وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الاثنين 15 صفر 1441هـ الموافق لـ 14 أكتوبر 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

سورة الإسراء: الآيات (2-4) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

ens traditionnel secondaire tafsir

درس في التفسير سورة الإسراء: الآية (2 - 4) من كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية، للسنــة الثانية مـن التـعليم الثانـوي العـتيق المرحلة 2 (الدرس 2)

أهداف الدرس

  • أن أتعرف بعض نعم الله على بني إسرائيل وعصيانهم وفسادهم.
  • أن أستنتج من الآيات سبب فساد بعض بني إسرائيل وعصيانهم.
  • أن أتمثل وجوب شكر الله على نعمه.

تمـهـيــــد

بعد ما ذكر الله تعالى إكرامه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم بمعجزة الإسراء، بين في هذه الآية أنه أكرم نبيه موسى عليه السلام قبله بالتوراة كتابا منزلا من عند الله تعالى، فجعله هدى لبني إسرائيل يخرجهم به من ظلمات الجهل والكفر إلى نور العلم والإيمان، إلا أنهم ما عملوا بهديها، فأفسدوا في الأرض وطغوا وتجبروا وعلوا علوا كبيرا.
فما هي وصية الله تعالى لبني إسرائيل في التوراة؟ ولماذا خالفوا أوامر الله عز وجل؟

الآيــــات

israe 20 01

الـفـهـــم

الـشـرح

: متوكلا عليه في الأمر.
: فرغنا، وقيل: أخبرنا، وقيل: كتبنا في أم الكتاب.
: لتخالفن ما شرعه الله لكم في التوراة.
: ولتتجبرن وتطغون وتظلمن.

استخلاص المضامين

  • بم امتن الله على بني إسرائيل في الآيات؟
  • بم قضى الله على بني إسرائيل في الكتاب؟

التفسير

اشتملت هذه الآيات على ما يأتي:

أولا: بعض نعم الله تعالى على بني إسرائيل

امتن الله عز وجل في هذه الآيات على بني إسرائيل ببعض النعم التي أنعم بها عليهم، ومنها أنه أرسل إليهم موسى عليه السلام نبيا، وأنـزل عليـه الـتـوراة هداية لهـم فقـال تعالـى: 

image 20 02

هذه الجملة معطوفة على جملة 

image 20 05

وما بعدها مع ما فيه من تقدير، وكأنه قال: أسرينا بعبدنا وأريناه آياتنا، وآتيناه الكتاب الذي هو التوراة.
ثم قال تعالى: 

image 20 07

الضمير في 

image 20 08

يحتمل أن يعود على الكتاب، ويحتمل أن يعود على موسى.
ثم قال تعالى: 

image 20 09

ذكر ابن عطية رحمه الله في إعراب قوله: 

image 20 10

وتقديره وجوها:
أحدها: أن تكون (أن) ناصبة للفعل، فتكون (أن) وما بعدها في موضع نصب بتقدير كراهية أن، أي: وجعلناه هدى لبني اسرائيل (كراهية أن تتخذوا)، أو في موضع خفض بتقدير لأن: لئلا تتخذوا.
وثانيها: أن تكون (أن) مفسرة بمعنى " أي " التي للتفسير، فيكون هناك التفات وانتقال من الغيبة إلى الخطاب والنهي، وذلك على قراءة الجمهور

image 20 10

ومثله الالتفات من الغيبة إلى الخطاب والأمر في قوله:

[ ص: 5 ]
وثالثها: أن تكون (أن) زائدة ويضمر في الكلام قول تقديره: 

image 20 07

فقلنا لهم:

image 20 09
وقوله تعالى: 

image 20 11

الوكيل هنا فعيل من التوكل، أي: متوكلا عليه في الأمور، فهو ند لله بهذا الوجه، وقال مجاهد: وكيلا شريكا.
ثم قال تعالى:

image 20 12

يحتمل نصب " ذرية" أربعة أوجه:
أحدها: على أنها مفعول ب (يتخذوا) ويكون المعنى: أن لا يتخذ بشر إلها من دون الله.
وثانيها: على النداء أي: يا ذرية، فهذه مخاطبة للعالم، قال قوم: وهذا لا يتجه إلا على قراءة من قرأ (تتخذوا) بالتاء من فوق، ولا يجوز على قراءة من قرأ (يتخذوا) بالياء؛ لأن الفعل الغائب والنداء لمخاطب والخروج من الغيبة إلى الخطاب إنما يستسهل مع دلالة الكلام على المراد، وفي النداء لا دلالة إلا على تكلف.
وثالثها: أن تكون منصوبة بإضمار أعني، وذلك متجه على القراءتين على ضعف هذا الوجه.
الرابع: أن تكون بدلا من

image 20 11

وهذا أيضا فيه تكلف.
وإنما عبر الحق سبحانه بقوله: 

image 20 12

عن الناس الذين عناهم في الآية؛ لأن في هذه العبارة تعديد النعمة على الناس في الإنجاء المؤدي إلى وجودهم، وتقبيح الكفر والعصيان مع هذه النعمة، والذين حملوا مع نوح وأنسلوا هم بنوه لصلبه؛ لأنه آدم الأصغر، وكل من على الأرض اليوم من نسله، وإن كان معهم غيرهم فلم ينسل. هذا قول الجمهور، ذكره الطبري عن قتادة ومجاهد.
ثم قال تعالى:

image 20 23

أي: كان كثير الشكر، ووصفه بـ (الشكور) لأنه كان يحمد الله في كل حال وعلى كل نعمة، على المطعم والمشرب والملبس وغير ذلك. 

ثانيا: قضاء الله بإفساد بني إسرائيل في الأرض


لما ذكر الله تعالى أنه أنعم على بني إسرائيل بإنزال التوراة عليهم، وجعلها هدى لهم، بين في هذه الآية أنهم لم يهتدوا بها، فوقعوا في الفساد، قال تعالى:

image 20 13

. هذه الجملة معطوفـة علـى جملـة

image 20 14

،قال الطبري: معنى 

image 20 15

فرغنا. وحكي عن غيره أنه قال: 

image 20 16

هنا بمعنى أخبرنا، وحكي عن آخرين أنهم قالوا: قضينا معناه في أم الكتاب.
وذكر ابن عطية رحمه الله أنه يلتبس في هذا المكان تعدية 

image 20 15

image 20 16

،ذلك أن هذا الأمر هو مما قضاه الله تعالى في أم الكتاب على بني إسرائيل، وألزمهم إياه، ثم أخبرهم به في التوراة على لسان موسى عليه السلام، فلما أراد هنا الإعلام لنا بالأمرين جميعا في إيجاز، جعل قضينا دالة على النفوذ في أم الكتاب، وقرن بها 

image 20 16

دالة على إنزال الخبر بذلك إلى بني إسرائيل، والمعنى المقصود مفهوم خلال هذه الألفاظ، ولهذا فسرها ابن عباس مرة بأن قال:

image 20 17

معناه أعلمناهم، وقال مرة: معناه قضينا عليهم.
وقوله تعالى:

image 20 18

الكتاب هنا التوراة؛ لأن القسم فـي قولـه:

image 20 19

غير متوجه مع جعل الكتاب هو اللوح المحفوظ. وقرأ سعيد بن جبير (في الكتب) على الجمع، قال أبو حاتم: قراءة الناس على الإفراد.
وقوله: 

image 20 20

أي: لتتجبرن عن طاعة الآمرين بطاعة الله وتطلبون في الأرض العلو والفساد وتظلمون من قدرتم على ظلمه ونحو هذا.
ومعنى الآيات: أن الله تعالى أعلم بني إسرائيل في التوراة أنه سيقع منهم عصيان وطغيان وكفر بنعم الله تعالى، وسيحدث ذلك منهم مرتين في زمنين متباعدين، وهذا الإخبار منه تحذير لهم من الوقوع في المعاصي والطغيان ودعوة لهم إلى الالتزام بما جاء في التوراة من هدي وبيان.

ثالثا: مقاصد الآيات

تهدف هذه الآية إلى بيان جملة من المقاصد التربوية منها:
• أن توحيد الله عز وجل هو غاية كل الرسالات السماوية السابقة.
• تذكير الناس بأن أصلهم واحد على اختلاف أجناسهم وأعراقهم وشرائعهم.
• التذكير بنعم الله الكثيرة على بني إسرائيل وما يقتضي ذلك من شكر الله تعالى في مقابل هذه النعم الكثيرة، اقتداء بسيدنا نوح عليه السلام الذي كان عبدا شكورا.

التقـويـــم

ما الغاية من إنزال التوراة على سيدنا موسى عليه السلام؟
ما هي أوجه الإعراب الواردة في قوله تعالى: ؟

image 20 09
لماذا عبر القرآن الكريم بـ

image 20 22

بدل الناس أو القوم؟

الاستثمار

عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد أنه قال في قوله تعالى في حـق نوح عليه السلام: 

image 20 23

[ الإسراء: 3 ] 

"لَمْ يَأْكُلْ شَيْئًا قَطُّ إِلَّا حَمِدَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَلَمْ يَشْرَبْ شَرَابًا قَطُّ إِلَّا حَمِدَ اللهَ عَلَيْهِ، وَلَمْ يَمْشِ مَشْيًا قَطُّ إِلَّا حَمِدَ الله عَلَيْهِ، وَلَمْ يَبْطِشْ بِشَيْءٍ قَـطُّ إِلَّا حَمِـدَ اللهَ عَلَيْـهِ؛ فَأَثْنَى الله عَـزَّ وَجَـلَّ عَلَيْهِ أَنَّـهُ كَـانَ عَبْـدًا شَكُـورًا" [شعب الإيمان للبيهقي: رقم الحديث: 4151]
أتأمل النص وأجيب عن الآتي:

  • كيف ينبغي للإنسان أن يشكر نعم الله عليه ؟
  • ما الغاية من تذكير بني إسرائيل بكون نوح عليه السلام عبدا شكورا؟

الإعداد القبلي

أتأمل الآيات: 5 - 7 من سورة الإسراء وأجيب عن الآتي:
أبحث فيما ذكره المفسرون من أقوال في نوع إفساد بني إسرائيل في المرتين، ومن سلط الله عليهم من العباد؟

للاطلاع أيضا

سورة الإسراء الآيات (109-110) من كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

المصادر والمراجع: كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

فهرس الأعلام : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيات (105-108) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيات (101-104) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيتين (99-100) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيات (94-98) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة الإسراء الآيات (90-93) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

كتاب : التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية للسنة الثانية من التعليم الثانوي العتيق

سورة الإسراء الآيات (86-89) : كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube