الأحد 15 محرّم 1441هـ الموافق لـ 15 سبتمبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

كلمة السيد عبد السلام الأزعر مدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات في ملتقى إنتاج خطاب مغاير لمناهضة الإيديولوجيات المتطرفة

colloge maroc slovenie Production dun discours contre narratif pour le combat des idéologies extrémistes 3

ألقى السيد عبد السلام الأزعر مدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات يوم الأربعاء 27 جمادى الآخر 1437هـ (7 أبريل 2016)، كلمة حول المعهد، بمناسبة ملتقى "إنتاج خطاب مغاير لمناهضة الإيديولوجيات المتطرفة" الذي نظم من طرف معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات (جامعة القرويين) والجامعة الأورومتوسطية بسلوفينيا.

نص كلمة السيد عبد السلام الأزعر مدير معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات في الملتقى

السيد نائب الوزير الأول، وزير خارجية سلوفينيا المحترم

السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المحترم

السادة السفراء المحترمون

السيد رئيس الجامعة الأرومتوسطية بلوبيانا المحترم

السيد رئيس جامعة القرويين المحترم

أيها الحضور الكرام

     باسم إدارة معهد محمد السادس وأطره الإدارية والتربوية وطلبتهوطالباته، نرحب بكم ونشكر لكم هذه الزيارة التي شرفتم بها المعهد.

     أيها السادة الفضلاء، في سنة 2005، أعطى أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله تعليماته السامية بإحداث برنامج لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، وتساءل الناس آنذاك، عن الهدف من هذا التكوين، ولماذا تكوين المرشدات؟ وتخرجت الأفواج ... وانتشر الأئمة المرشدون والمرشدات في جميع أنحاء المغرب، واستفاد الناس من      علمهم وخبرتهم في المساجد، والمؤسسات التعليمية، ودور الشباب، والسجون، وظهرت جليا ثمار تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.

     وفي سنة 2013، أثناء الزيارة الملكية لجمهورية مالي، قدم فخامة الرئيس المالي لصاحب الجلالة حفظه الله طلبا بتكوين أئمة ماليين بالمغرب، وبعد الموافقة المولوية، وصل أول فوج من طلبة مالي إلى المغرب في شهر نونبر 2013، وكان عددهم 106، وأحدث من أجلهم مركز لتكوين الأئمة الماليين.

     وقد نجح هذا البرنامج نجاحا هاما مما جعل كثيرا من الدول تقدم طلبات الاستفادة من التكوين بالمغرب،  وببعد نظر أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس، أعطى حفظه الله، تعليماته السامية بإحداث معهد لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، وأحدثت هذه المعلمة العظيمة التي زدتموها شرفا بزيارتكم اليوم. كما أعطى حفظه الله تعليماته السامية      لتوسعة المعهد بجناح ثالث يستوعب ما يقرب من أربع مائة طالب، وهو الآن على وشك تمام الإنجاز.

     إنها أفكار الكبار، تبدو في بدايتها صغيرة، لكن سرعان ما تكبر وتعظم بقدر عظم أصحابها.

     أيها السادة الكرام، تم تدشين المعهد من طرف جلالة الملك محمد السادس حفظه الله يوم الجمعة 27 مارس 2015. وكان قد وصل إلى المغرب طلبة من مالي ومن تونس، ومن فرنسا ومن غينيا كوناكري، ومن كوت ديفوار، وكانوا يتلقون تكوينهم بالإضافة إلى الطلبة المغاربة في ثلاثة مراكز.

     ويوم الإثنين 29 مارس 2015 اجتمع طلبة المراكز الثلاثة بالمعهد، وقد انضاف إليهم بعد ذلك طلبة من نيجريا وآخرون من تشاد حيث يصل عدد الطلبة اليوم 1000 طالب وطالبة.

أنواع التكوين بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

ينظم المعهد نوعين من التكوين:

تكوين أساسي، مدته سنة بالنسبة للطلبة المغاربة، وسنتين بالنسبة لطلبة أفريقيا، وثلاث سنوات بالنسبة للطلبة الفرنسيين.

وتكوين قصير المدى ومدته ثلاثة أشهر على الأقل ويستفيد منه الأئمة المزاولون للإمامة والخطابة والوعظ والإرشاد في بلدانهم، يأتون إلى المعهد لاستكمال الخبرة وتعميق الفهم والمكتسبات.

أهداف التكوين بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

 يرمي المعهد إلى تكوين أئمة مرشدين ومرشدات، لهم من العلوم الشرعية والإنسانية، مواقف ثابتة، ولهم من المعارف الصحيحة الواضحة والدقيقة ما يحتاجون إليه في أداء مهامهم، ولهم من الخبرات والمهارات ما يساعدهم على بيان نموذج التدين الوسطي المعتدل للناس، بالحكمة والموعظة الحسنة وبالقدوة. وأن يكونوا مقدرين للمسؤولية التي تنتظرهم، ملتزمين بأدائها على أحسن وجه، ليصبحوا بذلك عناصر إيجابية في المجتمعات التي يعيشون فيها. ولذلك فالمعهد يكون الأئمة المرشدين والمرشدات للعمل في أوطانهم، وفق القوانين والعادات الجاري بها  العمل في البلد الذي ينتمون إليه.وليتحقق ذلك، فالبرنامج التكويني للمعهد يراعي خصوصيات طلبة كل دولة، فبالإضافة إلى المواد المشتركة من العلوم الإسلامية والإنسانية يدرس الطلبة تاريخ وجغرافية ومؤسسات دولهم، ويتولى إلقاءها أساتذة ترسلهم الدولة المعنية ليدرسوا هذه المواد لطلبتهم فقط.

ومن الأهداف الأساسية للتكوين أيضا توحيد الخطاب الديني، ولتحقيق ذلك يعمل جميع أساتذة التكوين بمختلف تخصصاتهم بالحوار والبيان والبرهان، على تصحيح المفاهيم الإسلامية الكبرى، كالجهاد، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والولاء والبراء، وغيرها من المفاهيم الإسلامية التي قصدت بغير مقاصدها، وأصبحت منطلقا لفكر التطرف والإرهاب.

وسيرا على نفس المنهج نظم المعهد برنامج أسبوع المسجد، حيث يقوم طلبة كل دولة، طيلة أسبوع، بأعمال المسجد من أذان وإقامة وإمامة وخطبة الجمعة.

إن الإمام الناجح الذي يرمي المعهد إلى تكوينه، هو عنصر إيجابي في مجتمعه، يحب الخير لوطنه ولمواطنيه، ويسهم في نشر الاطمئنان والاستقرار في مجتمعه، وهو بذلك يخدم نفسه ووطنه ومواطنيه، وهو قادر على الدفاع عن دينه ووطنه والإنسان بالحوار الجاد والمعرفة الصحيحة والمواقف الثابتة، وبالتالي فهو يخدم الإنسانية كلها، سلاحه في ذلك هو فهمه الصحيح للإسلام وتدينه الوسطي المعتدل الذي لا يقصي أحدا من المجتمع بل يعطي لكل ذي حق حقه بحب وإخلاص.

وليكون الإمام متكامل الشخصية، ويطمئن على موارد عيشه عند رجوعه إلى وطنه، يتلقى الطلبة تكوينا مهنيا موازيا لتكوينهم الديني والعلمي، فباتفاق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمكتب الوطني للتكوين، يتلقى الطلبة، على يد أساتذة متخصصين تابعين للمكتب الوطني للتكوين المهني، تكوينا مهنيا في تخصصات كهرباء البناء والخياطة والفلاحة والمعلوميات ، حتى إذا عاد الإمام إلى وطنه لا يكون عالة على غيره ، أو محتاجا يستطيع أي أحد أن يحول ما اكتسبه من علوم وخبرات ومهارات مقابل دريهمات لخدمة قناعات متطرفة.

للاطلاع أيضا

برنامج محو الأمية بالمساجد : كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية أمام صاحب الجلالة أعزه الله حول البرنامج

كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بمناسبة الإذن المولوي الشريف بفتح المساجد الجديدة

أحمد التوفيق : استثمار قيم الدين في نموذج التنمية

موسم الحج: الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة لتبلغ 750 مؤطرا

التوفيق: ترميم حمام الصفارين بفاس يحيي صفحة من تراثنا التاريخي

كلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة زيارة قداسة البابا

تقرير : حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني

أحمد التوفيق : حضور الرسول صلى الله عليه وسلم في حياة المغاربة ماضيا وحاضرا

السيد أحمد التوفيق: النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان دائما مرآة أمته الاسلامية وحاضرا في كل أوجه الحياة اليومية للمغاربة

الدروس الحديثية... تجسيد لحماية مؤسسة إمارة المؤمنين للدين الإسلامي والدفاع عنه

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube