الأربعاء 15 ربيع الأول 1441هـ الموافق لـ 13 نوفمبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

الدروس الحديثية... تجسيد لحماية مؤسسة إمارة المؤمنين للدين الإسلامي والدفاع عنه

ahmed toufiq m

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، إن برنامج الدروس الحديثية لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، الذي أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إطلاقه يوم الجمعة 23 صفر 1440(02 نوفمبر 2018)، بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يجسد بجلاء حرص مؤسسة إمارة المؤمنين على حماية الدين الإسلامي والدفاع عنه.

وأضاف السيد التوفيق في تصريح صحفي بهذه المناسبة، أن هذه المبادرة الملكية السامية تأتي من باب حماية الدين المنوطة بإمارة المؤمنين، لتدارك العبث بالحديث الشريف، الذي يعد الأصل الثاني بعد القرآن الكريم للشريعة المحمدية أحكاما وأخلاقا.

وأبرز السيد الوزير أن الوسائل التكنولوجية تسهل الإتصال بشكل يسمح للبعض باستغلالها في الترويج لأحاديث نبوية مكذوبة ومرفوضة، وأن المتلقي لا يميز بين هذه الأحاديث ولا يعرف مصدرها، مشيرا في هذا الصدد إلى أن برنامج الدروس الحديثية لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، سيعمل على تمرين الناس على التمييز بين درجات صحة الحديث الشريف وكذا بين الصحيح والضعيف والمكذوب، من خلال دروس تمهيدية تضعهم في صلب قضية الحديث النبوي عبر التاريخ.

يذكر أن هذا البرنامج الذي يأتي تنفيذا للتعليمات والتوجيهات الملكية السامية، سيبث دروسا يشرف على إعدادها كل من المجلس العلمي الأعلى وجامعة القرويين (دار الحديث الحسنية)، بينما ستسهر قناة محمد السادس للقرآن الكريم (السادسة) وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم على الإعداد التقني والبث.

كما سيتم بث هذه الدروس الحديثية بشكل متزامن على شاشة قناة محمد السادس للقرآن الكريم (السادسة) وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، وشبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. وستتم برمجة الدروس بصنفيها (تفاعلية وغير تفاعلية) بوتيرة درس واحد من كل صنف كل أسبوع خلال ساعات ارتفاع نسبة المشاهدة، بينما سيعاد بث كل درس مرتين في الأسبوع.

للاطلاع أيضا

ملخص حصيلة أنشطة المجالس العلمية والشأن الديني

أمير المؤمنين يسهر على حفظ دين الأمة وفق نموذج يستجيب لحاجيات المؤمنين

أحمد التوفيق : الإفتاء والتاريخ

برنامج محو الأمية بالمساجد : كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية أمام صاحب الجلالة أعزه الله حول البرنامج

كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بمناسبة الإذن المولوي الشريف بفتح المساجد الجديدة

أحمد التوفيق : استثمار قيم الدين في نموذج التنمية

موسم الحج: الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة لتبلغ 750 مؤطرا

التوفيق: ترميم حمام الصفارين بفاس يحيي صفحة من تراثنا التاريخي

كلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة زيارة قداسة البابا

تقرير : حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube