وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
التعليم العتيق ومحو الامية المندوبيات الجهوية
المدارس العتيقة
السبت 20 صفر 1441هـ الموافق لـ 19 أكتوبر 2019
منجزات مديرية التعليم العتيق لسنة 2017
كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

haml alquraa alkarim

برنامج محو الأمية بالمساجد

prix mohammed vi alphabetisation 4

الصور

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة في الكتاب القرآني

مذكرات

قوانين

لا توجد أي مقالات

خدمات

islamaumaroc

برامج ومناهج التكوين لمدرسي التعليم العتيق

تقدم الوثيقة التربوية الإطارالمعتمدة في برامج ومناهج التعليم العتيق، توجيهات علمية وتربوية لصياغة برامج التكوين للمدرسين وعناصر منهاجها:

برامج التكوين

إن التوجيهات العامة في طرق ووسائل التدريس، تقتضي منا أن نمكن المدرسين من حقهم في التكوين الأساسي والتكوين المستمر من خلال صياغة برنامج عملي نظري وتطبيقي يستفيد منه المدرسون  وفق نظام علمي وتربوي محدد وقابل للتطبيق والتقويم، ويهدف هذا البرنامج إلى الرفع من كفايات المدرسين  العاملين بالتعليم العتيق سواء الكفايات الروحية أو العلمية أو التربوية أو الفنية.
ويمكننا أن نجمل الكفايات الأساسية التي ينبغي أن تتوفر في مدرس التعليم العتيق في : 

 الكفايات الروحية

وتتعلق ب:
  1. قدرة المدرس على تصحيح النية والقصد في أداء الرسالة التربوية؛
  2. تمتع المدرس بأخلاق عالية في التواصل مع المتعلمين ومع محيطه التربوي والإداري؛
  3.  قدرة المدرس على التحمل والصبر في معالجة المواقف الطارئة والصور التربوية السلبية الملاحظة في محيطه ؛
  4. قدرة المدرس على التضحية في مواجهة صعوبات الظروف التربوية والمادية التي تواجه هذا النوع من التعليم .

الكفايات العلمية

 وتقتضي أن يتمكن مدرس العلوم الشرعية من :
  1. حفظ القرآن الكريم وإتقان تلاوته ومعرفة قواعد فهمه وتفسيره ؛
  2. توفره على رصيد جيد من الأحاديث النبوية حفظا وفهما وتنزيلا؛ 
  3. معرفة السيرة النبوية والتمكن من أدوات فقهها؛
  4. إتقان أساسيات علوم الشريعة وخاصة منها (أساسيات مباحث العقيدة الإسلامية / فقه الأحكام الشرعية / علم أصول الفقه وقواعد الاستنباط)؛
  5. علوم اللغة العربية.

الكفايات التربوية

وهي التي تمكن المدرس من :
  1. الاطلاع على المنتوج التربوي الإسلامي المتعلق بآداب العالم والمتعلم؛
  2. الإلمام ببعض معطيات علم النفس التربوي وأساليب التنشئة الاجتماعية الحديثة؛
  3. الاطلاع على أساسيات طرق التدريس  والتقويم المناسبة للمواد التي يدرسها؛
  4. الاطلاع على تقنيات التنشيط التربوي لتدبير الأنشطة الموازية اللاصفية.
كل هذه الكفايات في نظرنا تتكامل لتزود المدرس بخبرات نظرية وميدانية تؤخذ من أصول النظرية التربوية ومن نتائج البحث التربوي في نظريات بناء المناهج ونظريات التعلم وغيرها مما يجعلنا نطمح  إلى إيجاد نموذج من المدرسين يجدد أمر هذا التعليم، وقد طورت كثير من الدول الإسلامية تجارب غنية  في هذا المجال جديرة بالتقويم والتتبع للاستفادة منها والبناء عليها. 
وكفايات بهذا الطموح تحتاج إلى أن تتبلور في منهاج للتكوين والتدريب نتصور أن يركز على الوحدات الآتية :

عناصر منهاج التكوين

وتتكون من مجموعة من الوحدات كل وحدة لها أهدافها الخاصة

 وحدة علوم الشريعة والفكر الإسلامي

وتهدف هذه الوحدة إلى :
  1.  امتلاك المدرس لرصيد متميز من المعارف المتعلقة بالعلوم الإسلامية والفكر الإسلامي؛ 
  2. تمكين المدرس من أدوات منهجية للتعامل مع هذه المعارف  فهما وتنزيلا.
وتتكون هذه الوحدة من المواد الآتية :
  • القرآن الكريم وعلومه؛
  • السنة النبوية وعلومها؛
  • العقيدة الإسلامية؛
  • علم أصول الفقه وقواعد الاستنباط؛
  • السيرة النبوية وفقهها؛
  • الفقه الإسلامي؛ 
  • قضايا الفكر الإسلامي  المعاصر. 

وحدة اللغة والتواصل

وتهدف هذه الوحدة إلى :
  1.  تمكين المدرس من الأدوات اللغوية لفهم النصوص الشرعية والاستنباط منها؛ 
  2.  التعرف على أحدث تقنيات التواصل الحديثة وكيفية استثمارها في مجال التعلم والعلاقات التواصلية مع الطلاب.
وتتكون هذه الوحدة من المواد الآتية :
  •  قواعد اللغة العربية وعلومها؛ 
  •  خصائص اللغة العربية وفقهها؛ 
  •  المهارات اللغوية والتواصلية؛
  •  تقنيات تحليل النصوص.

وحدة العلوم الاجتماعية والإنسانية

وتهدف هذه الوحدة إلى :
  1. تمكين المدرس من معرفة محيطه ووسطه الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والتكيف مع حاجاته؛ 
  2. التمكن من أدوات رصد الظواهر الاجتماعية وتحليلها والاستفادة منها في أدائه التربوي. 
وتتكون هذه الوحدة من المواد الآتية :
  • التاريخ الإسلامي؛ 
  • جغرافية العالم الإسلامي؛ 
  • الحضارة الإسلامية؛
  • الإحصاء التطبيقي؛ 
  • التشريع الإداري؛ 
  • البحث التربوي.

وحدة مناهج وطرق التدريس

وتهدف هذه الوحدة إلى :
  1.  تمكين المدرس من الأسس النظرية والتطبيقية لبناء المناهج التعليمية في العلوم الإسلامية؛
  2.  التعرف على الطرق الحديثة في التدريس والتعلم من التمهيد إلى التقويم. 
وتتكون هذه الوحدة من المواد الآتية :
  •  أسس وطرائق بناء المناهج التعليمية في العلوم الإسلامية؛
  •  طرق تدريس العلوم الإسلامية؛
  •  منهجية البحث في المصادر الإسلامية. 

وحدة التربية وعلم النفس

وتهدف هذه الوحدة إلى 
  1. الاطلاع على ثراء الفكر التربوي الإسلامي في المناهج  والطرق والوسائل والاستفادة منها عمليا في العملية التعليمية؛ 
  2. الاطلاع على النظريات الحديثة في التربية وعلم النفس التربوي بمختلف مدارسها التاريخية والمعاصرة؛ 
  3.  معرفة أساليب التنشئة الاجتماعية للطفل والمراهق وطرق تدبير الجماعات  في الأنشطة الصفية و اللاصفية.
وتتكون هذه الوحدة من المواد الآتية :
  •  أصول النظرية التربوية الإسلامية؛
  • المدارس التربوية الإسلامية والمعاصرة دراسة مقارنة؛
  • علم النفس التربوي؛ 
  • التواصل وتدبير الجماعات وأساليب التنشئة الاجتماعية.

للاطلاع أيضا

أهمية التعليم العتيق

الوثيقة التربوية الإطار للتعليم العتيق

مسار تنفيذ مناهج التعليم العتيق

طرق التدريس بالتعليم العتيق

اختيار الكتب المقررة للتعليم العتيق

جسور التعليم العتيق مع التعليم العمومي

التخرج من مدارس التعليم العتيق

نظام الدراسة بالتعليم العتيق

مؤسسات التعليم العتيق

أطوار الدراسة بالتعليم العتيق

للمزيد من المقالات