وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأربعاء 17 صفر 1441هـ الموافق لـ 16 أكتوبر 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

كيفية الغسل من الجنابة: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

 كيفية الغسل من الجنابة

درس كيفية الغسل من الجنابة من كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني، للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق المرحلة الأولى (الدرس 8)

أَهْدَافُ الدَّرسِ

  1. أن أتعرف كيفية الاغتسال من الجنابة.
  2. أن أميز بين ما يجب فيه الاغتسال ومالا يجب فيه عند التقاء الختان بالختان.
  3. أن أتمثل الكيفية المطلوبة في الغسل.

تَمْهِيدٌ

الطهارة الكبرى، أو الاغتسال من الجنابة فريضة، وهي من العبادات التي يجب على المؤمن الحرص عليها وعلى الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في ما ورد عنه من صفة في ذلك.
فما هي كيفية الاغتسال ؟ وهل يشترط فيه الوضوء؟ وهل يجب الغسل إذا وقع الجماع ولم يقع إنزال؟

الأحاديث

  • مَالِك عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ «أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ بَدَأَ فغَسل يَدَيْهِ ثُمَّ تَوَضَّأَ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي الْمَاءِ، فَيُخَلِّلُ بِهَا أُصُولَ شَعَرِهِ، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ غَرَفَاتٍ بِيَدَيْهِ، ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ.» الموطأ رقم: 111
  • مَالِك، «أَنَّهُ بَلَغَهُ: أَنَّ عَائِشَةَ أم المؤمنين سُئِلَتْ عَنْ غُسْلِ الْمَرْأَةِ مِنْ الْجَنَابَةِ، فَقَالَتْ: لِتَحْفِنْ عَلَى رَأْسِهَا ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ مِنْ الْمَاءِ، وَلْتَضْغَثْ رَأْسَهَا بِيَدَيْهَا». الموطأ رقم: 114
  • مَالِك، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ: «أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وَعُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ وَعَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانُوا يَقُولُونَ: إِذَا مَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ». الموطأ رقم: 115

الفهم

الشَّرْحُ:

يخلل:  يوصل الماء للبشرة.
أصول شعره: منابت شعر رأسه.
يُفيض: أي يُسيل.
لِتَحْفِنْ: الحفنة ملء يدين من الماء، ومعنى لتحفن: لتفرغ الحفنات.
ولتضغث: الضغث معالجة شعر الرأس باليد عند الغسل كأنها تخلط بعضه ببعض ليدخل فيه الماء.

اسْتِخْلَاصُ المَضَامِينِ:

  • كيف يُغتَسل من الجنابة؟
  • ماذا على المرأة في غسل شعرها في الجنابة؟
  • ماذا يترتب على التقاء الختان بالختان؟

اَلتَّحْلِيلُ

أولا: صفة الاغتسال من الجنابة

يقوم مريد الاغتسال من الجنابة بما يلي:

  • أن يغسل يديه الغسل المشروع قبل إدخالهما في الإناء.
  • أن يتطهر طهارة الخبث، بأن يبدأ بغسل فرجه.
  • أن يتوضأ بعد ذلك وضوءه للصلاة كما ورد في الحديث الأول، وفيه: «بَدَأَ بِغَسْلِ يَدَيْهِ ثُمَّ تَوَضَّأَ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ» وهذا على وجه الاستحباب، ويغسل أعضاء الوضوء مرة مرة على المشهور.
  • أن يدخل أصابعه في الماء، ويخلل بها أصول شعره.
  • أن يغسل رأسه ثلاث مرات بثلاث غرفات.
  • أن يعمم بدنه بالماء، ويتيقن من وصول الماء لكافة أجزاء البدن وصولا مقترنا بالدلك باليد، أو بواسطة حبل، أو مساعدة من زوج.

 ويدل على استمرار العمل بالكيفية المنقولة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما رواه مَالِك عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ الله بْنَ عُمَرَ «كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ بَدَأَ فَأَفْرَغَ عَلَى يَدِهِ الْيُمْنَى، فَغَسَلَهَا، ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْثَرَ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ وَنَضَحَ فِي عَيْنَيْهِ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى، ثُمَّ غسل يده الْيُسْرَى ثُمَّ غَسَلَ رَأْسَهُ، ثُمَّ اغْتَسَلَ وَأَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ.» الموطأ رقم: 113

ثانيا: كيفية غسل المرأة شعرها عند الاغتسال

اغتسال المرأة من الجنابة أو الحيض كاغتسال الرجل، غير أنها لا تنقض ضفائر شعر رأسها، وإنما تفرغ عليه ثلاث حفنات وتعالج شعر الرأس من أجل أن يصل الماء إلى البشرة، يدل على ذلك قول عائشة رضي الله عنها: «لِتَحْفِنْ عَلَى رَأْسِهَا ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ مِنْ الْمَاءِ وَلْتَضْغَثْ رَأْسَهَا بِيَدَيْهَا»
 ومما يتصل بأحكام الاغتسال قدر الماء الكافي له، والمنقول أنه ثلاثة آصُع، أي قدر اثنتي عشرة حفنة، يدل على ذلك مارواه مَالِك عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ «أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَغْتَسِلُ مِنْ إِنَاءٍ هُوَ الْفَرَقُ مِنْ الْجَنَابَةِ». الموطأ رقم 112. والفرق بفتح الراء على الفصيح المشهور إناء قدره ثلاثة آصع.

ثالثا: حكم التقاء الختانين

من موجبات الاغتسال، مس الختان للختان، فإذا التقيا فقد وجب الغسل، والمراد بذلك مجاوزة الختان للختان بمعنى مغيب الكمرة في الفرج، وهو قدر ما يفسر لفظ المس الوارد في الحديث المذكور. وهذا هو المقرر عندنا في المذهب المالكي، ويؤيده ما رواه مَالِك، عَنْ أَبِي النَّضْرِ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ الله عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، أَنَّهُ قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يُوجِبُ الْغُسْلَ فَقَالَتْ:«هَلْ تَدْرِي مَا مَثَلُكَ يَا أَبَا سَلَمَةَ؟ مَثَلُ الْفَرُّوجِ يَسْمَعُ الدِّيَكَةَ تَصْرُخُ فَيَصْرُخُ مَعَهَا إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ» الموطأ رقم: 116.
ولا يشترط الإنزال عند مغيب الحشفة، بل مجرد المغيب كاف في وجوب الاغتسال، يدل على ذلك ما رواه مَالِك من «أَنَّ أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ أَتَى عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهَا: لَقَدْ شَقَّ عَلَيَّ اخْتِلَافُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَمْرٍ إِنِّي لَأُعْظِمُ أَنْ أَسْتَقْبِلَكِ بِهِ فَقَالَتْ: «مَا هُوَ؟ مَا كُنْتَ سَائِلًا عَنْهُ أُمَّكَ فَسَلْنِي عَنْهُ» فَقَالَ: الرَّجُلُ يُصِيبُ أَهْلَهُ ثُمَّ يُكْسِلُ وَلَا يُنْزِلُ، فَقَالَتْ: إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ: لَا أَسْأَلُ عَنْ هَذَا أَحَدًا بَعْدَكِ أَبَدًا» الموطأ رقم: 117.

التقويم

  1. رجل عمم جسده بالماء في غسل الجنابة، فهل يجزئه ذلك ؟ مع الاستدلال.
  2. ما المراد بالتقاء الختان بالختان؟
  3. بيّن (ي) ما يجزئ المرأة في غسل شعرها.

الاستثمار

جاء في النوادر والزيادات: «ويبدأ الجُنُب فيغسل يديه، ثم يتنظَّف من الأذى، ثم يتَوَضَّأ وضوء الصلاة، ثم يُخَلِّل أصول شعره بالماء، وفي الحديث: ثم يَغمِس يديه في الماء فيُخَلِّل بأصابعه أُصُولَ شَعْرِ رَأْسِهِ، حَتَّى يَسْتَبْرِئَ الْبَشَرَةَ، ثُمَّ يَغْرِفُ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ غَرَفَاتٍ مِنْ مَاءٍ بِيَدَيْهِ، ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ» النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني 1 /62 - 63.

  1. قارن (ي) بين ما ورد في الدرس وما جاء في هذا النص مستدلا(ة) على ما فيه من أحكام.

اَلْإِعْدَادُ الْقَبْلِيُّ

  1. ماذا يندب للجنب إذا أراد أن ينام قبل الاغتسال؟
  2. ما حكم الجنب إذا صلى ناسيا أنه جنب؟

للاطلاع أيضا

كتاب : الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق

لائحة المصادر والمراجع: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

تراجم الصحابة رضوان الله عليهم: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

أحكام خاصة بالإمام والمأموم: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

فضل صلاة الجماعة: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

ما جاء في صلاة الليل والوتر والفجر: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

الترغيب في الصلاة في رمضان: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

من أحكام الجمعة وآدابها (تتمة): كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

من أحكام الجمعة وآدابها: كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

أحكام السهو في الصلاة (تتمة): كتاب الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube