وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

الاثنين 17 ذو الحجة 1440هـ الموافق لـ 19 غشت 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

فهرس الأعلام: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

 fihras alaalam

فهرس الأعلام من كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي، للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي العتيق 

فهرس الأعلام

  • ابن عاشر؛ هو: العالم الفقيه المقرئ أبو محمد عبد الواحد بن أحمد ابن علي بن عاشر الأنصاري الأندلسي، المغربي الفاسي. ولد بمدينة فاس سنة 990هـ 1581م، في أسرة علمية، وتربى تربية دينية، أورثته حب العلم، ومكارم الأخلاق. حفظ القرآن الكريم، وحفظ المتون وفنون القراءات، ورحل إلى الحجاز، قصد أداء فريضة الحج، وهناك نظم جزءا من أرجوزته في الفقه والعقائد والتصوف" المرشد المعين على الضروري من علوم الدين"، أقبل الناس عليها إقبالا كبيرا. تُوُفِّيَ رحمه الله تعالى (1040هـ/1631م)، تاركا وراءه تراثا علميا أغنى به الفكر العقدي والفقهي بالغرب الإسلامي.
    ميارة؛ هو: أبو عبد الله ميارة محمد بن أحمد بن محمد: فقيه مالكي، من أهل فاس، من تلاميذ الإمام ابن عاشر رحمه الله، ولد سنة: (999هـ/1590م) من كتبه: الدر الثمين في شرح منظومة المرشد المعين ويعرف بميارة الكبير. توفي رحمه الله سنة: (1072هـ/1662م).
  • الإمام مسلم؛ هو: الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري نسبا النيسابوري وطنا، حافظ من أئمة المحدثين. ولد بنيسابور سنة: (204 هـ)، ورحل إلى الحجاز ومصر والشام والعراق. أثنى عليه علماء عصره ومن بعدهم، واعترفوا له بإمامته وبالتقدم والإتقان في علم الحديث، أشهر كتبه الجامع المعروف ب:(صحيح مسلم). وتُوُفِّيَ رحمه الله بظاهر نيسابور سنة: (261هـ).
  • ابن أبي شيبة؛ هو: أبو بكر عبد الله بن محمد بن القاضي أبي شيبة، أحد علماء ورواة الحديث، وصاحب المصنف المعروف ب: مصنف ابن أبي شيبة. نشأ على طلب الحديث وروايته، ويضرب به المثل في قوة الحفظ وسعته. وروى عنه: الشيخان، وغيرهما. ولد بالكوفة سنة: (159هـ) وتوفي بها رحمه الله سنة: (235هـ).
  • أبو عوانة؛ هو:  أبو عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد الإسفراييني، النيسابوري الأصل، أحد رواة الحديث، صاحب (المسند الصحيح) المعروف بمستخرج أبي عوانة. طاف بلاد الإسلام لسماع كبار العلماء، وهو: من أهل الاجتهاد والطلب والحفظ، ومن علماء الحديث وأثباتهم، ثقة جليل. ولد سنة:230هـ، وتُوُفِّيَ رحمه الله سنة: (316هـ).
  • التَّتَائي؛ هو: محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي: فقيه من علماء المالكية. نسبته إلى «تتا» من قرى المنوفية بمصر، من كتبه: (فتح الجليل) شرح به مختصر خليل في الفقه شرحا مطولا، وغير ذلك. توفي رحمه الله سنة: (942هـ/1535 م).
  • اللَّخْمي؛ هو: علي بن محمد الربعي، أبو الحسن المعروف باللخمي، فقيه مالكي، له معرفة بالأدب والحديث،  تونسي أصله من القيروان. صنف كتبا مفيدة، من أحسنها: التبصرة، تعليق كبير على المدونة. توفي رحمه الله بمدينة سفاقس سنة: (478هـ/1085 م).
  • ابن بشير؛ هو: الإمام العالم الجليل الفقيه الحافظ النبيل، بينه وبين أبي الحسن اللخمي قرابة، وتفقه عليه في كثير من المسائل. ومن تآليفه: كتاب (التنبيه)، ذكر فيه أسرار الشريعة. قال ابن فرحون: مات شهيدًا قتله قطاع الطرق ذاهبا إلى الحج، رحمه الله، وكان حيّا سنة: (526هـ).
  • ابن حَجَر العَسْقلاني؛ هو: شهاب الدين أبو الفضل، أحمد بن علي ابن محمد بن محمد بن علي، الكناني الشافعي، صاحب (فتح الباري) شرح صحيح البخاري. أصله من عسقلان بفلسطين، ولد بالقاهرة سنة: (773هـ/1372م).عالم محدِّث فقيه أديب، سمع الكثير من الحديث، ورحل لسماع الشيوخ، وأصبح حافظ الإسلام في عصره، وله تصانيف كثيرة منها: (الإصابة في تمييز أسماء الصحابة). وتوفي رحمه الله سنة: (852هـ/1448 م).
  • ابن المنير؛ هو: أبو العباس، أحمد بن محمد بن منصور، ناصر  الدين ابن المنير الجذامي الإسكندراني؛ ولد سنة: (620هـ/1223م). أحد الأئمة المتبحرين في التفسير والفقه والعربية والبلاغة والأنساب. من تصانيفه: (تفسير القرآن) و (مختصر التهذيب في الفقه) وغيرهما. وتوفي رحمه الله في مستهل ربيع الأول سنة (683هـ/1284م).
  • ابن الحاجب؛ فقيه مالكي، من كبار العلماء بالعربية، كردي الأصل، ولد بمصر سنة: (570هـ/1174م)، وكان أبوه حاجبا فعرف به. من تصانيفه: (مختصر الفقه) استخرجه من ستين كتابا، في فقه المالكية، ويسمى "جامع الأمهات". وتوفي رحمه الله سنة: (646هـ/1249م).
  • ابن عبد البر؛ هو: أبوعمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النَّمَري القرطبي المالكي، من كبار حفاظ الحديث، مؤرخ، أديب، بحاثة، حافظ المغرب، ولد بقرطبة، ورحل رحلات طويلة غربي الاندلس وشرقيها. من كتبه: (الاستذكار) شرح الموطإ. وتوفي رحمه الله سنة: (463هـ).
  • ابن رشد؛ هو: أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد الأندلسي، الفيلسوف، يلقب بابن رشد "الحفيد" تمييزا له عن جده أبي الوليد محمد بن أحمد المتوفى (520هـ/1126م)، وهي السنة التي ولد فيها الحفيد. صنف نحو خمسين كتابا، منها: (التحصيل) في اختلاف مذاهب العلماء، و(بداية المجتهد ونهاية المقتصد) في الفقه. توُفي رحمه الله سنة (595هـ).
  • ابن حَبِيب؛ هو: أبو مروان عبد الملك بن حبيب بن سليمان بن هارون القرطبي، عالم الأندلس وفقيهها في عصره، ولد سنة: (174هـ/790م). كان عالما بالتأريخ والأدب، رأسا في فقه المالكية، له تصانيف كثيرة، منها: (تفسير موطأ مالك). وتوفي رحمه الله سنة: (238هـ).
  • المازَري؛ هو: أبو عبد الله: محمد بن علي بن عمر التَّمِيمي المازري، محدث، من فقهاء المالكية. ولد سنة: (453هـ/1061م). له: (المعلم بفوائد مسلم) في الحديث، و(التلقين) في الفروع، و(إيضاح المحصول في الأصول)، وتوفي رحمه الله بالمهدية سنة: (536هـ).
  • ابن الماجشُون؛ هو: أبو مروان عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الله التيمي، فقيه مالكي فصيح، دارت عليه الفتيا في زمانه، وعلى أبيه قبله. أضر في آخر عمره، وتوفي رحمه الله سنة: (212هـ/827م).
  • ابن القاسم؛ هو: أبو عبد الله، عبد الرحمن بن القاسم بن خالد بن جنادة العتقيّ  المصري، فقيه، جمع بين الزهد والعلم، وتفقه على يد الإمام مالك ونظرائه، له كتاب (المدونة) ستة عشر جزءا، وهي من أجلّ كتب المالكية، رواها عن الإمام مالك، توفي رحمه الله سنة: (191هـ).
  • ابن شاس؛ هو: جلال الدين أبو محمد عبد الله بن محمد بن نجم بن شاس ابن نزار، الجذامي السعدي المصري، شيخ المالكية في عصره بمصر، كان جده شاس من الأمراء. من كتبه: (الجواهر الثمينة) في فقه المالكية، ومات رحمه الله في دمياط مجاهدا، والإفرنج محاصرون لها سنة: (616هـ/ 1219م).
  • القاضي عياض؛ هو: أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، عالم المغرب، وإمام أهل الحديث في وقته. ولد بسبتة سنة: (476هـ/1083م) وكان من أعلم الناس بكلام العرب وأنسابهم وأيامهم. من تصانيفه: (الشفا بتعريف حقوق المصطفى)، وغيره. توفي رحمه الله بمراكش مسموما سنة: (544هـ/1149م).
  • ابن عرفة؛ هو: أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عرفة الورغمي، إمام تونس وعالمها وخطيبها في عصره. ولد سنة: (716هـ/1316م). من كتبه: (المختصر الكبير) في فقه المالكية، و(المختصر الشامل) في التوحيد، و(الحدود) في التعاريف الفقهية. وتوفي رحمه الله: (803هـ).
  • ابن وهب؛ هو: أبو محمد عبد الله بن وهب بن مسلم الفهري، المصري، فقيه من الأئمة، وأصحاب الإمام مالك، جمع بين الفقه والحديث والعبادة، وكان حافظا ثقة مجتهدا، وعرض عليه القضاء فلم يقبله وخبأ نفسه ولزم منزله، وله كتب، منها: (الجامع) و(الموطأ) في الحديث. ولد بمصر سنة: (125هـ  743م)، وتوفي رحمه الله سنة: (197هـ).
  • الباجي؛ هو: أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد التجيبي القرطبي، الباجي، فقيه مالكي كبير، من رجال الحديث. ولد سنة: (403هـ/1012 م)، ورحل إلى الحجاز سنة 426هـ، فمكث ثلاثة أعوام، وأقام ببغداد ثلاثة أعوام، وبالموصل عاما، وفي دمشق وحلب مدة، وعاد إلى الأندلس. من تآليفه: (السراج في علم الحجاج) و(المنتقى) شرح موطأ مالك. وتوفي رحمه الله بالأندلس سنة: (474هـ/1081م).
  • خليل بن إسحاق الجندي؛ فقيه مالكي، من أهل مصر، كان يلبس زي الجند، تعلم في القاهرة، وولي الإفتاء على مذهب مالك. من مؤلفاته: (المختصر) في الفقه، يعرف بمختصر خليل، و(التوضيح) شرح به مختصر ابن الحاجب، و(المناسك). وتوفي رحمه الله: (776هـ).
  • الصاوي؛ هو: أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي، فقيه مالكي، نسبته إلى «صاء الحجر» قرية في إقليم الغربية، بمصر، التي ولد بها سنة: (1175هـ/1761م). من كتبه: (حاشية على تفسير الجلالين)، وحواش على بعض كتب الشيخ أحمد الدردير. وتوفي رحمه الله بالمدينة المنورة سنة: (1241هـ).
  • ابن عسكر؛ هو: أبو محمد شهاب الدين، عبد الرحمن بن محمد بن عسكر البغدادي المالكي. ولد سنة 644هـ، وكان فقيهاً مشاركاً في علوم جمة، زاهداً سالكاً طريق الزهد والصلاح والعبادة. وكتبه تدل على فضله. ولد وتوفي ببغداد. ومن كتبه: (إرشاد السالك إلى أشرف المسالك في فقه الإمام مالك)، و(المعتمد في الفقه) وتوفي رحمه الله سنة: 732هـ.
  • الهسكوري؛ هو: أبو محمد صالح بن محمد الفاسي، شيخ المغرب علماً وفضلاً، إِمام كبير معروف بالعدالة، من بيت صلاح وجلالة. له تآليف مشهورة، منها: (شرح الرسالة). وتوفي رحمه الله سنة: (631هـ).
  • ابن يونس؛ هو: أبو بكر محمد بن عبد الله بن يونس التميمي الصقلي الحافظ النظار، من أئمة الترجيح، فقيه فرضي فاضل. له كتاب في الفرائض ، وكتاب (الجامع لمسائل المدونة). وتوفي رحمه الله سنة: (451هـ/1049م).الأجْهُورِي؛ هو: أبو الإرشاد نور الدين علي بن زين العابدين بن محمَّد بن زين العابدين ابن الشيخ عبد الرحمن الأجهوري، شيخ المالكية، جمع بين العلم والعمل، وعم نفعه، وعظمت بركته، عُمِّر فألحق الأحفاد بالأجداد. من كتبه:  حاشية على شرح الرسَالَة للتتائي، وَشرح خطْبَة الْمُخْتَصر. ولد: (967هـ/1560م)، وتوفي رحمه الله: (1066هـ/1656م).
  • القروي؛ هو: الإمام الفقيه العلّامة أبوفارس عبدالعزيز بن محمد القروي الفاسي المالكي، الفقيه الصّالح المفتي، نشأ في القيروان وأخذ العلم عن علمائها, وهو من أكبر تلاميذ الشيخ الفقيه أبي الحسن الصّغير رحم الله الجميع، وحاز ثناء العلماء، وتوفي رحمه الله بفاس سنة: (750هـ).
  • المرداسي؛ هو: الفقيه الفرضي أبو محمد عبد اللطيف بن المسبّح المرداسي القسنطيني، كان مفتيا بقسنطينة مرجوعا إليه في وثائق أهلها، مدرسا في الفقه، وكان الحساب أغلب عليه من غيره، وكان صاحب تفنن فيما يحتاج إليه من الوثائق. وتوفي رحمه الله سنة: (980هـ).
  • سحنون؛ هو: أبو سعيد عبد السلام بن سعيد بن حبيب التنوخي القيرواني؛ أصله من حمص، اجتمع فيه من الفضائل ما تفرق في غيره، الفقيه الحافظ العابد والورع الزاهد، الإمام العالم الجليل المتفق على فضله وإمامته. ولد في رمضان سنة 160هـ، ومات رحمه الله في رجب سنة 240هـ وقبره بالقيروان.
  • ابن يونس؛ هو: أبو بكر محمد بن عبد الله بن يونس التميمي الصقلي، الإمام الحافظ النظار، أحد العلماء وأئمة الترجيح، الفقيه الفرضي الفاضل. أخذ عن علماء صقلية وغيرهم، وعن شيوخ القيروان، وأكثر النقل عن بعضهم، منهم أبو عمران الفاسي، وحدث عن أبي الحسن القابسي. من تأليفه كتاب الجامع لمسائل المدونة، وتُوُفِّيَ رحمه الله سنة: (451هـ).
  • عليش؛ هو: محمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله: فقيه، من أعيان المالكية، مغربي الأصل، من أهل طرابلس الغرب. من تصانيفه: فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الامام مالك، جزآن، وهو مجموع فتاويه؛ و: منح الجليل على مختصر خليل، أربعة أجزاء. ولد بالقاهرة سنة: (1217هـ)، وتعلم في الأزهر، وولي مشيخة المالكية فيه، وتوفي رحمه الله سنة: (1299هـ).

للاطلاع أيضا

الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي العتيق

فهرس المصادر والمراجع: كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

فهرس الأعلام: كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

فهرس المصادر والمراجع: كتاب أصول الفقه من ورقات إمام الحرمين بشرح الحطاب

فهرس الأعلام: كتاب أصول الفقه من ورقات إمام الحرمين بشرح الحطاب

فهرس المصادر والمراجع: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

أحكام المسبوق (تتمة): كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

أحكام المسبوق: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

شروط الإمامة: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

صلاة الجمعة والجماعة: كتاب الفقه من منظومة المرشد المعين لابن عاشر بشرح ميارة الفاسي

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

الحديث

  • ابتدائي: كتاب: الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
  • إعدادي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق
  • ثانوي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube