وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

الأحد 23 ذو الحجة 1440هـ الموافق لـ 25 غشت 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

سورة الإسراء: الآيات (26-30) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

image 0407

درس في التفسير سورة الإسراء: الآيات (26 - 30) من كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية، للسنــة الثانية مـن التـعليم الثانـوي العـتيق المرحلة 2 (الدرس 8)

أهداف الدرس

  •  أن أتعرف بعض حقوق الأقارب والمساكين وأبناء السبيل.
  •  أن أستنتج من الآيات بعض الضوابط الشرعية لإنفاق المال.
  •  أن ألتزم التوسط والاعتدال في إنفاق المال.

تمـهـيــــد

لما أمر تعالى ببر الوالدين والإحسان إليهما، أتبع ذلك بالأمر بالإحسان إلى الأقارب الذين تجمعهم مع بعضهم رابطة القرابة، وإلى المساكين وأبناء السبيل الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة لفقرهم وحاجتهم وعدم وجود من يعولهم. ثم أتبع ذلك بالنهى عن التبذير؛ لما فيه من مفاسد على الأفراد والمجتمع.
فما هي حقوق الأقارب والمساكين وأبناء السبيل؟ وما الطرق الشرعية لإنفاق المال؟

الآيـــات

image 0507

الـفـهـــم

الـشـرح

ولا تبذر: التبذير إنفاق المال في فساد أو في سرف في مباح
مغلولة: مقيدة بالغل، وهو القيد الذي يوضع في اليدين.
ولاتبسطها: ولا تتوسع في الإنفاق إلى درجة السرف.
محسورا: هو المنفق الذي قد استنفدت قوته.
ويقدر: يضيق.

استخلاص المضامين

  • ما هي الفئات التي أمر الله عز وجل بإعطائها حقها؟
  • كيف ينبغي للإنسان أن ينفق ماله؟

التفسير

اشتملت هذه الآيات على ما يأتي:

أولا: الحث على أداء حقوق الأقارب والمساكين وأبناء السبيل

بعد أن أمر الله عز وجل بالإحسان إلى الوالدين، عطف على ذلك أمره بالإحسان إلى الأقارب والمساكين وأبناء السبيل، قال تعالى:

image 0607219

وقد اختلف المفسرون في المخاطب بالآية على قولين:
القول الأول: وهو قول الجمهور: أن الآية وصية للناس كلهم بصلة قرابتهم، خوطب بذلك

النبي صلى الله عليه وسلم والمراد الأمة، والمقصود بالحق في هذه الآية ما يتعين لذي القربى من صلة رحم ومعونة وسد خلة ومواساة بالمال عند الحاجة، وليس النفقة المستمرة؛ لأنها لا تجب في المذهب المالكي إلا للأبناء والوالدين إذا كانوا فقراء.
القول الثاني: أنه خطاب للرسول صلى الله عليه وسلم خاصة، فأمره الله أن يؤتي أقاربه الحقوق التي وجبت لهم من بيت المال، كما أوجب عليه أيضا إخراج حق المساكين وأبناء السبيل.
قال ابن عطية: والقول الأول أبين، ويعضده عطف المسكين وابن السبيل.
أما 

image 0707219

فهو الذي لا يجد قوته ولا قوت عياله، فتعطاه الصدقة وما يحتاج إليه ليفي بقوته وقوت أسرته.
وأما

image 0807219

هنا فيعم الغني والفقير؛ إذ لكل واحد منهما حق وإن اختلفا.

ثانيا: الآداب الشرعية لإنفاق المال

قال تعالى:

image 0907219

التبذير إنفاق المال في فساد أو في سرف في مباح. قال مجاهد: لو أنفق إنسان ماله كله في الحق لم يكن مبذرا، ولو أنفق مدا في غير حق كان مبذرا. وقال قتادة: التبذير النفقة في معصية الله تعالى وفي غير الحق والفساد.
ثم قال تعالى: 

image 1007219

هذا تعليل للنهي، وهو غاية في الذم والتقبيح أي: إن المبذرين كانوا أمثال الشياطين وأشباههم في الإفساد؛ لأنهم ينفقون في الباطل وينفقون في الشر والمعصية فهم أمثالهم.
ويحتمل قوله تعالى: 

israe1711

أن يكون اسم جنس، ويحتمل أن يعني أهل مكة خاصة، ذكره أبو بكر النقاش.
وقوله تعالى:

image 1207219

يعني أنهم في حكمهم؛ إذ المبذر ساع في فساد والشيطان أبدا ساع في فساد. وإخوان جمع أخ من غير النسب، وقد يشذ، ومنه قوله تعالى في سورة النور

sourat nour 31

[النور: 31]

والإخوة جمع أخ في النسب؛ وقد يشذ، ومنه قوله تبارك وتعالى: 

sourat hojourath 31

[الحجرات: 10]
ثم ذكر تعالى كفر الشيطان ليـقع التحذير مـن التشبـه بـه في الإفـساد مستـوعبا بينا

image 1307219

أي: جحودا؛ لأنه أنكر نعمة الله عليه فأقبل على معصيته ومخالفته.
وقـولـه سبحانـه: 

image 1407219

الضمير في

image 1507219

عائد على من تقدم ذكره من المساكين وبني السبيل، فأمر الله تعالى نبيه في هذه الآية إذا سأله منهم أحد فلم يجد عنده ما يعطيه فقابله رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإعراض تأدبا منه في أن لا يرده تصريحا وانتظار الرزق من الله تعالى يأتي فيعطي منه، أن يكون يؤنسه بالقول الميسور، وهو الذي فيه الترجية بفضل الله تعالى والتأنيس بالميعاد الحسن والدعاء في توسعة الله تبارك وتعالى وعطائه. وروي أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد نزول هذه الآية إذا لم يكن عنده ما يعطي: " يرزقنا الله وإياكم من فضله ". وعلى هذا قيل: إن الآية نزلت في عمار بن ياسر وصنفه.
والمراد بالرحمة على هذا التأويل الرزق المنتظر، وهذا قول ابن عباس ومجاهد وعكرمة. وقال ابن زيد: الرحمة الأجر والثواب، وإنما نزلت الآية في قوم كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأبى أن يعطيهم؛ لأنه صلى الله عليه وسلم كان يعلم منهم نفقة المال في فساد، فكان يعرض عنهم رغبة الأجر في منعهم؛ لئلا يعينهم على فسادهم، فأمره الله تعالى بأن يقول لهم قولا ميسورا يتضمن الدعاء في الفتح لهم والإصلاح.
ثم قال تعالى: 

image 0705

استعير الغل إلى العنق لليد المقبوضة عن الإنفاق جملة المتصفة بالبخل، واستعير البسط لليد التي تستنفد جميع ما عندها غاية، وهو ضد الغل. وكل هذا في إنفاق الخير، وأما إنفاق الفساد فقليله وكثيره حرام. وهذه الآية ينظر إليها قول النبي صلى الله عليه وسلم: " مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثديهما إلى تراقيهما، فأما المنفق فلا ينفق إلا سبغت أو وفرت على جلده، حتى تخفي بنانه وتعفو أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئا إلا لزقت كل حلقة مكانها، فهو يوسعها ولا تتسع " [صحيح البخاري، كتاب الزكاة، باب مثل المتصدق والبخيل] وقال ابن جريج وغيره في معنى هذه الآية: لا تمسك عن النفقة فيما أمرتك به من الحق، ولا تبسطها كل البسط فيما نهيتك عنه.

قال ابن عطية: وإنما نهت هذه الآية عن استفراغ الوجد فيما يطرأ أولا من سؤال المؤمنين؛ لئلا يبقى من يأتي بعد ذلك لا شيء له، أو لئلا يضيع المنفق عيالا ونحوه. ومن كلام الحكمة: ما رأيت قط سرفا إلا ومعه حق مضيع. وهذه من آيات فقه الحال، ولا يبين حكمها إلا باعتبار شخص من الناس.
ثم قال تعالى:

image 0805

أي: كن أنت يا محمد على ما رسم لك من الاقتصاد وإنفاق القوام ولا يهمنك فقر من تراه كذلك؛ فإنه بمرأى من الله ومسمعه وبمشيئته.
وقوله تعالى:

image 09 05

أي: إن الله يعلم مصلحة قوم في الفقر ومصلحة آخرين في الغنى. وقال بعض المفسرين وحكاه الطبري: إن الآية إشارة إلى حال العرب التي كانت يصلحها الفقر، وكانت إذا شبعت طغت وقتلت غيرها وأغارت، وإذا كان الجوع والقحط شغلهم.

ثالثا: مقاصد الآيات

ترشد هذه الآيات إلى تحقيق جملة من المقاصد التربوية، منها:
الحث على التكافل الأسري والمجتمعي والتضامن الإنساني من خلال الإحسان إلى ذوي القربى ثم المساكين ثم أبناء السبيل.
التأكيد على حقوق الناس، وأن في مال الأغنياء حقوقا سوى الزكاة، فقد جمع الله تعالى في أية واحدة ثلاثة حقوق مرتبة: حق القريب، وحق المسكين، وحق ابن السبيل؛ لأن المسكين في الغالب يكون ابن بيئتك، وابن السبيل غريب، فحق القريب مقدم، ثم ابن القرية والمدينة التي تسكنها، ثم المسافر الغريب.
النهي عن التبذير في إنفاق المال في المباح، أو إنفاقه في غير مصلحة؛ والنهي عن البخل والتقتير، لأن كل ذلك مخالف للشرع؛ فالمال مال الله؛ والإنسان إنما هو مستخلف فيه، فينبغي أن ينفقه كما يأمر به الله الذي استخلف فيه الإنسان.

أن إنفاق المال في سبيل الله وفي وجوهه المشروعة هو من شكر نعم الله على الإنسان، ومنها المال نفسه الذي هو مال الله الذي استخلف فيه الإنسان لينفقه على الوجه المشروع وقادر على منعه، فهو الذي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويضيقه عمن يشاء لحكمة يعلمها سبحانه.

التقـويـــم

  •  ما هي الحقوق التي أمر الله سبحانه بإعطائها لذوي القربى والمساكين وأبناء السبيل؟
  •  ما هي الطرق الشرعية لإنفاق المال ؟
  •  لماذا اهتم الإسلام بطرق اكتساب المال وإنفاقه؟

الاستثمار

قال الإمام الطبري رحمه الله عند قوله تعالى:

image 09 06

" وَهَذَا مَثَلٌ ضَرَبَهُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِلْمُمْتَنِعِ مِنَ الْإِنْفَاقِ فِي الْحُقُوقِ الَّتِي أَوْجَبَهَا فِي أَمْوَالِ ذَوِي الْأَمْوَالِ، فَجَعَلَهُ كَالْمَشْدُودَةِ يَدُهُ إِلَى عُنُقِهِ، الَّذِي لَا يَقْدِرُ عَلَى الْأَخْذِ بِهَا وَالْإِعْطَاءِ". [جامع البيان للطبري: 433/17].
تأمل االنص وأجب عما يأتي:

  •  أبرز الوجه البلاغي الوارد في الآية.
  •  أستثمر مكتسباتي في الفقه لأبين الحقوق التي أوجبها الله تعالى في المال، وآثارها الإيمانية والاجتماعية والاقتصادية.
  •  أتحدث من خلال مكتسباتي عن خلقي الجود والبخل، مستحضرا بعض النصوص القرآنية والحديثية والأدبية في هذا الموضوع.

الإعداد القبلي

أتأمل الآيات: 31 - 33 من سورة الإسراء وأجيب عن الآتي:

  •  أبحث عن مدلولات العبارات الآتية:

image 09 07

image 09 08

image 09 09

image 09 10

  •  أبحث عن الحق في الحياة في الشريعة الإسلامية انطلاقا من الآيات موضوع الدرس المقبل.
  •  أوضح معنى قوله تعالى:

image 09 11

  • مستعينا بمكتسباتي النحوية والبلاغية.

للاطلاع أيضا

المصادر والمراجع: كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

فهرس الأعلام : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيات (105-108) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيات (101-104) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيتين (99-100) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيات (94-98) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيات (90-93) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

سورة الإسراء الآيات (86-89) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيات (82-85) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube