وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأربعاء 16 ربيع الآخر 1442هـ الموافق لـ 2 ديسمبر 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

نُصُب الزكاة والواجب فيها (زكاة الحبوب والثمار والنقود)

 نصـب الزكاة والواجب فيها - زكاة الحبوب والثمار والنقـود

 درس في مادة الفقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة ابتدائي، الدرس الثاني (2) حول نُصُب الزكاة والواجب فيها (زكاة الحبوب والثمار والنقود).

أهداف الدرس

  • أَنْ أَتَعَرَّفَ نِصَابَ زَكَاةِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ وَالنُّقُودِ.
  • أَنْ أُدْرِكَ الْقَدْرَ الْوَاجِبَ إِخْرَاجُهُ فِي زَكَاةِ الحُبُوبِ وَالثِّمَارِ وَالنُّقُودِ.
  • أَنْ أَتَمَثَّلَ هَذِهِ الْأَحْكَامَ فِي حَيَاتِي.

تمهيد

الزَّكَاةُ جِسْرُ الْإِيمَانِ الَّذِي يَرْبِطُ بَيْنَ دَلَائِلِ الِاعْتِقَادِ وَوَاقِعِ الْحَيَاةِ؛ وَهِيَ الرُّكْنُ الَّذِي يُحَقِّقُ بِهِ الْمُسْلِم الغَنِيُّ مَقَامَ العُبودِيَّةِ لله تَعَالَى فِي مَالِهِ ويَزْدَادُ بِهِ إِيمَاناً وَبَركَةً، وَقَدْ بَيَّنَ الشَّرْعُ الْقَدْرَ الْوَاجِبَ إِخْرَاجُهُ، كَمَا بَيَّنَ النِّصَابَ الَّذِي يُخْرَجُ مِنْهُ.

فمَا النِّصَابُ؟ وَمَا النِّصَابُ الَّذِي تَجِبُ بِهِ الزَّكَاةُ فِي الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ وَالنُّقُودِ؟ وَمَا الْقَدْرُ الْوَاجِبُ إِخْرَاجُهُ فِي كُلِّ نَوْعٍ؟

النظم

قَالَ الْإِمَامُ ابْنُ عَاشِرٍ رَحِمَهُ الله:

وَهِيَ فِي الثِّمَارِ وَالْحَبِّ الْعُـشُرْ *** أَوْ نِصْفُهُ إِنْ آلَةَ السَّقْيِ يَجُرّ
خَمْسَةُ أَوْسُقٍ نِصَابٌ فِيهِمَا *** فِي فِـضَّةٍ قُـلْ مِاْئَتَانِ دِرْهَمَا
عِشْرُونَ دِينَاراً نِصَابٌ فِي الذَّهَـبْ *** وَرُبُعُ الْعُـشُرِ فِـيهِـمَا وَجَـبْ

الفهم

الشرح

  • أَوْسُـقٍ: جَمْعُ وَسْقٍ، وَهُوَ سِتُّونَ صَاعاً، وَالصَّاعُ: أَرْبَعَةُ أَمْدَادٍ بِمُدِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
  • نِصَابٌ: اَلنِّصَابُ مِنَ الْمَالِ: اَلْقَدْرُ الَّذِي تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ إِذَا بَلَغَهُ، وَهُوَ الْحَدُّ الْأدَنَى مِنَ الْغِنَى الشَّرْعِيِّ وَهُوَ مِلْكُ النِّصَابِ.

استخلاص مضامين النظم 

  • 1. أُفَصِّلُ مَا تَضَمَّنَتْهُ الْأَبْيَاتُ مِنْ أَنْصِبَةِ زَكَاةِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ وَالنُّقُودِ.
  • 2. أَسْتَخْلِصُ مِنَ الْأَبْيَاتِ اَلْقَدْرَ الْوَاجِبَ إِخْرَاجُهُ مِنَ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ.
  • 3. أُحَدِّدُ مِنْ خِلَالِ الْبَيْتِ الثَّالِثِ الْقَدْرَ الْوَاجِبَ إِخْرَاجُهُ فِي زَكَاةِ النُّقُودِ.

التحليل

يَشْتَمِلُ هَذَا الدَّرْسُ عَلَى مَا يَلِي:

أَوَّلًا: نِصَابُ زَكَاةِ الْـحُبُوبِ وَالثِّمَارِ

نِصَابُ زَكَاةِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ: خَمْسَةُ أَوْسُقٍ، وَالْوَسْقُ سِتُّونَ صَاعاً، وَمِقْدَارُ الصَّاعِ أَرْبَعُ حَفَنَاتٍ، وَقَدْرُ نِصَابِ زَكَاةِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ بِالْمَوَازِينِ الْمُعَاصِرَةِ سِتُّ مِئَةٍ وَثَلَاثَةٌ وَخَمْسُونَ كِيلُو غْرَاماً (653 كلغ).

وَفِي التَّحْدِيدِ بِالْكَيْلِ قَالَ النَّاظِمُ: (خَمْسَةُ أَوْسُقٍ نِصَابٌ فِيهِمَا).

ثَانِياً: زَكَاةُ الْعَيْنِ (الذَّهَب وَالْفِضَّة)

  • 1. نِصَابُ الذَّهَبِ: عِشْرُونَ دِينَاراً؛ وَبِالذَّهَبِ الْخَالِصِ غَيْرِ الْمُصَنَّعِ (85) غْرَاماً مِنَ الذَّهَبِ. وَقِيلَ: عَلَيْهِ يُقَدَّرُ مَا يَقُومُ مَقَامَهُ مِنَ الْعُمْلَاتِ الْوَرَقِيَّةِ؛ لِأَنَّهُ الْمُسَايِرُ لِتَقَلُّبَاتِ الْأَسْوَاقِ، وَالَّذِي تُقَاسُ عَلَيْهِ الْأَوْرَاقُ النَّقْدِيَّةُ.
  • 2. نِصَابُ الْفِضَّةِ: مِائَتَانِ مِنَ الدَّرَاهِمِ الشَّرْعِيَّةِ؛ وَوَزْنُ الدِّرْهَمِ 2,975غ أَوْ 3,12غ. وَقِيلَ: بِالْفِضَّةِ يُقَدَّرُ مَا يَقُومُ مَقَامَها مِنَ الْعُمْلَاتِ الْوَرَقِيَّةِ؛ لِأَنَّهَا الْأَصْلُ فِي التَّقْوِيمِ؛ فَقِيَاسُ الْأَوْرَاقِ النَّقْدِيَّةِ عَلَيْهَا مِنْ خِلاَلِ ضَرْبِ مَا

يُسَاوِيهِ سِعْرُ الْغْرَامِ فِي (595 أَوْ 624 عَلَى خِلَافٍ فِي ذَلِكَ).

وَالْأَوَّلُ مِنْ نِصَابَيِ الْفِضَّةِ أَحْوَطُ لِحَقِّ الْفَقِيرِ وَأَبْرَأُ لِذِمَّةِ الْغَنِيِّ. وَالْقِيَاسُ عَلَى الْفِضَّةِ قِيَاسٌ عَلَى أَصْلٍ، وَعَلَى الذَّهَبِ قِيَاسٌ عَلَى فَرْعٍ، قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: «لَمْ يَثْبُتْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي زَكَاةِ الذَّهَبِ شَيْءٌ مِنْ جِهَةِ نَقْلِ الْآحَادِ الْعُدُولِ الثِّقَاتِ الْأَثْبَاتِ» [الاستذكار لابن عبد البر 3/135]

وَعَلَيْهِ فَالْقَدْرُ الْمَالِيُّ الَّذِي يُمْكِنُنَا بِهِ شِرَاءُ الْقَدْرِ الْمَذْكُورِ هُوَ نِصَابُ الْأَوْرَاقِ النَّقْدِيَّةِ؛ فَإِذَا مَرَّ عَلَيْهِ الْحَوْلُ وَجَبَتْ فِيهِ الزَّكَاةُ. وَفِي بَيَانِ نِصَابِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ قَالَ النَّاظِمُ:

فِي فِضَّةٍ قُلْ مِاْئَتَانِ دِرْهَمَا *** عِشْرُونَ دِينَاراً نِصَابٌ فِي الذَّهَبْ

ثَالِثاً: اَلْقَدْرُ الْوَاجِبُ إِخْرَاجُهُ فِي الزَّكَاةِ

يَتَنَوَّعُ اَلْقَدْرُ الْمُخْرَجُ مِنَ الثِّمَارِ وَالْحُبُوبِ إِلَى قِسْمَيْنِ:

  • 1. اَلْعُشُرُ فِيمَا سُقِيَ بِغَيْرِ مَشَقَّةٍ بِمَاءِ الْمَطَرِ أَوْ الْعُيُونِ أَوْ كَانَ عَثَرِيّاً.
  • 2. نِصْفُ الْعُشُرِ فِيمَا سُقِىَ بِمَشَقَّةٍ كَالدَّوَابِّ وَالدِّلاَءِ وَغَيْرِهِا مِنْ آلاَتِ السَّقْيِ الْعَصْرِيَّةِ، وَذَلِكَ لِعُمُومِ قَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ: «فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ أَوْ كَانَ عَثَرِيّاً الْعُشُرُ، وَمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ الْعُشُرِ». [صحيح البخاري، كتاب الزكاة، باب العشر فيما يسقى من ماء السماء]

وَإِلَى ذَلِكَ أَشَارَ النَّاظِمُ بِقَوْلِهِ:

وَهِيَ فِي الثِّمَارِ وَالْحَبِّ الْعُشُرْ *** أَوْ نِصْفُهُ إِنْ آلَةَ السَّقْيِ يَجُرّ

وَيَتَحَدَّدُ الْقَدْرُ الْوَاجِبُ إِخْرَاجُهُ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَمَا يُمَاثِلُهُمَا مِنَ الْعُمُلاَتِ الْوَرَقِيََّةِ فِي رُبُعِ الْعُشُرِ؛ فَفِي كُلِّ (100) مَثَلاً (2.5)؛ لِحَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَانَ يَأْخُذُ مِنْ كُلِّ عِشْرِينَ دِينَاراً فَصَاعِداً نِصْفَ دِينَارٍ، وَمِنَ الْأَرْبَعِينَ دِينَاراً دِينَاراً» [سنن ابن ماجة، كتاب الزكاة، باب زكاة الورق والذهب]؛ وَلِحَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «... وَلَيْسَ عَلَيْكَ شَيْءٌ - يَعْنِي فِي الذَّهَبِ - حَتَّى يَكُونَ لَكَ عِشْرُونَ دِينَاراً؛ فَإِذَا كَانَ لَكَ عِشْرُونَ دِينَاراً، وَحَالَ عَلَيْهَا الْحَوْلُ فَفِيهَا نِصْفُ دِينَارٍ؛ فَمَا زَادَ فَبِحِسَابِ ذَلِكَ». [سنن أبي داود، كتاب الزكاة، باب في زكاة السائمة]

وَهَذَا مُرَادُ النَّاظِمِ بِقَوْلِهِ: (وَرُبُعُ الْعُشُرِ فِيهِمَا وَجَبْ).

وَمِمَّا يُسْتَفَادُ مِنْ هَذَا الدَّرْسِ:

  • اِعْتِمَادُ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ عُمْلَةً أَصْلِيَّةً شَرْعِيَّةً.
  • إِلْحَاقُ الْأَمْوَالِ الْوَرَقِيَّةِ بِالْفِضَّةِ؛ لِاسْتِنَادِهَا لأَدِلَّةٍ شَرْعِيَّةٍ.

  التقويم

  • 1. أُحَدِّدُ قَدْرَ الزَّكَاةِ فِي خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ أَلْفَ دِرْهَمٍ مَرَّ عَلَيْهَا الْحَوْلُ وَتُسَاوِي النِّصَابَ فَأَكْثَرَ.
  • 2. أُبَيِّنُ الْقَدْرَ الْمُخْرَجَ مِنْ خَمْسِينَ قِنْطَاراً مِنَ الْقَمْحِ مَسْقِيَّةٍ بِالْآلَةِ.
  • 3. أُوَضِّحُ أَدِلَّةَ اعْتِبَارِ الْفِضَّةِ الْمِقْيَاسَ فِي نِصَابِ الْأَمْوَالِ الْوَرَقِيََّةِ الْيَوْمَ.

الاستثمار

أَعْتَمِدُ مُكْتَسَبَاتِي وَمَرَاجِعِي، وَأَمْلَأُ الْجَدْوَلَ التَّالِيَ بَعْدَ نَقْلِهِ إِلَى دِفْتَرِي: الجدول

 الإعـداد القـبلي

أَحْفَظُ أَبْيَاتَ الدَّرْسِ الْقَادِمِ وَأُنْجِزُ مَا يَلِي:

  • 1. أُبَيِّنُ زَكَاةَ عُرُوضِ التِّجَارَةِ.
  • 2. أُحَدِّدُ الْفَرْقَ بَيْنَ زَكَاةِ الْمُحْتَكِرِ وَزَكَاةِ الْمُدِيرِ مِنَ التُّجَّارِ.
  • 3. أُوَضِّحُ الْمَعْنَى اللُّغَوِيََّ لِمَا يَلِي: اَلْعَرْضُ - أَدَارَ.

 نُصُب الزكاة والواجب فيها (زكاة الحبوب والثمار والنقود) 

للاطلاع أيضا

الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة الابتدائي العتيق

لائحة المصادر والمراجع: كتاب الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة الابتدائي العتيق

لائحة الأعلام: كتاب الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة الابتدائي العتيق

مبادئ التصوف وهوادي التعرف (تابع) التحلي بمقامات اليقين: الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة

مبادئ التصوف وهوادي التعرف(تابع) من شروط التزكية : الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة

مبادئ التصوف وهوادي التعرف التوبة والتقوى: الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة الابتدائي العتيق

أحكام العمرة وآداب الزيارة الشريفة: الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة الابتدائي العتيق

ممنوعات الإحرام (تتمة): الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة الابتدائي العتيق

ممنوعات الإحرام: الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة الابتدائي العتيق

العمل في أيام التشريق: الفـقه من منظومة المرشد المعـين لابن عاشر بشرح ميارة للسنة السادسة الابتدائي العتيق

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube