وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

الخميس 19 شعبان 1440هـ الموافق لـ 25 أبريل 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

أحوال الناس في الاتنفاع بالعلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

أحوال الناس في الانتفاع بالعلم

درس أحوال الناس في الاتنفاع بالعلم من كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي، للسنة الرابعة من التعليم الإبتدائي العتيق المرحلة الأولى (الدرس 26)

أَهْدَافُ الدَّرسِ

  1. أَنْ أَتَعَرَّفَ أَحْوَالَ النَّاسِ فِي الاِنْتِفَاعِ بِالعِلْمِ.
  2. أَنْ أُدْرِكَ حَاجَةَ النَّاسِ إِلَى العِلْمِ.
  3. أَنْ أَحْرِصَ عَلَى الاِنْتِفَاعِ بِالعِلْمِ.

تَمْهِيدٌ

أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الوَحْيَ لِيُحْيِيَ بِهِ القُلُوبَ، وَيُنِيرَ بِهِ العُقُولَ، وَيُرْشِدَ بِهِ إِلَى الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ، فَكَانَ النَّاسُ مِنْ حَيْثُ الإِقْبَالُ عَلَيْهِ وَالاِنْتِفَاعُ بِهِ تَعَلُّماً وَتَعْلِيماً وَعَمَلًا أَحْوَالًا مُخْتَلِفَةً.
 فَمَا هِيَ هَذِهِ الأَحْوَالُ؟ وَبِمَاذَا يَتَمَيَّزُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهَا؟

الحديث

عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّه بِهِ مِنَ الهُدَى والعِلْم كَمَثَلِ غَيثٍ أَصَابَ أرْضًا فَكَانَتْ مِنْهَا نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الْمَاءَ فَأَنْبَتَتِ الكَلأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبُ  أمسَكَتِ الْمَاءَ فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ، فَشَرِبُوا مِنْهَا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا، وَأَصَابَ طَائفةً مِنْهَا أُخْرَى إنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلاَ تُنْبِتُ كَلأً، فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ وَنَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ، فَعَلِمَ وَعَلَّمَ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأسًا وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ» مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

الشَّرْحُ:

  • مَثَلُ: بِفَتْحَتَيْنِ، النَّظِيرُ وَالشَّبِيهُ. وَيُقَالُ مِثْلُ بِكَسْرِ الْمِيمِ وَسُكُونِ الْكَافِ.
  • الهُدَى: الإِرْشَادُ إِلَى الْمَطْلُوبِ.
  • نَقِيَّةٌ: بِفَتْحْ النُّونِ وَكَسْرِ الْقَافِ وَتَشْدِيدِ الْيَاءِ: سَهْلَةٌ طَيِّبَةٌ.
  • أَجَادِبُ: جَمْعُ جَدْبٍ بِفَتْحِ الْجِيمِ وَهِيَ الأَرْضُ الصَّلْبَةُ الَّتِي لَا يَنْضُبُ
               مِنْهَا الْمَاءُ.
  • الْكَلَأُ وَالْعُشْبُ: بِالهَمْزَةِ هُوَ النَّبَاتُ الرَّطْبُ وَالْيَابِسُ، أَمَّا الْعُشْبُ فَهُوَ  
               الرَّطْبُ دُونَ اليَابِسِ.
  • قِيعَانٌ: بِكَسْرِ الْقَافِ، جَمْعُ قَاعٍ، وَهِيَ: الأَرْضُ الْمُسْتَوِيَةُ الْمَلْسَاءُ الَّتِي لَا تُنْبِتُ.
  • فَقُهَ: بِضَمِّ الْقَافِ صَارَ فَقِيهًا، وَالَفِقْهُ فِي اللُّغَةِ: الفَهْمُ وَالإِدْرَاكُ.

اسْتِخْلَاصُ المَضَامِينِ:

  • اذْكُرْ(ي) أَحْوَالَ النَّاسِ مِنْ حَيْثُ تَحَمُّلُهُمْ لِلعِلْمِ وَاِنْتِفَاعُهُمْ بِهِ.
  • بَيِّنْ(ي) حَاجَةَ الإِنْسَانِ إِلَى العِلْمِ.
  • اسْتَخْرِجْ(ي) بَعْضَ الْقِيَمِ الوَارِدَةِ فِي الْحَدِيثِ النَّبَوِيِّ.

اَلتَّحْلِيلُ

أَوَّلًا: حَاجَةُ الإِنْسَانِ إِلَى العِلْمِ

لَا غِنًى لِلإِنْسَانِ فِي هَذِهِ الحَيَاةِ عَنْ العِلْمِ؛ إِذْ بِهِ تَحْصُلُ الحَيَاةُ الطَّيِّبَةُ، وَبِهِ يَتَحَقَّقُ مَبْدَأُ الاِسْتِخْلَافِ فِي الأَرْضِ، فَحَاجَةُ الإِنْسَانِ إِلَى العِلْمِ الشَّرْعِيِّ الْمُسْتَمَدِّ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَحَاجَتِهِ إِلَى الْمَاءِ أَوْ أَكْثَرَ؛ يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ تَشْبِيهُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِلْمَ بِالْغَيْثِ فِي قَوْلِهِ: «مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ مِنَ الهُدَى وَالعِلْمِ كَمَثَلِ غَيْثٍ».

ثَانِيًا: أَحْوَالُ النَّاسِ مِنْ حَيْثُ الاِنْتِفَاعُ بِالعِلْمِ

النَّاسُ مِنْ حَيْثُ انْتِفَاعُهُمْ بِالعِلْمِ أَصْنَافٌ ثَلَاثَةٌ، وَهِيَ:
الصِّنْفُ الأَوَّلُ: قَوْمٌ تَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ فَعَلِمُوا وَعَمِلُوا وَعَلَّمُوا، فَانْتَفَعُوا وَانْتَفَعَ النَّاسُ بِعِلْمِهِمْ، فَهَؤُلَاءِ شَبَّهَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالأَرْضِ الطَّيِّبَةِ الَّتِي تَنْتَفِعُ بِالْمَطَرِ فَتَحْيَى بَعْدَ أَنْ كَانَتْ مَيِّتَةً، وَتُنْبِتُ العُشْبَ والْكَلَأَ، فَيَنْتَفِعُ بِهَا النَّاسُ.
الصِّنْفُ الثَّانِي: قَوْمٌ تَحَمَّلُوا الْعِلْمَ، لَكِنَّهُمْ لَمْ يَفْقَهُوا فِيهِ شَيْئًا، فَأَخَذَ النَّاسُ عَنْهُمْ وَانْتَفَعُوا بِعِلْمِهِمْ، فَكَانُوا كَالأَرْضِ الَّتِي حَفِظَتِ الْمَاءَ، فَانْتَفَعَ النَّاسُ بِهِ، لَكِنَّهَا لَمْ تُنْبِتْ شَيْئًا.
الصِّنْفُ الثَّالِثُ: قَوْمٌ أَعْرَضُوا عَنِ الْعِلْمِ، فَلَمْ يَرْفَعُوا بِهِ رَأْسًا، فَلَمْ يَنْتَفِعُوا وَلَمْ يَنْفَعُوا بِهِ، فَكَانُوا كَالأَرْضِ الَّتِي بَلَعَتِ الْمَاءَ وَلَمْ تُنْبِتْ شَيْئًا.

التقويم

  1. بِمَاذَا شَبَّهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي يَحْمِلُ العِلْمَ وَلَا يَفْهَمُ مَعْنَاهُ؟
  2. بَيِّنْ(ي) حَاجَةَ النَّاسِ إِلَى الْعِلْمِ.
  3. اسْتَخْلِصْ(ي) مِنَ الْحَدِيثِ مَا يَدُلُّ عَلَى أَهَمِّيَّةِ الاِنْتِفَاعِ بِالْعِلْمِ.

الاستثمار

مِنْ أَدْعِيَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اللَّهُمَّ إِنِّيَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا» أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِ الذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ وَالتَّوْبَةِ وَالاِسْتِغْفَارِ، بَابُ التَّعَوُّذِ مِنْ شَرِّ مَا عُمِلَ وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ يُعْمَلْ.

  • حَدِّدْ(ي) الأُمُورَ الَّتِي تَعَوَّذَ مِنْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
  • لِمَاذَا تَعَوَّذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ هَذِهِ الأُمُورِ؟

اَلْإِعْدَادُ الْقَبْلِيُّ

اقْرَأْ(ئي) حَدِيثَ الدَّرْسِ الْمُقْبِلِ وَأَجِبْ/أَجِيبِي عَمَّا يَأْتِي:

  • اشْرَحْ(ي) مَا يَلِي: كَتَمَهُ – أَلْجَمَهُ.
  • مَا حُكْمُ كِتْمَانِ العِلْمِ؟
  • اسْتَدِلِّ بِنَصٍّ شَرْعِيٍّ عَلَى وُجُوبِ تَبْلِيغِ الْعِلْمِ.

للاطلاع أيضا

كتاب: الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

لائحة المصادر والمراجع: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

تراجم الصحابة رضوان الله عليهم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

قبض العلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

عواقب كتمان العلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

فضل العلماء: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

التنافس في تعليم العلم والحكمة: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

فضل هداية الناس بالعلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

فضل تعليم العلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

فضل الرحلة في طلب العلم: كتاب الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

الحديث

  • ابتدائي: كتاب: الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
  • إعدادي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق
  • ثانوي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube