة للغزالي: ص 265 - 266].

  1. أبحث عن الآيات القرآنية التي نزلت في غزوة أحد.
  2. كانت غزوة أحد تمحيصا وابتلاء، أبين ذلك.
  3. أوضح دلالة انسحاب عبد الله بن أبي بن سلول من غزوة أحد.
  4. أستخلص أهم صفات المنافقين من خلال النص.

الإعداد القبلي

أطالع في كتب السيرة عن حدث بعث الرسول صلى الله عليه وسلم للقراء وما ترتب عن ذلك من نتائج.

للاطلاع أيضا

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 14 إلى 16: درس في السيرة النبوية

المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب: درس في السيرة النبوية

قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين: درس في السيرة النبوية

بين أحد والأحزاب: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 11 إلى 13: درس في السيرة النبوية

بعث القراء: درس في السيرة النبوية

المجتمع الإسلامي بعد بدر - الأمن والعلم والتزكية -: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 7 إلى 10: درس في السيرة النبوية

دقة التخطيط في منهاج الدعوة بين بيعتي العقبة وغزوة بدر: درس في السيرة النبوية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube