مديرية المساجد تحصل على شهادة ISO الخاصة بنظام الجودة

الثلاثاء 28 يناير 2020

مديرية المساجد تحصل على شهادة إيزو الخاصة بنظام الجودة

معيار ISO 9001-2015 لنظام إدارة الجودة ينفذ في جميع أنحاء العالم، وهو عبارة عن منظومة يتم وضعها وبناء أجزائها لتعمل على تطوير بنية نظام إدارة الجودة في القطاعين الخاص والعام.

وبمناسبة حصول مديرية المساجد على شهادة ISO 9001-2015 الخاصة بنظام الجودة، القى السيد احمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية كلمة جاء فيها :

أكدت الرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله إلى الملتقى الوطني للوظيفة العمومية المنعقد بالصخيرات بتاريخ 27 فبراير 2018 على ضرورة إصلاح الإدارة العمومية. وبخطابه السامي بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لعيد العرش، أصدر، حفظه الله، تعليماته السامية لاستلهام نموذج التدبير المعتمد في القطاع الخاص لتحقيق النجاعة والرفع من المردودية بالقطاع العام.

وفي هذا الإطار المرجعي، شرعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في وضع نظام لإدارة الجودة بمديرية المساجد، كمرحلة أولى، على أن يتم تقييمه وتعميمه تدريجيا على باقي المديريات التابعة للوزارة، ثم على مندوبيات الشؤون الإسلامية ونظارات الأوقاف.

وشرعت الوزارة، في إطار التوجيهات الملكية السامية، على تنفيذ مجموعة من الإصلاحات همت على الخصوص:

  • 1 . تبسيط المساطر الإدارية؛
  • 2 . الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة في تدبير قطاعي الأوقاف والشؤون الإسلامية؛
  • 3 . اعتماد مبادئ وقواعد الحكامة الجيدة في تدبير الشأن الديني عبر:
    •  اعتماد رؤى ومخططات شاملة ومنسجمة ومندمجة لقطاعي الأوقاف والشؤون الإسلامية؛
    • الانخراط في مشروع اللاتمركز الإداري والمالي ونقل صلاحيات تقريرية للمناديب الجهويين؛
    • اعتماد تعاقد على برامج عمل بين الوزارة ومندوبيات الشؤون الإسلامية في مجال تدبير المساجد.
    • إرساء أسس التدبير القائم على الأهداف.

وبهذه المناسبة، نوه السيد الوزير بأطر وموظفي مديرية المساجد على حصولهم على هذه الشهادة والاعتراف الدولي بنظام إدارتهم للجودة، وهو اعتراف يشرف جميع العاملين بهذا القطاع في انتظار أن تحظى به، استقبالا إن شاء الله، باقي المديريات.

 بعد كلمة السيد احمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية قدم السيد عبد العزيز الدرويش مدير المساجد عرضا حول " الجودة في الإدارة العمومية" حيث أشار إلى أن المديرية تشتمل على 5 أقسام و19 مصلحة، وأنها تشرف على تسيير أكثر من 50 ألف مسجد والعديد من مرافقها الدينية والتعليمية والاجتماعية والوظيفية، وقد بلغت ميزانية التسيير والاستثمار التي خصصتها الوزارة للمساجد مليار ومائتين وعشرة ملايين درهما برسم سنة 2020. وتتوفر المديرية على 98 موظفا منهم 45 مهندسا معماريا ومهندسا في اختصاصات مختلفة و23 إطارا إداريا وماليا و30 تقنيا.

ولتدبير المعرفة واكتساب المعارف الجديدة لتحقيق أهداف المديرية ومواكبة التغييرات نظمت المديرية سنة (1018-2019) 21 تكوينا لتقنيات مختصة بالمساجد التاريخية ومواد البناء والصوتيات والكهروصوتيات والتحكم في الذات وتدبير الخلاف والمسؤولين. 

كما أشار السيد عبد العزيز الدرويش إلى مجموعة من الإجراءات والتدابير التي ساهمت في الحصول على شهادة إيزو لنظام إدارة الجودة.

بعد انتهاء السيد مدير المساجد من كلمته، تلته مجموع العروض التالية:

  • عرض السيدة إلهام برقي حول "عملية التدبير"
  • عرض السيدة أمينة البقالي حول "نظام المعلومات"
  • عرض السيد توفيق البهجاوي حول "التتبع والمراقبة"
  • شهادة السيد مازلي عبد الناصر مدير مكتب الإستشارة الذي أشرف على مواكبة مديرية المساجد في وضع نظام إدارة الجودة الخاص بالمديرية.
  • شهادة السيد أيوب أزركاغ ممثل شركة TUV-Maroc التي أشرفت على عملية التدقيق والإفتحاص من أجل اعتماد مديرية المساجد لمعايير ISO 9001-2015.

واختتم هذا اللقاء بتسليم السيد أيوب أزركاغ شهادة إيزو للسيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.