وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الخميس 15 شعبان 1441هـ الموافق لـ 9 أبريل 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

سورة الهمزة : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الهمزة : التفسير من خلال تفسير الجلالين

درس في تفسير سورة الهمزة من خلال تفسير الجلالين (جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي) لتلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق، الدرس الرابع والعشرون (24).

أَهْدَافُ الدَّرسِ

  • أَنْ أَتَعَرَّفَ مُفْرَدَاتِ سُورَةِ ٱلْهُمَزَةِ وَمَضَامِينَهَا
  • أَنْ أَسْتَنْتِجَ مِنْ خِلَالِ ٱلسُّورَةِ حُكْمَ مَنْ يَغْتَابُ ٱلنَّاسَ وَيُؤْذِيهِمْ
  • أَنْ أَتَمَثَّلَ خُلُقَ عِفَّةِ اللِّسَانِ عَنْ سُوءِ ٱلْكَلاَمِ

تَمْهِيدٌ

سُورَةُ ٱلْهُمَزَةِ مَكِّيَّةٌ، وَعَدَدُ آيَاتِهَا تِسْعٌ، وَقَدْ تَحَدَّثَتِ ٱلسُّورَةُ عَنْ ذَمِّ الَّذِينَ يَغْتَابُونَ ٱلنَّاسَ، وَيَجْمَعُونَ ٱلْأَمْوَال فِي ٱلدُّنْيَا، كَأَنَّهُمْ مُخَلَّدُونَ فِيهَا، وَاخْتُتِمَتِ ٱلسُّورَةُ بِرَدْعِ هَؤُلاَءِ وَبِبَيَانِ مَصِيرِهِمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ

فَمَا هُوَ جَزَاءُ ٱلَّذِينَ يَحْرِصُونَ عَلى جَمْعِ ٱلْمَالِ؟ وَكَيْفَ رَدَعَهُمُ ٱللَّهُ تَعَالىَ؟

الآيات

سورة الهمزة

الفهم

الشرح

ويل عَذَابٌ شَدِيدٌ
همزةالَّذِي يَعِيبُ ٱلنَّاسَ فِي غِيَابِهِمْ
لمزةالَّذِي يَعِيبُ ٱلنَّاسَ فِي حُضُورِهِمْ
أخلدهتَرَكَهُ خَالِدًا فِي ٱلدُّنْيَا لَا يَمُوتُ.
لينبذنلَيُرْمَيَنَّ مُهَانًا حَقِيرًا
الحطمةنَارُ جَهَنَّمَ ٱلَّتِي تُحَطِّمُ كُلَّ مَا يُلْقَى فِيهَا
موصدةمُطْبِقَةٌ عَلَيْهِمْ وَمُغْلَقَةٌ

اِسْتِخْلاَصُ مَضَامِينِ ٱلْآيَاتِ

  • حَدِّدْ (ي) جَزَاءَ ٱلَّذِي يَغْتَابُ ٱلنَّاسَ وَيَحْتَقِرُهُمْ
  • لِمَاذَا ذَمَّ ٱللَّهُ جَامِعَ ٱلْمَالِ فِي ٱلْآيَةِ ؟
  • وَضِّحْ (ي) جَزَاءَ مَنْ بَخِلَ بِمَالهِ وَافْتَخَرَ بِهِ

التَّفْسِيرُ

اشْتَمَلَتِ ٱلسُّورَةُ عَلَى مَا يَأْتِي:

أَوَّلاً: جَزَاءُ الَّذِي يَغْتَابُ ٱلنَّاسَ وَيَحْتَقِرُهُمْ

قَال تَعَالَى:الهمزة 1 أَيْ خِزْيٌ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ لِكُلِّ مَنْ يَغْتَابُ ٱلنَّاسَ وَيَطْعَنُ فِيهِمْ أَوْ يَعِيبُهُمْ

ثَانِيًا: ذَمُّ جَامِعِ ٱلْمَالِ ٱلْبَخِيلِ وَمَصِيرُهُ

قَال تَعَالَى: الهمزة 2 أَيْ: الَّذِي جَمَعَ مَالاً كَثِيرًا، وَعَدَّدَهُ أَيْ جَعَلَهُ عُدَّةً لِحَوَادِثِ الدَّهْرِ، وَحَافَظَ عَلَيْهِ لِئَلاَّ يَنْقُصَ الهمزة 3 أَيْ: يَظُنُّ هَذَا ٱلْجَاهِلُ لِفَرْطِ غَفْلَتِهِ أَنَّ مَالهُ سَيَجْعَلُهُ مُخَلَّداً فِي ٱلدُّنْيَا لَا يَمُوتُ الهمزة 4 أَيْ زَجْرًا لَهُ وَرَدْعًا، فَلَيْسَ ٱلْأَمْرُ كَمَا يَظُنُّ؛ بَلْ سَيُلْقَى جَامِعُ ٱلْمَالِ ٱلْبَخِيلُ فِي ٱلنَّارِ ٱلَّتِي تُحَطِّمُ كُلَّ مَا يُلْقَى فِيهَا.الهمزة 5 6أَيْ: وَمَا أَعْلَمَكَ شَأْنَ هَذِهِ ٱلنَّارِ الَّتي لَا تُدْرِكُهَا ٱلْعُقُولُ، فَهِيَ نَارُ ٱللَّه ٱلْمُشْتَعِلَةُ بِأَمْرِ ٱللَّهِ سُبْحَانَهُ، الَّتي لَا تُخْمَدُ أَبَدًا،الهمزة 7-9 هَذِهِ أَوْصَافٌ ثَلَاثَةٌ لِلنَّارِ فَهِيَ ٱلَّتِي تَغْشَى ٱلْقُلُوبَ بِحَرِّهَا ٱلشَّدِيدِ، وَهِيَ مُحِيطَةٌ بِهِمْ مِنْ جَمِيعِ ٱلنَّوَاحِي، لَا يَسْتَطِيعُونَ ٱلْخُرُوجَ مِنْهَا.

وَتَهْدِفُ هَذِهِ ٱلْآيَاتُ إِلَى تَقْرِيرِ عَقِيدَةِ ٱلْبَعْثَ وَٱلْجَزَاءِ لتَحْقِيقِ مَقْصَدٍ تَرْبَوِيٍّ يَتَمَثَّلُ فِي سَلَامَةِ ٱللِّسَانِ مِنَ ٱلسُّوءِ ومِنْ كُلِّ مَا يُؤَثِّرُ عَلَى ٱلْعَلَاقَاتِ بَيْنَ أَفْرَادِهِ، وَتُحَذرُ من ٱلْغِيبَةِ وَٱلنَّمِيمَةِ كَمَا تُنَدِّدُ بِٱلمُغْتَرينَ بٱلْأَمْوَالِ ٱلْـمُعْجَبِينَ بِهَا مَعَ بَيَانِ شِدَّةِ عَذَابِ ٱلنَّارِ وَفَظَاعَتِهِ.

التَّقْوِيمُ

بَيِّنْ (ي) سَبَبَ دُخُولِ ٱلنَّاسِ إِلىَ جَهَنَّمَ.
وَضِّحْ (ي) مِنْ خِلالِ هَذِهِ ٱلسُّورَةِ جَزَاءَ ٱلْمُغْتَابِ وَٱلْبَخِيلِ بِمَالِهِ.
اُذْكُرْ (ي) ثَلَاثَةً مِنْ أَوْصَافِ ٱلْعَذَابِ ٱلَّذِي أَعَدَّهُ ٱللَّهُ لِلْبَخِيلِ بِمالِهِ ؟

الاِسْتِثْمَارُ

عَنْ أَنَسٍ بْنِ مَالكٍ رَضِيَ ٱللَّهُ عَنْهُ، قَال: «قَالَ رَسُولُ ٱللَّهِ صَلَّى ٱللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:“ يَكْبَرُ ابْنُ آدَمَ وَيَكْبَرُ مَعَهُ اثْنَانِ: حُبُّ ٱلْمَالِ، وَطُولُ ٱلْعُمُرِ ». [صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب من بلغ ستين سنة فقد أعذر ٱللَّه إليه]

حَذَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى ٱللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَمْرَيْنِ، وَضِّحْ ذَلِكَ.

الإِعْـدَادُ القَبْلِيُّ

اِقْرَأْ (ي) سُورَتَيِ ٱلْفِيلِ وَقُرَيْشٍ ثُمَّ أَجِبْ/ أَجِيبِي عَنِ ٱلْآتِي :

1- اِشْرَحِ (ي) ٱلْكَلِمَاتِ ٱلْآتِيَةَ:

كيدهم

أبابيل

كعصف

قريش

سجيل

إيلافهم

 2- بَيِّنْ (ي) مِنْ خِلاَلِ سُورَةِ قُرَيْشٍ نِعَمَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي جَادَ بِهَا عَلَى أَهْلِ مَكَّةَ. 

للاطلاع أيضا

المصادر والمراجع : كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

فهرس الأعلام : كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

سُوَر الإخلاص والمعوذتين : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سور الكافرون والنصر والمسد : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورتا الماعون والكوثر : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورتا الفيل وقريش : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورتا التكاثر والعصر : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة القارعة : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة العاديات : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الزلزلة : التفسير من خلال تفسير الجلالين

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube