الأحد 15 محرّم 1441هـ الموافق لـ 15 سبتمبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

مباحثات مغربية مالية حول خطوات تنفيذ المبادرة الملكية بتكوين 500 إمام لفائدة جمهورية مالي

مباحثات مغربية مالية حول خطوات تنفيذ المبادرة الملكية بتكوين 500 إمام لفائدة جمهورية ماليأجرى السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم الخميس بالرباط مباحثات، مع السيد تيرنو أمادو عمر هاس ديالو الوزير المالي المنتدب في الشؤون الدينية، تمحورت حول خطوات تنفيذ المبادرة الملكية بتكوين 500 إمام لفائدة جمهورية مالي، والتي تندرج في إطار مساهمة المغرب في إعادة بناء دولة مالي في قطاع استراتيجي لمواجهة تهديدات التطرف الديني. وسيصل الفوج الأول من هؤلاء الأئمة قريبا إلى المغرب.

وأوضح السيد التوفيق في تصريح للصحافة عقب الاستقبال أن مباحثاته مع الوزير المالي تندرج في إطار ما تفضل به أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس من وعد للمملكة المغربية بأن تكون لجمهورية مالي 500 إمام من خلال خمسة أفواج .

وتابع أن الهدف من زيارة الوزير المالي للمغرب والمباحثات التي أجراها معه، هو الوقوف على ما تم تنفيذه من تعليمات أمير المؤمنين المتعلقة بهذه العملية، مشيرا إلى أن الفوج الأول من هؤلاء الأئمة سيصل قريبا إلى المغرب .

وأبرز أن هذه العملية الرائدة ، التي عبر الوزير المالي عن شعور الماليين نحوها ، لها مغزى عظيم بالنسبة للعلاقات الروحية بين المملكة المغربية ومالي خاصة وإفريقيا جنوب الصحراء عامة .

وأكد وجود تجاوب مع هذه العملية ، بالنسبة لكل بلدان إفريقيا جنوب الصحراء ، الذين رأوا فيها مستقبل استعادة العلاقات الروحية مع المغرب في أبعاد جديدة .

وأبرز أهمية تكوين أئمة يحفظون الثوابت المشتركة ، كما جاء في خطاب جلاله الملك خلال حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد إبراهيم أبو بكر كيتا. ومن جانبه صرح الوزير المالي أن مباحثاته مع السيد التوفيق ركزت على متابعة المراحل التي تم قطعها في إطار تنفيذ رؤية أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، المتعلقة بتكوين 500 إمام من مالي، مضيفا أن "جلالة الملك أمير المؤمنين شرفنا مؤخرا بزيارة لمالي ومكث هناك خمسة أيام ، وهذا خلف أثرا طيبا في قلوب الماليين ، الذين خصصوا لجلالته استقبالا حارا".

واستطرد قائلا إن رؤية أمير المؤمنين المتعلقة بتعزيز القيم الروحية والتزام جلالته تجاه البلدان الإفريقية تم التأكيد عليه مجددا في الخطاب الملكي بمناسبة تخليد ذكرى المسيرة الخضراء، مشيرا إلى أن هذه الرؤية المغربية تجاه البلدان الإفريقية جنوب الصحراء تكتسي أهمية كبرى

للاطلاع أيضا

برنامج محو الأمية بالمساجد : كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية أمام صاحب الجلالة أعزه الله حول البرنامج

كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بمناسبة الإذن المولوي الشريف بفتح المساجد الجديدة

أحمد التوفيق : استثمار قيم الدين في نموذج التنمية

موسم الحج: الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة لتبلغ 750 مؤطرا

التوفيق: ترميم حمام الصفارين بفاس يحيي صفحة من تراثنا التاريخي

كلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة زيارة قداسة البابا

تقرير : حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني

أحمد التوفيق : حضور الرسول صلى الله عليه وسلم في حياة المغاربة ماضيا وحاضرا

السيد أحمد التوفيق: النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان دائما مرآة أمته الاسلامية وحاضرا في كل أوجه الحياة اليومية للمغاربة

الدروس الحديثية... تجسيد لحماية مؤسسة إمارة المؤمنين للدين الإسلامي والدفاع عنه

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube