وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

الأحد 20 رمضان 1440هـ الموافق لـ 26 مايو 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

سورة لقمان: الآيات ( 32 - 33): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

 سورة لقمان الآيات 32 33

درس سورة لقمان: الآيات: 32 - 33 من كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي، للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق المرحلة الأولى (الدرس 8)

أهداف الدرس:

  1. أن أتعرف على معاني مفردات الآيتين ومضامينها العامة.
  2. أن أميز بين ما اختص الله تعالى به من الغيب وبين ما يعلمه الإنسان.
  3. أن أمتثل أوامر الله تعالى وأجتنب نواهيه للنجاة يوم القيامة.

تمهيد:

بعد أن بين الله تعالى دلائل قدرته ووحدانيته، ومظاهر إنعامه على خلقه بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، أمر الناس بالتقوى بأسلوب وعظي يجمع بين الترغيب والتخويف من اليوم الآخر ومن لقاء الله تعالى، يوم يقضي فيه الله بين عباده، فلا ينفع هناك والد ولده ولا مولود والده؛ لأجل هذا اليوم نبه الله تعالى عباده ونهاهم عن الاغترار بالحياة الدنيا الزائلة وبكل ما يلهي الإنسان عن عبادة ربه وطاعة مولاه، من نفس وهوى وشيطان وغير ذلك. ثم ختم هذه السورة ببيان مفاتيح الغيب التي استأثر الله تعالى بعلمها ولم يطلع أحدا على أسرارها.
فكيف أحقق تقوى الله تعالى استعدادا لليوم الآخر؟ وما هي الأمور التي استأثر الله تعالى بعلمها؟

الآيات:

قال تعالى:

 لقمان الآيات 32 33

لقمان:33-32

الفهم:

الشرح:

واخشوا: وخافوا.
يجزي: يغني.
تغرنكم: تخدعنكم.
الغرور: كل ما يلهي الإنسان عن طاعة الله تعالى.
الساعة: يوم القيامة.
الغيث: المطر.

استخلاص مضامين الآيات:

  1. بماذا أمر الله تعالى في الآية الأولى؟
  2. ما هي الأمور التي استأثر الله تعالى بعلمها؟

التفسير

اشتملت هذه الآيات على ما يأتي:

أولا: الأمر بتقوى الله تعالى استعدادا لليوم الآخر:

قال تعالى:

لقمان 32

 خاطب الله تعالى جميع الناس وأمرهم بتقواه، بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، كما أمرهم بالخوف من يوم عظيم شديد الهول يرجعون فيه إلى ربهم، بحيث لا ينفع والد ولده ولا يدفع عنه مضرة، ولا ولد يغني أو يدفع مضرة عن والده؛ لأن الأمور يوم القيامة بيد مالك الملك الذي بيده كل شيء، أما الخلائق فيكون كل واحد منهم مشغولا بنفسه عن غيره حتى ولو كان أقرب الناس إليه

لقمان 32 2

يؤكد الله تعالى في هذه الآية على أن مجيء هذا اليوم العظيم حق ثابت لا يقبل الشك أو التردد، لأنه وعد ممن يملك الوفاء بما وعد.
بعد هذا نهى الله الناس عن الانخداع بالدنيا فقال سبحانه:

لقمان 32 3

أي: فلا تخدعنكم الحياة الدنيا بشهواتها وملذاتها فتركنوا إليها

لقمان 32 4

أي: لا يخدعنكم ولا يلهينكم الشيطان وغيره مما يخدع الخلق، عن استحضار اليوم الآخر وما يحتوي عليه من ثواب وعقاب.

ثانيا: مفاتيح الغيب التي لا يعلمها إلا الله:

بعد أن أمر الله تعالى الناس بتقواه ونهاهم عن الاغترار بالحياة الدنيا وبالشيطان وأعوانه، بين سبحانه أمورا استأثر بعلمها دون سواه من المخلوقات، وهي مفاتيح الغيب التي اختص الله بعلمها، وهي خمس كما جاء في الحديث الصحيح، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

الأنعام 60

الأنعام: 60

خَمْسٌ:

لقمان 33

[صحيح البخاري، كتاب التفسير، باب ما جاء في مفاتح الغيب].

قال عز وجل:

لقمان 33 2

أي: إن الله تعالى انفرد بعلم وقت قيام الساعة دون خلقه، ولا يُظهرها عند وقت وقوعها الا الله عز وجل، قال تعالى:

الأعراف 187

الأعراف:187

لقمان 33 3
أي: أن الله تعالى هو الذي يعلم نزول الغيث في وقته المحدد ومكانه المقدر وليس لأحد من خلقه علم ذلك.
وما أصبح يتوقعه الإنسان من نزول الأمطار ليس غيبا وإنما هو رصد لأشياء محسوسة تحدث في الجو بناء على حسابات علمية دقيقة.

لقمان 33 4
ويختص الله تعالى بعلم ما في الأرحام، كنوع الجنين هل هو ذكر أو أنثى؟ تام الخلق أو ناقصه؟ وغيرها من الأمور التي لا يعلمها إلا الله؛ أما ما أصبح يعرفه الأطباء عن الجنين قبل ولادته بواسطة أجهزة وتحاليل خاصة، فلا يعد من عالم الغيب، بل هو من عالم الشهادة؛  أما الله سبحانه وتعالى فإنه يعلم ما في الأرحام حتى ولو كان نطفة، بل يعلم ما ستحمل به الأرحام كما حدث مع نبي الله زكرياء حين بشره سبحانه بولده يحيى قبل أن تحمل به أمه، قال تعالى:

مريم 6

مريم:6.

لقمان 33 5

استأثر الله تعالى بعلم ما تكسب كل نفس في غدها من خير أو شر أو مال أو ولد أو غير ذلك.

لقمان 33 6
أي: إن الله تعالى وحده الذي يعلم مكان موت كل نفس، ولا يمكن لأي مخلوق معرفة ذلك مهما ارتفعت درجته في العلم

لقمان 33 7

إن الله تعالى خبير بظواهر الأشياء وبواطنها لا يخفى عليه شيء منها.

التقويم:

  1. على ما ذا يحثك التذكير باليوم الآخر والأهوال المرتبطة به؟
  2. ما هي الأمور التي تحقق النجاة يوم القيامة؟

الاستثمار:

جاء في تفسير القرطبي عن مقاتل: «أَنَّ هَذِهِ الآيَةَ:

لقمان 33 8

... الآية، نَزَلَتْ فِي رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ اسْمُهُ الْوَارِثُ ابْنُ عَمْرو بْنِ حَارِثَةَ، أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: إِنَّ امْرَأَتِي حُبْلَى فَأَخْبِرْنِي مَاذَا تَلِدُ، وَبِلَادُنَا جَدْبَةٌ فَأَخْبِرْنِي مَتَى يَنْزِلُ الْغَيْثُ، وَقَدْ عَلِمْتُ مَتَى وُلِدْتُ فَأَخْبِرْنِي مَتَى أَمُوتُ، وَقَدْ عَلِمْتُ مَا عَمِلْتُ الْيَوْمَ فَأَخْبِرْنِي مَاذَا أَعْمَلُ غَدًا، وَأَخْبِرْنِي مَتَى تَقُومُ السَّاعَةُ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى هَذِهِ الْآيَةَ». [الجامع لأحكام القرآن للقرطبي: 14 /83]
تحدث النص عن استئثار الله تعالى بعلم الغيب. بين حدود علم الإنسان في هذا المجال باستخدام الوسائل العلمية الحديثة.

الإعداد القبلي:

اقرأ (ئي) الآيات 1 - 3 من سورة السجدة وأجب/أجيبي عن الآتي:

  • عرف (ي) سورة السجدة.
  • اشرح (ي) الكلمات الآتية:

السجدة 01

السجدة 02

السجدة 002

السجدة 03

السجدة 003

  • استخرج (ي) من الآيات بعض خصائص القرآن الكريم وصفاته.

للاطلاع أيضا

سورة ق: الآيات ( 36 - 40): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 27 - 35): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 19 - 26): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 12 - 18): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 6 - 11): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 1 - 5): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة الحجرات: الآيات ( 14 - 18): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة الحجرات: الآية 13: كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة الحجرات: الآية 12: كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة الحجرات: الآية 11: كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى

الحديث

  • ابتدائي: كتاب: الحديث من رياض الصالحين للإمام النووي بشرح روضة المتقين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق
  • إعدادي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق
  • ثانوي: كتاب: الحديث من موطأ الإمام مالك بشرح الزرقاني للسنة الأولى من التعليم الثانوي العتيق
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube