وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

الاثنين 13 شوّال 1440هـ الموافق لـ 17 يونيو 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

فهرس الأعلام: كتاب أصول الفقه من ورقات إمام الحرمين بشرح الحطاب

 fihrass alaalam osoul alfikh min warakat imame alharamayne bicharhe alhatabe

فهرس الأعلام من كتاب أصول الفقه من ورقات إمام الحرمين بشرح الحطاب، للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق 

فهرس الأعلام

  • ابن الهده: محمد بن حسين ابن عَبْد الرَّزَّاق الهدة السوسي التونسي، من فضلاء المالكية، من أهل سوسة (بتونس) تفقه بالأزهر (في مصر) وتصدر للتدريس والقضاء في بلده (سوسة) ثم في تونس له مؤلفات منها "حاشية على قرة العين شرح ورقات إمام الحرمين، للحطاب" و"حاشية على مختصر السعد"، ورسالة في "ذم الدنيا"، توفي سنة 1197هـ.
  • ابن جزي: هو محمد بن أحمد بن عبد الله بن يحيى بن عبد الرحمن بن يوسف بن جزي الكلبي الأندلسي، ترك كثيرا من الآثار في مختلف فنون العلوم كالفقه والحديث والتصوف والقراءات، من أهم مؤلفاته: كتاب"القوانين الفقهية"، وكتاب "التسهيل في علوم التنزيل". توفي رحمه الله سنة 741 هـ.
  • أبو بكر ابن العربي: محمد بن عبد الله بن محمد المعافري الإشبيلي المالكي، أبو بكر بن العربيّ، من حفاظ الحديث. برع في الأدب، وبلغ رتبة الاجتهاد في علوم الدين. صنف كتبا في الحديث والفقه والأصول والتفسير والأدب والتاريخ. منها: "العواصم من القواصم" و "عارضة الأحوذي في شرح الترمذي" و"أحكام القرآن"، و"القبس في شرح موطأ ابن أنس". ولد في إشبيلية، وولي فيها القضاء، ورحل إلى المشرق، ومات بقرب فاس، ودفن بها عام 453 هـ.
  • الأسنوي: الإِسْنَوي؛ هو: عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعيّ، أبو محمد جمال الدين؛ فقيه أصولي، من علماء العربية. ولد بإسنا، وقدم القاهرة سنة 721هـ فانتهت إليه رياسة الشافعية. (704 – 772هـ).
  • الباجي: سليمان بن خلف بن سعد التجيبي القرطبي، أبو الوليد الباجي فقيه مالكي كبير، من رجال الحديث، ترك مؤلفات عظيمة منها: المنتقى شرح الموطأ، الإشارة في أصول الفقه، إحكام الفصول في أحكام الأصول... توفي سنة 474هـ.
  • جلال الدين المحلي: محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم جلال الدين المحلي الشافعيّ: أصولي، مفسر. مولده ووفاته بالقاهرة، صنف كتابا في التفسير أتمه الجلال السيوطي، فسمي"تفسير الجلالين" وله مؤلفات أخرى منها: "كنز الراغبين" في شرح المنهاج، في فقه الشافعية، و"البدر الطالع في حل جمع الجوامع" في أصول الفقه، وغيرها، توفي سنة 864هـ .
  • فخر الدين الرازيّ: محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي البكري، أبو عبد الله، فخر الدين الرازيّ الإمام المفسر. أوحد زمانه في المعقول والمنقول، من أشهر كتبه: "التفسير الكبير المسمى مفاتيح الغيب" و"المحصول في علم الأصول"، ولد في الري وإليها نسبته، ويقال له: ابن خطيب الريّ رحل إلى خوارزم وما وراء النهر وخراسان، وتوفي في هراة. 606هـ.
  • القاضي عياض: عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبو الفضل، عالم المغرب وإمام أهل الحديث في وقته. ولي قضاء سبتة، ثم قضاء غرناطة، من تصانيفه: "الشفا بتعريف حقوق المصطفى" و "ترتيب المدارك" و"تقريب المسالك في معرفة أعلام مذهب الإمام مالك"، و "شرح صحيح مسلم"، و"الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع. ولد بسبتة وتوفي بمراكش عام 544هـ.
  • القرافي: أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن، أبو العباس، شهاب الدين الصنهاجي القرافي، نسبته إلى قبيلة صنهاجة بالمغرب، علم من أعلام المالكية محقق في الأصلين وبقية العلوم، له مؤلفات منها: الذخيرة، أنوار البروق في أنواء الفروق، الإحكام في تمييز الفتاوي عن الأحكام وتصرف القاضي والإمام، شرح تنقيح الفصول...توفي سنة 684هـ.

للاطلاع أيضا

الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي العتيق

فهرس المصادر والمراجع: كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

فهرس الأعلام: كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

فهرس المصادر والمراجع: كتاب أصول الفقه من ورقات إمام الحرمين بشرح الحطاب

فهرس المصادر والمراجع: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

فهرس الأعلام: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

أحكام المسبوق (تتمة): كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

أحكام المسبوق: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

شروط الإمامة: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

صلاة الجمعة والجماعة: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

الحديث

  • ابتدائي: كتاب: الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
  • إعدادي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق
  • ثانوي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube