السبت 27 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 16 ديسمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

التوفيق: صلاة الاستسقاء رمز للعبودية والثقة في قضاء الله عز وجل ورحمته بعباده

taoufiq 2016

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق اليوم الجمعة أن صلاة الاستسقاء التي دأب المغاربة على إقامتها كلما انحبس المطر واشتدت الحاجة إليه، رمز للعبودية والثقة في قضاء الله عز وجل ورحمته بعباده.

وقال السيد التوفيق في تصريح للصحافة، عقب إقامة صلاة الاستسقاء بمسجد حسان بالرباط، يومه الجمعة 5 ربيع الأول 1439(24 نوفمبر 2017) بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، إن هذه السنة النبوية الكريمة هي "دعاء وتعبير عن التوبة والتضرع لله تعالى بأن يسقي عباده وبهيمته وألا يجعلنا من القانطين".
 

وأشار إلى أن من رحمة الله تعالى بهذه الأمة تأدية مثل هذه الشعائر، التي ترمز إلى الثقة في قضاء الله تعالى وقدرته عز وجل على إنزال الغيث، مضيفا أنها تعد "قبل كل شيء رمزا للعبودية، على اعتبار أننا عبيد لله تعالى نحتاج إليه في كل شيء وإليه نضرع في كل حين".

وخلص الوزير إلى أن هذه السنة "تدخل في باب حفظ الدين من مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جريا على سنة جده عليه الصلاة والسلام وعملا بكتاب الله تبارك وتعالى، الذي أمرنا فيه أن نضرع إليه إذا ما احتجنا رحمته".

وقد دأب المغاربة على إقامة صلاة الاستسقاء كلما انحبس المطر، وذلك استدرارا لرحمة الله وجوده وعطائه عملا بقوله تعالى الذي سبقت رحمته غضبه والذي لا يخيب من رجاه وتوجه إليه "أدعوني أستجب لكم" وقوله عز وجل "استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا".

للاطلاع أيضا

الندوة الدولية حول تتبع خطة عمل الرباط بشأن حظر الدعوة إلى الكراهية: كلمة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأستاذ أحمد التوفيق

حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني للعام 2017

المغرب شهد بفضل توجيهات وعناية أمير المؤمنين هندسة عصرية ومحكمة ومدعومة للتبليغ تحقق حاجات الناس وتصون الدين من الاستغلال والفتن والأهواء (السيد التوفيق)

مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2018

حوار السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية مع موقع هسبريس

مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2018

السيد التوفيق: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تسعى جاهدة إلى تحسين وضعية القيمين الدينيين

أسئلة شفهية بمجلس المستشارين حول وضعية القيمين الدينيين والترخيص للمحسنين ببناء المساجد ودور القطاع الوقفي في التنمية

كلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال حفل استقبال القافلة الأمريكية للسلام

ممثلو الديانات السماوية الثلاث يبرزون بالرباط الدور المحوري للمغرب في نشر ثقافة السلام المتأسس على احترام التعددية (قافلة السلام الأمريكية)

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube