وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

برامج التعليم العتيق

الأحد 23 ذو الحجة 1440هـ الموافق لـ 25 غشت 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

سورة لقمان: الآيات ( 15 - 18): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

 سورة لقمان 15 18

درس سورة لقمان: الآيات: 15 - 18 من كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي، للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق المرحلة الأولى (الدرس 4)

أهداف الدرس:

1. أن أتعرف معاني الآيات ومضامينها العامة.
2. أن أستنتج قيمة وصايا لقمان لابنه في تقوية الصلة بالله تعالى.
3. أن أتمثل ما تضمنته الآيات من وصايا وحكم في تعاملي مع محيطي.

تمهيد:

واصلت هذه الآيات الكريمة الحديث عن وصايا لقمان لابنه في مجال التوحيد والعبادات والمعاملات والأخلاق، فبعد النهي عن الشرك بالله تعالى وما صاحبه من الحث على بر الوالدين والإحسان إليهما، قدمت هذه الآيات الكريمة مجموعة أخرى من الوصايا، شملت مراقبة الله تعالى في السر والعلن، كما تضمنت وصايا متعلقة بإقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على المصائب، ثم وصايا أخرى سلوكية وأخلاقية ترشد الإنسان للأسلوب الصحيح في التعامل مع الناس والتعايش معهم.
فما هي أهمية هذه الوصايا في تقوية صلة الإنسان بالله تعالى؟ وكيف تسهم في تهذيب أخلاقه وسلوكه؟

الآيات:

قال تعالى:

سورة لقمان 15 18

لقمان: 15 - 18

الفهم:

الشرح:

حبة من خردل: الخردل نبات حَبُّه صغير جدا، يضرب به المثل في الصغر.
من عزم الأمور: مما عزمه الله وأمر به.
تصاعر خذك: تمل عنقك افتخارا.
مختال فحور: متبختر في مشيته، معتز بها.
واقصد في مشيك: واجعل مشيك متوسطا بين الإسراع والبطء.

استخلاص مضامين الآيات:

  1. حدد (ي) مظاهر قدرة الله وسعة علمه من خلال الآيات.
  2. استخرج (ي) من الآيات وصايا لقمان لابنه.

التفسير

ما زال سياق الآيات مستمرا في سرد وصايا لقمان لابنه، فبعد أن قدم لقمان لابنه وصايا تتعلق بتوحيد الله تعالى وما صاحب ذلك من البر بالوالدين والإحسان إليهما، انتقلت الآيات لتعرض ألوانا أخرى من الوصايا، وهي كالآتي:

أولا: استحضار مراقبة الله تعالى وعدم الاستخفاف بالأعمال مهما صغرت:

قال تعالى حكاية عن لقمان الحكيم:

لقمان 001

  تابع لقمان الحكيم تقديم وصاياه لابنه، مكررا نداءه له بقوله ﴿﴾ تجديدا لنشاطه وحثا له على الانتباه، بأن أعمال الإنسان مهما تناهت في الصغر بأن كانت قدر حبة خردل، وكانت – بصغرها هذا – في أخفى موضع كجوف صخرة، أو في أعلى مكان في السموات أو الأرض، فإن الله تعالى قادر على إحضارها، ومحاسبة صاحبها عليها يوم القيامة. فالله تعالى يطلع على بواطن الأمور ويصل علمه إلى كل شيء خفي.
والتعبير بالصخرة يدل على المبالغة. والتعبير بحبة من خردل، يدل على أن الله يأتي بالقليل والكثير، من أعمال العباد فعبّر بحبة الخردل ليدل على ما هو أكثر.

ثانيا: الأمر بإقامة الصلاة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على ذلك:

بعد نهي لقمان لابنه عن الشرك، وتنبيهه على قدرة الله تعالى وضرورة استحضار مراقبته، شرع في توجيهه لأداء العبادات وعمل الطاعات، قال الله تعالى حكاية عنه:

لقمان 002

تكرر النداء أيضا في هذه الآية لما فيه من تجديد نشاط السامع وتنبيهه. فحث فيه لقمان ابنه على إقامة الصلاة، والمراد بإقامة الصلاة: أداؤها كاملة بشروطها وأركانها وأوقاتها؛ وخصت الصلاة هنا دون سائر العبادات لمكانتها وأهميتها، لأنها عماد الدين وقاعدته الأساس، من حافظ عليها كان لما سواها أحفظ، ومن ضيعها كان لما سواها أضيع.
وبعد حث لقمان ابنه على إقامة الصلاة، أرشده إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وطاعة الله تعالى في كل ما أوجب عليه، والنهي عن المنكر في كل ما حرم الله تعالى برفق ولين.
ومما ينبغي التنبيه إليه في هذا المقام أنه يجب على كل مرب أو معلم أو ناصح أو موجه لغيره أن يمتثل ذلك هو في نفسه فيأتمر بالمعروف ويزدجر عن المنكر قبل غيره. ولقد أحسن أبو الأسود الدؤلي حين قال:
                 ابْدَأْ بِنَفْسِك فَانْهَهَا عَنْ غَيِّهَا                         فَإِذَا انْتَهَـتْ عَـنْهُ فَأَنْتَ حَكِيمُ
 مع العلم أن تغيير المنكر ثلاث درجات: باليد، وهذا خاص بالحاكم، وباللسان وهو دور العلماء، وبالقلب وهو لعامة الناس، لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ» [صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان..].
ثم حث لقمان ابنه على تحمل الأذى ومصائب الحياة وشدائدها عموما، أو الصبر على ما يصيبه بسبب الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر؛ فالصبر على المصائب من عزم الأمور، أي: مما أمر الله به على وجه العزم والإيجاب، أو من مكارم الأخلاق التي يعزم عليها أهل الحزم والجد. ولفظ العزم مصدر يراد به المفعول أي: من معزومات الأمور.

ثالثا: حسن الآداب مع الناس والتعامل معهم:

بعد نصائح لقمان لابنه بالعبادات السابقة، نهاه عن خصال ذميمة محرمة تتمثل في قوله تعالى:

لقمان 003

الصّعَر في اللغة: الميل، أي: لا تولّ الناس خدك وتعرض عنهم تكبرا عليهم واستعلاء. ولا تمش في الأرض متكبرا متخايلا مزهوا بقوتك، متبخترا ومعجبا بنفسك؛ فالله تعالى لا يحب المعجب بنفسه المتباهي على غيره.
وقوله سبحانه

لقمان 004

أي: اعتدل في مشيك، ولا تسرع إسراعا يدل على الطيش والخفة، ولا تبطئ إبطاء يدل على الفخر والكبر، واخفض صوتك فلا ترفعه أكثر من المطلوب وفيما لا فائدة فيه؛ فإن أقبح وأفظع الأصوات لصوت الحمير.
وقد قررت هذه الآيات وجوب مراقبة الله تعالى في السر والعلن، وعدم الاستخفاف بالأعمال مهما صغرت لأن الإنسان سيحاسب على أعماله يوم القيامة صغيرها وكبيرها. كما أكدت على وجوب إقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على ما يصيب الإنسان من أذى. ثم تناولت النهي عن مجموعة من الأخلاق السيئة، من تكبر واختيال ورفع للصوت، إرشادا للإنسان إلى إحسان التعامل مع الناس والكف عن أذاهم.

التقويم:

  1. ما هي أهمية استحضار مراقبة الله عز وجل ؟
  2. حدد (ي) ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  3. بين (ي) الآخلاق التي ينبغي الالتزام بها في التعامل مع الناس؟

الاستثمار:

رَوَى إِمَامُنَا مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا، وَلَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ). فَالتَّدَابُرُ الْإِعْرَاضُ وَتَرْكُ الْكَلَامِ وَالسَّلَامِ وَنَحْوِهِ. وَإِنَّمَا قِيلَ لِلْإِعْرَاضِ تَدَابُرٌ لِأَنَّ مَنْ أَبْغَضْتَهُ أَعْرَضْتَ عَنْهُ وَوَلَّيْتَهُ دُبُرَكَ، وَكَذَلِكَ يَصْنَعُ هُوَ بِكَ. وَمَنْ أَحْبَبْتَهُ أَقْبَلْتَ عَلَيْهِ بِوَجْهِكَ وَوَاجَهْتَهُ لِتَسُرَّهُ وَيَسُرُّكَ، فَمَعْنَى التَّدَابُرِ مَوْجُودٌ فِيمَنْ صَعَّرَ خَدَّهُ، وَبِهِ فَسَّرَ مُجَاهِدٌ الْآيَةَ. [تفسير القرطبي: 14 /70].

  1. بين (ي) من خلال النص الأخلاق الذميمة التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  2. وضح (ي) معنى التدابر ثم استدل بالآيات موضوع الدرس على ذلك.

الإعداد القبلي:

تأمل (ي) الآيتين: 19 - 20 من سورة لقمان وأجب/أجيبي عن الآتي:

  • اشرح (ي) العبارات الآتية:

لقمان 005

لقمان 006

لقمان 007

لقمان 008

  • استنتج (ي) كرم الله تعالى للإنسان من خلال هذه الآيات.

للاطلاع أيضا

التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 41 - 45): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 36 - 40): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 27 - 35): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 19 - 26): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 12 - 18): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 6 - 11): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 1 - 5): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة الحجرات: الآيات ( 14 - 18): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة الحجرات: الآية 13: كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube