الثلاثاء 13 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق لـ 19 فبراير 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

المحرمات من النساء: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

 almoharramate mina annisaa

درس المحرمات من النساء من كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، درس في الفقه للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق المرحلة الثانية (الدرس 18)

أهداف الدرس:

  1. أن أتعرف على المحرمات من النساء.
  2. أن أميز بين المحرمات على التأبيد والمحرمات بصفة مؤقتة.
  3. أن أدرك المقصد من تحريم الزواج ببعض النساء.

تمهيد:

عزم ابن عمك على الزواج من فتاة كانت قد رضعت معه، فأنكرَتْ عليه أمُّه هذا الاختيار، وطلب منك مساعدته في الموضوع للتأكد من صحة رأي الأم، فشرعت تبحث في كتب التفسير والفقه عن المحرمات من النساء.
فما أقسام المحرمات من النساء؟ وما الحكمة من تحريم الزواج ببعض النسوة؟

المتن:

قال ابن أبي زيد رحمه الله:" وَحَرَّمَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ مِنْ النِّسَاءِ سَبْعًا بِالْقَرَابَةِ وَسَبْعًا بِالرَّضَاعِ وَالصِّهْر،ِ فَقَالَ عَزَّ وَجَلَّ:

annisaa alaya 23

النساء: 23
 
فَهَؤُلَاءِ مِنْ الْقَرَابَةِ. وَاَللَّوَاتِي مِنْ الرَّضَاعِ وَالصِّهْرِ قَوْله تَعَالَى:

annisaa al aya 1 23

النساء:الآية 23

وَقَالَ تَعَالَى:

annisaa al aya 22

النساء: الآية 22

. وَحَرَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنْ النَّسَبِ. وَنَهَى أَنْ تُنْكَحَ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا أَوْ خَالَتِهَا. فَمَنْ نَكَحَ امْرَأَةً حرُمَتْ بِالْعَقْدِ دُونَ أَنْ تُمَسَّ عَلَى آبَائِهِ وَأَبْنَائِهِ، وَحُرُمَتْ عَلَيْهِ أُمَّهَاتُهَا، وَلَا تَحْرُمُ عَلَيْهِ بَنَاتُهَا حَتَّى يَدْخُلَ بِالْأُمِّ أَوْ يَتَلَذَّذَ بِهَا بِنِكَاحٍ أَوْ بِشُبْهَةٍ مِنْ نِكَاحٍ . وَلَا يَحْرُمُ بِالزِّنَا حَلَالٌ.

الفهــم:

الشـرح:

رَبَائِبُـــــكُـــــمْ: جَمْعُ رَبِيبَةٍ، بِنْتُ الْمَرْأَةِ مِنْ زَوْجٍ آخَرَ
فِي حُجُورِكُمْ: الْحجْر بفتح الحاء وكسرها: مُقَدَّمُ ثَوْبِ الْإِنْسَانِ، ثُمَّ اسْتُعْمِلَتِ اللَّفْظَةُ فِي الْحِفْظِ وَالسِّتْرِ مَجَازاً.
حَـــــلَائـــــــلُ: جَمْعُ حَلِيلَةٍ، وَهِيَ زَوْجَةُ الِابْنِ وَإنْ سَفُلَ دَخَلَ بِهَا أَوْ لَمْ يَدْخُلْ.

استخلاص المضامين:

  1. المحرمات من النساء على التأبيد.
  2. المحرمات من النساء حرمة مؤقتة.
  3. المحرمات من النساء بسبب الرضاع.

التحليـل:

يشتمل هذا الدرس على المحاور الآتية:

أولا: المحرمات من النساء تحريما مؤبدا.

هن اللائي قام بهن وصف ثابت يجعلهن محرمات على الرجل حرمة لا تتقيد بزمن معين؛ لعدم إمكان ارتفاع ذلك الوصف في المستقبل، وقد حصر الفقهاء هذه الأوصاف المانعة من الزواج على وجه التأبيد فيما يلي:

المحرمات بسبب القرابة:

المشار إليهن في قوله تعالى:

annisaa al aya 2 23

النساء الآية 23

، فهؤلاء السبع لا يجوز الزواج بهن بحال من الأحوال وهن:

  • الأم: وهي المرأة التي ولدتك وإن علت، فأمك المباشرة للولادة حرام عليك، وكذا أم الأب وأم الأم.
  • البنت: وهي كل من لك عليها ولادة وإن بعدت.
  • الأخت: وهي كل امرأة تشاركك في رحم،- الأخت لأم- أو صلب،-الأخت لأب- أو فيهما معا وهي الأخت الشقيقة.
  • بنت الأخ: وهي بنت أخيك، كان الأخ شقيقا أو لأب أو لأم.
  • بنت الأخت: وهي بنت أختك كانت الأخت شقيقة أو لأب أو لأم.
  • العمة: كل امرأة اجتمعَتْ مع أبيك في رحم أو صلب أو هما معا.
  • الخالة: كل امرأة اجتمعت مع أمك في رحم أو صلب أو فيهما معا.

المحرمات بسبب الرضاع.

هن أيضا سبع، كما هو الحال في المحرمات بالنسب، قال تعالى:

annisaa al aya 4 23

النساء الآية 23

. وإذا كانت هذه الآية لم تذكر من المحرمات بالرضاع سوى الأمهات والأخوات فإن السنة وضحت باقيهن في قوله صلى الله عليه وسلم :" يَحْرُمُ مِنَ الرًضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النًسَبِ" [صحيح البخاري كتاب النكاح باب: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب]. وهن: الأم بالرضاع- والبنت بالرضاع - والأخت بالرضاع- والعمة بالرضاع- والخالة بالرضاع- وبنت الأخ بالرضاع- وبنت الأخت بالرضاع. قال ابن عاصم رحمه الله في التحفة:

 وكل من تحرم شرعا بالنسب  فمثلها من الرضاع يجتنب.

المحرمات بسبب المصاهرة.

هن أربعة أصناف:
الصنف الأول: أم الزوجة أوجَدَّتُها وإن علت؛ لقوله تعالى:

annisaa al aya 5 23

النساء الآية 23

سواء دخل بها أو لم يدخل، فالعقد على البنت يُحرِّم الأم.
الصنف الثاني: زوجة الابن أو ابن الابن وإن سفل؛ لقوله تعالى:

annisaa al aya 6 23

النساء الآية 23

دخل بها الابن أو لم يدخل.
الصنف الثالث: زوجة الأب والجد وإن علا؛ لقوله تعالى:

annisaa al aya 1 22

النساء الآية 22

سواء دخل بها الأب أو لم يدخل، فبالعقد تحرم على الابن.
الصنف الرابع: بنت الزوجة إذا دخل بأمها؛ لقوله تعالى:

annisaa al aya 7 23

النساء الآية 23

ومن الضوابط المقررة هنا:" العقد على البنات يُحرِّم الأمهات والدخول بالأمهات يُحرِّم البنات".
وفي الأصناف الثلاثة الأولى قال المصنف رحمه الله:" فَمَنْ نَكَحَ امْرَأَةً حرُمَتْ بِالْعَقْدِ دُونَ أَنْ تُمَسَّ عَلَى آبَائِهِ وَأَبْنَائِهِ وَحُرُمَتْ عَلَيْهِ أُمَّهَاتُهَا." وقال متحدثا عن الصنف الرابع:" وَلَا تَحْرُمُ عَلَيْهِ بَنَاتُهَا حَتَّى يَدْخُلَ بِالْأُمِّ أَوْ يَتَلَذَّذَ بِهَا بِنِكَاحٍ أَوْ بِشُبْهَةٍ مِنْ نِكَاحٍ".
ومن المسائل المرتبطة بنكاح بنت زوجة الأب ما ذكره المصنف في قوله:" وَلَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ بِنْتَ امْرَأَةِ أَبِيهِ مِنْ رَجُلٍ غَيْرِهِ وَتَتَزَوَّجُ الْمَرْأَةُ ابْنَ زَوْجَةِ أَبِيهَا مِنْ رَجُلٍ غَيْرِهِ".

التحريم بسبب اللعان:

إذا اتهم الرجل زوجته بالزنا، أو نَفَى أن يكون حملها منه، ولا بينة عنده تصدِّق دعواه، فإن القاضي يأمره بملاعنتها، فإذا تم اللعان يحكم القاضي بالتفريق بينهما ويتأبد عليه تحريمها، وسيأتي في ذلك قول المصنف رحمه الله:" ومَنْ لَاعَنَ زَوْجَتَهُ لم تَحِلَّ له أبدا ".

ثانيا: المحرمات تحريما مؤقتا.

هن اللائي قام بهن وصف غير ثابت يمنع الزواج بهن ما دام ذلك الوصف موجودا، فإذا زال الوصف زالت الحرمة، وهن كالآتي:

  • الجمع بين المرأة وأختها في وقت واحد، فإن طلق إحداهما أو توفيت، حل له التزوج بالأخرى؛ لقوله تعالى:

annisaa al aya 8 23

النساء الآية 23

وأضافت السنة الجمع بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها؛ فقد أخرج مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لَا يُجْمَعُ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَعَمًتِهَا وَلَا بَيْنَ الْمَرْأَة ِوَخَالَتِهَا" [صحيح مسلم كتاب النكاح باب: تحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها في النكاح]

  • جمع الرجل في عصمته أكثر من أربع زوجات؛ فقد أجمع العلماء على أنه لا يجوز للرجل أن يجمع في عصمته أكثر من أربع زوجات في وقت واحد، فإذا طلق إحدى الزوجات أو توفيت جاز له التزوج بأخرى.

ثالثا: المحرمات تحريما مؤقتا لعارض.

المحرمات تحريما عارضا مؤقتا هن:

  • المعتدة؛ فقد اتفق العلماء على أن العدة تمنع النكاح، واختلفوا فيمن تزوج امرأة في عدتها ودخل بها، فقال مالك: يفرق بينهما، ولا تحل له أبدا، وقال أبو حنيفة والشافعي وأحمد: يفرق بينهما، فإذا انقضت العدة فلا بأس في تزويجه إياها مرة ثانية.
  • المطلقة ثلاثا؛ فإذا طلق الرجل زوجته ثلاث مرات مُنع من العقد عليها مرة أخرى حتى تتزوج ويدخل بها زوجها دخولا يعتد به شرعا.
  • المشركة؛ لقوله تعالى:

al bakara al aya 219

البقرة الآية 219

. قال ابن أبي زيد رحمه الله:" وَحَرَّمَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَطْءَ الْكَوَافِرِ مِمَّنْ لَيْسَ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ"

  • زوجة الغير؛ لا يجوز التزوج بها ما دامت في عصمة زوج آخر.  
  • المُحْرِمة بحج أو عمرة؛ فلا يجوز العقد على امرأة محرمة بالحج أو العمرة.
  • المرأة في حال الاستبراء: بسبب الزنا أو الاغتصاب؛ فإذا زنت المرأة طائعة أو اغتصبت مكرهة، فلا يحل لها أن تتزوج، ولا لزوجها أن يجامعها حتى تستبرئ بثلاث حيضات ليعلم هل هي بريئة من الحمل، أو مشغولة به، مراعاة لحفظ الأنساب...

وقول المصنف: "وَلَا يَحْرُمُ بِالزِّنَا حَلَالٌ" معناه أن الزنا لا يُحرِّم الحلال، فمن زنى بامرأة يجوز له نكاح ابنتها، ويجوز لأبيه أو ابنِه أن يتزوجها؛ لأن ماء الزنا فاسد لا حرمة له.
من مقاصد تحريم التزوج ببعض النساء ما يأتي:

  1. المحافظة على الروابط العائلية؛ لأن الحياة الزوجية قد تتخللها خلافات ومنازعات قد تصل إلى حد الفراق والانفصال بين الزوجين، فلو كان الزواج بالأخت جائزا لأدَّى ذلك إلى قطع الأرحام، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح.
  2. الزواج وسيلة من وسائل التعارف والتعاون بين الأفراد والأسر والمجتمعات، ولذلك آثار إيجابية عدة، وحصر الزواج في دائرة ضيقة من الأقارب يضيق دائرة التعارف بين الناس ولنا أسوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم.

التقويم

  1. أميز بين المحرمات تحريما مؤبدا والمحرمات تحريما مؤقتا.
  2. أوضح ضابط: العقد على البنات يحرم الأمهات، والدخول بالأمهات يحرم البنات" مع بيان الحكمة والاستدلال من المتن.
  3. أحدد موقفي من رأي الأم الوارد في التمهيد للدرس مع التعليل.

الاستثمار:

قال القاضي عبد الوهاب رحمه الله:" إذا أرضعت المرأة طفلا حرمت عليه؛ لأنها أمه، وبنتُها؛ لأنها أخته، وأختُها؛ لأنها خالته، وأمها؛ لأنها جدته، وبنتُ زوجها صاحبِ اللبن؛ لأنها أخته، وأختُه؛ لأنها عمته، وأمُّه؛ لأنها جدته، وبنات بنيها وبناتُهما؛ لأنهن بنات إخوته وأخواته". [التلقين كتاب النكاح وما يتصل به 1 / 120]
أتأمل النص جيدا وأقوم بالآتي:

  1. أستخرج من النص المحرمات من النساء بسبب بالرضاع، وأقارن ذلك بما في متن الرسالة.
  2. أعرف بالقاضي عبد الوهاب وكتابه التلقين.

الإعداد القبلي:

أقرأ متن الدرس الموالي وأستخرج منه شروط التحريم بالرضاع.

للاطلاع أيضا

موجبات الوضوء والغسل: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

الفقه من رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن بحاشية العدوي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق

أحكام الرضاع والحضانة: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

سكنى المطلقة والمتوفى عنها زوجها ونفقتهما: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

الإحداد والاستبراء: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

أحكام العدة: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

الإيلاء والظهار واللعان: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

الطلاق بالعيب وتمليكه والتخيير فيه: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

أحكام الخلع ومتعة الطلاق: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

أحكام الطلاق: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube