وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
afg logo2
المندوبيات الجهوية
الأربعاء 15 شوّال 1440هـ الموافق لـ 19 يونيو 2019
exemples examens de competence professionnel 2
 
منجزات الشؤون الإدارية والتعاون سنة 2016
  

نشرة منجزات

مذكرات

المفكرة

لا أحداث
 

islamaumaroc

توجيهات للمترشح في امتحانات الكفاءة المهنية

mhai 150817

يعتبر الامتحان المهني آلية من آليات الترقي وتحسين الوضعية الإدارية للموظف، كما يمكن من تقييم معارفه المهنية ومساعدته على تسلق درجات أعلى في الهرم الإداري.

تفتح الامتحانات المهنية سنويا في وجه المترشحين المستوفين للشروط النظامية التي حددها المشرع والتي قد تختلف أحيانا حسب نوع الهيئة.

وحيث إن نسبة النجاح في الامتحانات المهنية محددة سلفا، فإن الفائز هو من يقع ترتيبه ضمن الأوائل وليس من يحصل على المعدل فقط. مما يستوجب على المتباري أن يستهدف حدا أقصى من النقط.

وبما أن هذه الامتحانات تتضمن وجوبا اختبارات كتابيا وأخر شفويا، فانه من الضروري توجيه بعض النصائح للمترشحين، على بساطتها، يكون لها أثر ايجابي على النتائج المحصلة.

التوجيهات

يعتبر عامل الزمن عنصرا مؤثرا في الامتحانات المهنية خلال حصة الامتحان وسيكون من سوء التقدير هدره وتضييعه فيما لا طائل من ورائه، كالاهتمام بمن يدخل قاعة الامتحان وبمن يخرج منها من مراقبين ومسؤولين، أو كتوجيه أسئلة لا علاقة لها بالامتحان أو التعليق على صعوبة بعض الأسئلة.

ومن البدهيات المتعارف عليها بالنسبة لتقسيم حصة الامتحان، تخصيص وقت لا بأس به لقراءة السؤال وفهمه ووضع تصميم للإجابة أو مشاريع إجابات في حال الأسئلة المتعددة، وحصة ثانية لكتابة الإجابة في ورقة التحرير، وحصة ثالثة للمراجعة والتوثيق.

إن المتتبع لأطوار الامتحانات المهنية يلاحظ دائما أن عددا من المترشحين يغادرون قاعة الامتحان قبل انتهاء الوقت المخصص للمادة بدعوى سهولة الأسئلة أو صعوبة وتعقيد التمارين، ومهما كانت الذرائع، فيستحسن عدم تسليم أوراق الإجابة عند التوقيت المحدد لها، فكلما ظلت ورقة الامتحان بين يدي المترشح، كانت له إمكانية تدارك ما قد يغيب عنه عند تحرير الأجوبة.

كما يتمكن من مراجعة بعض الأخطاء الإملائية أو النحوية.

الاختبار الكتابي

يعتبر الاختبار الكتابي حاسما في الامتحانات المهنية إذ غالبا ما يكون له معاملات عالية ويمكن المترشح من فرصة كافية للتفكير والتأمل والمراجعة، سواء تعلق الأمر باللغة أو بالمنهجية وهو ما يجعل مجموعة من المترشحين مرتاحين لهذا النمط في الاختبار.

الاختبار الشفوي

يهدف إلى اختبار المرشح حول مدى تمكنه من المعارف والمهارات ومدى استعماله للأساليب التواصلية وطريقة إلقائه وسرعة بديهته، مما يتعين معه تفادي الرهبة عند المتول أمام لجنة الامتحان وإقناعها بأجوبة مركزة، ممنهجة وواضحة.

الكلمات المفاتيح

يتضمن كل سؤال أو نص كلمات مفاتيح يتوقف عليها فهم النص، وهي محورية لا يتعين تجاهلها من أجل الفهم الجيد للنص، بل يتعين الوقوف عندها مليا من أجل فهم الإشكالية وهذا لا يعني تغيب الكلمات المساعدة التي لها أهمية كذلك في توجيه المعنى في النص.

الكلمات الفارغة

هي ما لا يدخل في خانة الكلمات المفاتيح أي كل كلمة لا يترتب عن إهمالها عدم فهم النص، فمثلا عندما نقول:”موظف عمومي تابع للقطاع العام " هي كلمة فارغة ما دام الموصوف يتضمن مفهوم الصفة.

فإذا تمكن المترشح من التمييز بين القيمة الواقعية والرمزية للكلمات في النص أو السؤال، استطاع توحيد الخطاب في الفقرة: اما مباشرة او بضمير الغائب وضبط المعاني العامة وفهم الأسئلة مما يسهل عملية الإجابة الصحيحة، وأمكنه تفادي استعمال العبارات الجاهزة، التي من شأنها أن تجعل أسلوبه ركيكا، لأن سؤال الامتحان يهدف إلى اختبار الممتحن وتقويم آرائك الفردية وبالتالي لغته الخاصة.

كيف تكون إجابتك مقنعة؟

قد نجد أجوبة صحيحة ولكن غير مقنعة بما يكفي، وهنا يتعين توظيف أساليب الاستدلال والبرهنة إلى الاشتغال على اللغة والتحكم في التعابير، وهذا ما يمنح قيمة مضافة لمرشح على الآخر.

في الكتابي

ضع نصب عينيك أن ورقة الإجابة يتعين أن تعكس صورة إيجابية عن صاحبها، فالإجابة مهما كانت صحيحة ما لم تكن مدعومة بلغة واضحة وأسلوب جيد، قد لا تحقق المبتغى، كما أن الخط يعتبر عاملا إضافيا بالنسبة للأجوبة الصحيحة، لأنه قد يعرقل عملية فهم الأفكار في الحال التي يكون فيها غير مقروء، لذلك وجب على المرشح أن يكتب بخط واضح مع ترك فراغات مقبولة بين السطور وهوامش على اليمين وعلى اليسار، لتكون ورقته منظمة سيسهل على المصحح قراءتها، وتترك لديه انطباعا حسنا.

في الشفوي

ليس الاختبار الشفوي فرصة لتقييم المعرفة فحسب، وإنما هو مجال كذلك لاختبار الشخصية في شموليتها، لذا يتعين الاستعداد له استعدادا ذهنيا ونفسيا.

 و من يفتح حوارا مع اللجنة دون اتخاذ موقف دفاعي أو سلبي منها، يكون حظه أوفر للنجاح، أما إذا تحول الاختبار إلى سجال بين الطرفين، فإن النتيجة تكون سلبية ولا شك.

التصميم

تتطلب الكتابة تصميما قبليا يحدد معالم معالجة السؤال أو النص، فيسهل على القارئ عملية استيعاب الأفكار كما يسهل التواصل بين الطرفين ويلزم الممتحن باحترامه حرفيا، وهو غالبا ما يكون ثلاثيا (مقدمة وعرض وخاتمة).

المقدمة

من خلالها يتم الولوج إلى الموضوع، وأنسب المقدمات ما كان موجزا ومركزا، محفزا للمصحح على مواصلة القراءة، لذا ينصح بتجنب المقدمات الجاهزة التي يتم حفظها من المراجع.

العرض (أو التحليل)

يأخذ الحيز الأكبر من الموضوع، يتضمن إجابة عن الأسئلة المطروحة بالمقدمة ويعرض الأفكار الرئيسية والثانوية المرتبطة بالسؤال وتحليلا للأفكار وتفسيرا للقضايا بعد فحصها والبرهنة عليها ونقدها ومناقشتها، بل ومقارنتها مع نماذج أخرى في بعض الأحيان.

الخاتمة

 تكون مركزة وواضحة، إما بطرح تساؤل يدرج إشكالية الموضوع ضمن إشكاليات كبرى، أو استنتاج بعض الأمور والخصائص التي وصل إليها التحليل.

للاطلاع أيضا

امتحان الكفاءة المهنية: ولوج عدة درجات دورة 31 دجنبر 2018

امتحان الكفاءة المهنية: ولوج درجة تقني من الدرجة الأولى والثانية وتقني من الدرجة الثانية متعاقد

امتحان الكفاءة المهنية: المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الشفوي دورة 31 ديسمبر 2018

جداول الترقي في الدرجة وعن طريق الإختيار من الميزانيتين العامة والخاصة

امتحان الكفاءة المهنية: لوائح المرشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الشفوي دورة 30 سبتمبر 2018

إعلان عن إجراء امتحانات الكفاءة المهنية برسم السنة 2018

نتائج امتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة متصرف من الدرجة الثانية ومتصرف من الدرجة الثانية متعاقد

دليل المترشح لامتحانات الكفاءة المهنية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

أساتذة التعليم الابتدائي: امتحانات الكفاءة المهنية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

المساعدون التقنيون: امتحانات الكفاءة المهنية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

للمزيد من المقالات