وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأحد 19 ذو الحجة 1441هـ الموافق لـ 9 غشت 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

تباشير النجاح: بيعـتا العـقـبة الأولى والثانية: درس في السيرة النبوية

 تباشير النجاح بيعـتا العـقـبة الأولى والثانية درس في السيرة النبوية

تباشير النجاح: بيعـتا العـقـبة الأولى والثانية، درس في السيرة النبوية للسنة الثانية من الطور الإعـدادي العـتيق (الدرس 1) 

  أهداف الدرس

  1. أن أتعرف مضامين بيعتي العقبة الأولى والثانية.
  2. أن أدرك أهمية البيعتين في مسار الدعوة النبوية.
  3. أن أستحضر حسن تدبير الرسول صلى الله عليه وسلم وفطانته النبوية.

تمهيد

بعد رحلة الإسراء والمعراج المباركة التي جاءت تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتخفيفا عنه مما لقيه في مكة من جحود المشركين وأشكال الأذى، واصل صلى الله عليه وسلم دعوته صابرا محتسبا لله بعرض الإسلام على القبائل وبيان جمال رسالته للناس إلى أن التقى بثلة من أهل المدينة المنورة بايعوه على الإيمان به ونصرته خلال بيعتي العقبة الأولى والثانية.
فكيف تمت هاتان البيعتان؟ وماهي أهم الدلالات والعبر التي يمكن استمدادها من هذين الحدثين العظيمين؟

النصوص

نص:1  

 «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الموسم الذي لقيه فيه النفر من الأنصار، فعرض نفسه على قبائل العرب، كما كان يصنع في كل موسم، فبينما هو عند العقبة لقي رهطا من الخزرج أراد الله بهم خيرا...، فدعاهم إلى الله عز وجل، وعرض عليهم الإسلام، وتلا عليهم القرآن،...فقال بعضهم لبعض: ياقوم، تَعَلَّمُوا والله إنه للنبي الذي تَوَعَّدكم به يهودُ، فلا تسبقنكم إليه. فأجابوه فيما دعاهم إليه».
[سيرة ابن هشام :ج 2 ص 428 و 429]

نص:2

«قال كعب بن مالك...فاجتمعنا في الشِّعْب ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى جاءنا ومعه عمه العباس، فقال: يامعشر الخزرج، - وكانت العرب إنما يسمون هذا الحي من الأنصار: الخزرج، خزرجها وأوسها - : إن محمدا منا حيث قد علمتم، وقد منعناه من قومنا ...، فإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه، فأنتم وما تحملتم من ذلك، وإن كنتم ترون أنكم مُسلِموه وخاذلوه، فدعوه، فقلنا له: قد سمعنا ما قلت، فتكلم يا رسول الله، فخذ لنفسك ولربك ما أحببت...فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتلا القرآن، ودعا إلى الله، ورَغَّب في الإسلام، ثم قال: أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم».
[سيرة ابن هشام:ج 2 ص 441 و 442 بتصرف].

الفهم

الشَّرْحُ

  • العَقَبَةُ: مكان بمنى قرب مكة المكرمة.
  • رَهْطًا: الرهط هو الجماعة من ثلاثة أفراد إلى عشرة.
  • الخَزْرَجُ: قبيلة قحطانية يمنية نزحت إلى يثرب (المدينة المنورة) وهي أحد فرعي الأنصار.
  • أَوْسِهَا: الأوس قبيلة قحطانية يمنية نزحت إلى يثرب (المدينة المنورة) وهي أحد
    فرعي الأنصار.
  • أُبَايِعُكُمْ: البيعة هي: المعاقدة والتولية والمعاهدة على الطاعة والنصرة.‏

استخلاص المضامين:

  1. أذكر أسماء القبائل التي بايعت الرسول صلى عليه وسلم، وأحدد موطنها.
  2. أستخلص أهم ما التزم به الأنصار في البيعتين.
  3.  أستنتج أثر البيعتين في مسار الدعوة النبوية.

التحليل

أولا: بيعة العقبة الأولى مفتاح النصرة وسبيل الأمان

لم ييأس رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتقاعس عن المهمة التي كلفه الله بها، رغم ما لقي من أهل مكة وأهل الطائف من التكذيب والصد والأذى، فكان عليه الصلاة والسلام يخرج في المواسم والأسواق يعرض نفسه على القبائل يدعوهم لدين الله، وكانت مواقفهم متباينة.
وفي السنة الحادية عشرة من البعثة النبوية، قدم إلى مكّة ستة رجال من الأوس والخزرج للحج فاستجابوا لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد سنة عادوا في جماعة من قومهم تضم اثني عشر رجلا بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم بالعقبة، على ألا يشركوا بالله شيئا، ولايسرقوا، ولايزْنوا، ولايقتلوا أولادهم، ولايأتوا ببهتان يفترونه بين أيديهم وأرجلهم، ولايعصونه في معروف، فأرسل معهم مُصعب بن عُمَير رضي الله عنه ليعلمهم القرآن ويفقههم في الدين، وبحسن دعوةِ مصعب وحكمته وحلمه لم يبق دار من دور الأنصار إلا وفيها رجال ونساء مسلمون، وكان يسمى المقرئ في المدينة.

ثانيا:بيعة العقبة الثانية وتأكيد العهد

في السنة الثالثة عشرة للبعثة، قدِمَ وفد من الأنصار للحج، واتصلوا بالرسول صلى الله عليه وسلم سرا، وتواعدوا على اللقاء ليلا بالعقبة. كان ذلك بعد مضي ثلث الليل الأول، فكانوا يتسللون الرَّجُلَ والرجلين حتى تم عددهم ثلاثة وسبعين رجلاً، ومعهم امرأتان وهما: نُسَيبة بنت كعب من بني النجار، وأسماء بنت عمرو من بني سَلمة، ووافقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم هناك وليس معه إلا عمه العباس بن عبد المطلب وكان لايزال على دين قومه، جاء يستوثق لابن أخيه، فبايعوا رسول الله  صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة، والنفقة في العسر واليسر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونصرة الدين.
 وهكذا جاءت بيعة العقبة الثانية لتتفق في جوهرها مع بيعة العقبة الأولى، فكل منهما إعلان عن الدخول في الإسلام أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخذٌ للمواثيق والعهود على السمع والطاعة والإخلاص لدين الله تعالى، والامتثال لأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[ينظر نور اليقين في سيرة سيد المرسلين لمحمد الخضري: ص60 - 61 - 63، وفقه السيرة النبوية لسعيد رمضان البوطي: ص 122].

ثالثا: عبر ودروس من بيعتي العقبة

تستوقفنا من هذا الحدث العظيم، عبر ودلالات كثيرة نجملها في ما يلي:

  • صبر الرسول صلى الله عليه وسلم وعزيمته القوية، وإصراره على أداء الرسالة، فالنجاح يولد من رحم المعانـاة، قال تعـالى:

سورة النحل 127 128 3

النحل:127 - 128

  • الله عز وجل هو السند الحقيقي للرسول صلى الله عليه وسلم، فقد جاء الفرج منه تعالى بعدما فقد عليه الصلاة والسلام أكبر مسانديه؛ زوجته خديجة رضي الله عنها وعمه أبا طالب، قال تعالى:

سورة يوسف 110 2

يوسف: 110

  • الإخلاص لدين الله تعالى، والسمع والطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ونصرة الإسلام، وحفظ الحقوق من أهم مقاصد بيعة العقبة الأولى والثانية.

رابعا: أهتدي وأقتدي

استفدت من بيعتي العقبة قيما محمدية أقتدي بها في حياتي، ومن أبرزها:

  • النجاح في المهام يتطلب مني الصبر والمثابرة بدون كلل أو ملل.
  • التوكل الحقيقي هو اعتماد القلب على الله تعالى مع اتخاذ الأسباب.
  • التوفيق يأتي من الله وحده بعد إلحاحي في الدعاء مع اليقين بالاستجابة.
  • حفظ الدين ونصرة الإسلام تقوم على توحيد الله تعالى وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم والاستمساك بدينه وحفظ حقوق العباد، والدعوة إلى الله بالحكمة.

التقويم

  1. أستخلص بنود بيعتي العقبة الأولى والثانية مبينا آثارها في الحياة.
  2. أستنتج أهمية هاتين البيعتين في مسار الدعوة النبوية.
  3. أتمثل ثبات النبي صلى الله عليه وسلم وصبره في ما يمر بي في حياتي من تحديات.

الاستثمار

«تلكم بيعة العقبة، وما أبرم فيها من مواثيق، وما دار فيها من محاورات ... إن روح اليقين والفداء والاستبسال سادت هذا الجمع... فهؤلاء السبعون مثل لانتشار الإسلام عن طريق الفكر الحر والاقتناع الخالص... فقد جاؤوا من يثرب مؤمنين أشد الإيمان، وملبين داعي التضحية، مع أن معرفتهم بالنبي صلى الله عليه وسلم كانت لمحة عابرة؛ غبرت عليها الأيام، وكان الظن بها أن تزول. لكننا لا يجوز أن ننسى مصدر هذه الطاقة المتأججة من الشجاعة والثقة؛ إنه القرآن! لئن كان الأنصار قبل بيعتهم الكبرى لم يصحبوا الرسول صلى الله عليه وسلم إلا لماما؛ فإن الوحي المشع من السماء أضاء لهم الطريق، وأوضح الغاية».
 [فقه السيرة لمحمد الغزالي: ص 161].

  1. أستخرج من النص الدافع الأساسي لاستجابة الأنصار لرسالة النبي صلى الله عليه وسلم.
  2. أستخلص القيم الواردة في النص.

الإعداد القبلي

أطالع في كتب السيرة الأحداث المتعلقة بالهجرة النبوية وأجيب عما يلي:

  1. أحدد أسباب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته إلى المدينة.
  2. أكتشف أهمية هذا الحدث في مسار الدعوة النبوية.

للاطلاع أيضا

بين بيعتي العقبة والأحزاب أسس التربية النبوية وآثارها: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 14 إلى 16: درس في السيرة النبوية

المدد الإلهي وفشل حصار الأحزاب: درس في السيرة النبوية

قريش تحشد الأحزاب ضد المسلمين: درس في السيرة النبوية

بين أحد والأحزاب: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 11 إلى 13: درس في السيرة النبوية

بعث القراء: درس في السيرة النبوية

غزوة أحد: دروس وعبر: درس في السيرة النبوية

المجتمع الإسلامي بعد بدر - الأمن والعلم والتزكية -: درس في السيرة النبوية

أنشطة لاستثمار التعلمات ودعمها من الدرس 7 إلى 10: درس في السيرة النبوية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube