وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق لـ 15 أكتوبر 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

الترغيب في الصلاة في رمضان: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

 الترغيب في الصلاة في رمضان

درس الترغيب في الصلاة في رمضان من كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني، للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق المرحلة الأولى (الدرس 25)

أَهْدَافُ الدَّرسِ

  1. أن أتعرف الأصل الشرعي لصلاة التراويح وفضلها.
  2. أن أدرك رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم وشفقته بأمته.
  3. أن أحرص على قيام الليل في رمضان وغيره اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته.

تَمْهِيدٌ

رمضان شهر الصيام، والقيام، وقراءة القرآن، وهو فرصة يغتنمها المسلمون للتقرب إلى الله عز وجل، ونيل الثواب المضاعف، بإعمار بيوت الله، وتعهد القرآن الكريم، قراءة وتدبرا فرادى وجماعات. ومن بين النوافل المستحبة في هذا الشهر العظيم قيام الليل، ويعرف في كتب الفقه بصلاة التراويح.
فما الأصل فيها؟ وما الثواب الذي يناله المسلم عن هذه العبادة؟

الأحاديث

  • مالِك، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «أَنَّ رَسُولَ الله  صلى الله عليه وسلم صَلَّى فِي الْمَسْجِدِ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَصَلَّى بِصَلاَتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى اللَّيْلَةَ الْقَابِلَةَ، فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ: قَدْ رَأَيْتُ الَّذِي صَنَعْتُمْ وَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الْخُرُوجِ إِلَيْكُمْ، إِلاَّ إنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ .وَذَلِكَ فِي رَمَضَان»  الموطأ رقم:301
  • مَالِك، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَبْدِ الرّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِي أَنّهُ قَالَ : «خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي رَمَضَانَ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَإِذَا الناسُ أَوْزَاعٌ مُتَفَرِّقُونَ، يُصَلِّي الرّجُلُ لِنَفْسِهِ، وَيُصَلِّى الرّجُلُ، فَيُصَلِّى بِصَلاَتِهِ الرَّهْطُ، فَقَالَ عُمَرُ : وَالله إنِّي لأَرَانِي لَوْ جَمَعْتُ هَؤُلاَءِ عَلَى قَارِئٍ وَاحِدٍ لَكَانَ أَمْثَلَ، فَجَمَعَهُمْ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، قَالَ : ثُمَّ خَرَجْتُ مَعَهُ لَيْلَةً أُخْرَى، وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ بِصَلاَةِ قَارِئِهِمْ، فَقَالَ عُمَرُ : نِعْمَتِ الْبِدْعَةُ هَذِهِ، وَالَّتِي تَنَامُونَ عَنْهَا أَفْضَلُ مِنَ الَّتِي تَقُومُونَ. يَعْنِى آخِرَ اللَّيْلِ، وَكَانَ النَّاسُ يَقُومُونَ أَوَّلَهُ» الموطأ رقم: 303

الفهم

الشَّرْحُ:

القابلة: الليلة المقبلة.
أوزاع: جماعات.
لكان أمثل: لكان أنسب وأفضل.
البدعة: لغة ما أحدث على غير مثال سبق. وشرعا ما أحدث في الدين مما ليس له أصل، وتطلق في مقابل السنة.

اسْتِخْلَاصُ المَضَامِينِ:

  • لماذا لم يخرج الرسول صلى الله عليه وسلم من الليلتين الثالثة والرابعة من رمضان للصلاة بالصحابة؟
  • ما ثواب قيام رمضان؟
  • هل يعتبر ما فعله عمر رضي الله عنه في أمر التراويح بدعة؟ علل(ي) جوابك .

اَلتَّحْلِيلُ

أولا: أصل صلاة التراويح

  التراويح: جمع ترويحة، وهي المرة الواحدة من الراحة، كتسليمة من السلام، سميت صلاة النافلة جماعة بعد صلاة العشاء في ليالي رمضان تراويح؛ لأن المسلمين أول ما اجتمعوا عليها كانوا يستريحون بين كل تسليمتين.
ويعتبر الحديث الأول في الباب الأصل الشرعي الذي اعتمده الفقهاء والعلماء في صلاة التراويح. قال ابن بطال في قوله صلى الله عليه وسلم «وَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الْخُرُوجِ إِلَيْكُمْ، إِلاَّ إنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ» : يحتمل أن هذا القول صدر منه لما كان قيام الليل فرضا عليه دون أمته، فخشي إن خرج إليهم والتزموه معه أن يسويّ بينهم وبينه في الحكم.

ثانيا : ثواب قيام رمضان

من المعلوم أن الإخلاص هو روح العبادات، وأن الإنسان يثاب على أعماله بناء على نيته للحديث  الصحيح «إنما الأعمال بالنيات...». ومن بين النوافل التي رغب الرسول صلى الله عليه وسلم أمته فيها، إحياء ليالي رمضان بالقيام وبتلاوة القرآن، ورتب عليها الأجر العظيم، والثواب المضاعف، شريطة اقتران ذلك بالإيمان الصادق، والاحتساب والإخلاص الذي لا يشوبه رياء ولا سمعة. فقد روى مالك عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَاناً وَاحْتِسَاباً، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» الموطأ رقم: 302  
ومعنى (إيمانا) تصديقا بأنه حق، معتقدا أفضليته. (واحتسابا) طلبا لثواب الآخرة لا لرياء ونحوه مما يخالف الإخلاص، طيبَ النفس به، غير مستثقل لقيامه ولا مستطيل له.
واختلف في معنى الذنب الوارد ذكره في الحديث على قولين:
فذهب أكثر العلماء  إلى أن المقصود بالذنوب الصغائر لا الكبائر. وجزم ابن المنذر أنه يتناولهما. وقال الحافظ إنه ظاهر الحديث.

ثالثا: إحياء عمر بن الخطاب رضي الله عنه لصلاة التراويح

توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم على ترك الجماعة في صلاة التراويح، ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر، وصدرا من خلافة عمر، ويذكر المحدثون أن عمر أقام صلاة التراويح وأحياها في سنة أربع عشرة من الهجرة. فحديث الباب يبين أنه رضي الله عنه خرج على الناس ليلة في رمضان، والناس متفرقون يتنفلون في المسجد بعد صلاة العشاء فرادى، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط من الناس، فعزم عمر على أن يجمعهم على قارئ واحد، فجمعهم على أبي بن كعب رضي الله عنه لأنه أقرأ الصحابة . قال ابن عبد البر: واختار أبيا لقوله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم، وقوله صلى الله عليه وسلم أقرؤهم أبي، وقال عمر: علي أقضانا، وأبي أقرؤنا.
أما قول عمر «نعمت البدعة هذه» فلأن أصل ما فعله سنة، وإنما البدعة الممنوعة خلاف السنة. قال ابن عبد البر:لم يسن عمر إلا ما رضيه صلى الله عليه وسلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «اقْتَدُوا باللَّذينِ من بعْدي أبي بكر وعمر»، رواه الترمذي في سننه. وفي الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: «عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عَضُّوا عليها بالنَّواجِد» رواه الترمذي وأبو داود. وإذا أجمع الصحابة على ذلك مع عمر زال عنه اسم البدعة .

رابعا:ما جاء في عدد ركعات قيام رمضان

تعددت الآثار والروايات في عدد ركعات صلاة التراويح، ومما جاء في الموضوع حديث عائشة أنها سئلت عن صلاته في رمضان، فقالت: «مَا كَانَ رَسُولُ الله   صلى الله عليه وسلم يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ، وَلاَ فِي غَيْرِهِ، عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً»، الموطأ رقم: 317.
وأورد مالك بسنده إلى السائب بن يزيد «أَنَّهُ قَالَ : أَمَرَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ، وَتَمِيماً الدَّاريَّ، أَنْ يَقُومَا لِلنَّاسِ بِإِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً...» الموطأ  رقم: 304. وأورد مالك أيضا عن يزيد بن رومان ، أَنَّهُ قَال: «كَانَ النَّاسُ يَقُومُونَ فِي زَمَانِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، فِي رَمَضَانَ بِثَلاَثٍ وَعِشْرِينَ رَكْعَةً»  الموطأ رقم: .305
قال الباجي: لعل عمر أخذ ذلك من صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فأمرهم أولا بتطويل القراءة لأنه أفضل، ثم ضعف الناس فأمرهم بثلاث وعشرين، فخفف من طول القراءة واستدرك بعض الفضيلة بزيادة الركعات. وأسند مالك إلى الأعرج قوله « وكان القارىء– أي في رمضان- يقرأ سورة البقرة في ثمان ركعات، فإذا قام بها في ثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خفف» الموطأ رقم: 306.
وجملة القول أنه لا حد في مبلغ القراءة، وقد قال صلى الله عليه وسلم من أم بالناس فليخفف، وقال لمعاذ رضي الله لما بعثه إلى اليمن: وأطل القراءة على قدر ما يطيقون، لا يملون أمر الله ولا يكرهونه. هذا في الفرائض فكيف في النوافل قاله أبو عمر.

التقويم

  1. بين(ي) الأصل في صلاة التراويح.
  2. استنتج(ي) من الحديث الأول ما يدل على شفقة الرسول صلى الله عليه وسلم ورحمته بأمته، واستدل(ي) على ذلك بنص قرآني مناسب.  
  3. ما المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم: «إيمانا واحتسابا»؟

الاستثمار

  • مالك، عن زيد بن أسلم عن أبيه: أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ مَا شَاءَ اللَّهُ، حَتَّى إِذَا كَانَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ أَيْقَظَ أَهْلَهُ لِلصَّلاَةِ، يَقُولُ لَهُمُ الصَّلاَةَ الصَّلاَةَ، ثُمَّ يَتْلُو هَذِهِ الآيَةَ:

سورة طه الآية 131

سورة طه: الآية 131

. الموطأ رقم: 313.

  1. استنتج(ي) من الحديث ما يدل على أهمية قيام الليل وفضله.
  2. ابحث (ي) في شرح الزرقاني عن علة كراهة النوم قبل العشاء.

اَلْإِعْدَادُ الْقَبْلِيُّ

  1. ابحث (ي) عن أهمية صلاة الوتر وركعتي الفجر.
  2. بين (ي) هل تقضى السنن والنوافل كما تقضى الصلوات المكتوبة؟

للاطلاع أيضا

كتاب : الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق

لائحة المصادر والمراجع: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

تراجم الصحابة رضوان الله عليهم: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

أحكام خاصة بالإمام والمأموم: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

فضل صلاة الجماعة: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

ما جاء في صلاة الليل والوتر والفجر: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

من أحكام الجمعة وآدابها (تتمة): كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

من أحكام الجمعة وآدابها: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

أحكام السهو في الصلاة (تتمة): كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

أحكام السهو في الصلاة: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube