وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الثلاثاء 17 محرّم 1441هـ الموافق لـ 17 سبتمبر 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

سورة لقمان: الآيات ( 1 - 4): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

 لقمان الآيات من 1 4

درس سورة لقمان: الآيات: 1 - 4 من كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي، للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق المرحلة الأولى (الدرس 1)

أهداف الدرس:

  1. أن أتعرف مفردات الآيات ومضامينها العامة.
  2. أن أستنتج بعض خصائص القرآن الكريم وبعض أوصاف المؤمنين.
  3. أن أقوي إيماني بعظمة القرآن الكريم وأهتدي بهديه في حياتي.

تمهيد:

سورة لقمان مكية، إلا الآيات: السابعة والعشرين، والثامنة والعشرين، والتاسعة والعشرين، فمدنية، وهي أربع وثلاثون آية، نزلت بعد الصافات.سميت بهذا الاسم؛ لاشتمالها على قصة لقمان الحكيم.
عالجت سورة لقمان قضايا العقيدة، من الإيمان بالله تعالى وتوحيده، والنبوة والرسالة، والإيمان بالبعث واليوم الآخر. وتناولت أيضا مكارم الأخلاق التي جاءت في وصية لقمان لابنه، ثم أكدت على ضرورة إعمال العقل وذم التقليد.
فما هي خصائص القرآن الكريم؟ وما هي صفات المؤمنين المضمنة في هذه الآيات؟

الآيات:

سورة لقمان 1 4

لقمان: 1 - 4

الفهم:

الشرح:

ألم: حروف متقطعة، لا يدرك معناها إلا الله تعالى.
الحكيم: الذي لا خلل فيه ولا تناقض.
المحسنين: للمتقين الذين يحسنون العمل ويراقبون الله تعالى في كل شؤونهم.
يوقنون: يصدقون تصديقا جازما.
المفلحون: الفائزون.

استخلاص مضامين الآيات:

  1. استخرج(ي) من النص خصائص القرآن الكريم.
  2. ما هي صفات المؤمنين الواردة في الآيات؟

التفسير

اشتملت هذه الآيات على ما يأتي:

أولا: خصائص القرآن الكريم:

تضمنت الآيات خصائص القرآن الكريم ومميزاته، وهي كالتالي:
قال تعالى:

لقمان 2

 من الحروف المقطعة في القرآن الكريم، التي لا يعلمها إلا الله، ويرى بعض المفسرين أن الله تعالى ابتدأ هذه السور بمثل هذه الحروف، ليشير إلى أن القرآن مؤَلف من جنس ما يؤلف منه العرب كلامهم، ومع ذلك عجزوا عن أن يأتوا بمثله، فتلك معجزة الله المنزلة على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

لقمان 3
تلك الآيات العظيمة القدر والمنزلة، آيات القرآن الكريم ذي الحكمة البالغة الذي لا نسخ ولا خلل يطرأ عليه بعد اكتمال نزوله، وهو الحكيم الذي أحكمت آياته وأحكامه، فلا خلل فيه ولا تناقض.

لقمان 4

أي: أنزلها الله عز وجل هدى وإرشادا للمحسنين، الذين أتقنوا أعمالهم وأحسنوا القصد وأخلصوا النية لله تعالى، اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثانيا: أوصاف المؤمنين:

بعد الحديث عن بعض خصائص القرآن الكريم، انتقلت الآيات تبين أوصاف المؤمنين والأعمال التي يقومون بها. فقد وصفهم الله تعالى بصفة الإحسان، حيث قال سبحانه

لقمان 4 2

الذين يراقبون الله تعالى في كل أقوالهم وأفعالهم وفي أمورهم كلها.
بعد ذلك وصف الله تعالى هؤلاء المحسنين بأنهم يقيمون الصلاة فقال سبحانه:

 أي: يؤدونها في أوقاتها المحددة على الوجه الأكمل تامة دون نقص، مستوفية لشروطها وفرائضها، وسننها، وفضائلها، وآدابها وخشوعها، ويحافظون عليها في كل وقت وحين، كما كان يؤديها رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال: «صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي» [صحيح ابن حبان، كتاب الصلاة، باب الآذان].

لقمان 5
: أي: يُعطونها لمُستحقيها الوارد ذكرهم في سورة التوبة عند قوله تعالى:

التوبة 60

التوبة: 60

لقمان 6

أي: وهم بالحياة الآخرة يؤمنون إيمانا ثابتا راسخا لا شك فيه ولا تردد.

لقمان 7
أي: أولئك المحسنون الموصوفون بما سبق من الصفات مُتمَكِّنون من الهدى الذي جاءهم من ربهم، وأولئك هم الفائزون وحدهم في الدنيا والآخرة. والإتيان بحرف الاستعلاء في قوله تعالى:

لقمان 8

تشبيه  لتمكنهم من الهدى وثباتهم عليه بهيأة الراكب في الاعتلاء والتمكن على المركوب.
وقد قررت هذه الآيات توحيد الله تعالى والإيمان به وباليوم الآخر، كما تضمنت جزاء الله تعالى لعباده المؤمنين المحسنين، الذين يؤدون العبادات ويتقنونها، فجازاهم الله على ذلك بهدايتهم إلى الطريق المستقيم وجعلهم من المفلحين الفائزين يوم القيامة.

التقويم:

  1. بين(ي) لم كان القرآن الكريم هدى ورحمة للمحسنين.
  2. كيف تتمثل(ين) صفات المحسنين لتحظى بجزائهم يوم القيامة؟
  3. استنتج (ي) الفوائد التي تضمنتها هذه الآيات.

الاستثمار:

قَالَ ابْنُ كَثِيرٍ رَحِمَهُ الله: «جَعَلَ اللهُ هَذَا الْقُرْآنَ هُدًى وَشِفَاءً وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ، وَهُمُ الَّذِينَ أَحْسَنُوا الْعَمَلَ فِي اتِّبَاعِ الشَّرِيعَةِ، فَأَقَامُوا الصَّلَاةَ الْمَفْرُوضَةَ بِحُدُودِهَا وَأَوْقَاتِهَا، وَمَا يَتْبَعُهَا مِنْ نَوَافِلَ رَاتِبَةٍ وَغَيْرِ رَاتِبَةٍ، وَآتَوُا الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ عَلَيْهِمْ إِلَى مُسْتَحِقِّيهَا، وَوَصَلُوا قَرَابَاتِهِمْ وَأَرْحَامَهُمْ، وَأَيْقَنُوا بِالْجَزَاءِ فِي الدَّارِ الْآخِرَةِ، فَرَغِبُوا إلى الله فِي ثَوَابِ ذَلِكَ، لَمْ يُرَاؤُوا بِهِ وَلَا أَرَادُوا جَزَاءً مِنَ النَّاسِ وَلَا شُكُورًا، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كَذَلِكَ فَهُوَ مِنَ الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى:

لقمان 9

أَيْ: عَلَى بَصِيرَةٍ وَبَيِّنَةٍ وَمَنْهَجٍ وَاضِحٍ وَجَلِيٍّ 

لقمان 10أَيْ: فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ».
[تفسير القرآن العظيم، ابن كثير: 6 /330]
استنتج (ي) من النص صفات المحسنين.

الإعداد القبلي:

تأمل (ي) الآيات:  5 - 10 من سورة لقمان وأجب/أجيبي عن الآتي:
ابحث (ي) عن مدلولات العبارات الآتية: لهو الحديث - مهين - وقرا - رواسي - وبث .
بين (ي) من خلال الآيات أدلة وحدانية الله تعالى.

للاطلاع أيضا

التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 41 - 45): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 36 - 40): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 27 - 35): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 19 - 26): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 12 - 18): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 6 - 11): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة ق: الآيات ( 1 - 5): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة الحجرات: الآيات ( 14 - 18): كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

سورة الحجرات: الآية 13: كتاب التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube