الجمعة 5 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 24 نوفمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

ملخص عن التقرير السنوي حول حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني

ملخص عن التقرير السنوي حول حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني، الذي ألقاه وزير الأوقاف والشئون الإسلامية السيد أحمد التوفيق ليلة 11 ربيع الأول 1437( 23 دجنبر 2015) بين يدي أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وذلك بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء خلال الحفل الديني الخاص بإحياء ليلة المولد النبوي الشريف

نص ملخص التقرير السنوي حول حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني

الحمد لله رب العالمين 

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد المهدى رحمة للعالمين

مولاي أمير المؤمنين

لقد اعتنى المغاربة عامة، وعلماؤهم خاصة، بما جاء في حديث جدكم المصطفى، صلى الله عليه وسلم، من ذكر فضل أهل المغرب، وقد تحققت لهذا الفضل آيات وشواهد في التاريخ، وما تزال تتحقق، ومن أعظمها وجودكم أنتم الشرفاء، من عثرته الطيبة، في قيادة سفينة هذه الأمة، والمغاربة يعضون على هذه المكرمة بالنواجذ، لما وجدوا لها من حماية لدينهم، ومن بركة في معاشهم. ومن مظاهر شكر الله على إنعامه هذا، ما دأبوا عليه من التطارح على مقام النبي الأكرم، بالصلاة عليه، وذكر سيرته، وإحياء مولده، فإلى المغرب ينسب كتاب الشفا، في حقوقه صلى الله عليه وسلم، وهو كتاب كان يوزن بالذهب في إفريقيا، وبذكر "دلائل الخيرات" يذكر المغرب في أرض الإسلام حتى أندونيسيا، وفي أرض المغاربة ألف أوسع كتاب في الشمائل، وهو ذخيرة الشيخ المعطى الشرقاوي، أما عامة الناس من هذه الأمة، فقد أنفقوا في مدحه صلى عليه وسلم عاطر الأنفاس، في تعابير تبرز تنوعهم الثقافي، ووحدتهم في المشاعر والاعتقاد.  

فأنتم اليوم، يا مولاي، شامة هذا الفضل الحاضر، وقد وفقكم الله إلى أن تحفظوا، على سنن الآباء والأجداد، الاحتفال المنظم بهذا المولد المعظم، تحتفلون به احتفال تبتل وتضرع، ويقدم فيه بين يدي جنابكم الشريف، هذا العرض الوجيز لما أنجز بتوجيهكم السديد، في جوانب من حماية الدين، وهي: العناية بالقرآن الكريم، والتأطير بالعلماء، والعناية بالقيمين الدينيين، والعناية بالمساجد، وتنمية التعليم العتيق.

أولا- القرآن الكريم

حفظفتم، يا مولاي، لهذه المملكة عنايتها المتميزة بكتاب الله العزيز، ففي المغرب اليوم سبعة عشر ألفا من الكتاتيب القرآنية، يرتادها ثلاثمائة وسبعون ألفا من الذكور والإناث، وألفان ومائة مركز لتحفيظ القرآن تشرف عليها المجالس العلمية، وبها أزيد من مائة ألف متمدرس، والقرآن موضوع تنافس على مختلف الجوائز التي تحمل اسمكم الشريف والتي تخصص للحفظ والتجويد والتفسير وترقية أساليب التعليم. أما في مجال النشر فقد أخرجت مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف مليون نسخة وزعت على المساجد، وأهديتم كمية منها للمساجد في بلدان إفريقية، كما نشرت المؤسسة مائة ألف نسخة من ترجمة القرآن إلى اللغة الفرنسية. أما في ميدان الإعلام فإن قناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم حاضرتان في ريادة المشاهدة والاستماع داخل المغرب وخارجه.

ثانيا- العلماء

توالت جهود المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية في صيانة الثوابت الدينية، وعلى رأسها إمارة المؤمنين، وما يتبع ذلك من تقوية مشاعر الوحدة العقدية والمذهبية والسلوكية للأمة، وذلك بخطاب قائم على الاعتدال ونشر المعرفة الشرعية الصحيحة وتوفير التبليغ النير والفتوى الجماعية، وذلك من خلال مجالات وأنشطة يرد تفصيلها في التقرير الذي سيسلم لجنابكم الشريف. ومن المستجدات هذه السنة أربعة أمور هي: انطلاق عمل الهيئة العلمية المكلفة بدراسة القوانين التنظيمية للبنوك التشاركية، والإعلان عن تأسيس مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، وصدور الظهير الشريف الذي يزيد من تمثيلية النساء في المجالس العلمية، وإصدار المجلس العلمي الأعلى بإشارتكم يا مولاي فتوى حاسمة في موضوع الجهاد، وقد كان لها الوقع الطيب العميق داخل المغرب وخارجه.

ثالثا: القيمون الدينيون

توالى التكوين المستمر لخمسة وأربعين ألفا من الأئمة القارين في المساجد، وتخرج فوج جديد من الأئمة الشبان والمرشدات، والتحقت أفواج جديدة من الطلبة الأئمة من بلدان أجنبية بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدات، وعممت بتعليمات من جنابكم الشريف المنحة والتغطية والصحية على المؤذنين، وأحدثت بأمركم جائزة للأذان وجائزة للتهليل، وعممت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين خدمات طبية تكميلية لمجموع القيمين الدينيين وذويهم، وعددهم مائة وسبعون ألفا، وقدمت لهم المؤسسة أنواعا أخرى من المساعدة في ميادين النقل والتمدرس والتخييم والتعييد والزواج، وكذا في حالات العجز والوفاة، ودخلت في حيز التنفيذ مقتضيات الظهير الشريف المتعلق بالقيمين الدينيين، والتي منها حقهم في التظلم، عند الاقتضاء، لدى هيئة منبثقة عن المجلس العلمي الأعلى.    

رابعا: المساجد

فتح للمصلين هذه السنة سبعة وتسعون مسجدا ضمن ثلاثة برامج هي: البرنامج الاستعجالي الخاص بالأحياء الهامشية، وبرنامج تجهيز الأحياء الحضرية المستجدة، وبرنامج المساجد في العالم القروي، وتوالى إسهام المحسنين في البناء والتسيير بالتطابق مع الضوابط التي ينص عليها القانون، ووضع برنامج توقعي لاستكمال فتح المساجد المغلقة بعد الإصلاح أو إعادة البناء في أفق نهاية السنة المالية 2017 إن شاء الله، مع العلم بأن أزيد من مائتي مسجد يتم إغلاقها كل عام  بمقتضى معايير المسطرة القانونية الجديدة.

وفي إطار وظائف المسجد، استفاد من برنامج محاربة الأمية هذه السنة ثلاثمائة ألف من النساء والرجال في المستويين الأول والثاني.     

خامسا: التعليم العتيق

تميز هذا التعليم في الماضي، يا مولاي، بأنه المسلك الذي يفضي إلى دراسة العلم الشرعي بعد حفظ القرآن الكريم، وقد أنقذتم هذا التعليم بالإصلاح في ثلاثة جوانب هي: ضبط برامجه بالقانون حتى لا يقع استغلاله، دعمه بالوسائل البشرية والمالية، إتاحة الفرصة في إطاره، لحفظ القرآن مع إمكان اجتياز امتحانات يمكن الولوج بها إلى مسالك أدبية وعلمية وتقنية، وبهذا التوجيه السامي يا مولاي حلت مملكتكم إشكالا يعاني منه المسلمون في نظرتهم إلى المدرسة الحديثة التي لا يتوفر فيها الحفظ الكامل لكتاب الله العزيز، إضافة إلى أن هذا الحل يقطع الطريق على استغلال القرآن في ما يخالف ثوابت الأمة. في هذا الإطار يتواصل استثمار المكتسبات ضمن رؤية جلالتكم للنهوض بمنظومة التربية والتكوين من جهة، وحماية الثوابت الدينية من جهة أخرى.      

ويعتبر أمركم، يا مولاي، بإعادة هيكلة جامعة القرويين وتجديد التعليم فيها، استشرافا لمرحلة جديدة من اقتدار مملكتكم على القيام بدورها التاريخي المحين، في صيانة الإسلام وإبراز قيمه وحضارته للعالم، في زمن يتهدده التلبيس والانتحال.

حفظكم الله يا مولاي بما حفظ به الكتاب المبين، وأجزل لكم الأجر على ما تذودون وتنافحون عن هذا الدين، ونفع بنهجكم المسدد سائر المسلمين، وسلام الله على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته.

الله يبارك في عمر سيدي

للاطلاع أيضا

التوفيق: صلاة الاستسقاء رمز للعبودية والثقة في قضاء الله عز وجل ورحمته بعباده

حوار السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية مع موقع هسبريس

دراسة الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برسم السنة المالية 2018

السيد التوفيق: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تسعى جاهدة إلى تحسين وضعية القيمين الدينيين

أسئلة شفهية بمجلس المستشارين حول وضعية القيمين الدينيين والترخيص للمحسنين ببناء المساجد ودور القطاع الوقفي في التنمية

كلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال حفل استقبال القافلة الأمريكية للسلام

ممثلو الديانات السماوية الثلاث يبرزون بالرباط الدور المحوري للمغرب في نشر ثقافة السلام المتأسس على احترام التعددية (قافلة السلام الأمريكية)

عرض وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بمناسبة تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله بتدشين الجناح الثالث من معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات

السينغال: السيد أحمد التوفيق يسلم برقتين من جلالة الملك لعائلة التيجانيين وللخليفة العام الجديد للطريقة

السيد التوفيق: نجاح تنظيم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube