وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأربعاء 17 صفر 1441هـ الموافق لـ 16 أكتوبر 2019
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

فهرس الأعلام : كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

ens traditionnel tafssir primaire

ترجمة الأعلام المذكورة في كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

الجلالان

جلال الدين المحلي

محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المحلي الشافعيّ: أصولي، مفسر. مولده ووفاته بالقاهرة، صنف كتابا في التفسير أتمه الجلال السيوطي، فسمي “تفسير الجلالين” وله مؤلفات أخرى منها: “كنز الراغبين” في شرح المنهاج، في فقه الشافعية. و”البدر الطالع في حل جمع الجوامع” في أصول الفقه، وغيرها، توفي سنة 864 هـ .

جلال الدين السيوطي

عبد الرحمن بن أبي بكر. والسيوطي نسبة إلى أسيوط مدينة في صعيد مصر، عالم موسوعي في الحديث والتفسير واللغة والتاريخ والأدب والفقه وغيرها من العلوم، ذُكر له من المؤلفات نحو 600 مؤلف. من أشهر كتبه: الجامع الكبير، الإتقان في علوم القرآن. أتم تفسير القرآن العظيم المسمى بـ”تفسير الجلالين” توفي رحمه الله سنة 911هـــ.

الزمخشري

أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، كان إمامًا في التفسير والنحو واللغة والأدب، ألف كتبا كثيرة أهمها تفسيره المشهور: الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. توفي رحمه الله سنة 538 هـ.

القرطبي

أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرْح، الأنصاري الخزرجي الأندلسي القرطبي المفسر، من أهم مؤلفاته كتاب« الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان» وهو من أجل التفاسير وأعظمها نفعا. توفي رحمه الله سنة 671 هـ.

ابن جزي

هو محمد بن أحمد بن عبد الله بن يحيى بن عبد الرحمن بن يوسف بن جزي الكلبي الأندلسي. ترك كثيرا من الآثار في مختلف فنون العلوم كالفقه والحديث والتصوف والقراءات. من أهم مؤلفاته: كتاب «القوانين الفقهية»، وكتاب «التسهيل في علوم التنزيل». توفي رحمه الله سنة 741 هـ.

ابن كثير

هو الإمام الحافظ، المحدث، المؤرخ، عماد الدين، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي الشافعي، من مؤلفاته: تفسير القرآن العظيم، الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث وغيرها، توفي رحمه الله سنة 750 هـ.

ابن عجيبة

هو الإمام المفسر أحمد بن محمد بن المهدى بن الحسين بن محمد المعروف بابن عجيبة، والمكنى بأبى عباس، من مؤلفاته: «البحر المديد في تفسير القرآن المجيد»، «وحاشية على مختصر خليل»، «وحاشية على الجامع الصغير للسيوطي» وغيرها، توفي رحمه الله سنة 1224هـ

ابن عاشور

محمد الطاهر بن عاشور التونسي، رئيس المفتين المالكيين بتونس وشيخ جامع الزيتونة وفروعه بتونس. له مؤلفات كثيرة، من أشهرها (مقاصد الشريعة الإسلامية) و (التحرير والتنوير) في تفسير القرآن، وغيرها من المؤلفات. توفي رحمه الله سنة 1393 هـ.

للاطلاع أيضا

المصادر والمراجع : كتاب التفسير من خلال تفسير الجلالين للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي العتيق

سُوَر الإخلاص والمعوذتين : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سور الكافرون والنصر والمسد : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورتا الماعون والكوثر : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورتا الفيل وقريش : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الهمزة : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورتا التكاثر والعصر : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة القارعة : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة العاديات : التفسير من خلال تفسير الجلالين

سورة الزلزلة : التفسير من خلال تفسير الجلالين

للمزيد من المقالات

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
facebook twitter youtube