وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

السبت 10 ربيع الآخر 1441هـ الموافق لـ 7 ديسمبر 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

سورة ق: الآيات ( 41 - 45): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

 سورة ق 41 45

درس في التفسير سورة ق: الآيات ( 41 - 45) من كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي، للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق المرحلة الأولى (الدرس 28)

أهداف الدرس:

  1. أن أتعرف المضامين العامة للآيات موضوع الدرس.
  2. أن أستنتج من الآيات إحاطة علم الله بأقوالنا وأفعالنا وكمال قدرته على الحشر والحساب.
  3. أن أهتدي بما جاء في الآيات في الدعوة إلى الله وبيان شرعه دون إكراه.

تمهيد:

 سبقت الإشارة إلى أن مضامين صدر هذه السورة تدور حول  ثبوت البعث، وإقامة الحجة على ذلك، والرد على منكريه بالأدلة المحسوسة التي يفهمونها، وقد اختتمت السورة بهذه الآيات التي تصف يوم الحشر وكيف يخرج الناس من قبورهم حيث يجدون أنفسهم بين يدي الله الذي يحيط علمه بسائر أقوالهم وأفعالهم.
فكيف يبعث الناس من قبورهم؟ وكيف هدد القرآن الكريم المشركين المنكرين للبعث والجزاء؟

الآيات:

قال تعالى:

ق 41 45

ق: 41 - 45

الفهم:

الشرح:

واستمع: انتظر.
المنادي:  إسرافيل الذي ينفخ في الصور.
الصيحة: النفخة الثانية في الصور، وهي صيحة البعث.
تشقق: تتصدع الأرض عن الموتى.
فذكر بالقرآن: فعظ بالقرآن.

استخلاص مضامين الآيات:

  1. حدد(ي) بعض أحوال الحشر التي وردت في الآيات.
  2. بم هدد القرآن الكريم المشركين على أقوالهم الضالة؟
  3. بين(ي) من خلال الآيات مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم.

التفسير

 اشتملت الآيات على ما يأتي:

أولا: تحقيق البعث ووصف حالة الإحياء بعد الموت:

قال تعالى:

ق 41

استمع معناه انتظر، فهو عامل في

ق 41 2

على أنه مفعول به صريح، وقيل: المعنى استمع لما نقص عليك من أهوال القيامة، وعلى هذا لا يكون عاملا في

ق 41 3

والأول أظهر. أي: انتظر أيها الرسول صيحة القيامة، وهي النفخة الثانية في صور إسرافيل عليه السّلام، وإنما وصفه بالقرب لأنه يسمعه جميع الخلق.

ق 42

أي: ينادي نداء يسمعه جميع أهل المحشر قائلا: هلموا إلى الحساب  فيخرجون من قبورهم.
وقوله:

ق 41 4

وصفه بالقرب من حيث يسمع جميع الخلائق، وصيحة البعث كائنة حقا، وهي يوم سماع النفخة الثانية في الصور التي تنذر بالبعث والحشر والجزاء على الأعمال، وذلك يوم الخروج من القبور.

ق 43
أي: إننا وحدنا نحيي الموتى في الدنيا والآخرة، ونميت الأحياء في الدنيا حين انقضاء الآجال، وإلينا المرجع في الآخرة للحساب والجزاء، فنجازي كل عامل بعمله، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر.

ق 44
أي: إلينا مصير الخلائق وقت تصدع الأرض عنهم، فيخرجون من القبور، ويساقون إلى المحشر، مسرعين إلى المنادي الذي يناديهم، قال تعالى:

القمر 8

القمر: 8

وقال عز وجل:

الإسراء 52

الإسراء:  52

ق 44 2

أي: جمع هين، وإعادة سهلة يسيرة علينا  لا مشقة فيه ولا عسر، قال تعالى:

القمر 50

القمر: 50

وقال عز وجل:

لقمان 27

لقمان: 27

ثانيا: تهديد المشركين بأنه سبحانه محيط بأقوالهم، وتنبيه رسول الله بمهمته الرسالية:

قال تعالى:

ق 45

هذا تهديد من اللّه تعالى للمشركين، أي: نحن أعلم بما يقول هؤلاء المشركون بالله من فريتهم على الله، وتكذيبهم بآياته، وإنكارهم قدرة الله على البعث بعد الموت، وقولهم إنك شاعر، وإنك ساحر، وإنك كاهن، وإنك كاذب، وإنك مجنون، وغير ذلك من أقوالهم الفاسدة، وسيجزيهم على كل ذلك.

ق 45 2

أي: ولست بالذي تجبر هؤلاء على الإيمان والهدى، ومثله قوله تعالى:

الغاشية 22

الغاشية: 22

فليس ذلك ما كلفت به، بل أنت مأمور فقط بالدعوة إلى الهدى وتبليغ الشريعة، ولست مأمورا بإجبار الناس على ذلك. وقال مجاهد، وقتادة، والضحاك:

ق 45 3

أي: لا تتجبر عليهم. قال ابن كثير في تفسيره: «والقول الأول أولى، ولو أراد ما قالوه لقال: «ولا تكن جبارا عليهم»، وإنما قال:

ق 45 4

بمعنى: وما أنت بمجبرهم على الإيمان إنما أنت مبلغ». [تفسير القران العظيم لابن كثير : 7 /412].

ق 45 5
أي: فذكّر أيها الرسول بهذا القرآن العظيم، وبلّغ رسالة ربك، فإنما يتذكر به من يخاف اللّه ويخشى وعيده للعصاة بالعذاب الأليم، ويرجو وعده وفضله ورحمته للطائعين، وأما من عداهم فلا تأبه بهم. وكان قتادة يقول: «اللهم، اجعلنا ممن يخاف وعيدك، ويرجو موعودك، يا بار، يا رحيم».
وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما: أن المؤمنين قالوا: يا رسول اللّه، لو خوّفتنا، فنزلت:

ق 45 6

وتهدف هذه الآيات إلى تطمين الرسول صلى الله عليه وسلم بأن وظيفته هي الدعوة إلى الله بالحكمة، وتبليغ رسالة ربه، ونشر الخير لعموم الناس، وهو غير مسؤول عن عدم اهتدائهم وإيمانهم؛ لأنه إنما بُعث داعيا وهاديا، وليس مبعوثا لإكراه الناس على الإيمان.

التقويم:

  1. صف(ي) من خلال الآيات بعض أحوال يوم الحشر والحساب.
  2. استنتج(ي) من الآيات كيف هدد القرآن الكريم المشركين بإحاطة علم الله وكمال قدرته.
  3. ما هو المنهج الرباني في الدعوة إلى الله وتبليغ شريعته؟

الاستثمار:

 هناك آيات كثيرة تدل على عدم جواز إكراه الناس على الإيمان، منها:

قوله تعالى:

البقرة 255

البقرة: 255.
قوله تعالى:

البقرة 271

البقرة: 271.
قوله تعالى:

يونس 99

يونس: 99
قوله تعالى:

الرعد 41

الرعد: 41
قوله سبحانه:

القصص 56

القصص:  56

  1. لماذا لا يجوز إجبار غير المسلمين على الدخول في الإسلام؟
  2. ما هو المنهج الرباني في الدعوة والتبليغ؟

للاطلاع أيضا

سورة لقمان: الآيات ( 19 - 20): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة لقمان: الآيات ( 15 - 18): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة لقمان: الآيات ( 11 - 14): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة لقمان: الآيات ( 5 - 10): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة لقمان: الآيات ( 1 - 4): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

كتاب : التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الأولى التعليم الإعدادي العتيق

سورة ق: الآيات ( 36 - 40): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 27 - 35): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 19 - 26): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 12 - 18): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

للمزيد من المقالات

الإبتدائي
 

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube