وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

الثلاثاء 17 شعبان 1440هـ الموافق لـ 23 أبريل 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

أحكام العدة: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

 ahkam al ida

درس أحكام العدة من كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، درس في الفقه للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق المرحلة الثانية (الدرس 25)

أهداف الدرس:

1- أن أتعرف على العدة وأحكامها.
2- أن أميز بين أنواع العدة.
3- أن أستشعر مقاصد الشرع في إيجاب العدة.

تمهيد:

شرع الله العدة بعد المفارقة بين الزوجين، لمعرفة براءة الرحم حفظا للأنساب من الاختلاط، وتعظيما لقدر الزواج وإظهارا لشرفه؛ فهي حق لله عز وجل الذي أوجبها، ومصلحة للزوجة، وحق للزوج والولد، ومن ثم لم يكن لأحد الحق في إسقاطها، وهي أنواع.
 فما مفهوم العدة؟ وما أنواعها وأحكامها؟

المتن:

قال ابن أبي زيد رحمه الله:" بَابٌ فِي الْعِدَّةِ وَالنَّفَقَةِ وَالِاسْتِبْرَاءِ: وَعِدَّةُ...الْمُطَلَّقَةِ ثَلَاثَةُ قُرُوءٍ كَانَتْ مُسْلِمَةً أَوْ كِتَابِيَّةً...وَالْأَقْرَاءُ هِيَ: الْأَطْهَارُ الَّتِي بَيْنَ الدَّمَيْنِ. فَإِنْ كَانَتْ مِمَّنْ لَمْ تَحِضْ أَوْ مِمَّنْ قَدْ يَئِسَتْ مِنْ الْمَحِيضِ فَثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ.... وَعِدَّةُ الْحَامِلِ فِي وَفَاةٍ أَوْ طَلَاقٍ وَضْعُ حَمْلِهَا.... وَالْمُطَلَّقَةُ الَّتِي لَمْ يَدْخُلْ بِهَا لَا عِدَّةَ عَلَيْهَا. وَعِدَّةُ ... الْوَفَاةِ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ.

الفهــم:

الشـرح:

قُرُوءٍ: هي الأَزْمِنَة الَّتِي بَيْنَ الدَّمَيْنِ.
يَئِسَتْ: تَجَاوَزَتْ سِنَّ الْحَيْضِ.

استخلاص المضامين:

أستخلص من المتن مفهوم العدة وأبين أنواعها.

التحليـل:

اشتمل هذا الدرس على المحاور الآتية:

أولا: تعريف العدة وحكمها

تعريف العدة

  • لغة: مقدار ما يعد يُعَدُّ ومبلغه قال تعالى:

albakara al aya 184 2

البقرة الآية 184

[لسان العرب مادة عدد بتصرف]

  • اصطلاحا: تربص المرأة زمانا معلوما قدره الشارع علامة على براءة الرحم مع ضربٍ من التعبد.

حكمها

حكم العدة الوجوب؛ لقوله تعالى:

albakara al aya 233

البقرة الآية 233

ولقوله عز وجل:

albakara al aya 226 1

البقرة الآية 226

. ولقوله تعالى:

albakara al aya 232

البقرة الاية 232

، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لِلْفُريْعَةِ:" امْكُثِي فِي بَيْتِكِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ" [الموطأ كتاب الطلاق باب مقام المتوفى عنها زوجهافي بيتها حتى تحل].

ثانيا: أنواع العدة.

عدة الطلاق

تبتدئ عدة الطلاق من تاريخ إيقاعه، وتختلف باختلاف المرأة المطلقة كما يلي:

  • المطلقة الحائض: وعدتها ثلاثة قروء؛ لقوله تعالى:

albakara al aya 226 2

البقرة الآية 226

. والقروء جمع قرء ويجمع كذلك على أقراء، ولما كان القرء لفظا مشتركا بين الطهر والحيض اختلف الأئمة في المراد به في الآية، فذهب الإمام مالك والشافعي إلى أن الأقراء هي: الأطهار وهو قول عائشة وابن عمر وزيد بن ثابت وابن عباس رضي الله عنهم وغيرهم؛ ففي الموطأ عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:" أَتَدْرُونَ مَاالْأَقْرَاءُ؟ إِنَّمَاالْأَقْرَاءُ الَأطْهَارُ" [الموطأ كتاب الطلاق باب: ماجاء في الأقراء وعدة الطلاق وطلاق الحائض]. وفي عدة المطلقة قال المصنف رحمه الله:" وَعِدَّةُ... الْمُطَلَّقَةِ ثَلَاثَةُ قُرُوءٍ كَانَتْ مُسْلِمَةً أَوْ كِتَابِيَّةً ".

  • المطلقة التي لا تحيض: وعدتها ثلاثة أشهر؛ لقوله تعالى:

attalak al aya 4

الطلاق الآية 4

وفيها قال المصنف:" فَإِنْ كَانَتْ مِمَّنْ لَمْ تَحِضْ أَوْ مِمَّنْ قَدْ يَئِسَتْ مِنْ الْمَحِيضِ فَثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ فِي الْحُرَّةِ..."

  • المطلقة المستحاضة: وحكمها أنها إذا ميزت دم الحيض من دم الاستحاضة تعتد بالأقراء، وإن كانت لا تميز تعتد بالسنة: تسعة أشهر للاستبراء، وثلاثة أشهر للعدة.
  • المطلقة الحامل:المطلقة الحامل: وحكمها أنها تعتد بوضع حملها؛ لقوله تعالى:

attalak al aya 4 1

الطلاق الآية 4

. وهذه الآية مخصصة لعموم قوله تعالى:

albakara al aya 232 2

البقرة الآية 232

. وفي ذلك يقول المصنف:" وَعِدَّةُ الْحَامِلِ فِي وَفَاةٍ أَوْ طَلَاقٍ وَضْعُ حَمْلِهَا ".

  • المطلقة قبل الدخول: وحكمها أنها إذا طلقت المرأة قبل الدخول فلا عدة عليها؛ لقوله تعالى:

alahzab al aya 49

الأحزاب الآية 49

. وفيها قال المصنف:" وَالْمُطَلَّقَةُ الَّتِي لَمْ يَدْخُلْ بِهَا لَا عِدَّةَ عَلَيْهَا".

عدة الوفاة:

عدة المرأة المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام، سواء دخل بها أم لم يدخل بها؛ لقوله تعالى:

albakara al aya 232 3

البقرة الآية 232

، وهذه الآية عامة في المدخول بها وغير المدخول بها، باستثناء الحامل فإنها تعتد عدة الوفاة بوضع الحمل سواء كانت المدة قصيرة أم طويلة؛ لقوله تعالى:

attalak al aya 4 1

الطلاق الآية 4

، وفي الصحيح أن سُبَيْعَةَ الأسلمية نُفِسَتْ بعد وفاة زوجها بليال فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنته أن تَنْكِحَ فأذن لها فَنَكَحَتْ [صحيح البخاري كتاب الطلاق باب: وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن].
وفي معنى الوفاة من غاب وانقطع خبره؛ فإن مضى أجل أربع سنين ولم يظهر له خبر، اعتدت زوجته عدة الوفاة أربعة أشهر وعشرة أيام، وهو معنى قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه:" أيُّمَا امرأة فقدت زوجها فلم تدر أين هو فإنها تنتظر أربع سنين ثم تعتد أربعة أشهر وعشرا ثم تحل" [الموطأ كتاب الطلاق باب: عدة التي تفقد زوجها] فإن لم ترفع أمرها للقاضي، ورضيت بذلك فهي في عصمته حتى يظهر أمره.

من أحكام العدة.

  1. بداية العدة: تبتدئ العدة من وفاة الزوج في عدة الوفاة، ومن وقوع الطلاق في عدة الطلاق، ولو تأخر العلم بهما؛ لأن العدة إنما هي لوقوع الطلاق والموت، لا للعلم بهما.
  2. إذا كانت المرأة في عدة من طلاق رجعي وتوفي عنها زوجها، فإنه يجب عليها أن تنتقل إلى عدة الوفاة؛ لأن المعتدة من الطلاق الرجعي في حكم الزوجة.
  3. يحرم العقد على المرأة المعتدة، كما يحرم التصريح بخطبتها، وقد تقدم ذلك.

يتجلى مما سبق أن العدة شرعت لتحقيق عدة مقاصد منها:

  • التأكد من براءة الرحم من الحمل؛ لحفظ الأنساب وصيانتها من الاختلاط قال تعالى

albakara al aya 226 3

البقرة الآية 226

  • إعطاء الزوجين فرصة أخرى في الطلاق الرجعي لمراجعة الأمور بعد تجربة الفراق، فقد يكون سبب الطلاقِ غضبا عابرا سرعان ما يندمان عليه.
  • تعبير الزوجة عما تحمله لزوجها وأسرته من وفاءٍ بانتظارها أربعة أشهر وعشرا دون زواج في حال موت الزوج.

التقويم

  1. أعِّرفُ العدة وأبين الحِكمة من وجوبها.
  2. أبين حكم العدة مع الاستدلال بالمتن في الحالات الآتية:
  • امرأة طلقها زوجها قبل الدخول.
  • امرأة توفي عنها زوجها قبل الدخول.
  • امرأة معتدة من طلاق رجعي توفي عنها زوجها وهي في العدة.

الاستثمار:

قال ابن رشد رحمه الله:" فَأَمَّا عِدَّةُ الْوَفَاةِ: فَأَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَعَشْرٌ إنْ لَمْ تَكُنْ حَامِلًا، وَوَضْعُ حَمْلِهَا إِنْ كَانَتْ حَامِلاً، قال تعالى:

albakara al aya 232 4

البقرة 232

فَكَانَ ظَاهِرُ هَذَا الْعُمُومَ فِي الْحَامِلِ وَغَيْرِ الْحَامِلِ، فَخُصِّصَ مِنْ ذَلِكَ الْحَامِلُ بقوله تعالى:

attalak al aya 4 2

الطلاق الآية 4

وَبَقِيَت الآيَةُ مُحْكَمَةً فِيمَا سِوَى الْحَامِلِ.
وَمِن أهْلِ الْعِلْمِ مَنْ قَالَ: إنَّ قَوْلَهُ عز وجل:

attalak al aya 4 3

الطلاق 4

نَاسِخٌ لِقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ:

albakara al aya 232 5

البقرة الآية232

وَلَيْسَ ذَلِكَ بِصَحِيحٍ؛ لِأَنَّ النَّسْخَ إِنَّمَا يَكُونُ فِيمَا يَتَعَارَضُ وَلَا يُمْكِنُ الْجَمْعُ بَيْنَهُ، فَالصَّحِيحُ أَنَّهَا لَيْسَتْ بِنَاسِخَةٍ لَهَا وَإنَّمَا هِيَ مُبَيِّنَةٌ وَمُخَصِّصَةٌ لِعُمُومِهَا، وَذَهَبَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِلَى حَمْلِ الآيَةِ عَلَى عُمُومِهَا فِي الْحَامِلِ وَغَيْرِ الْحَامِلِ، وَلَمْ يَرَ فِي ذَلِكَ نَسْخاً وَلَا تَخْصِيصاً فَأَوْجَبَ عَلَى الْحَامِلِ فِي الْعِدَّةِ أَقْصَى الْأَجَلَيْنِ بِاعْتِبَارِ الآيَتَيْنِ.[المقدمات الممهدات لابن رشد الجد 1 / 513]

  1. أقرأُ النص وأستخرجُ منه آراء العلماء في عدة المرأة المتوفى عنها زوجها.
  2. أستخرج من النص قاعدتين أصوليتين.

الإعداد القبلي:

أقرأ متن الدرس الموالي وأبحث عن:

  1. معنى الإحداد وحكمه
  2. ما يجب على المرأة تجنبه في حال الإحداد.

للاطلاع أيضا

موجبات الوضوء والغسل: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

الفقه من رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن بحاشية العدوي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق

أحكام الرضاع والحضانة: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

سكنى المطلقة والمتوفى عنها زوجها ونفقتهما: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

الإحداد والاستبراء: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

الإيلاء والظهار واللعان: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

الطلاق بالعيب وتمليكه والتخيير فيه: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

أحكام الخلع ومتعة الطلاق: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

أحكام الطلاق: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

أحكام النفقة ونكاح التفويض والتحليل والمحرم والمريض: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

الحديث

  • ابتدائي: كتاب: الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
  • إعدادي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق
  • ثانوي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube