مجلس الأمن الدولي يعقد لقاء رفيع المستوى حول المقاربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب

الأربعاء 01 أكتوير 2014

عقدت لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء 30 شتنبر 2014 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، اجتماعا رفيع المستوى حول "مكافحة التحريض على ارتكاب أعمال إرهابية بدافع التطرف واللاتسامح: مقاربة المغرب وتجربة بلدان إفريقية أخرى".

وترأست هذا الاجتماع سفيرة ليتوانيا، السيدة ريموندا مورموكايتي، رئيسة لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن، بحضور أعضاء المجلس ودول أخرى أعضاء بالأمم المتحدة.

ويهدف هذا اللقاء إلى التعريف بالاستراتيجية المغربية في مجال مكافحة الإرهاب، خصوصا مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتكوين أئمة أفارقة على مبادئ إسلام أصيل، وعلى قيم الحوار والتسامح والاعتدال، التي تميز الدين الحنيف. وسيتميز هذا الاجتماع بكلمة افتتاحية للأمين العام للأمم المتحدة سيتلوها نائبه المكلف بالشؤون السياسية، جيفري فيلتمان، ومداخلة الممثل السامي لتحالف الحضارات، ناصر عبد العزيز، وعقد جلستين، إضافة إلى ملاحظات ختامية للمدير التنفيذي للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب ونائب الأمين العام، بول لابورد.

وستشهد الجلسة الأولى حول "مكافحة التحريض على الإرهاب من خلال إقامة شراكة مع الزعماء الدينيين: المقاربة المغربية"، بمداخلات لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، حول (البعد الثقافي والعقائدي كعنصر لمكافحة التطرف)، وللمدير العام للإدارة العامة للدراسات والمستندات، محمد ياسين المنصوري حول "نظرة أمنية شمولية حول الجماعات الإرهابية والمتطرفة"، وللكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة حول "ركائز المقاربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف".

وستعرف الجلسة الثانية تقديم شهادات للبلدان الإفريقية التي استفادت من التعاون مع المملكة في مجال مكافحة الإرهاب، بشكل عام، والوقاية من الانحراف عن تعاليم الدين، بشكل خاص.

وتتميز هذه الجلسة أيضاً بمشاركة وزير الشؤون الدينية المالي، تييرنو عمر هاس ديالو، والأمين العام الغيني للشؤون الدينية، عبد الله جاسي، والمدير العام للإذاعة الإسلامية الوطنية الإيفوارية (البيان)، وممثل رئيس مجلس الأئمة بكوت ديفوار، سيسي دجيغيبا، إضافة إلى الشيخ عبد الله بن بياه، باحث وأستاذ الفقه الإسلامي في جامعة "الملك عبد العزيز" بالمملكة العربية السعودية.

عن و. م .ع . للأنباء