الاثنين 2 شوّال 1441هـ الموافق لـ 25 مايو 2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

تعميق الاجتهاد بتحقيق المناط، ورشة دراسية بالصخيرات، بمشاركة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق

افتتحت يوم الاثنين فاتح أكتوبر 2012، بالصخيرات٬ أشغال الورشة الدراسية الثالثة التي ينظمها المركز العالمي للتجديد والترشيد بلندن٬ بتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمركز العالمي للوسطية بالكويت٬ حول موضوع "تعميق الاجتهاد في تحقيق المناط".

وتستند أشغال هذه الورشة التي تنظم على مدى يومين٬ إلى ورقة علمية تأطيرية أعدها الرئيس التنفيذي للمركز العالمي للتجديد والترشيد العلامة الشيخ عبد الله بن بيه٬ تدقق المفاهيم الرئيسة لموضوع تحقيق المناط في علاقته بالواقع والمتوقع٬ وصياغة مضامين الاجتهاد بتحقيق المناط ومجالاته.

ويتدارس هذا اللقاء الذي يشارك فيه وزراء الشؤون الإسلامية من عدة دول عربية٬ وأكثر من 50 عالما وفقيها من جميع أنحاء العالم الإسلامي٬ عروضا ذات صلة بموضوع الورشة في أربع جلسات٬ تعالج على التوالي تعميق الاجتهاد في تحقيق المناط٬ وبيان حقيقة الواقع ومدى تأثيره في الأحكام الشرعية٬ وتحقيق المناط وتعليق الأحكام القطعية٬ وصياغة المفاهيم الفقهية.
وأكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق٬ في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء العلمي٬ أن اختيار المركز العالمي للتجديد والترشيد شراكة الوزارة في هذا المشروع يعد بمثابة "تعبير عن التقدير الذي يكنه المركزللممارسة المغربية في تدبير الشأن الديني بقيادة أمير المؤمنين".

وشدد السيد التوفيق على أهمية موضوع هذه الورشة على اعتبار أن "الأمة بحاجة للنصيحة الواجبة لعامة المسلمين تصدر من جهات لها مصداقية وتكون متخلصة من الأنانيات"٬ مبرزا في الوقت ذاته أن ما انتهى إليه التاريخ الكوني على مستوى العلوم التقنية أو السياسية يعد بمثابة فرصة سانحة للمسلمين "لبناء نموذج حياة مغر للآخر". 

من جانبه٬ نوه الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى السيد محمد يسف بتنظيم هذه الورشة التي يحتضنها المغرب للمرة الثانية٬ وبأريحية فضيلة العلامة عبد الله بن بية "الذي يعمل جاهدا على أن يفكر ويفكر معه المسلمين في البحث عن العلاج الصحيح لإعادة صياغة الأمة ونهضتها من جديد لتستأنف رحتلها الحضارية".

وأضاف السيد يسف أنه "في المغرب٬ نعمل٬ بقيادة إمارة المؤمنين٬ على أن نبني نموذجا في هذا المجال٬ نموذجا دينيا ومجتمعا دينيا يجمع بين الأصالة والتجديد"٬ مشددا في هذا الإطار على مسؤولية العلماء الذين هم "أطباء الأمة" في إعادتها إلى الاتجاه الصحيح.

للاطلاع أيضا

أحمد التوفيق : وزارة الأوقاف ترصد 150 مليون درهم لترميم أزيد من 140 مرفقا بمدينة فاس

برنامج التنمية الحَضرية لأكادير يوازن بين الروحي الديني والمعاش اليومي

مديرية المساجد تحصل على شهادة ISO الخاصة بنظام الجودة

السيد أحمد التوفيق: كلمة افتتاح الدورة الثالثة للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة

السيد أحمد التوفيق: كلمة افتتاح الدورة الثالثة للمجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة (2)

كلمة السيد أحمد التوفيق خلال حفل الإعلان عن صدور الترجمة الإنجليزية لكتاب الموطأ للإمام مالك بجامعة هارفارد

ملخص حصيلة أنشطة المجالس العلمية والشأن الديني

أمير المؤمنين يسهر على حفظ دين الأمة وفق نموذج يستجيب لحاجيات المؤمنين

أحمد التوفيق : الإفتاء والتاريخ

برنامج محو الأمية بالمساجد : كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية أمام صاحب الجلالة أعزه الله حول البرنامج

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك

الوزارة

facebook twitter youtube