الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق لـ 15 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

السيد التوفيق يبرز الجوانب الرئيسية التي تتبلور فيها حماية الملة والدين التي طوق الله بأمانتها أمير المؤمنين

أبرز وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق الجوانب الرئيسية التي تتبلور فيها حماية الملة والدين التي طوق الله تعالى بأمانتها أمير المؤمنين.

وقال السيد التوفيق في عرض قدمه مساء يوم السبت 12 ربيع الثاني 1433 هـ موافق 04 فبراير 2012 م بالرباط أمام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس , نصره الله , خلال ترؤس جلالته الحفل الديني الكبير الذي أقيم إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف, إن الأمر يتعلق بثلاثة جوانب تتمثل في رعاية التوابث في سياق حياة الأمة, والتبليغ الذي بعث من أجله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم, ثم توفير الخدمات الميسرة للعبادات.

وأوضح أن رعاية التوابث في السياق السياسي للامة جاء تكريسها وتعميقها في الدستور الجديد ولا سيما من خلال ثلاثة أمور أولها إبراز عقيدة الأمة في إمارة المؤمنين باعتبارها مرجعا شرعيا حصريا في كل ما يهم الأمة في حياتها الدينية, وثانيها تكريس العلماء في مهامهم المعتادة وترقية هذا الدور بحضورهم في عدد من المؤسسات الدستورية, في حين يتجلى ثالثها في النص على عدم جواز تأسيس التنظيمات المؤطرة للمجتمع على أساس ديني.

أما الجانب الثاني وهو التبليغ - يضيف الوزير - , فقد واصلت فيه المؤسسة العلمية ميدانيا نشاطها, بتجربة ما فتئت تتوسع وتتعمق, وذلك عبر توسيع شبكة الوعظ والإرشاد, وتكريس خطاب الاعتدال والتسديد والتقريب, وتوسيع الاهتمام بمختلف الفئات العمرية والاجتماعية, واستكشاف أسلوب التعاقد والشراكة, واستعمال أرشد لوسائل الإعلام, وتطوير حركة النشر والإصدار, وتأطير الأئمة وتأهيلهم, إلى جانب القيام بالفتوى على الصعيدين العام والمحلي.

وأشار إلى أن الجانب الثالث المتعلق بخدمات تيسير العبادات, قد شمل العناية بأربعة أمور تتمثل في القرآن الكريم, والمساجد, والقيمون الدينيون, والتعليم العتيق.

وبالنسبة للقرآن الكريم - يقول الوزير - قامت مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف بتزويد المساجد بحوالي ثمانمائة ألف نسخة من المصحف المحمدي, كما وضعت المساطر التي تمكنها من تخويل قطاع النشر الحر وإخراج المصحف المحمدي بضمانات إرضاء لطلب العموم, مذكرا بأن الوزارة منحت 460 رخصة لفتح الكتاتيب القرآنية, ونظمت دورات تكوينية استفاد منها أربعة آلاف محفظ للقرآن الكريم.

وبخصوص المساجد, أكد السيد التوفيق أنه تم تنفيذ التعليمات الملكية السامية بصرف مليار ونصف مليار درهم للعناية بها, حيث تم في هذا الاطار بناء أربعين مسجدا كبيرا ومائة وعشرين مسجدا متوسطا, وأعيد بناء خمسين مسجدا وجب هدمها وتم إصلاح 491 مسجدا, كما تم إنجاز أشغال التصريف الصحي لحوالي خمسمائة مسجد في 49 عمالة وإقليم.

وبالنسبة للقيمين الدينيين, تم تعميم المكافأة لجميع الأئمة وكذا التغطية الصحية التي يستفيد منها 190 ألف شخص, كما تقررت , تنفيذا للتعليمات الملكية السامية , الزيادة في مكافأة الأئمة وشرعت مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين في صرف إعانات للقيمين في حالة العجز أو الوفاة أو في المناسبات مثل عيد الأضحى.

وأوضح الوزير أن هذا المجهود يعد "عربونا للعناية المتواصلة التي ما فتئتم تولونها لهذه الفئة التي جاء في الظهير الشريف لمؤسستهم المذكورة أن أمير المؤمنين هو المرجع في كل أحوال القيمين المادية والمعنوية".

وأشار إلى أنه في الوقت الذي يواصل فيه العلماء تأهيل ستة وأربعين ألف إمام بمعدل لقاءين في الشهر, يأتي تخرج الفوج السابع من برنامج تكوين الأئمة والمرشدات, ليدعم تأطير الشأن الديني بألف وأربعمائة من كفاءات الشباب.

أما بالنسبة للتعليم العتيق, فأبرز السيد أحمد التوفيق, أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية تمت الزيادة في مقادير المكافآت المخولة للمدرسين والإداريين وفي مقادير منح الطلبة, كما توالى مجهود الارتقاء بهذا التعليم من الناحيتين اللوجيستيكية والتربوية.

وخلص وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى التأكيد على أن منظومة الشأن الديني بالمملكة أضحت كالبنيان المرصوص الذي "أساسه وهرمه إمارة المؤمنين, الإمامة العظمى في عقيدة أهل السنة, وهي إمامة شاملة في أمور الدين والدنيا, وإمامة المساجد نيابة عنها تابعة لها, والعلماء إزاء هذه الإمامة مرتبطون بميثاق غليظ, يتقربون به إلى الله, يذودون عن الحمى, ويحرصون على الانخراط وراءكم في كل إصلاحاتكم, وكلها والحمد لله مما يمكث في الأرض وينفع الناس".

للاطلاع أيضا

برنامج محو الأمية بالمساجد : كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية أمام صاحب الجلالة أعزه الله حول البرنامج

كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بمناسبة الإذن المولوي الشريف بفتح المساجد الجديدة

أحمد التوفيق : استثمار قيم الدين في نموذج التنمية

موسم الحج: الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة لتبلغ 750 مؤطرا

التوفيق: ترميم حمام الصفارين بفاس يحيي صفحة من تراثنا التاريخي

كلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة زيارة قداسة البابا

تقرير : حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني

أحمد التوفيق : حضور الرسول صلى الله عليه وسلم في حياة المغاربة ماضيا وحاضرا

السيد أحمد التوفيق: النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان دائما مرآة أمته الاسلامية وحاضرا في كل أوجه الحياة اليومية للمغاربة

الدروس الحديثية... تجسيد لحماية مؤسسة إمارة المؤمنين للدين الإسلامي والدفاع عنه

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يلقي خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة

الوزارة

facebook twitter youtube