وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الجمعة 13 شوّال 1441هـ الموافق لـ 5 يونيو 2020
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

الغسل وأحكامه : الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

alghossl wa anwaouhou

الغسل وأحكامه من كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن بحاشية العدوي، كتاب التلميذ والتلميذة، للسنة الأولى من التعليم الإعدادي العتيق (الدرس 7).

أهداف الدرس

  • أن أتعرف أسباب الغسل وفرائضه وسننه وصفته.
  • أن أميز بين فرائض الغسل وسننه ومستحباته.
  • أن أتمثل صفة الغسل في حياتي.

تمهيد

المصلي يناجي ربه، وتقتضي مناجاة المعبود الاستعداد لها. ولذلك يجب على من يناجي ربه أن يكون على طهارة. وهي على قسمين: صغرى وهي الوضوء، وكبرى وهي الغسل. وللغسل موجبات وفرائض وسنن وفضائل.
فما هي موجبات الغسل ؟ وما هي فرائضه وسننه ؟ وما هي صفته ؟

المتن 

قال ابن أبي زيد رحمه الله: أَمَّا الطُّهْرُ فَهُوَ مِنَ الْجَنَابَةِ وَمِن الْحَيْضَةِ وَالنِّفَاسِ سَواءٌ، فَإِن اِقْتَصَرَ الْمُتَطَهِّرُ عَلَى الْغُسْلِ دُونَ الْوُضُوءِ أَجْزَأَهُ، وَأَفْضَلُ لَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ بَعْدَ أَنْ يَبْدَأَ بِغَسْلِ مَا بِفَرْجِهِ أَوْ جَسَدِهِ مِنَ الْأَذَى، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَ الصَّلاَةِ، فَإِن شَاءَ غَسَلَ رِجْلَيْهِ، وَإِن شَاءَ أَخَّرَهُمَا إِلَى آخِرِ غُسْلِهِ. ثُمَّ يَغْمِسُ يَدَيْهِ فِي الْإِنَاءِ وَيَرْفَعُهُمَا غَيْرَ قَابِضٍ بِهِمَا شَيْئاً، فَيُخَلِّلُ بِهِمَا أُصُولَ شَعَرِ رَأْسِهِ، ثُمَّ يَغْرِفُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ غَرَفَاتٍ، غاسِلاً لَهُ بِهِنَّ، وَتَفْعَلُ ذَلِكَ الْمَرْأَةُ، وَتَضْغَثُ شَعَرَ رَأْسِهَا، وَلَيْسَ عَلَيهَا حَلُّ عِقَاصِهَا. ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ، ثُمَّ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْسَرِ، وَيَتَدَلَّكُ بِيَدَيْهِ بِإثْرِ صَبِّ الْمَاءِ، حَتَّى يَعُمَّ جَسَدَهُ. وَمَا شَكَّ أَنْ يَكُونَ الْمَاءُ أَخَذَهُ مِنْ جَسَدِهِ عَاوَدَهُ بِالْمَاءِ وَدَلَكَهُ بِيدِهِ، حَتَّى يُوعِبَ جَمِيعَ جَسَدِهِ، وَيُتَابِعُ عُمْقَ سُرَّتِهِ وَتَحْتَ حَلْقِهِ، وَيُخَلِّلُ شَعَرَ لِحْيَتِهِ وَتَحْتَ جَنَاحَيْهِ وَبَيْنَ أَلْيَتَيْهِ وَرُفْغَيْهِ وَتَحْتَ رُكْبَتَيْهِ وَأَسَافِلَ رِجْلَيْهِ، وَيُخَلِّلُ أَصَابِعَ يَدَيْهِ.

وَيَغْسِلُ رِجْلَيْهِ آخِرَ ذَلِكَ، يَجْمَعُ ذَلِكَ فِيهِمَا لِتَمامِ غُسْلِهِ وَلِتَمامِ وُضُوئِهِ إِن كَانَ أَخَّرَ غَسْلَهُمَا، وَيَحْذَرُ أَنْ يَمَسَّ ذَكَرَهُ فِي تَدَلُّكِهِ بِباطِنِ كَفِّهِ، فَإِن فَعَلَ ذَلِكَ، وَقَدْ أَوْعَبَ طُهْرَهُ، أَعَادَ الْوُضُوءَ، وَإِنْ مَسَّهُ فِي ابْتِدَاءِ غُسْلِهِ، وَبَعْدَ أَنْ غَسَلَ مَوَاضِعَ الْوُضُوءِ مِنْه، فَلْيَمُرَّ بَعْدَ ذَلِكَ بِيَدَيْهِ عَلَى مَوَاضِعِ الْوُضُوءِ بِالْمَاءِ، عَلَى مَا يَنْبَغِي مِنْ ذَلِكَ وَيَنْوِيهِ.

الفهم

الشرح

  • الْحَشَفَةِ : رأس الذكر.
  • تَضْغَثُ : بفتح التاء والغين وسكون الضاد تجمع وتضم.
  • عِقَاصِهَا : جمع عقيصة وهي الخصلة من الشعر تضفرها المرأة ثم ترسلها.
  • يُفِيضُ : يُسيل.
  • جَنَاحَيْهِ : إِبطَيْه.
  • وَرُفْغَيْهِ : تثنية رفغ بفتح الراء وضمها، باطن الفخذ من جهة البطن.

استخلاص مضامين المتن

  • حدد (ي) من خلال المتن موجبات الغسل
  • استخرج (ي) صفة الغسل من المتن

التحليل

يشتمل هذا الدرس على ما يأتي:

أولا: أسباب الغسل وأحكامه

الغسل: تعميم ظاهر الجسد بالماء مع الدلك.

وله أسباب وفرائض وسنن وفضائل ومكروهات. وتفصيل ذلك في الآتي:

1. أسباب الغسل هي:

الجنابة وتنشأ عن أمرين وهما:

  • بالنسبة للرجل، الإنزال، وهو خروج المني بلذة معتادة. ومغيب الحشفة من بالغ في قبل أو دبر.
  • وبالنسبة للمرأة: انقطاع دم الحيض بإحدى العلامتين: القصة أو الجفوف. وانقطاع دم النفاس ولو عند الولادة. وفي ذلك قول المصنف: «أما الطهر فهو من الجنابة ومن الحيضة والنفاس سواء».

2 . فرائض الغسل وهي خمس

  • النية. وهي قصد المغتسل رفع الجنابة بغسله
  • تعميم الجسد كله بالماء
  • الموالاة. وهي: فعل الغسل دون تفريق زمني بين أفعاله
  • الدلك مع صب الماء أو بعده
  • تخليل الشعر، ولو كان كثيفا

3. سنن الغسل خمس وهي:

  • غسل اليدين للكوعين
  • المضمضة 
  • الاستنشاق
  • الاستنثار 
  • مسح الصماخين (ثقب الأذنين)

4.فضائل الغسل سبع وهي:

  • التسمية في بداية الغسل
  • البدء بإزالة الأذى (النجاسة)
  • تقديم أعضاء الوضوء في الغسل
  • البدء بغسل أعالي الجسد قبل أسافله
  • البدء بغسل ميامن الجسد قبل مياسره
  • تثليث غسل الرأس
  • قلة الماء مع إتقان الغسل

ثانيا: صفة الغسل

1. يبدأ المغتسل بإزالة الأذى عن مخرجيه بنية إزالة الجنابة 

2. يتوضأ وضوء الصلاة، ويؤخر غسل رجليه إلى آخر غسله، أو يغسلهما مع وضوئه

3. يبلل يديه بالماء فيخلل أصول شعره، ويغرف الماء على رأسه ثلاث غرفات مع التخليل ليدخل الماء جميع شعره 
وتفعل المرأة مثل الرجل، وتجمع شعر رأسها ليدخله الماء، ولا يجب عليها حل ضفائرها إلا أن تربطها بخيوط كثيرة

4. يفيض الماء على شقه الأيمن ثم على شقه الأيسر بادئا بالأعلى في كليهما. وفي الحديث عن مسروق عن عائشة قالت: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ وَتَرَجُّلِهِ وَطُهُورِهِ وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ». (البخاري، باب التيمن في الوضوء والغسل). ويتدلك المغتسل وجوبا مع صب الماء أو بعده حتى يتحقق تعميم جسده. ويوكل غيره عند العجز. وفي ذلك قول المصنف: «وأفضل له أن يتوضأ بعد أن يبدأ إلى قوله: ويتدلك بيديه بإثر صب الماء حتى يعم جسده».

وبما أن بعض مواضع الجسد قد لا يصلها الماء، فإنه يجب على المغتسل أن يعاودها بالماء حتى يتحقق وصول الماء إليها مثل باطن السرة، وتحت الحلق، وتحت اللحية، وتحت الإبطين، وبين الأليتين، وباطن الفخذين، وتحت الركبتين، وأسافل الرجلين، وكل ما شك المصلي في وصول الماء إليه. وفي ذلك قال المصنف رحمه الله: «وما شك أن يكون الماء أخذه من جسده عاوده بالماء ودلكه بيده إلى قوله: وتحت ركبتيه وأسافل رجليه، ويخلل أصابع يديه».

5.يغسل رجليه لغسله ووضوئه إن لم يكن غسلهما في وضوئه، ويتحفظ أثناء غسله من مس ذكره بباطن أصابعه أو جنبها، فإن مس ذكره أعاد الوضوء. وفي ذلك قال المصنف رحمه الله: «ويحذر أن يمس ذكره في تدلكه بباطن كفه، فإن فعل ذلك وقد أوعب طهره أعاد الوضوء».

ومن فوائد هذا الدرس حث المسلم على العناية بجمال مظهره، وطهارة بدنه تقربا إلى الله تعالى، وقياما بحق جسمه و بدنه عليه في ذلك.

التقويم

  • بين(ي) موجبات الوضوء.
  • اذكر(ي) ثلاثة من فرائض الغسل، وسننه، وفضائله.
  • لخص(ي) انطلاقا من فهمك للدرس صفة الغسل.

الاستثمار

جاء في صحيح مسلم عن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: أَدْنَيْتُ لِرَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم غُسْلَهُ مِنَ الْجَنَابَةِ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ، ثُمَّ أَفْرَغَ بِهِ عَلَى فَرْجِهِ وَغَسَلَهُ بِشِمَالِهِ، ثُمَّ ضَرَبَ بِشِمَالِهِ الأَرْضَ فَدَلَكَهَا دَلْكاً شَدِيداً، ثُمَّ تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ أَفْرَغَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ حَفَنَاتٍ مِلْءَ كَفِّهِ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ثُمَّ تَنَحَّى عَنْ مَقَامِهِ ذَلِكَ فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ بِالْمِنْدِيلِ فَرَدَّهُ. (صحيح مسلم، باب صفة غسل الجنابة).

استخرج (ي) من النص صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم، مقارنا(ة) ذلك بما في الدرس.

الإعداد القبلي 

  • اقرأ (ئي) متن الدرس القادم وأجب/وأجيبي عن الآتي:
    • اشرح (ي) المفردات الآتية:
      • الصعيد
      • الكوع
      • القشب
    • بين (ي) أسباب التيمم. 

للاطلاع أيضا

لائحة المصادر والمراجع: كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

لائحة الأعلام: كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

القيام والاعتكاف: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

الصيام وأحكامه (تتمة) : الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

الصيام وأحكامه: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

الصلاة على الجنازة: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

ما يفعل بالمحتضر والميت: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

صلاة الخسوف والاستسقاء: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

صلاة العيدين : الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

صلاة الجمعة وصلاة الخوف : الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

للمزيد من المقالات

الإبتدائي
 

الحديث

الفقه

الإعدادي

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

التوحيد

 التوحيد من مقدمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن للسنة الأولى من التعليم الإعدادي

 

الثانوي

التفسير

الحديث

الفقه

facebook twitter youtube