وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

السبت 17 ذو القعدة 1440هـ الموافق لـ 20 يوليو 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

سورة النحل الآيات ( 68 - 70): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

enseignement traditionnel tafssir secondaire 6

درس في التفسير سورة النحل: الآيات ( 68 - 70) من كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية، للسنة الأولى من التعليم ااثانوي العتيق المرحلة الأولى الدرس الرابع عشر (الدرس 14)

أهداف الدرس

  • 1 . أن أتعرف معاني ألفاظ الآيات وأحدد مضامينها.
  • 2 . أن أبين دلائل قدرة الله تعالى في خلق النحل.
  • 3 . أن أدرك قيمة الحياة وحكمة الله في اختلاف الأعمار.

تمهيد

بعدما أشارت الآيات في الدرس السابق إلى بيان بعض آيات الله الكونية وأثرها على الإنسان، وما أودع الله فيها من نعم، أتبع ذلك ببيان آية أخرى من آياته، ومظهر من مظاهر قدرته. وهي آية خلق النحل وإلهامه كيفية تدبير أموره في الحياة. كما لفتت الآيات الانتباه إلى بيان سنة الله تعالى في اختلاف الأعمار والموت والحياة، وحكمة الله تعالى في كل ذلك.
فما هي تجليات عظمة الله في خلق النحل وإلهامه؟ وما هي الحكمة من سنة الله في اختلاف الآجال والأعمار؟ وكيف نستفيد من الآيات في ترسيخ إيماننا بالله تعالى؟

الآيات

النحل 68-70

[النحل:68 - 70]

الفهم

الشرح

وأوحىأي: وألهم. والوحي ما يخلقه الله تعالى في القلب ابتداء من غير سبب ظاهر. 
يعرشونيبنون بفروع الشجر وأغصانه.وعرش أي: هيأ .
فاسلكي سبل ربكسيري في طرق ربك لطلب الرزق في كل مكان.
ذللاطائعة سهلة المسالك. 
أرذل العمرفترة الهرم والشيخوخة

استخلاص مضامين الآيات

  • 1 . بين (ي) بديع صنع الله في خلق النحل.
  • 2 . ما هي الأشياء التي أوحى الله بها إلى النحل؟
  • 3 . وضح (ي) الحكمة من سنة الله في اختلاف الآجال والأعمار.

التفسير

اشتملت الآيات على ما يأتي:

أولا: بديع صنع الله في خلق النحل

يتجلى بديع صنع الله وإعجازه في خلق النحل من خلال إلهامه للقيام بالأمور الآتية:

- إلهام الله للنحل باتخاذ البيوت من الجبال والشجر والعريش: قال تعالى:النحل 68 أي: أوحى الله تعالى إلى النحل وحي إلهام وتوفيق لأن تتخذ بيوتها من هذه الأنواع الثلاثة: إما من الجبال، وإما من الأشجار، وإما مما يعرش الناس من الأجباح، والحيطان ونحوها.
وقوله:وأوخى الوحي في اللغة: إلقاء المعنى من الموحِي إلى الموحَى إليه في خفاء. فمنه: الوحي إلى الأنبياء برسالة الملك، ومنه وحي الرؤيا، ومنه الوحي بمعنى الأمر، ومنه وحي الإلهام، وهو الذي في هذه الآية باتفاق المفسرين.
وقوله تعالى:يعرشون يقال عرش يعرِش، بكسر الراء وضمها، معناه: هيأ، وأكثر ما يستعمل فيما يكون من إتقان الأغصان والخشب، وترتيب ظلالها. ومنه العريش الذي صُنع لرسول الله ﷺ يوم بدر.
- إلهام الله للنحل بالأكل من كل الثمرات: قال تعالى:النحل 69 هذا من إلهام الله للنحل أن تأكل من كل الثمرات، من حلوها ومرها. وأن تسلك جميع الطرق التي يسرها الله لها، من أجل أن تطلب الثمار والأزهار، فلا يعسر عليها طريق مهما كان صعبا، ولا تضل الطريق أثناء عودتها وإن كانت المسافات بعيدة جدا.
وقوله تعالى:النحل 69-2هذا تعديد من الله تعالى للنعمة، وتنبيهٌ على العبرة. وجمهور الناس على أن العسل يخرج من أفواه النحل. وسمي العسل شرابا لأنه يشرب مع الماء وغيره. وكونه مختلف الألوان، أي: يكون منه الأبيض والأصفر والأحمر؛ لاختلاف ما يؤكل من الثمرات ونَوْرها وأزهارها بحسب اختلاف النحل والمراعي، كما أن طعم العسل يختلف بحسب اختلاف الأمكنة. فمنه الحلو والمر.

وقد أدرك الناس في هذا العصر بواسطة وسائل التصوير الحديثة عجائب قدرة الله تعالى في أمر النحل. فالنحلة تمتص رحيق الأزهار، فينزل ويجتمع في كيس في بطنها، ثم يمتزج بعصارة خاصة فيتحول إلى عسل، ثم تعود النحلة إلى الخلية فتفرز العسل من فمها، في البيوت الشمعية التي خصصت لتخزين العسل. وكلما امتلأ بيت منها غطته بطبقة من الشمع، وانتقلت إلى بيت آخر.
وقوله:فيه شفاء للناسالضمير للعسل. والجمهور على أن الكلام لا يقتضي العموم في كل داء، وفي كل إنسان، بل هو خبر عن أنه يشفي، كما يشفي غيره من الأدوية في بعض الأمراض دون بعض. ففائدة الآية: إخبار للتنبيه على أنه دواء.

عن أبي سعيد الخدري، قال: جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال: إِنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «اسْقِهِ عَسَلًا» فَسَقَاهُ، ثم جاءه فقال: إِنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلًا فَلَمْ يَزِدْهُ إِلَّا اسْتِطْلَاقًا، فَقَالَ لَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقَالَ: «اسْقِهِ عَسَلًا» فَقَالَ: لَقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إِلَّا اسْتِطْلَاقًا، فقال رسول الله ﷺ: «صَدَقَ اللهُ، وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ» فَسَقَاهُ فَبَرَأَ [صحيح مسلم، كتاب السلام، باب التداوي بسقي االعسل ].

وروى البخاري عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشِّفَاءُ فِي ثَلاَثَةٍ: فِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أَوْ كَيَّةٍ بِنَارٍ، وَأَنَا أَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الكَيِّ». [صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الشفاء في ثلاث].
وقوله تعالى:النحل 69  أي: إن فيما ذكر من أمر النحل لدلالة واضحة على قدرة الله تعالى وبديع صنعه لمن تفكر في شأن النحل، وتدبر في عجيب أمره.

ثانيا: حكمة الله في الموت والحياة واختلاف أعمار العباد

قال تعالى:النحل 70 يبين الله تعالى في هذه الآية كمال قدرته، التي تتجلى في خلق الإنسان بعد أن لم يكن شيئا مذكورا، وأنه سبحانه وتعالى بيده حياة هذا الأخير، فهو القادر وحده على أن يتوفاه ويقبض روحه، وقادر على أن يطيل عمره حتى يصل إلى آخر العمر حيث يشيب ويهرم.
والعبرة في هذا المشهد العظيم من مشاهد قدرة الله، أن هذا الإنسان لا يليق به أن يتكبر على مولاه، ولا أن يتمادى في غيه وهواه لأن حياته وموته بيد الله وأمره إلى الله.

وأرذل العمر ليس منحصرا في مدة معينة، فرُبَّ من يكون ابن خمسين سنة وهو في أرذل عمره. ورب من يكون ابن مائة وعشرين وليس في أرذل عمره.
وقوله تعالى:النحل 70 أي: إن الله عليم بما يفعل في خلقه بما تقتضيه حكمته. وهو قدير لا يعجزه شيء.

وتشيرهذه الآيات إلى بيان تفضل الله تعالى على عباده بالنّعم المختلفة التي عدّدها الله تعالى من أجل الإنسان وانتفاعه بثمرات الكون، وتضمن هذا التعداد الإرشاد لبيان مظاهر قدرة الله سبحانه، وإثبات وجوده وتوحيده، لأن خلق النّعم وسائر الأفعال الصادرة عن الإنسان إنما هي من الله تعالى، لا من الأصنام وطواغيت الأوثان والمعبودات من دون الله، فهي مخلوقة لا خالقة، وعاجزة غير قادرة على شيء من الإبداع والخلق.

 التقويم

  • 1 . ما معنى الوحي الوارد في الآيات؟
  • 2 . استنتج (ي) من الآيات دلائل قدرة الله تعالى في خلق النحل وإلهامه.
  • 3 . بين (ي) سنة الله تعالى في الحياة والموت، واختلاف الأعمار.
  • 4 - ماذا تستفيد من قوله تعالى النحل 70؟

الاستثمار

قال الإمام الغزالي رحمه الله: «اُنْظُرْ إِلَى النَّحْلِ كَيْفَ أَوْحَى اللهُ إِلَيْهَا حَتَّى اتَّخَذَتْ مِنْ الجِبَالِ بُيُوتًا. ثُمَّ لَوْ تَأَمَّلْتَ عَجَائِبَ أَمْرِهَا فِي تَنَاوُلِهَا الأَزْهَارَ وَالأَنْوَارَ، وَاِحْتِرَازِهَا مِنْ النَّجَاسَاتِ وَالأَقْذَارِ، وَطَاعَتِهَا لِوَاحِدٍ مِنْ جُمْلَتِهَا، وَهُوَ أَكْبُرُهَا شَخْصًا، وَهُوَ: أَمِيرُهَا، ثُمَّ مَا سَخَّرَ اللهُ لِأَمِيرِهَا مِنْ العَدْلِ وَالإِنْصَافِ بَيْنَهَا، حَتَّى إِنَّهُ لَيَقْتُلُ مِنْهَا عَلَى بَابِ المَنْفَذِ كُلَّ مَا وَقَعَ مِنْهَا عَلَى نجاسةٍ؛ لَتَأَمَّلْتَ إِنْ كُنْتَ بَصِيرًا فِي نَفْسِكَ، وَفَارِغًا مِنْ هَمِّ بَطْنِكَ وَفَرْجِكَ، وَشَهَوَاتِ نَفْسِكَ فِي مُعَادَاةِ أَقْرَانِكَ، وَمُوَالَاةِ إِخْوَانِكَ».
[إحياء علوم الدين للغزالي بتصرف، ج: 4/319 ]

  • بين (ي) من خلال النص و مكتسباتك السابقة بعض جوانب العظمة في خلق الله للنحل

الإعداد القبلي

اقرأ (ئي) الآيات:(71 - 74) من سورة النحل وأجب/أجيبي عن الآتي:

  • 1 . اشرح (ي) الكلمات الآتية:

 برادي رزقهم

ما ملكت أيمانهم

يجحدون

وحفدة

  • 2 - استخرج (ي) النعم التي ذكَّر الله تعالى بها في الآيات.
  • 3 - بين (ي) كيف شنع الله تعالى على المشركين عبادة الأصنام والأوثان.

 

للاطلاع أيضا

سورة النحل: الآيات (110 - 114): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (104 - 109): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (98 - 103): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (94 - 97): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (91 - 93): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق

سورة النحل: الآية 90: كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات ( 71 - 74): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات ( 86 - 89): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل الآيات ( 63 - 67): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

الحديث

  • ابتدائي: كتاب: الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
  • إعدادي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق
  • ثانوي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube