الثلاثاء 2 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 21 نوفمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

22 أبريل 2004 : إحداث الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء

 إحداث الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء الذي نص عليه الظهير الشريف رقم 1.03.300 هيئة الإفتاء هي هيئة مستحدثة نص على إحداثها الظهير الشريف رقم 1.03.300 الصادر في 2 ربيع الأول 1425 (22 أبريل 2004) في شأن إعادة تنظيم المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية

الباب الأول

أحكام عامة

المادة الأولى: تطبيقا لأحكام المادة 10 من الظهير الشريف رقم 1.03.300 الصادر في 2 ربيع الأول 1425 (22 أبريل 2004) القاضي بإعادة تنظيم المجالس العلمية، يحدد أعضاء الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء وكيفية تعيينهم وطريقة تسيير الهيئة، وفقا لأحكام هذا النظام الداخلي.

ويشار إلى الهيئة في المواد التالية باسم الهيئة العلمية.

المادة 2: تجتمع الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء بمقر المجلس العلمي الأعلى، ويمكن أن تعقد اجتماعاتها عند الاقتضاء في مكان آخر بقرار من الكاتب العام للمجلس.

المادة 3: يسهر الكاتب العام للمجلس الأعلى على توفير الوسائل التي تمكن الهيئة من القيام بمهامها في أحسن الظروف، ويتخذ لهذه الغاية جميع التدابير الكفيلة بذلك.

الباب الثاني

تكوين الهيئة العلمية وكيفية تعيين أعضائها

المادة 4: تتكون الهيئة العلمية من خمسة عشر عضوا، منهم عشرة أعضاء يختارون من بين رؤساء المجالس العلمية، وخمسة أعضاء يختارون من بين العلماء المعينين بصفة شخصية أعضاء في المجلس العلمي الأعلى.

المادة 5: يعين أعضاء الهيئة العلمية من قبل المجلس العلمي.

المادة 6: يتولى تنسيق أعمال الهيئة العلمية ورئاسة اجتماعات مجلسها عضو يعينه المجلس العلمي الأعلى من بين أعضائها.

الباب الثالث

أجهزة الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء

المادة 7: تتكون أجهزة الهيئة العلمية من مجلس الهيئة، ولجن علمية متخصصة وشعب للبحث والدراسة.

مجلس الهيئة العلمية

المادة 8: يضم مجلس الهيئة العلمية جميع أعضاء الهيئة، ويمكن أن تنضم إليه، بدعوة من منسق الهيئة، شخصيات من خارج المجلس العلمي الأعلى من ذوي الخبرة والاختصاص، في القضايا المعروضة على نظر الهيئة.

ويجوز لمنسق الهيئة أن يدعو لحضور اجتماعات مجلسها، كذلك، عضوا أو أكثر من أعضاء المجلس العلمي الأعلى الآخرين.

المادة 9: يجتمع مجلس الهيئة العلمية بدعوة من منسقها في دورة عادية، مرة واحدة على الأقل كل شهر. ويمكن أن يجتمع في دورات استثنائية عند الضرورة.

المادة 10: تطبيقا لأحكام الفقرة الثالثة من المادة التاسعة من الظهير الشريف رقم 1.03.300 المشار إليه أعلاه، يتخذ مجلس الهيئة العلمية قراراته المتعلقة بالفتاوى التي يصدرها بإجماع أعضائه. ويتخذ باقي القرارات بالأغلبية المطلقة لأعضائه.

شعب البحث والدراسة

المادة 11: تحدث لدى الهيئة العلمية شعب للبحث والدراسة تساعد اللجن العلمية المتخصصة المشار إليها بعده، على إعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بالنوازل والقضايا المعروضة عليها.

المادة 12: تتكون شعب البحث والدراسة من الشعب الآتية:

- شعبة البحث في الفقه المالكي وأصوله؛

- شعب البحث في الفقه المقارن؛

- شعبة الاجتهاد الفقهي المعاصر؛

ويمكن للهيئة العلمية أن تحدث شعبا أخرى عند الضرورة.

المادة 13: تضم كل شعبة للبحث والدراسة خمسة أعضاء من أعضاء الهيئة من بينهم مقرر، يعينهم جميعا مجلسها.

اللجن العلمية المتخصصة

المادة 14: تطبيقا لأحكام المادة الثامنة من الظهير الشريف رقم 1.03.300 المشار إليه أعلاه، يمكن للهيئة العلمية بقرار من مجلسها تشكيل لجن علمية متخصصة، يعهد إليها بدراسة النوازل والقضايا المعروضة على الهيئة، وإنجاز تقارير في شأنها تقديم الاستنتاجات المتعلقة بها.

وتشكل هذه اللجن حسب طبيعة النوازل والقضايا المعروضة.

المادة 15: تضم كل لجنة علمية متخصصة تم إحداثها لدراسة نازلة أو قضية ثلاثة أعضاء على الأقل، من أعضاء الهيئة العلمية من بينهم مقرر، يعينهم جميعا مجلسها. ويمثل كل واحد منهم، لزوما، شعبة من شعب البحث والدراسة المشار إليها في المادة 12 أعلاه.

ويمكن للهيئة العلمية أن تضم، عند الاقتضاء، إلى كل لجنة علمية متخصصة تم إحداثها كل شخص من ذوي الخبرة والاختصاص من غير أعضاء المجلس العلمي الأعلى، ترى اللجنة فائدة في الاستعانة برأيه وخبرته، أو الاستماع إلى شهادته، أو تلقي معلومات خاصة متوافرة لديه.

الباب الرابع

تلقي طلبات الإفتاء والجواب عنها

المادة 16: تتلقي الهيئة العلمية طلبات الإفتاء التي تختص بالنظر فيها طبقا لأحكام المادة السابعة من الظهير الشريف رقم 1.03.300 المشار إليه أعلاه، إما من أمير المؤمنين رئيس المجلس العلمي الأعلى، وإما عن طريق الكاتب العام للمجلس. وفي هذه الحالة الأخيرة، يتعين على الكاتب العام أن يعرض كل طلب إفتاء توصل به على المجلس العلمي الأعلى للموافقة على إحالته على الهيئة المذكورة.

المادة 17: يحيل مجلس الهيئة طلبات الإفتاء التي تتلقاها الهيئة على اللجن العلمية المتخصصة التي يقرر تشكيلها.

تقوم كل لجنة بدراسة طلبات الإفتاء المحالة عليها، بتنسيق مع شعب البحث والدراسة المشار إليها أعلاه، وتنجز في ضوء ذلك تقارير علمية موثقة في شأن كل نازلة أو قضية، ويذيل كل قرار علمي باستنتاجات اللجنة المتعلقة بالنازلة أو القضية المعينة.

تعرض التقارير المنجزة على مجلس الهيئة لمناقشتها والمصادقة عليها.

المادة 18: يصدر مجلس الهيئة العلمية الفتاوى بناء على تقارير اللجن العلمية المتخصصة المصادق عليها في شكل قرارات منفصلة تصاغ بعبارات واضحة وميسرة ومختصرة وتتضمن، بصفة خاصة، الإشارة إلى موضوع الفتوى وحيثياتها وسندها الشرعي ومنطوقها، ويوقعها أعضاء الهيئة العلمية.

وتكون هذه القرارات مرقمة ومؤرخة.

المادة 19: تبلغ القرارات المتضمنة للفتاوى الصادرة عن الهيئة العلمية، لزوما، إلى علم باقي أعضاء المجلس العلمي الأعلى قبل إذاعتها على العموم.

الباب الخامس

توثيق الفتاوى الصادرة ونشرها

المادة 20: تدون القرارات التي تتضمن الفتاوى التي يصدرها مجلس الهيئة العلمية في النوازل والقضايا المعروضة عليها في سجل خاص، يحفظ ضمن وثائق المجلس العلمي الأعلى ومستنداته.

المادة 21: يعمل المجلس العلمي الأعلى بكيفية دورية على نشر الفتاوى الصادرة عن الهيئة العلمية، ولهذه الغاية يصدر نشرة دورية تحت إشرافه تضم، إلى جانب القرارات المتضمنة للفتاوى الصادرة، التقارير العلمية المتعلقة بها وسائر الأعمال التحضيرية ذات الصلة.

الباب السادس

أحكام ختامية

المادة 22: تدخل أحكام هذا النظام الداخلي حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ مصادقة المجلس العلمي الأعلى عليه.

للاطلاع أيضا

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد شروط وكيفيات مزاولة البنوك للأنشطة والعمليات التي تزاولها البنوك التشاركية

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد شروط وكيفيات تلقي وتوظيف الودائع الاستثمارية من قبل البنوك التشاركية وغيرها من مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد المواصفات التقنية الخاصة بمنتجات التمويل التشاركي وكيفيات تقديمها إلى العملاء

انعقاد الدورة الخريفية العادية للمجلس العلمي الأعلى بالرباط يومي 23 و24 دجنبر 2016

المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الثانية والعشرين يومي 15 و16 يوليوز 2016 بالرباط

زكاة الفطر لعام 1437 ما بين 12 و15 درهم في جميع أنحاء المملكة

برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انعقاد الدورة العادية الحادية والعشرين للمجلس

المجلس العلمي الأعلى يوصي بالاشتغال على تثبيت قاعدة الأمن المعنوي والوطني لدى الشباب

المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الخريفية العادية الحادية والعشرين بالرباط

السادة أعضاء المجلس العلمي الأعلى

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube