وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

الأحد 23 ذو الحجة 1440هـ الموافق لـ 25 غشت 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

الصداق: حُكمه ومقاصده من كتاب الحـديـث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

image tta3lim atiq 1

درس الصداق :حُكمه ومقاصده من كتاب الحـديـث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقان، درس في الحديث للسنة الأولـى مـن التـعليم الثانـوي العـتيق المرحلة الأولى (الدرس 2)

أهداف الدرس

  •  أن أتعرف حكم الصداق.
  •  أن أميّز بين مفهوم الصداق والحباء.
  •  أن أدرك مقاصد الصداق.

تمـهـيــــد

شرع الله عز وجل  الصداق في الزواج إكراما للزوجة وتطييبا لخاطرها، ودليلا على صدق الزوج فيما يقصد إليه من الزواج، فهو عطية، الغرض منها بناء العلاقة الزوجية على المودة والرحمة، قال تعالـى:

image 0704

سورة النساء،الآية 4. فما هو الصداق؟ وما حكمه ومقاصده؟

الأحاديث

مَالِك، عَنْ أَبِي حَازِمِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، "أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ الله إِنِّي قَدْ وَهَبْتُ نَفْسِي لَكَ، فَقَامَتْ قِيَامًا طَوِيلًا، فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ الله: زَوِّجْنِيهَا إِنْ لَمْ تَكُنْ لَكَ بِهَا حَاجَةٌ، فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَلْ عِنْدَكَ مِنْ شَيْءٍ تُصْدِقُهَا إِيَّاهُ؟ فَقَالَ: مَا عِنْدِي إِلَّا إِزَارِي هَذَا، فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنْ أَعْطَيْتَهَا إِيَّاهُ جَلَسْتَ لَا إِزَارَ لَكَ، فَالْتَمِسْ شَيْئًا، فَقَالَ: مَا أَجِدُ شَيْئًا، قَالَ: الْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ، فَالْتَمَسَ فَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَلْ مَعَكَ مِن الْقُرْآنِ شَيْءٌ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، مَعِي سُورَةُ كَذَا وَسُورَةُ كَذَا، لِسُوَرٍ سَمَّاهَا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ أَنْكَحْتُكَهَا بِمَا مَعَكَ مِن الْقُرْآنِ" الموطأ رقم:1643.

الـفـهـــم

الـشـرح:

  • وَهَبْتُ نَفْسِي لَكَ: أي أتزوجك بلا صداق .  
  •  تُصْدِقُهَا إِيَّاهُ : تعطيه صداقا لها.

استخلاص المضامين:

    • بين(ي) حكم الصداق في الزواج.
    • ما هي مقاصد الصداق؟

التحـلـيـــل

أولا: تعريف الصداق

الصداق بفتح الصاد في لغة الأكثر، والثانية بكسرها ويجمع على صُدُق، والثالثة لغة الحجاز صدقة بفتح الصاد وضم الدال، وتجمع على صدقات على لفظها، وفي التنزيل: 

IMAGE 020305

سورة النساء الآية 4.

والرابعة لغة تميم صدقة والجمع صدقات، مثل غرفة وغرفات في وجوهها، والخامسة صدقة وجمعها صدق، مثل قرية وقرى، وأصدقها بالألف أعطاها صداقها، والحباء بالكسر والمد الإعطاء بلا عوض والصداق مأخوذ من الصدق، فالصداق ما يقدمه الزوج لزوجته بمناسبة الزواج، وهو ركن من أركانه.

ثانيا: حكم الصداق

الصداق ركن من أركان الزواج ، ويدل لذلك في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: "الْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ"  وكذا قوله: "فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله زَوِّجْنِيهَا" أي بصداق، ولم يقل هبها لي؛ أي زوجهـا لـي بدون صــداق؛ لأن ذلــك مـن خصائـصـه صلى الله عليه وسلـم، فلا بد لهم مـن صــداق، قــال تعالى: 

IMAGE 020305

سورة النساء الآية 4.

قال أبو عبيد: أي عن طيب نفس الفريضة التي فرضها الله، وقال تعالى: 

IMAGE 020413

IMAGE0201

سورة المائدة الآية:6. يعنِي مهورهن.

والمراد بالهبة في الحديث: الزواج بلا صداق، قال الزرقاني: فالْحقِيقة غير مُرادة؛ لأن رقبة الْحرّ لا تُمْلكُ فكأَنّ الواهبة قالت: أتَزوّجك بلا صداق.
ويدل على ركنية الصداق أيضا، حرص الرسول صلى الله عليه وسلم عليه في قوله: " هَلْ عِنْدَكَ مِنْ شَيْءٍ تُصْدِقُهَا إِيَّاهُ؟ فَقَالَ: مَا عِنْدِي إِلَّا إِزَارِي هَذَا ، فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ أَعْطَيْتَهَا إِيَّاهُ جَلَسْتَ لَا إِزَارَ لَكَ، فَالْتَمِسْ شَيْئًا، فَقَالَ مَا أَجِدُ شَيْئًا، قَالَ: الْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ، فَالْتَمَسَ فَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ مَعَكَ مِن الْقُرْآنِ شَيْءٌ؟ فَقَالَ: نَعَمْ مَعِي سُورَةُ كَذَا وَسُورَةُ كَذَا لِسُوَرٍ سَمَّاهَا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ أَنْكَحْتُكَهَا بِمَا مَعَكَ مِن الْقُرْآنِ."
وقوله: " بِمَا مَعَكَ منَ القُرْآن " الباء للعوض، كبعتك ثوبي بدينار، ولم يرد أنه أنكحها بحفظه القرآن، أي أن الباء سببية، إكراما للقرآن؛ لأنها تكون بمعنى الموهوبة –أي المتزوجة بلا صداق- وذلك لا يجوز إلا له صلى الله عليه وسلم، قاله المازري. وقال عياض: يحتمل وجهين، أظهرهما أن يعلمها ما معه من القرآن، أو قدرا منه، ويكون تعليمه إياها صداقا لها، وجاء هذا عن مالك واحتج به من قال إن منافع الأعيان تكون صداقا، وفي رواية لمسلم: "اذهَبْ فَعَلّمْهَا مِنَ القُرْآن" وفي أبي داود: "فَعَلّمْهَا عِشْرينَ آيَةً ".
 وقال الطحاوي والأبهري وغيرهما والليث ومكحول: هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم، والباء على هذا بمعنى اللام، أي لما حفظت من القرآن وصرت لها كفؤا في الدين، وهذا يحتاج إلى دليل انتهى. وقد حكي أيضا عن أبي حنيفة وأحمد ومالك، وهما قولان مرجحان في مذهبه. ودليله ما أخرجه سعيد بن منصور وابن السكن عن أبي النعمان الأزدي الصحابي قال: "زَوّجَ رَسولُ الله صلَّى الله عَلَيه وسَلَّمَ امرَأةً عَلَى سُورةٍ منَ القرآن، وَقَالَ: لاَ يَكونُ لأحَدٍ بعدكِ مَهْرًا" والقَول الثاني لمالك والشافعي وغيرهما جواز جعل الصداق منافع على ظاهر الحديث.
 قال عياض: ويمكن أنه أنكحها له لما معه من القرآن إذ رضيه لها، ويبقى ذكر المهر مسكوتا عنه، إما لأنه أصدق عنه كما كفر عن الواطىء في رمضان وودَى المقتول بخيبر... أو أبقى الصداق في ذمته وأنكحه تفويضا، حتى يجد صداقا أو يتكسبه بما معه من القرآن، وليحرص على تعلم القرآن وفضل أهله وشفاعتهم به.
وإذا احتمل هذا كله، لم يكن فيه حجة لجواز النكاح بلا صداق وبما لا قدر له اهـ ، وفي حديث ابن مسعود عند الدارقطني "وَقَدْ أَنْكَحْتُكَهَا عَلَى أَنْ تُقْرِئَها وتُعَلِّمَها، وَإذا رَزَقكَ اللهُ عَوّضتَها"، فتزوجها الرجل على ذلك، وهذا قد يقوي ذلك الاحتمال، وفي الحديث جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن، وبه قال الجمهور والأئمة الثلاثة.

ثالثا: مقاصد الصداق

للصداق عدة مقاصد أهمها:

  • الإشارة إلى شرف عقد الزواج .
  •  تكريم للمرأة ، والتهييء لبناء الزواج على الود والمحبة.
  •  دليل على صدق الزوج فيما يقصده من الزواج، وهذا مايدل عليه اسم الصداق المأخوذ من الصدق.
  • مساعدة للزوجة على تحمل بعض متطلبات الزواج مما تحتاجه.
  •  تمييز للزواج عن العلاقات غير الشرعية.

رابعا: من مقاصد الحديث

 المقاصد التربوية

في الحديث الأول نَظَرُ الْكبير في مصالح القومِ وهدايتهم لما فيه من الرّفق بهم، سواء في الانشغال بأمورهم، وكذا العمل على تيسير حاجاتهم، وإيجاد الحلول لهم.
في قول الرجل الذي أراد الزواج "إِنْ لم تَكُنْ لَكَ بِهَا حَاجَةٌ" حُسْنُ الأَدَبِ مَعَ رَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلّم.

المقاصد الحقوقية

في الحديث أن الزوجة لا تُمْلَكُ، ففي قولها: "وهَبْتُ نَفْسي" : الحقيقة غير مرادة؛ لأن الزوجة ليست مِلْكًا للزوج، فكأنها قالت: أتزوجك بلا صداق.
الصداق في الزواج حق من حقوق الله تعالى لا يجوز الاتفاق على إسقاطه.

التقـويـــم

  • ماحكم الصداق مع الاستدلال على ذلك؟
  • بين(ي) مقاصد الصداق

الاستثمار

مَالِك، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّهُ قَالَ: " قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: أَيُّمَا رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً وَبِهَا جُنُونٌ أَوْ جُذَامٌ أَوْ بَرَصٌ فَمَسَّهَا فَلَهَا صَدَاقُهَا كَامِلًا وَذَلِـــكَ لِزَوْجِهَــا غُــرْمٌ عَلَى وَلِيِّهَــا." الموطأ رقم:1644.
 قالَ مَالِكٌ: "وَإِنَّمَا يَكُونُ ذَلِكَ غُرْمًا عَلَى وَلِيِّهَا لِزَوْجِهَا إِذَا كَانَ وَلِيُّهَا الَّذِي أَنْكَحَهَا هُوَ أَبُوهَا أَوْ أَخُوهَا أَوْ مَنْ يُرَى أَنَّهُ يَعْلَمُ ذَلِكَ مِنْهَا، فَأَمَّا إِذَا كَانَ وَلِيُّهَا الَّذِي أَنْكَحَهَا...مِمَّنْ يُرَى أَنَّهُ لَا يَعْلَمُ ذَلِكَ مِنْهَا فَلَيْسَ عَلَيْهِ غُرْمٌ، وَتَرُدُّ تِلْكَ الْمَرْأَةُ مَا أَخَذَتْهُ مِنْ صَدَاقِهَا وَيَتْرُكُ لَهَا قَدْرَ مَا تُسْتَحَلُّ بِهِ." الموطأ رقم:1645.
بين(ي) من الحديث الأول حكم الصداق في حالة وجود عيب من العيوب المذكورة مع عدم العلم.من يغرم الصداق للزوج في حالة رد الزواج بسبب عدم العلم بوجود العيوب المذكورة؟

الإعداد القبلي

  • عرف(ي) الحباء.
  • ميز(ي) بين الصداق والحباء.

للاطلاع أيضا

الطلاق قبل الدخول وطلاق المريض من كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

حكم الخطبة على الخطبة من كتاب الحـديـث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

ما يحرم من الرضاع (تتمة) من كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

مايحرم من الرضاع من كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

ما جاء في الإحداد من كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

أحكام العزل من كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

عدة المتوفى عنها زوجها من كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

جامع الطلاق من كتاب موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

التفريق بين الزوجين للضرر و العيب من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

عدة المرأة فـي بيتها ونفقة المطلقة من كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube