وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

الاثنين 17 ذو الحجة 1440هـ الموافق لـ 19 غشت 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق

التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق

يسعدنا أن نقدم بين يديكما كتاب مادة التفسير للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيقة وقد اعتمدنا على تفسير القاضي أبي محمد بن عطية المسمى «المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز»، بالإضافة إلى اتخاذ «محاسن التأويل» للقاسمي، و«التحرير والتنوير» للطاهر ابن عاشور، «وتفسير المراغي»، كتباً مساعدة. مع إغناء هذه الدروس بما أمكن من الاقتباسات والاستشهادات من مصادر كتب التفسير ومراجعه.

ارتأينا أن نقدم دروس هذا الكتاب عبر مجموعة من الخطوات المساعدة على استيعاب المادة، تتجلى في بيان الأهداف التي تسعى أنشطة الدرس إلى تحقيقها، ومشاركة المتعلمين والمتعلمات وجعلهم ينخرطون في الدرس، وإيراد الآيات القرآنية التي ينبغي قراءتها قراءة سليمة، وتذييلها بشرح الكلمات التي اشتملت عليها، ووضع أسئلة تساعد المتعلمين على استخراج مضامين الدرس من أجل إدراك معانيها والتمكن من تحليلها تحليلا ينمي مهارات المتعلمين اللغوية والاستنباطية لأجل استخراج الفوائد والمقاصد. أتبعنا ذلك بأسئلة تقويم تقيس مدى تحقق أهداف الدرس، وعززنا ذلك بنص استثماري يساعد المتعلم(ة) على توظيف مكتسباته وتوسيع مداركه في مواقف جديدة. ثم ختمنا الدرس بأسئلة تحث المتعلم(ة) على الإعداد للدرس المقبل.
كما سلكنا في إعداد هذا الكتاب منهجا يركز على تلخيص المعنى وصياغته في عبارات بعيدة عن الغموض، كما حرصنا على بيان مقاصد القرآن الكريم وفوائده من خلال ما اشتملت عليه سورة النحل من دروس وعبر ترسخ مبادئ العقيدة الصحيحة، والأخلاق الرشيدة، والقيم النبيلة التي على المسلم أن يتحلى بها في حياته وعلاقاته مع الآخرين أيا كان جنسهم أو ملتهم.

 الفهرس

كفايات تدريس مادة التفسير بالسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق

ينتظر في نهاية السنة الدراسة أن يكون المتعلم (ة):

  • متمكنا من تحصيل معاني السورة المقررة وفهم الأساليب البلاغية والفنية الواردة في الآيات
  • مستوعبا أخلاق المناظرة والحوار مع الآخر بالحكمة والموعظة والجدال بالتي هي أحسن تحقيقا لمقاصد الإقناع العقلي المبني على البرهان والحجة.
  • مدركا الأحكام الشرعية الواردة في السورة المقررة حول التمييز في المأكولات بين ما يحل وما يحرم منها.
  • مستشعرا النعم الإلهية في الكون من خلال ما امتن الله تعالى به على الإنسان من نعم لا تحصى.
  • متخلقا بآداب شكر النعم والإخلاص لله تعالى في كل الأعمال.
  • متدبرا القصص القرآني وما يشتمل عليه من الدروس الأخلاقية والإيمانية.
  • قادرا على تنمية مشاعره الإيمانية وتقوية علاقته بكتاب الله تعالى والامتثال لأحكامه وتوجيهاته.
  • متشبعا بثوابت الإسلام العقدية والفقهية والأخلاقية في نفسه من خلال التعامل مع آيات القرآن الكريم المقررة وفهم مقاصدها المتعلقة بالوجود والكون والجود والحقوق.
  • قادرا على الدفاع عن الإسلام بأسلوب يعتمد على الوسطية والاعتدال والابتعاد عن سائر مظاهر الغلو والتطرف.

منهجية تأليف كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير  الكتاب العزيز لابن عطية للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق

سلكنا في إعداد هذا الكتاب منهجا يعتمد على مراعاة المسائل الآتية:

  • التعامل مع الكتاب الأصل: اعتبرنا الكتاب المعتمد «المحرر الوجيز» أساسا للمادة، حيث أثتبتنا مادته بنصها أو بمعناها مع التصرف فيها تقديما وتأخيرا واختصارا حسب ما يناسب المستوى المستهدف. وكل ما ورد من نقول في الكتاب الأصل سواء قلنا قال ابن عطية أو كان الكلام من نقل ابن عطية عن غيره فإننا لا نقوم بتوثيقه إلا إذا كان حديثا أو قرآنا.
  • وبما أن «المحرر الوجيز» كتاب مختصر ويعمد في الغالب إلى عيون المسائل العلمية والاستنباطات الدقيقة وتحرير الخلاف في القضايا المشكلة فإننا اتخذنا «التحرير والتنوير» لابن عاشور و «محاسن التأويل» للقاسمي و» تفسير المراغي» كتبا مساعدة في مجمل الدروس لتغطية كافة الجوانب. وقد رأينا عدم الإحالة على هذه المراجع لكثرة الرجوع إليها في تبسيط المعنى واستكمال جوانب التفسير.
  • توثيق النصوص:
    • توثيق الآيات القرآنية: وثقنا الآيات القرآنية برواية ورش عن نافع بذكر السورة ورقم الآية، وفق المصحف المحمدي الصادر عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف.
    • توثيق الأحاديث النبوية: وثقنا الأحاديث النبوية بذكر المصدر والكتاب والباب.
    • توثيق أقوال العلماء: وثقنا أقوال العلماء ونقولهم بذكر المصدر أو المرجع والصفحة والجزء إن وجد، وأثبتنا باقي المعلومات المتعلقة بتوثيق الكتاب في فهرس المصادر والمراجع.
  • ترجمة الأعلام: ركزنا على الأعلام الذين لهم علاقة بالتفسير ووضعنا لهم ترجمة موجزة بذكر اسم العلم ونسبه وبعض مؤلفاته، وتاريخ وفاته.
  • المقاصد: اختتمنا مرحلة تفسير كل درس بالإشارة إلى أهم المقاصد والفوائد التربوية التي تضمنتها الآيات موضوع الدرس.
  • نصوص الاستثمار: انتقينا نصوصا للاستثمار لها علاقة بمضامين الدرس من أجل ترسيخ مكتسبات التلاميذ، وتعميق معارفهم وشحذ هممهم للبحث والتعلم الذاتي.
  • التعامل مع الخلاف: راعينا في هذا الكتاب تجنب القضايا الخلافية في تفسير بعض الآيات وأثتبنا الراجح من الأقوال أو المشهور منها.
  • شكل النصوص: قمنا بشكل جميع آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وكذا نصوص الاستثمار تذليلا للصعوبات وتجنبا للخطأ فيها.

للاطلاع أيضا

فهرس المصادر والمراجع: كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

فهرس الأعلام: كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (125 - 128): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (120 - 124): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (115 - 119): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (110 - 114): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (104 - 109): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (98 - 103): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (94 - 97): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

سورة النحل: الآيات (91 - 93): كتاب التفسير من خلال المحرر الوجيز فـي تفسير الكتاب العزيز لابن عطية

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

الحديث

  • ابتدائي: كتاب: الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
  • إعدادي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق
  • ثانوي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube