وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

السبت 7 شوّال 1441هـ الموافق لـ 30 مايو 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

فهرس الأعلام من كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

 فهرس الأعلام كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

فهرس الأعلام من كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين، للسنة السادسة من التعليم اٌبتدائي العتيق

فهرس الأعلام

• جلال الدين المحلي:
محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم جلال الدين المحلي الشافعيّ: أصولي، مفسر. مولده ووفاته بالقاهرة، صنف كتابا في التفسير أتمه الجلال السيوطي، فسمي «تفسير الجلالين» وله مؤلفات أخرى منها: «كنز الراغبين» في شرح المنهاج، في فقه الشافعية، و«البدر الطالع في حل جمع الجوامع» في أصول الفقه، وغيرها، توفي سنة 864 هـ .

• جلال الدين السيوطي:
الإمام جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر المصري السيوطي نسبة إلى أسيوط مدينة في صعيد مصر، عالم موسوعي في الحديث والتفسير واللغة والتاريخ والأدب والفقه وغيرها من العلوم، ذُكر له من المؤلفات نحو 600 مؤلف. من أشهر كتبه: «الجامع الكبير» و«الإتقان في علوم القرآن». أتم تفسير القرآن العظيم المسمى بـ «تفسير الجلالين». توفي رحمه الله سنة 911هـ.

• ابن جرير الطبري،
أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد الطبري، الفقيه المفسر المؤرخ، امتنع عن القضاء وولاية المظالم، من أشهر مؤلفاته: «جامع البيان فى تفسير القرآن» و«اختلاف الفقهاء» و»تاريخ الرسل والملوك» ويعرف بتاريخ الطبرى. ولد في آمل طبرستان، واستوطن بغداد وتوفى بها سنة 310هـ.

• ابن جزي:
هو محمد بن أحمد بن عبد الله بن يحيى بن عبد الرحمن بن يوسف بن جزي الكلبي الأندلسي، ترك كثيرا من الآثار في مختلف فنون العلوم كالفقه والحديث والتصوف والقراءات. من أهم مؤلفاته: كتاب «القوانين الفقهية»، وكتاب «التسهيل في علوم التنزيل». توفي رحمه الله سنة 741 هـ.

• ابن عاشور:
محمد الطاهر بن عاشور التونسي، رئيس المفتين المالكيين بتونس وشيخ جامع الزيتونة وفروعه بتونس. له مؤلفات كثيرة، من أشهرها «مقاصد الشريعة الإسلامية» و«التحرير والتنوير في تفسير القرآن»، وغيرهما من المؤلفات. توفي رحمه الله سنة 1393 هـ.

• ابن عباس:
عبد الله بن عباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، الصحابي الجليل حبر الأمة، ولد بمكة، ونشأ في بدء عصر النبوة، فلازم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروى عنه الأحاديث الصحيحة، حيث بلغت في الصحيحين وغيرهما نحو 1660 حديثا. وكف بصره في آخر عمره، فسكن الطائف، وتوفي بها سنة 68 هـ.

• ابن عطية:
أبو محمد عبد الحقّ بن غالب بن عبد الرحمن بن غالب بن عبد الرؤوف بن عبد الله بن تمام بن عطيّة المُحَارِبِيّ الغرناطي المالكي الأندلسي، الفقيه المفسر، تلقى العلم من مشايخ الأندلس، ومنهم: أبوه أبو بكر غالب وأبو علي الغساني. له تآليف كثيرة منها: «المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز»، توفي سنة 542هـ.

• ابن كثير:
هو الإمام الحافظ، المحدث، المؤرخ، عماد الدين، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي الشافعي، من مؤلفاته: «تفسير القرآن العظيم» و «الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث» وغيرهما، توفي رحمه الله سنة 750 هـ.

• أبو حيان:
محمد بن يوسف بن علي بن يوسف ابن حَيَّان الغرناطي الأندلسي الجياني النِّفْزي أثير الدين أبو حيان، من كبار العلماء بالعربية والتفسير والحديث والتراجم واللغات. من أشهر كتبه: البحر المحيط في تفسير القرآن، ولد في غرناطة، ورحل إلى مالقة. ثم أقام بالقاهرة. وتوفي فيها عام: 745 هـ.

• الزمخشري:
محمود بن عمر بن أحمد، أبو القاسم جار الله الزمخشري، كان إمامًا في التفسير والنحو واللغة والأدب، ألف كتبا كثيرة أهمها تفسيره المشهور: «الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل». توفي سنة 538 هـ.

• الصاوي:
هو أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي: فقيه مالكي، ولد في إقليم الغربية بمصر، من كتبه بالإضافة إلى حاشيته على تفسير الجلالين، بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير لكتاب أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك للدرديرتوفي بالمدينة المنورة عام 1241هـ.

• فخر الدين الرازيّ:
محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي البكري، أبو عبد الله، فخر الدين الرازيّ الإمام المفسر. أوحد زمانه في المعقول والمنقول، من أشهركتبه: «التفسير الكبير المسمى مفاتيح الغيب» و«المحصول في علم الأصول»، ولد في الري وإليها نسبته، ويقال له: ابن خطيب الريّ، رحل إلى خوارزم وما وراء النهر وخراسان، وتوفي في هراة، عام 606 هـ.

• قتادة:
بن دعامة، قدوة المفسرين والمحدثين، روى عن عبد الله بن سرجس، وأنس بن مالك، وأبي الطفيل الكناني، وسعيد بن المسيب، توفي رحمه الله سنة 118 هـ.

• القرطبي:
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي القرطبي المفسر، من أهم مؤلفاته كتاب «الجامع لأحكام القرآن» وهو من أجل التفاسير وأعظمها نفعا. توفي رحمه الله سنة 671 هـ.

• الواحدي:
أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي النيسابوري الشافعي، صاحب التفسير وإمام علماء التأويل من أولاد التجار، وأصله من ساوة. له عدة تصانيف، منها: البسيط والوسيط والوجيز في التفسير، وأسباب النزول، توفي رحمه الله بنيسابور سنة 468 هـ

للاطلاع أيضا

كتاب: التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة السادسة من التعليم الابتدائي العتيق

فهرس المصادر والمراجع من كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين.

سورة المرسلات: الآيات (41 - 50): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة المرسلات: الآيات (29 - 40): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة المرسلات: الآيات (16 - 28): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة المرسلات: الآيات (1 - 15): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الإنسان: الآيات (29 - 31): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الإنسان: الآيات (23 - 28): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الإنسان: الآيات (15 - 22): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الإنسان: الآيات (7 - 14): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube