وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الجمعة 13 شوّال 1441هـ الموافق لـ 5 يونيو 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

أحكام التيمم والمسح على الخفين: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

ahkam attayamom wa lmashe ala alkhofayne

أحكام  التيمم والمسح على الخفين من كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن بحاشية العدوي، كتاب التلميذ والتلميذة، للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق (الدرس 8). 

أهداف الدرس

1. أن أتعرف التيمم وأسبابه ووقته وأحكامه وصفته
2.أن أميزبين صفة المسح في التيمم وصفة المسح على الخفين 
3.أن أتمثل يُسر الإسلام وسماحته في تشريع التيمم

تمهيد

الأصل في الطهارة أن تكون بالماء. وذلك لما جعل الله في الماء من بركات وخاصية ينبغي أن ينالها الإنسان وتناله. وقد يعرض للمسلم أحوال تجعله يعجز عن استعمال الماء عند العبادة. واقتضت حكمة الله ورحمته أن لا يحرم المؤمن من لذة العبادة في هذه الحالات، فشرع له الانتقال عن طهارة الماء إلى بدل يقوم مقامها، وهو التيمم.
فما هو التيمم؟ وما هي أسبابه وأحكامه؟

المتن

قال ابن أبي زيد رحمه الله: بَابٌ فِيمَن لَمْ يَجِد الْمَاءَ وَصِفَةِ التَّيَمُّمِ:

التَّيَمُّمُ يَجِبُ لِعَدَمِ الْمَاءَ فِي السَّفَرِ إِذَا يَئِسَ أَنْ يَجِدَهُ فِي الْوَقْتِ، وَقَدْ يَجِبُ مَعَ وُجُودِهِ إِذَا لَمْ يَقْدِرْ عَلَى مَسِّهِ فِي سَفَرٍ أَوْ حَضَرٍ، لِمَرَضٍ مَانِعٍ، أَوْ مَرِيضٍ يَقْدِرُ عَلَى مَسِّهِ، وَلَا يَجِدُ مَنْ يُنَاوِلُهُ إِيَّاهُ، وَكَذَلِكَ مُسَافِرٌ يَقْرُبُ مِنْهُ الْمَاءُ، وَيَمْنَعُهُ مِنْهُ خَوْفُ لُصُوصٍ أَوْ سِباعٍ. وَإِذَا أَيْقَنَ الْمُسَافِرُ بِوُجُودِ الْمَاءِ فِي الْوَقْتِ أَخَّرَ إِلَى آخِرِهِ، وَإِن يَئِسَ مِنْه تَيَمَّمَ فِي أَوَّلِهِ، وَإِن لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ مِنْهُ عِلْمٌ تَيَمَّمَ فِي وَسَطِهِ، وَكَذَلِكَ إِنْ خَافَ أَن لَا يُدْرِكَ الْمَاءَ فِي الْوَقْتِ وَرَجَا أَنْ يُدْرِكَهُ فِيهِ.

وَمَنْ تَيَمَّمَ مِنْ هَؤُلَاءِ ثُمَّ أَصَابَ الْمَاءَ فِي الْوَقْتِ بَعْدَ أَنْ صَلَّى، فَأَمَّا الْمَرِيضُ الَّذِي لَمْ يَجِدْ مَنْ يُنَاوِلُهُ إِيَّاهُ فَلْيُعِد، وَكَذَلِكَ الْخَائِفُ مِنْ سِباعٍ وَنَحْوِهَا، وَكَذَلِكَ الْمُسَافِرُ الَّذِي يَخَافُ أَنْ لَا يُدْرِكَ الْمَاءَ فِي الْوَقْتِ وَيَرْجُو أَنْ يُدْرِكَهُ فِيه، وَلَا يُعِيدُ غَيْرُ هَؤُلَاءِ. وَلَا يُصَلِّي صَلاتَيْنِ بِتَيَمُّمٍ وَاحِدٍ مِنْ هَؤُلَاءِ، إلّا مَرِيضٌ لَا يَقْدِرُ عَلَى مَسِّ الْمَاءِ، لِضَرَرٍ بِجِسْمِهِ مُقِيمٍ، وَقَدْ قِيلَ : يَتَيَمَّمُ لِكُلِّ صَلاَةٍ.

وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مَالِكٍ فِيمَنْ ذَكَرَ صَلَوَاتٍ، أَنْ يُصَلِّيَهَا بِتَيَمُّمٍ وَاحِدٍ. وَالتَّيَمُّمُ بِالصَّعِيدِ الطَّاهِرِ، وَهُوَ مَا ظَهَرَ عَلَى وَجْهِ الْأرْضِ مِنْهَا، مِنْ تُرَابٍ أَوْ رَمْلٍ أَوْ حِجَارَةٍ أَوْ سَبْخَةٍ ؛ يَضْرِبُ بِيَدَيْهِ الْأرْضَ، فَإِن تَعَلَّقَ بِهِمَا شَيْءٌ نَفَضَهُمَا نَفْضًا خَفِيفًا، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ كُلَّهُ مَسْحًا، ثُمَّ يَضْرِبُ بِيَدَيْهِ الْأَرْضَ فَيَمْسَحُ يُمْنَاهُ بِيُسْرَاهُ، يَجْعَلُ أَصابِعَ يَدِهِ الْيُسْرَى عَلَى أَطْرافِ أَصابِعِ يَدِهِ الْيُمْنَى، ثُمَّ يُمِرُّ أَصابِعَهُ عَلَى ظاهِرِ يَدِهِ وَذِراعِهِ، وَقَدْ حَنَى عَلَيْهِ أَصَابِعَهُ، حَتَّى يَبْلُغَ الْمِرْفَقَيْنِ، ثُمَّ يَجْعَلُ كَفَّهُ عَلَى باطِنِ ذِراعِهِ مِنْ طَيِّ مِرْفَقِهِ، قَابِضاً عَلَيْهِ، حَتَّى يَبْلُغَ الْكُوعَ مِنْ يَدِهِ الْيُمْنَى، ثُمَّ يُجْرِي باطِنَ بَهْمِهِ عَلَى ظاهِرِ بَهْمِ يَدِهِ الْيُمْنَى، ثُمَّ يَمْسَحُ الْيُسْرَى بِالْيُمْنَى هَكَذَا، فَإِذَا بَلَغَ الْكُوعَ مَسَحَ كَفَّهُ الْيُمْنَى بِكَفِّهِ الْيُسْرَى إِلَى آخِرِ أَطْرَافِهِ. وَلَوْ مَسَحَ الْيُمْنَى بِالْيُسْرَى وَالْيُسْرَى بِالْيُمْنَى كَيْفَ شَاءَ، وَتَيَسَّرَ عَلَيْهِ، وَأَوْعَبَ الْمَسْحَ لَأَجْزَأَهُ.

وَإِذَا لَمْ يَجِدِ الْجُنُبُ أَو الْحائِضُ الْمَاءَ لِلطُّهْرِ تَيَمَّمَا وَصَلَّيَا، فَإِذَا وَجَدَا الْمَاءَ تَطَهَّرَا وَلَمْ يُعِيدَا مَا صَلَّيَا. وَلَا يَطَأُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ الَّتِي اِنْقَطَعَ عَنْهَا دَمُ حَيْضٍ أَوْ نِفَاسٍ بِالتَّطَهُّرِ بِالتَّيَمُّمِ، حَتَّى يَجِدَ مِنَ الْمَاءِ مَا تَتَطَهَّرُ بِهِ الْمَرْأَةُ، ثُمَّ مَا يَتَطَهَّرَانِ بِهِ جَمِيعاً. وَفِي بَابِ جَامِعِ الصَّلاَةِ شَيْءٌ مِنْ مَسَائِلِ التَّيَمُّمِ .

بَابٌ فِي الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ: وَلَهُ أَنْ يَمْسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرَ مَا لَمْ يَنْزِعْهُمَا، وَذَلِكَ إِذَا أَدْخَلَ فِيهِمَا رِجْلَيْهِ بَعْدَ أَن غَسَلَهُمَا فِي وُضُوءٍ تَحِلُّ بِهِ الصَّلاَةُ، فَهَذَا الَّذِي إِذَا أَحْدَثَ وَتَوَضَّأَ مَسَحَ عَلَيْهِمَا، وَإلَّا فَلَا. وَصِفَةُ الْمَسْحِ: أَنْ يَجْعَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى مِنْ فَوْقِ الْخُفِّ مِنْ طَرَفِ الْأَصَابِعِ وَيَدَهُ الْيُسْرَى مِنْ تَحْتِ ذَلِكَ، ثُمَّ يَذْهَبُ بِيدِهِ إِلَى حَدِّ الْكَعْبَيْنِ، وَكَذَلِكَ يَفْعَلُ بِالْيُسْرَى، وَيَجْعَلُ يَدَهُ الْيُسْرَى مِنْ فَوْقِهَا، وَالْيُمْنَى مِنْ أَسْفَلِهَا، وَلَا يَمْسَحُ عَلَى طِينٍ فِي أَسْفَلِ خُفِّهِ أَوْ رَوْثِ دَابَّةٍ، حَتَّى يُزِيلَهُ بِمَسْحٍ أَوْ غَسْلٍ. وَقِيلَ : يَبْدَأُ فِي مَسْحِ أَسْفَلِهِ مِنَ الْكَعْبَيْنِ إِلَى أَطْرَافِ الْأَصَابِعِ لِئَلَّا يَصِلَ إِلَى عَقِبِ خُفِّهِ شَيْءٌ مِنْ رُطوبَةِ مَا مَسَحَ مِنْ خُفَّيْهِ مِنَ الْقَشْبِ، وَإِن كَانَ فِي أَسْفَلِهِ طِينٌ، فَلَا يَمْسَحُ عَلَيه حَتَّى يُزِيلَهُ .

الفهم

الشرح

  • سَبْخَةٌ : الأرض المالحة
  • الْكُوعُ : العظم المحاذي لإبهام اليد
  • يَطَأُ : يُجامع
  • الخف : ما يُلبس في الرجل؛ ويكون مصنوعا من الجلد
  • القشب : المستقذر من الأشياء النجسة

استخلاص مضامين المتن:

  • حدد (ي) من المتن مبيحات التيمم، ومتى يتيمم المتيمم.
  • استخرج (ي) من المتن ما يكون به التيمم وصفة التيمم.
  • بين (ي) انطلاقا من المتن حكم المسح على الخف وصفته.

التحليل

يشتمل هذا الدرس على ما يأتي:

أولا: مفهوم التيمم وحكمه، وأسبابه

1. مفهوم التيمم

التيمم لغة: القصد، قال تعالى:

annissaa al aya 43 2

النساء: 43

والتيمم شرعا؛ عبادة تستباح بها الصلاة، وتشمَل مسح الوجه واليدين بنية الطهارة.

2 . حكم التيمم

التيمم واجب بالكتاب والسنة والإجماع؛ فمن الكتاب قوله تعالى:

annissa al aya 43 3

النساء: 43

، ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم: «فُضِّلْنَا عَلَى النَّاسِ بِثَلاَثٍ جُعِلَتْ صُفُوفُنَا كَصُفُوفِ الْمَلاَئِكَةِ، وَجُعِلَتْ لَنَا الأَرْضُ كُلُّهَا مَسْجِدًا، وَجُعِلَتْ تُرْبَتُهَا لَنَا طَهُورًا إِذَا لَمْ نَجِدِ الْمَاءَ». (صحيح مسلم،كتاب المساجد و مواضع الصلاة)، ومن الإجماع اتفاق علماء الأمة على أن التيمم رخصة.

3.أسباب التيمم

لوجوب التيمم أسباب منها:

  • عدم وجود الماء، أو اليأس من وجوده في الوقت المختار، أو عدم وجود ما يكفي منه.
  • عدم القدرة على استعمال الماء لمرض يمنعه، أو عدم من يناوله الماء مع القدرة على استعماله
  • عدم استطاعة الوصول إلى الماء مثل المسافر الذي يمنعه الخوف على نفسه من اللصوص والسباع. وفي هذا قول المصنف: «التيمم يجب لعدم الماء في السفر إذا يئس إلى قوله: ويمنعه منه خوف لصوص أو سباع».

ثانيا: وقت التيمم وما يصلى به

1. وقت التيمم

يختلف وقت التيمم باختلاف الشخص المتيمم على الشكل التالي:

  • الموقن بوجود الماء الكافي لوضوئه أو غسله في الوقت المختار؛ يتيمم آخر الوقت استحبابا.
  • الآيس من وجود الماء أو إدراكه في الوقت بعد طلبه، يتيمم أول الوقت استحبابا لتحصيل فضيلة أول الوقت.
  • المتردد في وجود الماء يتيمم في وسط الوقت استحبابا.

ومن تيمم من هؤلاء ثم وجد الماء في الوقت بعد أن صلى؛ فليعد ما صلى استحبابا. وفي هذا قول المصنف: «وإذا أيقن المسافر بوجود الماء في الوقت أخر إلى آخره، إلى قوله: ويرجو أن يدركه فيه، ولا يعيد غير هؤلاء».

2. ما يفعل بالتيمم

يُصَلَّى بالتيمم صلاة واحدة، ولا يجوز أن يصلي المتيمم بتيمم واحد صلاتين فريضتين حضريتين أو سفريتين أو منسيتين، اشتركتا في الوقت أم لا، إلا إذا كان المتيمم مريضا مرضا مزمنا. وفي ذلك قول المصنف: «ولا يصلي صلاتين بتيمم واحد من هؤلاء إلا مريض إلى قوله: فيمن ذكر صلوات أن يصليها بتيمم واحد».

ثالثا: فرائض التيمم وسننه وصفته

1. فرائض التيمم وسننه

من فرائض التيمم: الضربة الأولى على الصعيد الطاهر، قال تعالى :

annissaa al aya 43 2

النساء: 43

، ومسح الوجه، ومسح اليدين إلى الكوعين.
ومن سننه : الضربة الثانية، ومسح اليدين إلى المرفقين.

ولا يجوز مجامعة الرجل امرأته الحائض أو النفساء إذا تطهرت بالتيمم حتى يجدا من الماء ما يتطهران به. وفي ذلك قول المصنف: «وإذا لم يجد الجنب أو الحائض الماء إلى قوله: ما تتطهر به المرأة، ثم ما يتطهران به جميعا».

2.صفته

صفة التيمم هي: أن ينوي المتيمم استباحة الصلاة، ثم يضرب بيديه الصعيد ترابا أو غيره. فإن تعلق بهما شيء نفضهما نفضا خفيفا، ثم يمسح بهما وجهه كله، وعلى لحيته كلها، ثم يضرب بيديه الأرض ثانية لمسح يديه.
ويستحب في مسحهما الصفة الحميدة المستحبة، وهي:

  • وضع أصابع اليسرى على أصابع اليمنى.
  • مسح ظاهر اليمنى وذراعها إلى المرفقين.
  • الرجوع بالمسح من باطن ذراع اليمنى إلى الكوع منها.
  • مسح إبهام اليمنى بإبهام اليسرى.
  • مسح اليسرى باليمنى على نفس صفة مسح اليمنى
  • مسح كف اليمنى بكف اليسرى إلى أطرافها.

ويجزئ المسح كيفما تيسر، بشرط تعميم المسح، وتخليل الأصابع، ونزع الخاتم. وفي ذلك قول المصنف: «يضرب بيديه الأرض، فإن تعلق بهما شيء إلى قوله: وتيسر عليه، وأوعب المسح لأجزأه».

رابعا: المسح على الخفين

يقوم المسح في التيمم مقام غَسل الأعضاء، وفي المسح على الخفين مقام غسل الرجلين في الوضوء. وحكمه وصفته كالآتي:

أ ــ حكمه

رخص الشرع للمتوضئ في الحضر والسفر المباح أن يمسح على الخف لفعله عليه الصلاة والسلام، إذا أمكن تتابع المشي فيه، وكان جلدا طاهرا ساترا مخروزا ملبوسا على طهارة مائية كاملة بلا ترفه أو عصيان بلبسه. وتبقى الطهارة مادام يلبسهما؛ فإن نزعهما بطل المسح بلا خلاف. وتلزمه المبادرة لغسل رجليه. وفي أحكام المسح على الخف قال المصنف: «وله أن يمسح على الخفين في الحضر والسفر إلى قوله: إذا أحدث وتوضأ مسح عليهما، وإلا فلا».

ب ــ صفته

صفة المسح المستحبة هي: أن يجعل يده اليمنى على رجله اليمنى من فوق الخف جهة الأصابع، ويده اليسرى من تحت الأصابع، ويمُر بيديه إلى الكعبين. ويفعل باليسرى مثل ذلك. ويجب غسل طين أو روث أسفل الخف قبل المسح عليه. وفي ذلك قول المصنف: «وَصِفَةُ الْمَسْحِ: أَنْ يَجْعَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى مِنْ فَوْقِ إلى قوله: فَلَا يَمْسَحُ عَلَيه حَتَّى يُزِيلَهُ».

ومن مقاصد تشريع التيمم والمسح على الخفين التيسير ورفع الحرج عن العباد، وتكليفهم بما في طاقتهم ووسعهم، وفي ذلك مظهر من مظاهر يسر الإسلام، ورحمة الله بعباده.

التقويـم

  • بين (ي) أسباب التيمم.
  • متى ينبغي لكل متيمم أن يتيمم؟
  • أبرز (ي) حكم من تيمم ووجد الماء بعد ما صلى.

الاستـثمـار

قال الناظم:

وَمـَنْ لَمْ يَجِـدْ مَـاءً وَلَا مُتَيَمَّماً *** فَأَرْبَعَةُ الْأَقْـْـــوَالِ يُحْكَيْنَ مَذْهَبَا

يُصَلِّي وَيَقْضِي عَكْسَ مَا قَالَ مَالِكٌ *** وَأَصْبَغُ يَقْضِي وَالْأَدَاءُ لِأَشْـهَبَا

وَلِلْقَابِسِي: ذُو الرَّبْطِ يُومِي لِأَرْضِهِ *** بِوَجْهٍ وأَيْـدٍ لِلتَّيَمُّمِ مَطْـلَبَا

(مواهب الجليل للحطاب ج 1 / 360)

  • حلل (ي) هذه الأبيات مبينا(ة) ما فيها من الأحكام.

الإعداد القبلي

  • اقرأ (ئي) متن الدرس القادم وأنجز (ي) ما يلي:
    • حدد (ي) الوقت الاختياري والاضطراري للصلوات الخمس.
    • لصلاة العشاء أسماء وأحكام أخرى خاصة بها. اذكر/اذكريها.

للاطلاع أيضا

لائحة المصادر والمراجع: كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

لائحة الأعلام: كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

القيام والاعتكاف: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

الصيام وأحكامه (تتمة) : الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

الصيام وأحكامه: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

الصلاة على الجنازة: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

ما يفعل بالمحتضر والميت: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

صلاة الخسوف والاستسقاء: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

صلاة العيدين : الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

صلاة الجمعة وصلاة الخوف : الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

للمزيد من المقالات

الإبتدائي
 

الحديث

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube