وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأربعاء 15 ذو الحجة 1441هـ الموافق لـ 5 غشت 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 7 إلى 10: درس في السيرة النبوية

 أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 7 إلى 10 درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 7 إلى 10، درس في السيرة النبوية للسنة الثانية من الطور الإعـدادي العـتيق 

أهداف الأنشطة

  1. أن أوسع معارفي في أحداث السيرة النبوية بين الهجرة وبدر.
  2. أن أوظف مهاراتي في الاستشهاد بالقرآن الكريم.
  3. أن أزداد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما لقدره الشريف.

النشاط الأول

نص:

تحويل القبلة
«اختلف العلماء في أول صلاة حصل فيها تحويل القِبْلة، فقيل: الظهر، وقيل: العصر، والتحقيق أن النبي صلى الله عليه وسلم زار أمَّ بشر بن البراء بن معرور خارج المدينة في بني سَلِمَةَ، فصنعت لهم طعاما، وحانت صلاة الظهر، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه للصلاة في مسجدهم، وبعد أن صلّى بهم ركعتين نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بتحويل القبلة، فاستدار النبي وهو في صلاته إلى الكعبة، واستدار معه أصحابه، فسمّي هذا المسجد المَسْجِدَ ذي القبلتين؛ وما يزال مكانه موجودا إلى وقتنا هذا بالقرب من المدينة، وفيه مكان القبلتين [السيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة لمحمد أبوشهبة:ج3 ص104].».

  1. أبين اتجاه القبلة في أول الإسلام مستشهدا بآية مناسبة.
  2. أستخرج سبب التغيير الذي وقع على اتجاهها.
  3. أستنتج من هذا الحدث مايأتي:
  • مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم عند ربه عزوجل، مستشهداعلى ذلك بآيات من القرآن الكريم.
  • قيمة الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في فعل الصحابة رضوان الله عليهم، مدعما جوابي بمواقف أخرى مما درست.

النشاط الثاني

أستثمر رصيدي من القرآن الكريم في فهم أحداث غزوة بدر وتدبرها.

  1. أذكر الآيات البينات الموثقة لأحداث غزوة بدر الكبرى الواردة في الجدول بعد نقله على دفتري.

 الحدث أو الموقف الآيات البينات التي نزلت فيه

        2. أستنتج من الجدول ورصيدي المعرفي ما يدل على دقة تخطيط  الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر.

النشاط الثالث

  1. أبحث في كتب التفسير عن مضامين الأيات القرآنية الواردة في النص.
  2. أجري رفقة أصدقائي مقابلة مع عالم في المجلس العلمي المحلي حول حقيقة الجهاد وضوابطه الشرعية باعتماد الخطوات المحددة في الجدول أسفله.

خطوات إجراء المقابلة

الخطوة الإجراءات المتخذة

الإعداد القبلي

أقرأ في كتب السيرة عن جهود  الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين في حفظ الأمن وتشجيع العلم بعد غزوة بدر.

للاطلاع أيضا

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 14 إلى 16: درس في السيرة النبوية

المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب: درس في السيرة النبوية

قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين: درس في السيرة النبوية

بين أحد والأحزاب: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 11 إلى 13: درس في السيرة النبوية

بعث القراء: درس في السيرة النبوية

غزوة أحد: دروس وعبر: درس في السيرة النبوية

المجتمع الإسلامي بعد بدر - الأمن والعلم والتزكية -: درس في السيرة النبوية

دقة التخطيط في منهاج الدعوة بين بيعتي العقبة وغزوة بدر: درس في السيرة النبوية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube