وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأربعاء 7 شعبان 1441هـ الموافق لـ 1 أبريل 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

سورة الإنسان: الآيات (1 - 6): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الإنسان 1 6درس سورة الإنسان: الآيات (1 - 6) من كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة السادسة من التعليم الإبتدائي العتيق (الدرس 20)

أهداف الدرس:

  1. أَنْ أَتَعَرَّفَ نِعَمَ اللهِ سُبْحَانَهُ عَلَى الْإِنْسَانِ.
  2. أَنْ أَسْتَنْتِجَ الْغَايَةَ مِنْ تَذْكِيرِ اللهِ سُبْحَانَهُ الْإِنْسَانَ بِنِعَمِهِ عَلَيْهِ.
  3. أَنْ أَشْكُرَ اللهَ عَلَى نِعْمَةِ الْخَلْقِ وَالْهِدَايَةِ.

تمهيد:

سُورَةُ الْإِنْسَانِ مَدَنِيَّةٌ، وَآيَاتُهَا إِحْدَى وَثَلَاثُونَ، وَقَدْ تَضَمَّنَتِ الْآيَاتُ مَوْضُوعُ الدَّرْسِ تَذْكِيرَ الْإِنْسَانِ بِحَقِيقَةِ أَمْرِهِ، حَتَّى لَا يَغْتَرَّ وَيَتَكَبَّرَ عَلَى غَيْرِهِ، كَمَا نَبَّهَتْ عَلَى نِعْمَةِ الْهِدَايَةِ الَّتِي أَنْعَمَ اللهُ بِهَا عَلَى الْإِنْسَانِ.
فَمَا الْغَايَةُ مِنْ تَذْكِيرِ الْإِنْسَان ِفي هَذِهِ الْآيَاتِ؟ وَعَلَى أَيِّ أَسَاسٍ يَنْقَسِمُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟

الآيات:

قال الله تعالى:

الإنسان 1 6

سورة الإنسان: 1 -6

الفهم:

الشرح:

مُدَّةٌ مِنَ الزَّمَنِ :

الإنسان 1 3

جَمْعُ بَرٍّ أَوْ بَارٍّ، وَهُمُ الْمُطِيعُونَ :

الإنسان 5 2

نَوْعٌ مِنْ الطِّيبِ :

الإنسان 5 3

استخلاص مضامين الآيات:

  1. مَا هِيَ نِعَمُ اللهِ عَلَى الْإِنْسَانِ الوَارِدَةُ فِي الْآيَاتِ؟
  2. كَيْفَ سَيَكُونُ جَزَاءُ الْعِبَادِ يَوْمَ الْبَعْثِ؟

التفسير

 اِشْتَمَلَتِ الْآيَاتُ عَلَى مَا يَأْتِي:

أَوَّلاً: نِعْمَةُ الْخَلْقِ وَالْهِدَايَةِ

ذَكَّرَ اللهُ سُبْحَانَهُ الْإِنْسَانَ فِي مُسْتَهَلِّ هَذِهِ السُّورَةِ بِنِعْمَةِ الْخَلْقِ وَالْهِدَايَةِ، فَقَالَ سُبْحَانَهُ:

الإنسان 1 4

كَلِمَةُ

الإنسان 1 5

تُفِيدُ التَّقْرِيرَ لَا مُجَرَّدَ الاِسْتِفْهَامِ، وَ

الإنسان 1 6

أُرِيدَ بِهِ آَدَمُ عَلَيْهِ السَلَامُ، وَالمَعْنَى: قَدْ أَتَـى عَلَـى آدَمَ

الإنسان 1 2

أَيْ: أَرْبَعـُونَ سَنَـةً

الإنسان 1 7

فِـي تِـلْـكَ الْمُـدَّةِ

الإنسان 1 8

كَانَ فِيهِ مُصَوَّرًا مِنْ طِينٍ لَا يُذْكَـرُ. وَقَدْ يَكُـونُ المُـرَادُ بِـ

الإنسان 1 9

جِنْسَ الْإِنْسَانِ الَّذِي يَصْدُقُ عَلَى آدَمَ وَأَوْلَادِهِ، وَعَلَى هَذَا يَكُونُ المُرَادُ بِالحِينِ: مُدَّةَ الْحَمْلِ.
وَقَوْلُهُ سُبْحَانَهُ:

الإنسان 2 3

أَيْ: إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ مَاءِ الرَّجُلِ وَمَاءِ الْمَرْأَةِ الْمُخْتَلِطَيْنِ الْمُمْتَزِجَيْنِ

الإنسان 2 4

أَيْ: نَخْتَبِرُهُ بِالتَّكْلِيفِ، وَالْجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ أَوْ حَالٌ مُقَدَّرَةٌ، أَيْ: مُرِيدِينَ ابْتِلَاءَهُ حِينَ تَأَهُّلِهِ

الإنسان 2 5

أَيْ: فَجَعَلْنَاهُ بِسَبَبِ ذَلِكَ عَظِيمَ السَّمْعِ وَالْبَصَرِ

الإنسان 3 4

أَيْ: بَيَّنَا لَهُ طَرِيقَ الْهُدَى بِبَعْثِ الرُّسُلِ

الإنسان 3 5

حَالَانِ مِنَ الْمَفْعُولِ، أَيْ: بَيَّنَا لَهُ فِي حَالِ شُكْرِهِ أَوْ كُفْرِهِ. وَ

الإنسان 3 6

لِتَفْصِيلِ الْأَحْوَالِ.

ثَانِيًا: اِخْتِلَافُ جَزَاءِ الْعِبَادِ

بَعْدَ بَيَانِ الْآيَاتِ السَّابِقَةِ نِعَمَ اللهِ عَلَى عِبَادِهِ الْمُتَمَثِّلَةِ فِي الْخَلْقِ وَالْإِرْشَادِ إِلَى سَبِيلِ الْهِدَايَةِ، وَكَانَ مِنْ عِبَادِهِ مَنِ اسْتَجَابَ لِهَذَا الْإِرْشَادِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ يَسْتَجِبْ؛ نَبَّهَ سُبْحَانَهُ عَلَى جَزَاءِ الْفَرِيقَيْنِ، فَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ:

الإنسان 4 3

أَيْ: هَيَّأْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ يُسْحَبُونَ بِهَا فِي النَّارِ، وَأَغْلَالًا فِي أَعْنَاقِهِمْ تُشَدُّ فِيهَا السَّلَاسِلُ، وَنَارًا مُسَعَّرَةً وَمُهَيَّجَةً يُعَذَّبُونَ بِهَا.
ثُمَّ بَيَّنَ سُبْحَانَهُ جَزَاءَ الْفَرِيقِ الثَّانِي، فَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ:

الإنسان 5 4

أَيْ: إِنَّ المُطِيعِينَ يَشْرَبُونَ مِنْ إِنَاءِ شُرْبِ الْخَمْرِ وَهِيَ فِيهِ، وَالْمُرَادُ مِنْ خَمْرِ الجَنَّةِ، تَسْمِيَةً لِلْحَالِّ بِاسْمِ الْمَحَلِّ، وَ

الإنسان 5 5

لِلتَّبْعِيضِ

الإنسان 5 6

أَيْ: أَنَّ الْخَمْرَ مُزِجَتُ بِالْكَافُورِ

الإنسان 6 4

بَدَلًا مِنْ

الإنسان 5 7

فِيهَا رَائِحَتُـهُ

الإنسان 6 5

أَيْ: يَشْرَبُ مِنْهَا

الإنسان 6 6

 

أَيْ: أَوْلِيَاؤُهُ الْمُؤْمِنُـونَ

الإنسان 6 7

أَيْ: يَقُودُونَهَا حَيْثُ شَاءُوا مِنْ مَنَازِلِهِمْ.
وَمِمَّا يُسْتَفَادُ مِنْ هَذِهِ الْآيَاتِ مَا يَأْتِي:

  • تَذْكِيرُ الْإِنْسَانِ بِنِعَمِ اللهِ عَلَيْه.
  • السَّمْعُ وَالْبَصَرُ مِنْ أَنْفَعِ الْحَوَاسِ.
  • طَرِيقُ الْهِدَايَةِ سَبِيلُ الفَلَاحِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.

أتخلق وأتزكى تذكير الإنسان بنعم الله عليه

التقويم

  1. بِمَ ذَكَّرَ اللهُ سُبْحَانَهُ الْإِنْسَانَ فِي الْآيَاتِ؟
  2. لِمَاذَا يَخْتَلِفُ جَزَاءُ الْعِبَادِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟
  3. مَا جَزَاءُ الأَبْرَارِ يَوْمَ الْقِيَامَة؟

الاستثمار

أُقَارِنُ بَيْنَ مَعَانِي الْآيَاتِ مِنْ خِلَالِ تَوْضِيحِ مَعْنَى الْهِدَايَةِ الوَارِدَةِ فِيهَا.

النص الشرعي المقصود بالهداية

الإعداد القبلي

أَقْرَأُ الْآيَاتِ 7 - 14 مِنْ سُورَةِ الْإِنْسَانِ وأَمْلَأُ الجَدْوَلَ بِمَا يُنَاسِبُ:

صفات الأبرار وأعمالهم الجزاء المترتب عن ذلك

للاطلاع أيضا

فهرس المصادر والمراجع من كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين.

فهرس الأعلام من كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة المرسلات: الآيات (41 - 50): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة المرسلات: الآيات (29 - 40): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة المرسلات: الآيات (16 - 28): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة المرسلات: الآيات (1 - 15): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الإنسان: الآيات (29 - 31): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الإنسان: الآيات (23 - 28): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الإنسان: الآيات (15 - 22): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الإنسان: الآيات (7 - 14): كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube