وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأحد 19 ذو الحجة 1441هـ الموافق لـ 9 غشت 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

الفـقه: مَا يُضَمُّ مِنْ أَمْوَالِ الزَّكَاة

 ما يضم من أموال الزكاة

درس في مادة الفقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة ابتدائي، الدرس السابع (7) حول مَا يُضَمُّ مِنْ أَمْوَالِ الزَّكَاة.

أهداف الدرس

  •  1. أَنْ أَتَعَرَّفَ الْأَصْنَافَ الَّتِي يُضَمُّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ في الزَّكَاةِ.
  •  2. أَنْ أُدْرِكَ الْفَرْقَ بَيْنَ هَذِهِ الْأَصْنَافِ، وَكَيْفِيَّةَ إِخْرَاجِ زَكَاتِهَا.
  •  3. أَنْ أُدْرِكَ الحِكْمَةَ مِنْ ضَمِّ بَعْضِ الْأَصْنَافِ فِي الزَّكَاةِ

تمهيد

 قَدْ يَكُونُ بَعْضُ الْأَصْنَافِ نَاقِصاً عَنِ النِّصَابِ الَّذِي تجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ، وَحَتَّى لَا يَضِيعَ الْفُقَرَاءُ شَرَعَتِ الشَّرِيعَةُ ضَمَّ بَعْضِ الْأَصْنَافِ إِلَى بَعْضٍ.

فَمَا الْأَصْنَافُ الَّتِي يُضَمُّ بَعْضُهَا لِبَعْضٍ؟ وَمَا كَيْفِيَّةُ إِخْرَاجِ زَكَاتِهَا؟

النظم

قَالَ الْإِمَامُ ابْنُ عَاشِرٍ رَحِمَهُ اللهُ: 

وَيَحْصُلُ النِّصَابُ مِنْ صِنْفَيْنِ *** كَذَهَبٍ وَفِضَّةٍ مِنْ عَيْنِ
وَالضَّأْنُ لِلْمَعْزِ وَبُخْتٌ لِلْعِرَابْ *** وَبَقَرٌ إِلَى الْجَوَامِيسِ اصْطِحَابْ
وَالْقَمْحُ لِلشَّعِيرِ لِلسُّلْتِ يُصَارْ *** كَذَا الْقَطَانِي وَالزَّبِيبُ وَالثِّمَارْ

الفهم

الشرح

  • اَلْجَوَامِيسُ: مُفْرَدُهُ جَامُوسٌ، نَوْعٌ مِنَ الْبَقَرِ بِالْمَشْرِقِ.
  • اَلسُّلْتُ: نَوْعٌ مِنَ الشَّعِيرِ لاَ قِـشْرَ لَهُ.
  • يُصَارُ: يُضَمُّ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ.

استخلاص مضامين النظم

  •  1. أَسْتَخْلِصُ حُكْمَ الْجَمْعِ بَيْنَ الأَصْنَافِ.
  •  2. أُحَدِّدُ الْقَدْرَ الْوَاجِبَ إِخْرَاجُهُ مِمَّا قَدْرُهُ: ثَلَاثُونَ شَاةً وَثَلَاثُونَ مِعْزَةً.
  •  3. أُلَخِّصُ مَا فِي الْأَبْيَاتِ مِنَ الأَصْنَافِ الَّتِي يَجُوزُ الضَّمُّ بَيْنَهَا.

التحليل

يَشْتَمِلُ هَذَا الدَّرْسُ عَلَى مَا يَلِي:

 أَوَلاً : اَلضَّمُّ بَيْنَ أَصْنَافِ الزَّكَاةِ

لَا يُشْتَرَطُ فِي كَمَالِ النِّصَابِ كَوْنُهُ مِن صِنْفٍ وَاحِدٍ، بَل لَا فَرْقَ بَيْنَ كَوْنِهِ مِنْ صِنْفٍ وَاحِدٍ أَوْ مِنْ صِنْفَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ، وَذَلِكَ حَسَبَ التَّفْصِيلِ الْآتِي:

1. اَلضَّمُّ فِي زَكَاةِ الْعَيْنِ

لاَ فَرْقَ فِي زَكَاةِ الْعَيْنِ بَيْنَ كَوْنِهَا صِنْفاً وَاحِداً أَوْ مُلَفَّقةً مِنْ صِنْفَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةٍ؛ فَمَن كَانَ عِنْدَهُ نِصْفُ النِّصَابِ مِنَ الذَّهَبِ (عَشَرَةُ دَنَانِيرَ)، وَالنِّصْفُ الآخَرُ مِنَ الْفِضَّةِ (مائَةُ دِرْهَمٍ)، وَجَبَتْ عَلَيْهِ الزَّكَاةُ لِاكْتِمَالِ النِّصَابِ.

وَهَذَا قَوْلُ النَّاظِمِ:

(وَيَحْصُلُ النِّصَابُ مِنْ صِنْفَيْنِ *** كَذَهَبٍ وَفِضَّةٍ مِنْ عَيْنِ).

2. اَلضَّمُّ فِي زَكَاةِ الْمَاشِيَةِ

لَا فَرْقَ فِي زَكَاةِ المَاشِيَةِ بَيْنَ كَوْنِ نِصَابِ الْغَنَمِ كُلِّهِ ضَأْناً، أَوْ كُلِّهِ مَعْزاً أَوْ مُلَفَّقاً مِنْهُمَا؛ كَعِشْرِينَ مِن كُلٍّ مِنْهُمَا، وَلَا بَيْنَ كَوْنِ نِصَابِ الْإِبِلِ كُلِّهِ عِرَاباً، أَوْ كُلِّهِ بُخْتاً أَوْ مُلَفَّقاً مِنْهُمَا؛ كَاثْنَيْنِ مِنَ العِرَابِ وَثَلَاثَةٍ مِنَ الْبُخْتِ، وَلَا بَيْنَ كَوْنِ نِصَابِ الْبَقَرِ كُلِّهِ بَقَراً، أَوْ كُلِّهِ جَوَامِيسَ أَوْ مُلَفَّقاً مِنْهُمَا؛ كَخَمْسَةَ عَشَرَ مِنْ كُلٍّ مِنْهُمَا. وَإِلَى جَمِيعِ ذَلِكَ أَشَارَ النَّاظِمُ بِقَوْلِهِ:

(وَالضَّأْنُ لِلْمَعْزِ وَبُخْتٌ لِلْعِرَابْ *** وَبَقَرٌ إِلَى الْجَوَامِيسِ اصْطِحَابْ).

3. اَلضَّمُّ فِي زَكَاةِ الْـحَرْثِ

 لَا فَرْقَ فِي زَكَاةِ الْحَرْثِ بَيْنَ كَوْنِ النِّصَابِ كُلِّهِ قَمْحاً أَوْ شَعِيراً أَوْ سُلْتاً، وَبَيْنَ كَوْنِهِ مُلَفَّقاً مِنَ الثَّلَاثَةِ، أَوْ مِنِ اثْنَيْنِ مِنْهُمَا؛ لِأَنَّ هَذِهِ الثَّلَاثَةَ أَنْوَاعٌ لِجِنْسٍ وَاحِدٍ، وَلَا فِي الْقَطَانِي بَيْنَ كَوْنِ النِّصَابِ مِنْ نَوْعٍ وَاحِدٍ، أَوْ مُلَفَّقاً مِن نَوْعَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ، عَلَى الْمَشْهُورِ، وَلَا فِي الزَّبِيبِ بَيْنَ كَوْنِ النِّصَابِ كُلِّهِ أَحْمَرَ، أَوْ كُلِّهِ أَسْوَدَ، أَوْ مُلَفَّقاً مِنْهُمَا، وَلَا فِي التَّمْرِ بَيْنَ كَوْنِ النِّصَابِ كُلِّهِ مِنْ صِنْفٍ وَاحِدٍ     أَوْ أَكْثَرَ. وَإِلَى اَلْجَمْعِ فِي زَكَاةِ الْحَرْثِ يُشِيرُ النَّاظِمُ بِقَوْلِهِ:

(وَالْقَمْحُ لِلشَّعِيرِ لِلسُّلْتِ يُصَارْ *** كَذَا الْقَطَانِي وَالزَّبِيبُ وَالثِّمَارْ).

وَمِمَّا يُسْتَفَادُ مِنْ هَذَا الدَّرْسِ:

  •  طَاعَةُ الْمُؤْمِنِ بِأَدَاءِ مَا أَوْجَبَهُ اللهُ مِنَ الزَّكَاةِ فِيمَا يُضَمُّ مِنَ الْأَصْنَافِ. 
  • تَوْسِيعُ قَاعِدَةِ التَّضَامُنِ فِي الْمُجْتَمَعِ بضَمِّ الْأَصْنَافِ بَعْضِهَا لِبَعْضٍ.

التقويم

  • 1. كَيْفَ أُخْرِجُ زَكَاةَ ثَلَاثِينَ شَاةً مِنَ الضَّأْنِ وَثَلَاثِينَ مِنَ الْمَعْـزِ؟
  • 2. مِنْ أَيِّ صِنْفٍ يُخْرِجُ زَكَاتَهُ مَنْ مَلَكَ خَمْسَةَ قَنَاطِيرَ مِنَ الْقَمْحِ وَقِنْطَارَيْنِ مِنَ الشَّعِيرِ؟ وَكَمْ يُخْرِجُ فِي زَكَاةِ ذَلِكَ؟
  • 3. كَيْفَ يُزَكِّي مَنْ حَصَدَ ثَلَاثَةَ قَنَاطِيرَ مِنَ الحِمَّصِ وَسِتَّةً مِنَ الْقَمْحِ؟
  • 4. أُبْرِزُ الْحِكْمَةَ مِنْ ضَمِّ بَعْضِ الْأَصْنَافِ فِي الزَّكَاةِ إِلَى بَعْضٍ.

الاستثمار

وجوب زكاة الحرث

أَبْحَثُ عَنْ وَجْهِ الاِسْتِدْلَالِ بالْآيَةِ عَلَى جَوَازِ الْجَمْعِ بَيْنَ أَصْنَافِ الْحُبُوبِ.

الإعـداد القـبلي

 أَحْفَظُ أَبْيَاتَ الدَّرْسِ الْقَادِمِ وَأُنْجِزُ مَا يَلِي :

  • 1. أُحَدِّدُ الْأَصْنَافَ الَّتِي تُصْرَفُ لَهَا الزَّكَاةُ.
  • 2. أُبَيِّنُ الْقَدْرَ الْوَاجِبَ إِخْرَاجُهُ فِي زَكَاةِ الْفِطْرِ، وَأُبْرِزُ الْحِكْمَةَ مِنْهَا.

 

 

 

للاطلاع أيضا

الفقه: اَلْحَجُّ وَأَرْكَانُه

الفقه: قَضَاءُ النَّفْلِ وَأَنْوَاعُ الْكَفَّارَة

الفقه: الْقَضَاءُ وَالْكَفَّارَةُ

الفقه: اَلنِّيَّةُ فِي الصِّيَامِ وَمَنْدُوبَاتُهُ

الفقه: مَكْرُوهَاتُ الصِّيَام

الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة الابتدائي

الفـقه: أَحْكَامُ الصِّيَامِ (تَتِمَّةٌ)

الفـقه: أَحْكَامُ الصِّيَامِ

الفقه: مَصَارِفُ الزَّكَاةِ وَأحْكَامُ زَكَاةِ الْفِطْرِ

الفقه: حَوْلُ الرِّبْحِ والنَّسْلِ وَمَا لَا زَكَاةَ فِـيه

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube