الأحد 15 محرّم 1441هـ الموافق لـ 15 سبتمبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

توقيع بروتوكول اتفاق بشأن تكوين 500 إمام غيني بالمغرب

تم، يوم الأربعاء 14 ذو القعدة 1435هـ الموافق لـ 10 سبتمبر 2014 بالرباط، التوقيع على بروتوكول اتفاق بشأن تكوين 500 إمام غيني بالمغرب.

وبموجب هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، والأمين العام للشؤون الدينية بجمهورية غينيا، الحاج عبد الله جاسي، سيستفيد مائة إمام يزاولون مهامهم حاليا بمختلف مساجد غينيا، مقسمين على ثلاثة أفواج، من تكوين خاص مدة تكوين كل فوج ثلاثة أشهر.

كما ينص الاتفاق، الذي حضر مراسم توقيعه الوزير الأول الغيني، السيد محمد سعيد فوفانا، على استفادة 400 إمام موزعين على أربعة أفواج من تكوين أساسي مدة تكوين كل فوج سنتان.

وأكد السيد التوفيق، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن توقيع هذه الاتفاقية جاء تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس القاضية بالاستجابة لطلب جمهورية غينيا بتكوين عدد من أئمتها في المملكة المغربية، مشيرا إلى أن الطرف الغيني قدم إلى المغرب طلبات أخرى في هذا الشأن ستتم دارسها قريبا. وقال الوزير المغربي إن التوجه المتزايد للدول الإفريقية "للاستفادة من تجربة المغرب، التي ترسخها إمارة المؤمنين عبر تدبيرات مؤسسة على ثوابت تشترك معنا هذه البلدان في عدد منها، يدل على أن هذه الدول أصبحت ترى في الاقتداء بالنموذج المغربي ملجأ لتحقيق أمنها الروحي".

من جانبه، توجه الوزير الأول الغيني، في تصريح مماثل، بالشكر لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه المبادرة، معربا عن يقينه بأن الأئمة الغينيين، الذين سيستفيدون من هذا التكوين، سيساهمون في تأهيل الشأن الديني ببلادهم.

ويزور الوزير الأول الغيني المغرب على رأس وفد هام يضم عددا من أعضاء الحكومة الغينية ومجموعة من الفاعلين الاقتصاديين، في إطار المشاركة في اللقاء الاقتصادي المغربي الغيني المنظم بالدار البيضاء. 

للاطلاع على البلاغ الصحفي في شأن التوقيع على بروتوكول اتفاق بتكوين خمسمائة (500) إمام غيني بالمغرب اضغط هنا

 

للاطلاع أيضا

برنامج محو الأمية بالمساجد : كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية أمام صاحب الجلالة أعزه الله حول البرنامج

كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بمناسبة الإذن المولوي الشريف بفتح المساجد الجديدة

أحمد التوفيق : استثمار قيم الدين في نموذج التنمية

موسم الحج: الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة لتبلغ 750 مؤطرا

التوفيق: ترميم حمام الصفارين بفاس يحيي صفحة من تراثنا التاريخي

كلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة زيارة قداسة البابا

تقرير : حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني

أحمد التوفيق : حضور الرسول صلى الله عليه وسلم في حياة المغاربة ماضيا وحاضرا

السيد أحمد التوفيق: النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان دائما مرآة أمته الاسلامية وحاضرا في كل أوجه الحياة اليومية للمغاربة

الدروس الحديثية... تجسيد لحماية مؤسسة إمارة المؤمنين للدين الإسلامي والدفاع عنه

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube